انضم إلينا
اغلاق
الدراسة في آيسلندا

الدراسة في آيسلندا

هالة أبو لبدة

محررة تعليم وجامعات
  • ض
  • ض

أرض الجليد والنار.. إحدى أسعد عشر دول في العالم في مؤشر الحياة الأفضل بحسب منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي OECD، ترحب بالطلاب الراغبين في الدراسة فيها من كافة أنحاء العالم للانضمام إلى جامعاتها، إذا كنت من الطلبة الذين يبحثون عن وجهة دراسية في القارة الأوروبية، فقد تكون آيسلندا وجهتك بعد قراءة هذا التقرير الذي يتناول أهم ما يتعلق بالدراسة فيها.

هل يمكن الدراسة في آيسلندا باللغة الانجليزية؟

تعتبر اللغة الآيسلندية هي اللغة الرسمية للبلاد، وهي اللغة المستخدمة للتدريس في مؤسسات التعليم العالي الآيسلندية، وهناك عدد محدود من البرامج الدراسية المقدمة باللغة الإنجليزية.

pexels.com


تعتبر اللغة الآيسلندية هي اللغة الرسمية للبلاد، وهي اللغة المستخدمة للتدريس في مؤسسات التعليم العالي الآيسلندية، وهناك عدد محدود من البرامج الدراسية المقدمة باللغة الإنجليزية وهي تختلف من جامعة لأخرى، تحتوي هذه القائمة على مجموعة البرامج المقدمة بالإنجليزية بحسب الجامعات الآيسلندية:

برامج البكالوريوس:

University of Iceland 1 - 2

برامج الماجستير:

University of Akureyri
University of Iceland
Reykjavík University
Holar University College
Iceland Academy of the Arts
Bifröst University College

برامج الدكتوراه:

University of Iceland
Reykjavík University

يُشترط أن يقدم الطالب دليل على إتقانه للغة البرنامج الذي ينوي الالتحاق به، على أن يكون حاصل على مستوى B2 في اللغة الآيسلندية للبرامج التي تدرس باستخدامها، أما البرامج المقدمة بالإنجليزية فيختلف المستوى المطلوب بحسب البرنامج.

يمكن دراسة اللغة الآيسلندية في الجامعات الايسلندية ضمن برامج دراسية تؤهل للحصول على درجة أكاديمية أو كبرامج تدريبية للغة، ففي جامعة آيسلندا هناك مجموعة من البرامج الدراسية المقدمة لتعلم اللغة الآيسلندية، كما تقدم الجامعة موقع Icelandic online  المخصص لتعلم اللغة والثقافة الآيسلندية، بالإضافة إلى دورات اللغة المقدمة في الصيف، أما جامعة أكوريري فهي تقدم مساق مدته 6 ساعات كل فصل للطلاب الدوليين وطلاب التبادل لتعلم اللغة الآيسلندية، وتقدم جامعة University Centre of the Westfjords مجموعة من البرامج للطلاب الذين يريدون دراسة اللغة على اختلاف مستوياتهم.

تكاليف الدراسة والمنح الدراسية المتوفرة
 (pexels.com)


تُقدر التكاليف الشهرية للطالب
بـ 900 - 2,440 يورو شهريا، وتزيد في حال كان متزوجًا ولديه أطفال، وتتنوع خيارات السكن المتوفرة للطلبة لكن توفرها يختلف من منطقة لأخرى، فمثلًا في جامعة آيسلندا، رغم إمكانية الإقامة في الحرم الجامعي، إلا أن الطلب المتزايد والأماكن المحدودة يقللان من احتمالية حصول الطالب على هذه الفرصة، كما أن هناك مواعيدا محددة لحجز مكان الإقامة في الحرم الجامعي، حيث يُفتح الباب للطلبات في الأول من شهر يونيو للحجز لفصل الخريف، وفي الأول من شهر أكتوبر للحجز لفصل الربيع. وتعتبر الفرصة ضعيفة جدًّا للحصول على غرفة في مساكن الطلبة، لذا يجب أن يبحث الطالب عن الخيارات الأخرى المتوفرة، كاستئجار شقة مخصصة لشخص واحد، أو استئجار شقة أو منزل بالشراكة مع مجموعة من الطلبة.

أما في جامعة بيفروست فهناك إمكانية للسكن في الحرم الجامعي الذي يوفر هذه الفرصة لطلاب الجامعة وموظفيها، وتتوفر فيه شقق مخصصة لشخص واحد (studio)، أو شقق مشتركة مع مجموعة من الطلاب، ويجب أن يتقدم الطالب لحجز غرفة في وقت مبكر حيث ينتهي التقديم في 10 أكتوبر لفصل الربيع، وفي 15 يونيو لفصل الخريف، وتتراوح إيجارات الشقق في مساكن جامعة بيفروست بين 358 و 975 يورو شهريًّا. وبشكل عام فإن الإيجارات الشهرية لأماكن الإقامة المتوفرة للطلبة في آيسلندا كالتالي:

مساكن الطلبة 422 - 678 يورو شهريًّا
الشقة بغرفة واحدة 527 - 678 يورو
الشقق أو المنازل الخاصة 900 - 1,507 يورو

يُفضل أن يتواصل الطالب مع جامعته للبحث عن مكان السكن المناسب ومعرفة الخيارات المتاحة له، أو استخدام المواقع المخصصة لذلك مثل:

The Student Agency للبحث عن مكان إقامة خارج الحرم الجامعي.
Rentmate شركة جديدة تساعد الطلبة في إيجاد مكان إقامة وشركاء سكن.
The Student Housing: خدمة تقدم للطلبة عدد محدود من الغرف في مساكن الحرم الجامعي في جامعة ايسلندا.
The Housing Division: لإدارة السكن في حرم جامعة بيفروست.
accommodation.is للبحث عن أماكن سكن لفترة قصيرة.
hotelscombined.com للبحث عن الفنادق في آيسلندا.

لا توجد رسوم دراسية مفروضة في الجامعات الحكومية الآيسلندية، لكن يجب على الطلبة دفع مايعادل 662 دولار أمريكي كرسوم للتسجيل في بداية انضمامهم للبرامج الدراسية المقدمة في هذه الجامعات، أم بالنسبة للجامعات الخاصة فالرسوم الدراسية تختلف بحسب البرامج المقدمة من قبل الجامعات الايسلندية لكنها تتراوح بين 6,000 - 9,000 يورو سنويًّا، وعلى الطالب التأكد من صفحة البرنامج على موقع الجامعة لمعرفة رسوم البرنامج، وتتيح مصادر التمويل المتوفرة للطلاب الدراسة في آيسلندا، وهي متنوعة المصادر ومن أمثلتها:
 

منح جامعة ريكيافيك: مجموعة من المنح الدراسية التي تقدم على أساس التميز الأكاديمية لطلاب البكالوريوس الدوليين في السنة الدراسية الأولى.
منح جامعة آيسلندا: مجموعة من المنح الدراسية والجوائز البحثية للطلاب الذين يعملون أو يدرسون أو يجرون البحوث في الجامعة.
منح الحكومة الآيسلندية: منح دراسية دولية مقدمة للطلاب الملتحقين ببرامج الدراسات في اللغة الآيسلندية في جامعة آيسلندا.


التقدم للدراسة
 (pexels.com)


تمتد السنة الأكاديمية في الجامعات الآيسلندية من سبتمبر وحتى مايو، وتقسم إلى فصلين دراسيين هما: الخريف ويمتد من سبتمبر وحتى ديسمبر، وفصل الربيع خلال الفترة من يناير وحتى مايو، كما أن مواعيد التقدم للدراسة في الجامعات الآيسلندية تكون غالبًا في الفترة بين مارس ويونيو، وقد تختلف في برامج دراسية معينة.

بعد اختيار الطالب للبرنامج الدراسي عليه أن يقدم طلب الالتحاق بالبرنامج مباشرة للجامعة التي تقدمه، وتختلف متطلبات القبول من جامعة لأخرى، ففي بعض البرامج الدراسية في كليات الصحة والفنون يجب أن يجتاز الطالب امتحانات تنافسية للحصول على القبول، لذا يجب أن يراجع الطالب موقع الجامعة التي يريد الانضمام إليها للتأكد من استيفائه للمؤهلات المطلوبة.

كما توجد في آيسلندا سبع جامعات رئيسية بعضها حكومي والأخرى خاصة، وهي كالتالي:

Agricultural University of Iceland: جامعة حكومية تأسست سنة 2005، ومقرها مدينة فانيري.
Bifröst University: جامعة خاصة تأسست سنة 1918، ومقرها مدينة بيفروست.
Hólar University College: جامعة حكومية تأسست سنة 1106، ومقرها مدينة هولار.
Iceland Academy of the Arts: جامعة خاصة تأسست سنة 1988، ومقرها مدينة ريكيافيك.
Reykjavik University: جامعة خاصة تأسست سنة 1998، ومقرها مدينة ريكيافيك.
University of Akureyri: جامعة حكومية تأسست سنة 1987، ومقرها مدينة أكوريري.
University of Iceland : جامعة حكومية تأسست سنة 1911، ومقرها مدينة ريكيافيك، وحازت على المرتبة 201-250 في التصنيف العالمي للجامعات للسنة 2016/2017 بحسب موقع timeshighereducation.


الدخول إلى آيسلندا والعمل فيها

يجب على الطالب الحصول على تصريح العمل، بعد إصدار تصريح الإقامة، ولا يسمح للطلبة بالعمل لأكثر من 15 ساعة أسبوعيًّا.

pexels.com


إذا كانت فترة دراسة الطالب في آيسلندا أقل من 90 يوم فعليه التقدم للحصول على تأشيرة
Schengen، ويتم التقدم بطلب التأشيرة في إحدى سفارات أو قنصليات آيسلندا الموجودة في بلد الطالب، أو في إحدى السفارات أو القنصليات المصرح لها بإصدار التأشيرة.

أما إذا تجاوزت فترة دراسته هذه المدة فيجب أن يقدم طلب للحصول على تصريح الإقامة للطالب، بعد حصوله على القبول الدراسي مباشرة، وقبل سفره إلى آيسلندا، ويجب عليه تأكيد الطلب مرفقًا بالوثائق اللازمة قبل انتهاء المواعيد المحددة من قبل مديرية الهجرة. وإذا وصل الطالب إلى آيسلندا مستخدمًا تأشيرة سياحة فلن يتم إصدار تصريح إقامة له، وينبغي عليه في هذه الحالة مغادرة البلاد وتقديم الطلب مرة أخرى. يكون تصريح الإقامة ساريا لمدة ستة أشهر لجميع الطلاب ماعدا طلاب الدكتوراه، فتصريح الإقامة الخاص بهم تمتدة فترة صلاحيته حتى سنة كاملة، ويجب على الطالب طلب تمديد فترة إقامته قبل أربعة أسابيع من انتهاء صلاحيتها.

أما بالنسبة للعمل فيجب على الطالب الحصول على تصريح العمل، بعد إصدار تصريح الإقامة، ولا يسمح للطلبة بالعمل لأكثر من 15 ساعة أسبوعيًّا. سيتيح التطوع للطالب الحصول على فرص عمل، كما أن التدريب الداخلي تدعم خبرته العملية، وعليه أن يستثمر علاقاته للبحث عن فرص العمل المتوفرة، كما يمكنه الاستفسار من مكتب خدمات الطلبة في جامعته عن ذلك، أو استخدام محركات البحث المتوفرة مثل: graduateland.

تشكل الدراسة في آيسلندا فرصة للطلبة الراغبين في إكمال دراستهم في جامعات متميزة دون أن تثقلهم التكاليف الدراسية فيها، إذا كنت تريد اختيار آيسلندا للدراسة فعليك التخطيط لذلك والبدء مبكرًا حتى لاتضيع فرصة الحصول على مكان إقامة مناسب.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار