انضم إلينا
اغلاق
أهم الكورسات المجانية لشهر فبراير في عدة مجالات

أهم الكورسات المجانية لشهر فبراير في عدة مجالات

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

تُعتبر المساقات المفتوحة المصدر، أهم اتجاهات التعلم الذاتي وأكثرهم فعالية على الإطلاق. حيث توفر إمكانية اكتساب المعرفة والمهارات المختلفة في شتى المجالات والعلوم، دون النفقات الباهظة، أو حتى ضرورة الالتزام بموعد محدد ومكان ثابت. فمن أي مكان يرده المُتعَلم، وفي أي وقت يناسبه يمكنه الالتحاق بالمئات من المساقات الإلكترونية المجانية المتاحة باللغتين؛ العربية والإنجليزية على شبكة الإنترنت في شتى فروع العلم. فتُقدم هذه المساقات من أعرق الجامعات العالمية وأفضل المحاضرين. لذلك سنقوم بتقديم قائمتنا الشهرية لأهم المساقات المتاحة خلال شهر فبراير (شباط) الجاري:

 

المسَاقات المتاحة باللغة العربية

 (rewaq.org)


1. العمل التطوعي- (منصة رواق)

يبدأ هذا المقرر في الأول من فبراير (شباط) الجاري مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية. خلال هذه الفترة سوف يسعى المقرر للتعريف بالعمل التطوعي من خلال أربعة محاور هم؛ الجانب المعرفي، والتنظيمي، والمهاري، والتطبيقي. يتناول الجانب الأول أنواع، وقيم، ونظريات العمل التطوعي بالإضافة إلى معرفة الحقوق والواجبات.


ويتناول الجانب التنظيمي التعرف على اللوائح المنظمة للعمل التطوعي والمسؤولية الاجتماعية للشركات. بينما يتناول الجانب الثالث أهم المهارات الواجب توافرها في المتطوع مثل؛ التخطيط، وإدارة الوقت، والإدارة وبناء الفريق. كما يتناول الجانب التطبيقي تطبيق بناء مشروع تطوعي من البداية. ويمكن الالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

2. مبادئ قانون الأعمال في الاتحاد الأوروبي- (منصة رواق)

يستمر هذا المحتوي لمدة 6 أسابيع دراسية بدايةً من الأول من فبراير (شباط) الجاري. حيث سيتم عرض مبادئ قانون الأعمال في الاتحاد الأوروبي. فيبدأ المساق بعرض مقدمة عن الاتحاد الأوروبي وأهم أجهزته ومؤسساته وتشريعاته. ثم التطرق إلى النظريات الأساسية لتأسيس الشركات في دول الاتحاد، وتوضيح الحريات المحددة لتشريعات الأعمال. بالإضافة إلى تناول هيكلية مشاريع العمل وقانون المساواة وشروط العمل داخل دول الاتحاد الأوربي. ويمكن للمتعلمين الالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

3. مدخل إلى علم الفقه- (منصة رواق)

يبدأ هذا المساق في منتصف الشهر الجاري مستمرًا لما يزيد عن 10 أسابيع دراسية، من أجل التعريف بتاريخ الفقه والمذاهب والمدارس الفقهية وأئمتها، وأبرز المصنفات في كل مذهب. فبنهاية المساق سيتعرف الدارس على معنى الفقه وفضله وحكم تعلمه، والمراحل التاريخية التي مر بها علم الفقه. ويمكن للدارسين الالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

4. أساسيات التواصل الفعال لتقديم خدمة صحية متميزة- (منصة رواق)

يبدأ هذا المساق في السابع عشر من فبراير (شباط) الجاري مستمرًا لمدة 5 أسابيع دراسية يتم خلالها تناول العديد من الموضوعات الهامة حول التواصل الفعال. فيبدأ المساق بتعريف التواصل، وتناول ديناميكية عميلة التواصل، ثم التطرق إلى المردود المتوقع من التواصل الفعال بين مقدم الخدمة والمريض.  بالإضافة إلى عرض مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي، وتطبيق مهارات التواصل في المقابلة الطبية مع المريض. فيستطيع طُلاب المجال الطبي المهتمين بالتعرف على أساسيات التواصل الفعال مع المرضي الالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

5. فيزياء الحركة 2- (منصة إدراك)

 (edraak.org)


يبدأ هذا المساق في 22 من فبراير (شباط) الجاري مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية، يتم فيهم دراسة الكمّيات المتّجهة وكيفّية تطبيق العمليّات الجبريّة عليها من جمع وطرح وضرب. ثم التطرق إلى دراسة وصف الحركة بصورة عامّة، وما يتبعها من أمثلة خاًصّة هامّة كحركة المقذوفات، والحركة الدّائريّة المنتظمة، والحركة النّسبيّة. ويمكن للمهتمين بفيزياء الحركة يمكنهم الالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

6. مهارات القيادة الحديثة- (منصة رواق)

في 4 أسابيع دراسية بدايةً من الرابع والعشرين من فبراير (شباط) الجاري، يبدأ هذا المساق بتناول المهارات الادارية لكل مسئول عن فرق العمل، بداية من مسئول الفريق، إلى رئيس القسم ومدير الإدارة، وحتى الرؤساء التنفيذيين، ورؤساء مجالس الإدارات. وذلك من أجل تنمية وتطوير شخصياتهم ليكونوا بمثابة القائد القادر على إحداث التطوير والتغير. لذا يستطيع المهتمين بريادة الأعمال الالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

7. الرياضيات التحضيرية والحياة- (منصة إدراك)

يبدأ هذا المساق في السابع والعشرين من فبراير (شباط) الجاري مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية. حيث يحتوي المقرر على أربع وحدات دراسية، تتكون كل وحدة من سلسلة من محاضرات الفيديو والاختبارات القصيرة. يتم فيهم عرض المفاهيم الأساسية في الرياضيات والجبر والهندسة، بالإضافة إلى العديد من المفاهيم والأسس المتنوعة في الرياضيات؛ كالأعداد الحقيقية والعمليات عليها، وكثيرات الحدود وجذورها وتمثيلها، والأشكال الهندسية المستوية وخصائصها والحسابات المثلثية ونظرية فيتاغورس. ويستطيع المهتمين بالرياضيات الالتحاق بهذا المساق من هنا.

 

المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية

 (.class-central.com)


العلوم

1. Origins - Formation of the Universe, Solar System, Earth and Life

يُقَدم هذا المساق من جامعة كوبنهاجن، ويُعرض على منصة كورسيرا للتعليم الإلكتروني في السادس من فبراير (شباط) الجاري، حيث يستمر لمدة 12 أسبوع دراسي، يتطلب كل أسبوع منهم إلى عدد ساعات دراسية يتراوح بين 5 إلى 7 ساعات.

 

فيتناول المساق العديد من الموضوعات الهامة حول أصل كل شيء بداية من نشأة الكون والانفجار العظيم، إلى تكوين النظام الشمسي والأرض، وتطور أشكال الحياة على الأرض حتى وصولها إلى العصر الحديث. فيستطيع الطُلاب المهتمون بالكون وعلوم الفضاء الالتحاق بهذا المساق من هنا.

 

2. From the Big Bang to Dark Energy

يبدأ هذا المساق في السادس من فبراير (شباط) الجاري مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية. حيث يحتاج المتُعلم عدد ساعات دراسية يتراوح بين 4 إلى 7 ساعات. يتناول المساق خلال 4 أسابيع دراسية عدة موضوعات مختلفة حول فهم الكون منذ ولادته، ثم التعرف على ميلاد العناصر المختلفة. بالإضافة إلى التطرق إلى المادة المظلمة ومكافحة المواد، وكيف لعبت دورًا هامًا في تكوين النجوم والمجرات. وكذلك تناول بعض الجوانب الأكثر غموضًا من الكون. لذا يستطيع المهتمون بعلوم الفضاء أو دارسيها الالتحاق بهذا المساق المقدم من جامعة طوكيو عبر منصة كورسيرا من هنا.

 

3. (Genes and the Human Condition (From Behavior to Biotechnology

يُقَدم هذا المحتوي من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلوم الأحياء في الثالث عشر من فبراير (شباط) الجاري، ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية، يتطلب كل أسبوع منهم عدد ساعات يتراوح بين 5 إلى 8 ساعات دراسية. فيستطيع دارسي البيولوجيا الجزيئية والبيو-تكنولوجي الالتحاق بهذا المحتوى الذي يتناول المفاهيم الأساسية لعلم الجينات، والبيو-تكنولوجي، وآثارها على البيولوجية التطورية، والطب ومسار خيارات الفرد في القرن الحادي والعشرين من هنا.

 

4. Introductory Human Physiology

يتطلب هذا المحتوى متوسط 7 ساعات دراسية أسبوعيًا لمدة 10 أسابيع متواصلة، بدايةً من الثالث عشر من فبراير (شباط) الجاري. حيث يُقَدم من جامعة "دوك" عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على أساسيات علم وظائف الأعضاء. فيستطيع دارسو المجال الطبي الالتحاق بهذا المساق من هنا.

 

5. The Brain and Space

دارسي علم الكيمياء أو المهتمين به يُمكنهم الالتحاق بهذا المحتوى الذي يتناول ماهية الإحساس، وكيفية خلق أدمغتنا لإحساسنا بالموقع المكاني بواسطة مجموعة متنوعة من المصادر الحسية والحركية، بالإضافة إلى كيفية تأثير ذلك في تشكيل قدرتنا المعرفية.

 

فيُقدم هذا المساق من جامعة "دوك" عبر منصة كورسيرا. وسيبدأ في الثالث عشر من فبراير (شباط) الجاري، وسيستمر لمدة 6 أسابيع متطلبًا عدد ساعات دراسية لا يتخطى الـ5 ساعات في كل أسبوع. حيث يستطيع المُتعلمون الالتحاق به من هنا.

 

الطب والصحة

midan - midicine (ناشطون)


1. Mindfulness for Wellbeing and Peak Performance

يٌعتبر هذا المساق ثاني أكثر المساقات تقييمًا من قِبل الطلاب في مجال الطب والصحة. حيث يبدأ في السادس من فبراير (شباط) الجاري مستمرًا لمدة 6 أسابيع دراسية، يتطلب كل أسبوع منهم ساعتين دراسيتين. حيث يستطيع الطلاب المهتمون بالتغذية الصحية، والصحة العقلية والجسدية الالتحاق بهذا المساق الذي يُقدم من جامعة "موناش" من هنا.

 

2. Introduction to Breast Cancer

يُقَدم هذا المحتوى من جامعة "يال" عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على الأورام السرطانية وسرطان الثدي، أسباب الإصابة به، وكيفية الوقاية منه، وطرق العلاج المتوفرة. فيستطيع المهتمون الالتحاق بهذا المحتوى الذي سيستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، في السادس من فبراير (شباط) الجاري من هنا.

 

3. Career 911: Your Future Job in Medicine and Healthcare

يبدأ هذا المساق في الثالث عشر من فبراير (شباط) الجاري عبر منصة كورسيرا، حيث يستمر لمدة 9 أسابيع دراسية، يتطلب في كل أسبوع منهم عدد ساعات يتراوح بين 3 إلى 5 ساعات دراسية. فيهدف إلى مساعدة طلاب الثانوية، والخريجين الجدد المهتمين بمجال الطب والرعاية الصحية، عن طريق تعليمهم الطرق والاستراتيجيات الأساسية في مجال الطب والصحة. كما يُمكن الالتحاق به من هنا.

 

4. Epidemics - the Dynamics of Infectious Diseases

يحتل هذا المساق المرتبة الثالثة في تقييم الطلاب بين مساقات الطب والصحة. حيث يُقدم من جامعة ولاية بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا. حيث يستطيع المهتمين بالتعرف على الأوبة والأمراض المعدية، ومسببات العدوي والعديد من الموضوعات الهامة الأخرى التي ستستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بدايةً من الثالث عشر من فبراير (شباط) الجاري، الالتحاق بهذا المحتوى من هنا.

 

5. Epidemiology: The Basic Science of Public Health

يُمكن أيضًا للمهتمين بالطب والصحة العامة الالتحاق بهذا المساق الذي يُقدم من جامعة "نورث كارولينا" عبر منصة كورسيرا من هنا. حيث يتطلب المساق 3 ساعات دراسية أسبوعيًا لمدة 6 أسابيع، بدايةً من الثالث عشر من فبراير (شباط) الجاري.

 

الهندسة

1. Embedded Systems - Shape the World: Microcontroller Input/output


يُقدم هذا المساق من جامعة "تكساس" عبر منصة إيدكس للتعليم الالكتروني. فيبدأ في الأول من فبراير (شباط) الجاري مستمرًا لمدة 8 أسابيع دراسية، يتطلب كل أسبوع منهم 10 ساعات دراسية. فيستطيع المهتمين بهندسة الكهرباء أو المهتمين بها، الذين يريدوا تعلم كيفية تصميم الأدوات الإلكترونية وتطويرها الالتحاق بهذا المساق من هنا.

 

2. Introduction to Systems Engineering

يبدأ هذا المحتوى في السادس من فبراير (شباط) الجاري عبر منصة كورسيرا للمهتمين بهندسة النظم. فيُقدم من جامعة "نيو ساوث ويلز"، فيستمر لمدة 9 أسابيع دراسية، يتطلب كل أسبوع منهم عدد ساعات دراسية يتراوح بين 4 إلى 5 ساعات. ويمكن للمهتمين بالتعرف على أساسيات هندسة الأنظمة، وكيفية تصميمها وتطويرها الالتحاق بهذا المساق من هنا.

 

3. Advanced Engineering Systems in Motion: Dynamics of Three-Dimensional (3D) Motion

يبدأ هذا المساق في السادس من فبراير (شباط) الجاري، مستمرًا لمدة 6 أسابيع دراسية، يتطلب كل أسبوع منهم عدد ساعات دراسية لا يتخطى الـ 7 ساعات. فَيٌقدم من معهد "جورجيا" للتكنولوجيا، ويستطيع المهتمون بالهندسة الميكانيكية الالتحاق بهذا المحتوى من هنا.

 

4. Control of Mobile Robots

يُقدم هذا المحتوى من معهد "جورجيا" للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا. فيبدأ في الثالث عشر من فبراير (شباط) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع، بمعدل 5 إلى 7 ساعات دراسية في كل أسبوع. حيث يقوم بالتعرف على الروبوتات المتحركة مع التركيز على كيفية التحكم فيها، وحل المشاكل المتعلقة بحركتها حول نفسها حركة فعالة باستخدام تطبيقات نظرية التحكم الحديثة. ويستطيع الطلاب الالتحاق بهذا المساق من هنا.

 

البرمجة وعلوم الحاسب

 (pixabay.com)


1. (An Introduction to Interactive Programming in Python (Part 1

يحتل هذا المساق المرتبة الأولى بلا منازع من حيث تقييم الطلاب في مجال البرمجة. فيقدم من جامعة "رايس" عبر منصة كورسيرا. فيبدأ في السادس من فبراير (شباط) الجاري، مستمرًا لمدة 5 أسابيع دراسية، كما يتطلب عدد ساعات دراسية يتراوح بين 7 إلى 10 ساعات في كل أسبوع. ويستطيع المهتمون بالبرمجة التفاعلية في لغة البايثون الالتحاق بالجزء الأول من السلسلة من هنا.  

 

2. (An Introduction to Interactive Programming in Python (Part 2

يقدم الجزء الثاني من المساق السابق أيضًا من جامعة "رايس" عبر منصة كورسيرا. ويبدأ كذلك في السادس من فبراير (شباط) الجاري، لكنه يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، كما يتطلب عدد ساعات دراسية يتراوح بين 7 إلى 10 ساعات في كل أسبوع. ويستطيع المهتمون بالبرمجة التفاعلية في لغة البايثون الالتحاق بهذا الجزء من هنا

 

3. (Principles of Computing (Part 1

يبدأ هذا المساق في السادس من فبراير (شباط) الجاري، حيث يستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، ويتطلب كل أسبوع منهم عدد ساعات دراسية لا يتخطى الـ 10 ساعات. حيث يقوم هذا الجزء بالتركيز على البرمجة ومعايير التشفير والاحتمالات التوافقية، والعديد من المفاهيم والتطبيقات العملية في علوم الحاسب الآلي. حيث يستطيع الطلاب الالتحاق بهذه المادة من هنا.

 

4. (Principles of Computing (Part 2

يبدأ هذا المساق في السادس من فبراير (شباط) الجاري أيضًا، كما يُقدم من جامعة "رايس" عبر منصة كورسيرا. حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، ويتطلب كل أسبوع منهم عدد ساعات دراسية لا يتخطى الـ 10 ساعات. حيث يستطيع الطلاب الالتحاق بهذا الجزء من المادة من هنا.

 

5. Machine Learning

وفقًا لتقييمات الطُلاب، يٌعتبر هذا المساق هو الأفضل من بين مجموعة الكورسات المتاحة في علوم الحاسب خلال هذا الشهر والمتخصصة بمجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الألة. فيبدأ في السادس من فبراير (شباط) الجاري، مستمرًا لمدة 11 أسبوع، بمعدل 5 إلى 7 ساعات دراسية أسبوعيًا. حيث يُمكن للمهتمين بالذكاء الاصطناعي وتعلم الالة الانضمام لهذه المادة المُقدمة من جامعة "ستانفورد" عبر منصة كورسيرا من هنا.

 

6. Software Security

يحتل هذا المساق المرتبة الثانية في مجال علوم الحاسب وفقًا لتقييم الطلاب.  فيبدأ في السادس من فبراير (شباط) الجاري من جامعة "مريلاند" عبر منصة كورسيرا، حيث يستمر لمدة 6 أسابيع دراسية. ويتطلب كل أسبوع عدد ساعات دراسية يتراوح بين 3 إلى 5 ساعات. كما يستطيع المهتمون بأمن البرمجيات الالتحاق بهذا المحتوى من هنا.

 

الإنسانيات والعلوم الاجتماعية

 (pixabay.com)


1. Model Thinking

يُعتبر هذا المحتوى من أعلى المساقات الالكترونية تقييمًا، حيث يحتل المرتبة الأولى بين المساقات المتعددة في مجال العلوم الاجتماعية. حيث يتناول نماذج التفكير، ويُقَدم من جامعة "ميشيغان" عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في السادس من فبراير (شباط) الجاري، مستمرًا لأكثر من 10 أسابيع دراسية، يتطلب كل أسبوع منهم عدد ساعات دراسية يتراوح بين 4 إلى 8 ساعات. ويستطيع المهتمون بالعلوم الاجتماعية الالتحاق به من هنا، مع إمكانية الحصول على شهادة موثقة عند إتمام المقرر.

 

2. Welcome to Game Theory

يُقدم هذا المساق من جامعة "طوكيو" عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في السادس من فبراير (شباط) الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع، بمعدل دراسي لا يزيد عن 5 ساعات في كل أسبوع. حيث يتناول مقدمة إلى نظرية اللعبة، وأهميتها، ولماذا نحن في حاجة إلى التعرف عليها. ويستطيع المهتمون بهذا المساق الالتحاق به من هنا.

 

3. Introduction to Philosophy

يُقدم هذا المساق من جامعة "ادينبرج" لمحبي الفلسفة والمهتمين بها، ودارسيها. فيتناول مقدمة إلى علم الفلسفة تبدأ في السادس من فبراير (شباط) الجاري عبر منصة كورسيرا. فيستمر المساق لمدة 7 أسابيع، بمعدل ساعتين دراسيتين في كل أسبوع، ويستطيع المتعلمون الالتحاق به من هنا.

 

4. A Life of Happiness and Fulfillment

يُعتبر هذا المساق من أعلى المساقات تقييمًا في مجال العلوم الإنسانية وفقًا للطلاب والمتعلمين. حيث يدور حول السر وراء السعادة في الحياة، وكيفية جعل حياتنا أكثر سعادة. فيبدأ في الثالث عشر من فبراير (شباط) الجاري على منصة كورسيرا، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل دراسي يتراوح بين 2 إلى 3 ساعات كل أسبوع. ويستطيع المتعلمون الالتحاق به من هنا.

 

الفن والتصميم

 (pixabay.com)


1. Songwriting: Writing the Lyrics

يُقدم هذا المساق من جامعة "بيركلي" للموسيقي عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في السادس من فبراير (شباط) الجاري، مستمرًا لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات في كل أسبوع. حيث يستطيع المهتمون بالموسيقى وكتابة الأغاني الالتحاق بهذا المحتوى من هنا.

 

2. Introduction to Game Design

يُقدم هذا المساق من معهد "كاليفورنيا" للفنون عبر منصة كورسيرا، حيث يتناول مقدمة في تصميم الألعاب، ويبدأ في السادس من فبراير (شباط) الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية. فيستطيع المتعلمون الالتحاق بهذه المادة من هنا.

 

3. Introduction to Game Development

يُقدم هذا الكورس من جامعة ولاية "ميشيغان" عبر منصة كورسيرا، وذلك لمحبي الألعاب، والمهتمين بصناعتها. حيث يتناول المساق تطوير ألعاب الفيديو، وكيفية صناعتها تقنيًا وفنيًا. فيبدأ في السادس من فبراير (شباط) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. ويستطيع المهتمون بصناعة وتطوير ألعاب الفيديو الالتحاق بالمساق من هنا.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار