انضم إلينا
اغلاق
الدراسة في فنلندا

الدراسة في فنلندا

هالة أبو لبدة

محررة تعليم وجامعات
  • ض
  • ض

فنلندا.. البلد الأخضر وصاحبة المرتبة الأولى عالميًّا بحسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي في مؤشر رأس المال البشري لسنة 2015، تُعد فرصة للطلاب الدوليين الذين يريدون الدراسة خارج بلدانهم خصوصًا بسبب مجانية التعليم فيها، لكن عدد الطلبة الذين يسعون للدراسة فيها يعتبر أقل بكثير ممن يسعون لاغتنام فرص الدراسة في دول أوروبية أخرى كألمانيا، أو في الولايات المتحدة، وإذا كنت من الطلبة الذين يريدون الدراسة في فنلندا ويبحثون عما يساعدهم في جمع المعلومات عن هذا الموضوع، فسيقدم لك هذا التقرير أهم ما ستحتاجه فيما يتعلق بالدراسة في هذا البلد.

 

هل يمكن الدراسة في فنلندا باللغة الإنجليزية؟

إذا كنت تريد الدراسة في فنلندا باللغة الإنجليزية ينبغي لك تقديم دليل على إتقانك لهذه اللغة بدرجاتك في أحد الامتحانات الدولية المقبولة في الجامعات الفنلندية مثل: توفل أو آيلتس.

pixabay.com  

تمثل اللغتان الفنلندية والسويدية اللغات الرسمية في البلاد، وتتنوع لغة الدراسة في الجامعات الفنلندية بين الإنجليزية والفنلندية والسويدية، لكن الدراسة باللغة الإنجليزية تعني توفر قليل من البرامج الدراسية، فعدد البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية 450 برنامجا، بينما عدد البرامج الدراسية المتاحة باللغتين السويدية والفنلندية أكثر، مكا أن الخيارات المتاحة للطلبة فيهما متنوعة من كافة الدرجات الأكاديمية.

 

إذا كنت تريد الدراسة في فنلندا باللغة الإنجليزية ينبغي لك تقديم دليل على إتقانك لهذه اللغة بدرجاتك في أحد الامتحانات الدولية المقبولة في الجامعات الفنلندية مثل: توفل أو آيلتس، ولمعرفة الحد الأدنى للدرجات المطلوبة اطلع هذا  الرابط، أما للبحث عن البرنامج الدراسي الذي تريد الانضمام إليه فيمكنك استخدام الرابط.

 

أما إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الفنلندية فعليك معرفة أن الجامعات الفنلندية لاتقدم برامج تدريبية لتدريس اللغة الفنلندية، وحتى إذا رغب الطالب في دراسة اللغة كدرجة علمية فسيكون مستوى البرنامج التدريسي متقدما، لذا ينبغي له أن يمتلك مهارات متقدمة في اللغة قبل انضمامه إلى البرنامج، ونظرًا إلى ندرة فرص العمل في حال عدم معرفة اللغة الفنلندية فإن السلطات المحلية تقدم للأشخاص وعائلاتهم فرصا مجانية أو برسوم منخفضة لدراسة اللغة، لكن بالطبع سيكون هناك اختلاف في سرعة تعلم الأشخاص للغة.

 

ينبغي للطالب إن كان خارج فنلندا ويرغب في تعلم الفنلندية التواصل مع السفارة أو القنصلية الفنلندية في بلده أو في بلد مجاور للاستفسار عن فرص تعلم اللغة الفنلندية، وتتوزع هذه السفارات في الدول العربية التالية: الجزائر (الجزائر)، مصر (القاهرة)، المغرب (الرباط)، تونس (تونس)، السعودية (الرياض)، سوريا (دمشق)، الإمارات (أبو ظبي)، لبنان (بيروت).

 

وهناك عدد من المساقات الإلكترونية المتاحة:

Finnish for foreigners : مقدم من مركز اللغات في جامعة هلسنكي.

Uuno : مقدم من جامعة تامبر للعلوم التطبيقية.

 Easy Finnish 

Taste of Finnish : مقدم من جامعة هلسنكي.

Infopankki - Finnish online

 

أما إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الفنلندية في أحد مراكز اللغة في فنلندا يمكنك استخدام هذا الموقع للبحث عن دورات اللغة المتاحة، وهو يوفر خاصية تحديد منطقة سكنك ومستواك الدراسي وصفات المساق الذي تريد الانضمام إليه، ثم يعرض عليك النتائج المتاحة مرفقة بالأسعار ومواعيد الدروس مما يمكنك من اختيار ما يناسب وقتك ومواردك المالية المتاحة.

 

الحياة في فنلندا


تختلف تكاليف المعيشة في فنلندا باختلاف المدن وخيارات الإقامة المتاحة للطلبة، وتوصي سلطات الهجرة الفنلندية بأن المبلغ الذي يحتاجه الطلبة الدوليون لتغطية تكاليف إقامتهم هو 560 يورو على الأقل، لكن
يُنصح الطالب بتوفير مبلغ يتراوح بين 700-900 يورو شهريًّا لتغطية نفقات المعيشة كلها، كما يمكنه أن يستفيد من الخصومات المخصصة له في المطاعم ووسائل النقل العامة.

 

أما فيما يتعلق بالسكن فتتنوع الخيارات المتاحة للطلبة، فهناك الشقق المشتركة حيث تكفي مرافقها الموجودة طالبَيْن حتى أربعة طلاب، أو الشقق المخصصة لشخص واحد (أستوديو) وتكون مكلفة، أو مساكن الطلبة التي توفرها مؤسسات التعليم وتوفر فيها مرافق مثل: المطابخ والحمامات والطعام وغيرها، وتختلف إيجارات هذه المساكن بحسب موقعها ونوعها وحجمها، وتتراوح الإيجارات بين 160-340 يورو شهريًّا، ويزيد المبلغ في إيجار الشقق المخصصة لشخص واحد، ويمكنك زيارة هذا الموقع الذي يحتوي على روابط المنظمات التي تساعد الطلبة في البحث على أماكن للسكن في فنلندا. 

 

توجد كثير من وسائل المواصلات العامة التي تربط المدن والقرى في فنلندا، وهناك بعض الأماكن التي تحتوي على الحافلات، والقطارات المحلية، ومترو الأنفاق، ويحصل الطلبة على خصومات لاستخدام هذه الوسائل، ويمكنهم استخدام الدراجات أيضًا، وأما التكسيات فاستخدامها يعد مكلفا.

 

كما تقدم وكالة المواصلات الفنلندية خدمة التخطيط لأي رحلة سواء من نقطة لأخرى أم من مدينة إلى مدينة، وتغطي الخدمة وسائل المواصلات المحلية في 21 مدينة فنلندية، ويمكن للطلبة الاستفادة من موقع هذه الخدمة بتحديد مواعيد وتاريخ رحلاتهم أو تنقلاتهم، وتحديد وسيلة النقل المناسبة لهم (الطائرة، الباص، القطار)، وسيقدم الموقع الخيارات المتوفرة ومواعيدها المتاحة بما يمكنهم من اختيار الأنسب لهم، ويتوفر الموقع باللغات الإنجليزية والفنلندية والسويدية، وللحصول على معلومات عن وسائل النقل المتاحة في مدن فنلندا يمكنك زيارة الرابط .

 

التقدم للدراسة وأفضل الجامعات


تنقسم السنة الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي في فنلندا فصلين، الأول فصل الخريف الذي يبدأ آخر شهر أغسطس أو سبتمبر وينتهي في منتصف ديسمبر، والثاني فصل الربيع الذي يبدأ من بداية يناير حتى نهاية مايو.

 

ويجري التقدم للمؤسسات التعليمية في فنلندا عبر مراحل عدة: البحث عن البرنامج المناسب، ثم تفقد شروط الأهلية وموعد تقديم الطلب، ثم جمع المعلومات عن امتحانات القبول التي تُطلب في جميع برامج البكالوريوس وبعض برامج الماجستير، ثم تقديم الطلب عبر الإنترنت، وانتظار النتيجة، ولمعرفة معلومات عن كيفية التقديم وشروط القبول للبرامج الأكاديمية المختلفة يمكنك زيارة هذه الصفحات: للتقدم لبرامج البكالوريوس، للتقدم لبرامج الماجستير، للتقدم لبرامج الدكتوراه، أما للتقدم لإحدى الجامعات الفنلندية يمكنك استخدام هذا الرابط.

 

أفضل الجامعات:
تحظى الجامعات الفنلندية بمراتب متقدمة عالميًّا، وبناء على تصنيف QS للجامعات لسنة 2016، فإن أفضل الجامعات الفنلندية تأتي وفق الترتيب التالي:

1- University of Helsinki

الجامعة الفنلندية الأولى التي تظهر في التصنيف العالمي للجامعات في المركز 91 عالميًّا، والمرتبة 30 عالميًّا في تخصص الفلسفة، والمرتبة 67 عالميّا في تخصص الفنون والإنسانيات، تأسست سنة 1640، ووصل عدد طلابها في سنة 2014 إلى 34 ألفا و833 طالبا، وبلغ عدد المنشورات البحثية الصادرة عنها 10 آلاف منشور سنويًّا، 85% منها باللغة الإنجليزية.
 

2- Aalto University

رغم حداثة هذه الجامعة إلا أنها تفوقت وبرزت سريعًا جدًّا حتى حلت ثاني جامعة فنلندية في التصنيف العالمي، فهي تحتل المرتبة 133 عالميًّا بين الجامعات، والمرتبة 17 عالميًّا في تخصص التصميم والفنون، والمرتبة 133 عالميًّا في تخصص الهندسة والتكنولوجيا، وتضم الجامعة ست كليات و20 ألف طالب، وأكثر من 400 بروفيسور، وتأسست سنة 2010 نتيجة دمج جامعة هلسنكي للاقتصاد وجامعة هلسنكي للفنون والتصميم، وجامعة هلسنكي للتكنولوجيا.
 

3- University of Turku

ثالث جامعة فنلندية تظهر في التصنيف العالمي وتحظى بالمرتبة 234 عالميًّا، والمرتبة 24 عالميًّا في تخصص التمريض، والمرتبة 202 في تخصص الطب والعلوم الحياتية، تأسست سنة 1920، وتضم سبع كليات، وأكثر من 20 ألف طالب، ووصلت عدد منشوراتها البحثية إلى مايقارب سبعة آلاف.
 

4- Tampere University of Technology

رابع جامعة فنلندية تظهر في التصنيف العالمي للجامعات وتحظى بالمرتبة 319 عالميًّا، والمرتبة 151-200 عالميًّا في تخصص الهندسة والالكترونيات، والمرتبة 264 عالميّا في تخصص الهندسة والتكنولوجيا، تأسست سنة 1965، وتضم حوالي 12 ألف طالب، من بينهم 1700 من الطلاب الدوليين من 60 دولة.

 

الرسوم الدراسية لن تظل مجانية
يُموَّل التعليمُ العالي في فنلندا من قبل الحكومة الفنلندية عبر وزارة التعليم، ومن ثم فإن الطلبة الدوليين يتمتعون بتعليم مجاني في الجامعات الفنلندية، وهذا ما أكسب فنلندا شهرة واسعة بين الطلاب من كافة أنحاء العالم الذين يبحثون عن فرص تعليم أكاديمي مميزة تتلاءم مع مواردهم المالية المحدودة.

 

لكن الأمر سيتغير بدءًا من خريف 2017، وهو موعد تطبيق قانون يفرض على الطلبة الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي دفع رسوم دراسية تختلف قيمتها بحسب البرامج الدراسية والجامعات التي يريدون الانضمام إليها، وسيطبق هذا القانون على الطلبة الذين سينضمون إلى الدراسة في أغسطس 2017 (أو بعد ذلك) كطلبة جدد في الجامعات الفنلندية في المراحل الأكاديمية البكالوريوس والماجستير للبرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية.

 

وستتراوح قيم الرسوم الدراسية بين 4,000-20,000 يورو، وهناك بعض الاستثناءات لهذا القانون، أما الطلبة السابقون فلن يشملهم الأمر، فإذا كنت من الطلبة الذين انضموا إلى الدراسة في الجامعات الفنلندية قبل هذا التاريخ فما زالت لديك فرصة التمتع بالتعليم المجاني، كما أن القانون لن يشمل طلبة الدكتوراه وسيتوفر التعليم المجاني لهم، لكن يمكن أن يجري تغييره مستقبلًا لذا يجب التأكد من ذلك عند التقدم للدراسة في فنلندا.

 

المنح الدراسية والمساعدات المالية

تختلف قيم المنح الدراسية المقدمة للطلاب بين إعفاء جزئي أو كلي للرسوم الدراسية، أو رسوم مستردة بحسب أداء الطالب.

pixabay.com

يعتبر عدد المنح الدراسية في فنلندا قليلا جدًّا نظرا إلى مجانية التعليم فيها، ويتوقع أن يزيد بعد فرض قانون الرسوم الدراسية، وتختلف قيم المنح الدراسية المقدمة للطلاب بين إعفاء جزئي أو كلي للرسوم الدراسية، أو رسوم مستردة بحسب أداء الطالب، وقد تشمل المنحة مبلغا لتغطية تكاليف المعيشة، ومن أمثلة المنح الدراسية المتاحة حاليًّا:
 

منح جامعة أولو للطلاب الدوليين 2017:

سيُفتح باب التقدم لهذه المنح في منتصف ديسمبر 2016 حتى 25 يناير 2017، وهي مخصصة لطلبة الماجستير، ومتاحة للطلاب من كافة الدول  في العالم، وفي تخصصات معينة.
 

منح سيمو للزمالة الدكتوراه للطلاب الدوليين:

تقدم هذه المنح لتغطية تكاليف المعيشة للطلاب من كافة الدول في العالم مع وجود أفضلية لطلاب دول معينة، ولايوجد موعد محدد لتقديم الطلبات لكن ينبغي للطلبة التقدم للمنحة قبل خمسة أشهر على الأقل من موعد الحصول عليها، لأن تحديد الفائزين بها يتطلب ثلاثة أشهر بعد تقديم الطلب، ولمعرفة المزيد عن هذه المنح يمكنك زيارة هذا الرابط.
 

منح الحكومة الفنلندية:

تقدم هذه المنح للطلاب من دول معينة من بينها: مصر، ولمدة تتراوح من ثلاثة أشهر إلى تسعة من الدراسة والبحث في الجامعات الفنلندية أو المؤسسات البحثية، وينتهي التقديم لهذه المنح في 15 فبراير 2017، وهي مخصصة لطلبة الدكتوراه.

 

إذا كنت ترغب في الحصول على الدعم المالي ومعرفة المنح الدراسية المتاحة ينبغي لك زيارة مواقع الجامعات التي ترغب في الانضمام إليها لجمع المعلومات عن ذلك، ويمكنك أيضًا التواصل معهم للاستفسار عن المساعدات المالية التي يمكنك الحصول عليها، والتي قد تختلف بحسب مؤهلاتك أو شروط الأهلية أو غيرها، هذه بعض الروابط للجامعات والكليات التطبيقية الفنلندية:
 

الجامعات:

Aalto University

Åbo Akademi University

Hanken School of Economics

Lappeenranta University of Technology

Tampere University of Technology

University of Eastern Finland

University of Helsinki

University of Jyväskylä

University of Lapland

University of Oulu

University of Tampere

University of Turku

University of Vaasa

University of the Arts Helsinki

جامعات العلوم التطبيقية:

Arcada University of Applied Sciences

Diaconia University of Applied Sciences

Haaga-Helia University of Applied Sciences

HAMK University of Applied Sciences

Helsinki Metropolia University of Applied Sciences

JAMK University of Applied Sciences

Kajaani University of Applied Sciences

Karelia University of Applied Sciences

Lahti University of Applied Sciences

Lapland University of Applied Sciences

Laurea University of Applied Sciences

Novia University of Applied Sciences

Saimaa University of Applied Sciences

Savonia University of Applied Sciences

Seinäjoki University of Applied Sciences

Tampere University of Applied Sciences

Turku University of Applied Sciences

VAMK - Vaasa University of Applied Sciences


بعض الجامعات الفنلندية التي صنفت ضمن الجامعات المجانية للطلبة الدوليين في
2016:

Åbo Akademi University

University of Helsinki

University of Jyväskylä

University of Eastern Finland

University of Lapland

University of Oulu

University of Tampere

University of Turku

University of Vaasa

Helsinki University of Technology

Lappeenranta University of Technology

Tampere University of Technology

Hanken Swedish School of Economics and Business Administration

 

الحصول على التأشيرة أو تصريح الإقامة


ستحتاج الحصول على تأشيرة للدراسة في فنلندا إذا كانت مدة دراستك أقل من 90 يوما، لكن إذا زادت عن ذلك فأنت بحاجة إلى الحصول على تصريح للإقامة في فنلندا، ولمعرفة مزيد من المعلومات عن تأشيرة الزيارة لفنلندا والشروط والوثائق اللازمة يمكنك زيارة
الصفحة الخاصة بذلك على موقع وزارة الشؤون الخارجية.

 

أما بالنسبة إلى الحصول على تصريح الإقامة ينبغي لك أولًا الحصول على القبول الجامعي، ثم تعبئة طلب تصريح الإقامة (عبر الإنترنت) وإرفاق الوثائق اللازمة، ثم مراجعة السفارة الفنلندية في بلدك أو في أقرب بلد مجاور، ومتابعة حالة الطلب إلى حين صدور قرار بقبوله أو رفضه، وينبغي لك إنهاء هذه الإجراءات والحصول على التصريح قبل السفر لفنلندا، ولمعرفة مزيد من المعلومات بشأن الطلب يمكنك زيارة الرابط.

 ملاحظة مهمة: يُرفض طلب الحصول على تصريح إقامة إذا كان مستوى الطالب في اللغة الفنلندية مبتدئًا.
 

إمكانية العمل في فنلندا

القطاع الصحي في فنلندا يتسم بزيادة الطلب ونقص العرض، وهناك فرص عمل كثيرة، لذا فهو يشكل فرصة للطلبة خريجي الكليات الصحية للحصول على عمل.

pixabay.com  

يسعى كثير من الطلبة للبحث عن فرصة عمل بدوام جزئي كمصدر لتمويل دراستهم في فنلندا، فيختارون أيام نهاية الأسبوع للعمل، أو الصيف يونيو حتى أغسطس، لكن لا ينبغي الاعتماد على العمل كمصدر دخل للطالب نظرًا إلى صعوبة الحصول على وظيفية إذا لم يتقن اللغة الفنلندية، و
يمكن للطالب  العمل مدة 25 ساعة أسبوعيًّا بحسب تصريح الإقامة الذي يحصل عليه، وليس هناك عدد ساعات محدد إن حصل على وظيفة بدوام كلي خارج فترات الدوام الجامعي كالعطلة الصيفية، ويمكن للطلبة العمل في فنلندا حتى بعد التخرج، فالقانون يسمح لهم بالتقدم للحصول على طلب تمديد إقامتهم لمدة تصل إلى سنة، وللمزيد عن تمديد فترة الإقامة يمكنك زيارة هذا الرابط.

 

أما فيما يخص سوق العمل في فنلندا فالقطاع الصحي يتسم بزيادة الطلب ونقص العرض، وهناك فرص عمل كثيرة، لذا فهو يشكل فرصة للطلبة خريجي الكليات الصحية للحصول على عمل، لكن عليهم أولًا معرفة ما إذا كانت شهاداتهم معترفا بها في النظام الفنلندي، أم يحتاجون إلى دخول امتحانات معينة أو تدريب معين.

 

إذا كنت من الطلبة الذين يبحثون عن فرصة عمل ينبغي لك استثمار المعلومات المتاحة لك ولزملائك للبحث عن الوظائف، ويمكنك جمع المعلومات عبر التواصل مع الطلبة الآخرين وتبادل الخبرات، أو استخدام معارفك، أو الاستفسار من الطلبة الذين يعملون خلال دراستهم، ويمكنك استخدام الخدمات المتاحة على مواقع البحث عن وظائف مثل: خدمات التوظيف الأكاديمي للجامعات أو جامعات العلوم التطبيقية، أو الاطلاع على هذا الدليل للحصول على معلومات تساعدك في الحصول على وظيفة واستثمار مهاراتك وتطوير بحثك.

 

تعتبر الدراسة في فنلندا إحدى الفرص المميزة المتاحة للطلبة الراغبين في الدراسة في الدول الأوروبية ويمكنك اغتنامها إذا كنت من هؤلاء الطلبة، وسنختم هذا التقرير بمجموعة من الروابط المهمة إن كنت راغبا في الحصول على مزيد من المعلومات عن الدراسة في فنلندا:
 

للبحث عن البرامج الدراسية في فنلندا

للحصول على معلومات عن الانتقال إلى فنلندا والعيش فيها (الموقع متوفر بـ12 لغة من بينها العربية)

للبحث عن أماكن السكن المتاحة في 490 مدينة، في 50 دولة في العالم.

للتواصل مع المنظمات الطلابية في فنلندا للاستفسار عن أي أمور أو مشاكل تصادفك خلال دراستك: اتحاد طلاب العلوم التطبيقية في فنلندا / الاتحاد الوطني لطلاب الجامعات في فنلندا

للبحث عن وظائف

للمزيد عن الدراسة في فنلندا

مركز الخدمات الصحية للطلاب

أكثر الأفلام ترشيحا للأوسكار

تقارير متصدرة


آخر الأخبار