انضم إلينا
اغلاق
أهم الكورسات المجانية لشهر مارس في عدة مجالات

أهم الكورسات المجانية لشهر مارس في عدة مجالات

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
نستمر للشهر الثاني على التوالي في تقديم قائمتنا الشهرية لأهم المساقات الإلكترونية المتاحة مجانًا على شبكة الإنترنت. حيث تُقدم هذه المساقات باللغتين؛ العربية والإنجليزية من أرقي الجامعات العالمية وعبر أفضل منصات التعلم الذاتي على شبكة الإنترنت. فيستطيع المتعلم الالتحاق بالمحتوى المناسب له في الوقت الذي يريده، دون الحاجة إلا لحاسوب واتصال جيد بالإنترنت.

أولًا: المساقات المتاحة باللغة العربية

 


إدارة المنتجات الإلكترونية

يُقدم هذا المساق عبر منصة إدراك -مبادرة مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية- في الأول من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، سيتم خلالها تغطية دور ونطاق عمل مدير المنتجات الإلكترونية (البرمجيات)؛ حيث سيتناول المساق نشاطات ومخرجات مدير المنتج المختلفة، من تصوره لرؤية المنتج إلى ترتيب أولويات متطلبات المنتج وحتى تصميمه.

 

بالإضافة إلى ذلك سوف يتناول المساق أيضًا دورة حياة بناء المنتج وأحدث الطرق المتبعة في إدارة وتطوير المنتجات. كما سيتحدث المساق عن العمل مع فِرَق عمل متعددة الوظائف. وأخيراً سوف يستعرض بعض القياسات التي تساعدنا على توجيه المنتج في الاتجاه الصحيح. فيستطيع الطلاب وروَّاد الأعمال والمهنيين في مجال تطوير البرمجيات الالتحاق بهذا المساق من هنا.

 

مبادئ البحث العلمي

يُقَدم هذا المساق من جامعة عمان العربية في الثالث عشر من مارس (آذار) الجاري ولمدة 8 أسابيع دراسية عبر منصة إدراك أيضاً. حيث يتناول عرض بعض الأسس النظرية والفلسفية للبحث العلمي باعتباره الأداة للوصول إلى المعرفة.

 

كما يستعرض أنواع المناهج البحثية في العلوم المختلفة إضافة إلى مراحل وخطوات إجراء البحوث العلمية ابتداءً من تحديد المشكلات البحثية وتحليلها، ومفهوم الفرضيات بنوعيها الاحتمالية وغير الاحتمالية، وأدوات وأساليب جمع البيانات والمعلومات، بالإضافة إلى شرح مفهوم المتغيرات وأنواعها. كما يستطيع الطلاب والمتعلمين الالتحاق بهذا المحتوى من هنا.

 

مقدمة في التصميم الجرافيكي

يبدأ هذا المساق الذي يبدأ في الرابع عشر من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية عبر منصة إدراك، ويركز على أساسيات التصميم الجرافيكي والمفاهيم الأساسية لأدوات التواصل المرئي. وسيتعرف الملتحقون بهذا المساق على أسس التكوين والألوان والخطوط الطباعية وعناصر التصميم الأخرى، وسيكتسبون المعرفة حول ما هو التصميم الجرافيكي وما هو تأثيره على تواصلنا اليومي في الحياة. ويمكن الالتحاق بهذا المساق من هنا.

 

مقدّمة في علم الصرف العربي

سيبدأ هذا المساق في السادس عشر من مارس (آذار) الجاري على منصة روَّاق -المنصة العربية للتعليم المفتوح-. مدة المساق 9 أسابيع دراسية يتم فيهم تعليم الطلّاب والمتابعين أساسيات علم الصرف العربي وطرق تشكيل وصياغة الألفاظ. حيث يبدأ المساق بالجذر مفهوما وتطبيقا ثم ينتقل إلى كيفيّة صياغة واشتقاق الأفعال والأسماء، وأخيرًا يتم تناول أقسام الأسماء المشتقّة من اسم الفاعل ودلالاته بالإضافة إلى كلّ المشتقات الاسمية ودلالاتها. للالتحاق بهذه المادة من هنا.

 

مدخل إلى التفكير النقدي

تعتبر هذه الدورة مدخل لدراسة مبادئ وأساسيات التفكير النقدي. فتبدأ في العشرين من مارس (آذار) الجاري ولمدة 4 أسابيع دراسية على منصة روَّاق. وبنهاية المادة سيكون الطالب قادرًا على معرفة ما هو التفكير النقدي وما هي فائدته، بالإضافة إلى المعايير التي يجب أن تتوفر في المفكر النقدي والمعوقات التي يمكن أن تواجهه.
 

سيكون المتعلم قادرًا -أيضا- على معرفة ما هي الحُجَّة وما هي مكوناتها وكيفية تقييمها. كما سيتعرف كذلك على مفهوم المغالطة المنطقية وكيفية تجنبها، بالإضافة إلى التعرف على وسائل الإقناع وبعض التطبيقات العملية للتفكير النقدي في الحياة اليومية. الالتحاق بهذا المحتوى المُقدم عبر منصة روّاق من هنا.
 

العمل الحر عبر الإنترنت

يُقدم هذا المساق من أكاديمية حسوب عبر منصة إدراك في الثامن والعشرين من مارس (آذار) الجاري ولمدة 4 أسابيع دراسية، سيتم فيهم تناول شرح لمفهوم العمل الحر عبر الإنترنت والخطوات اللازمة للبدء به واتخاذه كوسيلة لكسب المال عن طريق استثمار المهارات والخبرات. الالتحاق بهذا المحتوى من هنا.

 

ثانيًا: المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية

 

إدارة الأعمال
 


دورة تأهيلية في إدارة الموارد البشرية

(Preparing to Manage Human Resources) يحتل هذا المساق المركز الأول كأفضل مساق إلكتروني على منصة كورسيرا في مجال إدارة الأعمال وفقًا لتقييم الطلاب. حيث يُقدم من جامعة مينيسوتا في السادس من مارس (آذار) الجاري ولمدة 4 أسابيع، للمهتمين بدخول مجال إدارة الموارد البشرية يمكن الالتحاق بالدورة من هنا.

 

دورة في تطوير الأفكار المبتكرة للشركات الجديدة

(Developing Innovative Ideas for New Companies: The First Step in Entrepreneurship) يُقَدم هذا المساق للمهتمين بريادة الأعمال من جامعة مريلاند في السادس من مارس (آذار) الجاري عبر منصة كورسيرا، تستمر الدورة لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل 3 إلى 5 ساعات في الأسبوع الواحد.
 

ويتناول المساق 4 محاور أساسية تبدأ بمقدمة عامة ثم الابتكار وريادة الأعمال، مرورًا بعقلية ودوافع وسلوك تنظيم المشاريع الريادية، وصولًا إلى فهم العملاء وتصميم المشاريع. للالتحاق بهذه الدورة من هنا.

 

دورة في أساسيات التخطيط وإدارة المشاريع

(Fundamentals of Project Planning and Management) يبدأ هذا المساق في السادس من مارس (آذار) الجاري من جامعة فيرجينيا عبر منصة كورسيرا. يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية متطلبًا ما لا يزيد عن 4 ساعات دراسية لكل أسبوع. إن كنت من المهتمين بمجال ريادة الأعمال وتود تعلم المزيد عن أساسيات تخطيط وإدارة المشاريع يمكنك الالتحاق بهذا المحتوى من هنا.

 

دورة أسس استراتيجيات إدارة الأعمال

(Foundations of Business Strategy) إن كنت من المهتمين بإنشاء مشروع ناشئ، يمكنك التعرف على أسس استراتيجيات المشاريع الناشئة وتحليل هيكل الصناعات لتحديد الوضع التنافسي، فيما لا يزيد عن 6 ساعات دراسية لمدة 4 أسابيع. وذلك عن طريق الالتحاق بهذا المساق الذي سيبدأ في السادس من مارس (آذار) الجاري من جامعة فيرجينيا عبر منصة كورسيرا من هنا.

 

دورة المنظورات النقدية على الإدارة

(Critical Perspectives on Management) يحتل هذا المساق المرتبة الثانية بين كورسات إدارة الأعمال. ويبدأ في الثالث عشر من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية. ويتطلب حوالي 3 ساعات دراسية أسبوعيًا يتم تناول فيهم منظورات نقدية على الإدارة. الانضمام للمساق من هنا.

 

البرمجة
 

 

دورة أمن برمجة الخدمات السحابية لأنظمة الأندرويد المحمولة

(Programming Cloud Services for Android Handheld Systems: Security) يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات الهامة حول أمن برمجة الخدمات السحابية لأنظمة الأندرويد المحمولة. حيث يُقدم من جامعة "فاندربيلت" عبر منصة كورسيرا في الأول من مارس (آذار) الجاري. ويستطيع المهتمون الانضمام للمحتوي من هنا.

 

دورة: مقدمة في البرمجة التفاعلية في لغة البايثون

(An Introduction to Interactive Programming in Python) يتكون هذا المساق من جزئيين متكاملين مقدمين للمهتمين بالبرمجة التفاعلية في لغة البايثون. حيث يحتل الجزء الأول من المساق المرتبة الأولى بلا منازع من حيث تقييم الطلاب في مجال البرمجة. الدورة بجزئيها مُقدمه من جامعة "رايس" عبر منصة كورسيرا. وتبدأ في السادس من مارس (آذار) الجاري، وتستمر لمدة 9 أسابيع دراسية، كما تتطلب عدد ساعات دراسية يتراوح بين 7 إلى 10 ساعات في كل أسبوع. الالتحاق بالجزء الأول من هنا، والجزء الثاني من هنا

 

تصميم المواقع الإلكترونية

(Responsive Web Design) في السادس من مارس (آذار) الجاري ولمدة 4 أسابيع دراسية سوف يبدأ هذا المساق عبر منصة كورسيرا من جامعة لندن، لذا إن كنت من المهتمين بتصميم شبكات الويب يمكنك الانضمام للمحتوي الخاص بالمادة من هنا.

 

خبرات وتصميم تطبيقات الهواتف الذكية

(Mobile Application Experiences) يُقدم هذا المحتوى من معهد ماساتشوستس عبر منصة إيدكس في السابع من مارس (آذار) الجاري للمهتمين بالتعرف على تجارب وخبرات تصميم تطبيقات الهواتف الذكية الالتحاق بالمادة من هنا.

 

الهندسة
 

 

مقدمة في هندسة النظم

(Introduction to Systems Engineering) يعتبر هذا المحتوى مقدمة لهندسة النظم ومدته 9 أسابيع دراسية بدايةً من السادس من مارس (آذار) الجاري بمعدل 5 ساعات دراسية في الأسبوع الواحد. ويُقدم عبر منصة كورسيرا للمهتمين بهندسة النظم، يمكن الالتحاق بالمادة من هنا.
 

دورة في الاتصالات اللاسلكية

(Wireless Communications for Everybody) يُقَدم هذا المساق للمهتمين بهندسة الالكترونيات والاتصالات أو دارسيها لمدة 6 أسابيع دراسية تبدأ في السابع من مارس (آذار) الجاري. حيث يتناول تاريخ نظم الاتصالات الخلوية ومبادئ نظرية الاتصالات اللاسلكية. الالتحاق بهذه المادة من هنا.

 

دورة في هندسة الروبوتات الجوية

 (Robotics: Aerial Robotics) إن كنت من دارسي الهندسة الميكانيكية وتود التعرف على المزيد حول الروبوتات الجوية، يمكنك الالتحاق في الثالث عشر من مارس (آذار) الجاري بهذا المقرر الذي سيستمر لمدة 4 أسابيع، والمُقدم من جامعة بنسلفانيا عبر موقع كورسيرا من هنا.

 

دورة في التحكم بالروبوتات المتنقلة

(Control of Mobile Robots) يحتل هذا المساق المرتبة الثانية من بين أفضل المساقات المتخصصة في الهندسة الميكانيكية. يُقدم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في الثالث عشر من مارس (آذار) الجاري مستمرًا لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل لا يتجاوز 7 ساعات لكل أسبوع. يستطيع المهتمون بالتعرف على كيفية التحكم في الروبوتات المتنقلة الالتحاق بهذا المساق من هنا.

 

دورة في التنمية الحضرية المستدامة

(Sustainable Urban Development) تٌقدم هذه المادة من جامعة دلفت للتكنولوجيا وهي للمهتمين بالهندسة المدنية والبيئية أو دارسيها. ويبدأ المقرر في الرابع عشر من مارس (آذار) الجاري، ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية. يستطيع المهتمون الالتحاق بهذه المادة من هنا.

 

العلوم
 

 

دورة في فهم النظرية النسبية لآينشتاين

(Understanding Einstein: The Special Theory of Relativity) يُقدم هذا المساق من جامعة ستانفورد عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلم الفيزياء. يبدأ في السادس من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية، يتطلب في كل أسبوع حوالي 8 ساعات دراسية. للانضمام لهذا المساق من هنا

 

مقدمة في الكيمياء: النسب وردود الفعل

(Introduction to Chemistry: Reactions and Ratios) يبدأ المساق في السادس من مارس (آذار) الجاري مستمرًا لمدة 7 أسابيع دراسية، ويتطلب حوالي 8 ساعات دراسية في الأسبوع. ويُقدم من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا، حيث يتناول مقدمة لعلم الكيمياء والتفاعلات الكيميائية، للالتحاق بالدورة من هنا.

 

دورة بعنوان: من الانفجار الكبير إلى طاقة الظلام

(From the Big Bang to Dark Energy) للمهتمين بعلوم الفضاء هذا المحتوى يتناول فهم الكون وماهيته وكيفية تكون العناصر المختلفة. يُقدم المساق من جامعة طوكيو في السادس من مارس (آذار) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، متطلبًا 7 ساعات في كل أسبوع. للالتحاق بالمادة من هنا

 

علم النظام الشمسي

 (The Science of the Solar System) يحتل هذا المساق المركز الثاني بين كافة المساقات المتخصصة في العلوم الطبيعية، كما يحتل المركز الأول كأفضل مساق في علوم الفضاء. يُقدم من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في الثالث عشر من مارس (آذار) الجاري مستمرًا لحوالي 10 أسابيع دراسية بمعدل 5 ساعات في كل أسبوع. ويستطيع المهتمين بالتعرف على النظام الشمسي الالتحاق به من هنا.

 

علم الأعصاب الطبية

(Medical Neuroscience) أما المهتمين بعلم الأحياء؛ فيمكنهم الالتحاق بهذا المساق الذي يحتل المركز الثالث في مجال العلوم الطبيعية، والمركز الأول في تخصص الأحياء، ويتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بعلم الأعصاب الطبية، يُقدم من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في الثالث عشر من مارس (آذار) الجاري، للانضمام بالمادة من هنا.

 

الطب والصحة
 

 


نظم التفكير في الصحة العامة

(Systems Thinking In Public Health) يحتل هذا المساق المرتبة الثانية بين أفضل المساقات المتخصصة في الطب والصحة. يُقدم من جامعة جونز هوبكنز في السادس من مارس (آذار) الجاري مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية عبر منصة كورسيرا. كما يستطيع المهتمين بهذا المساق التعرف على المزيد عن "نظم التفكير في الصحة العامة" عن طريق الالتحاق بالمساق من هنا.

 

الإنفلونزا: كيف ينتقل الفايروس ويتطور

(Influenza: How the Flu Spreads and Evolves) إذا كُنت من المهتمين بالتعرف على كيفية انتقال الفيروسات المسببة للإنفلونزا وكيفية تطورها مرارًا وتكرارًا ليحُدث نفس العدوي، يمكنك الالتحاق بهذا المساق الذي سيبدأ في السادس من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة أسبوعان فقط يتطلب خلالهما عدد ساعات دراسية لا يتجاوز 3 ساعات. للتسجيل بالمساق من هنا.

 

علم الأدوية

(The Science of Medicines) يستطيع المهتمين بالعلوم الصيدلية أو دارسيها الالتحاق بهذا المساق الذي يتناول علم الأدوية. يبدأ المساق في السادس من مارس (آذار) الجاري، مستمرًا لمدة 6 أسابيع دراسية، للانضمام إلى المساق من هنا.

 

السكري: حقائق أساسية

(Diabetes - the Essential Facts) يُقَدم هذا المساق من جامعة كوبنهاجن عبر منصة كورسيرا. حيث يبدأ في الثالث عشر من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية، ويتناول العديد من الموضوعات والحقائق الأساسية المتعلقة بمرض السكري. ويستطيع المهتمين الالتحاق بالمساق من هنا.

 

الاستدلال الإحصائي للصحة العامة

(Statistical Reasoning for Public Health 1: Estimation, Inference, & Interpretation) يحتل هذا المساق المركز الأول كأفضل المساقات الإلكترونية في الطب والصحة، حيث يتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بالاستدلال الإحصائي للصحة العامة. يستمر لمدة 8 أسابيع دراسية، بمعدل 7 ساعات دراسية لكل أسبوع. ويقدم من جامعة جونز هوبكنز عبر منصة كورسيرا، ويستطيع المهتمين بالصحة العامة واستدلالاتها الالتحاق بالمادة من هنا.

 

الفن والتصميم
 

 

أساسيات التصميم الجرافيكي

(Fundamentals of Graphic Design) يُقدم هذا الكورس من معهد كاليفورنيا للفنون للمهتمين بالتصميم الإبداعي. يبدأ المساق في السادس من مارس (آذار) الجاري مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية. ويستطيع المهتمون بتعلم أساسيات التصميم الجرافيكي الانضمام للمادة من هنا.

 

مدخل إلى فن الطباعة

(Introduction to Typography) يُقدم هذا المساق أيضًا للمهتمين بالتصميم من معهد كاليفورنيا للفنون وعبر منصة كورسيرا. حيث يبدأ في السادس من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. كما يستطيع المهتمون بالتعرف على فن التيبوغراف الالتحاق بالمساق من هنا.

 

دورة في تصميم عوالم ألعاب الفيديو

(World Design for Video Games) يبدأ هذا المساق في السادس من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية عبر منصة كورسيرا وبتقديم من معهد كاليفورنيا للفنون. حيث يستطيع المهتمين بتصميم ألعاب الفيديو الالتحاق بهذا المساق الذي سيتناول كيفية تصميم عوالم ألعاب الفيديو من هنا.

 

دورة في تصميم وإنشاء القطع الأثرية في المجتمع

(Design: Creation of Artifacts in Society) يُقدم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا، ويُصنف كثاني أفضل المساقات المتخصصة في الفن والتصميم الإبداعي. حيث يبدأ في الثالث عشر من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل لا يقل عن 5 ساعات دراسية لكل أسبوع. كما يستطيع المهتمون الالتحاق به من هنا.

 

التعليم والتدريس
 

 

التعليم عبر الإنترنت: إدارة هويتك

(Learning Online: Managing Your Identity) يحتل هذا المساق المركز الثالث كأفضل المساقات الإلكترونية في مجال التعليم والتدريس. يُقدم من جامعة ليد، ويبدأ في السادس من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين. يستطيع المهتمون الالتحاق به من هنا.

 

دورة في مهارات التعليم في القرن الواحد والعشرين

(Assessment and Teaching of 21st Century Skills) يحتل هذا المساق المركز الأول كأفضل المساقات الإلكترونية في مجال التعليم والتدريس. يبدأ في السادس من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل 5 ساعات دراسية لكل أسبوع. إن كنت من المهتمين بالتعرف على كيفية تقييم وتعليم مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين، يمكنك الالتحاق بهذا المساق المُقدم من جامعة ملبورن عبر منصة كورسيرا من هنا.

 

دورة في تدريس اللغة الإنجليزية: استماعاً وتحدثاً ونطقاً

(Teach English Now! Second Language Listening, Speaking, and Pronunciation) يبدأ هذا المساق في الثالث عشر من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية. حيث يُقدم من جامعة أريزونا عبر منصة كورسيرا، ويتناول بعض الصعوبات والتحديات التي يتعرض لها المعلمين أثناء تدريس اللغة الإنجليزية. كما يستطيع المُعلمين أو الطلاب الالتحاق به من هنا.

 

دورة في تدريس الأحرف وإنشاء الفصول الدراسية بشكل إيجابي

(Teaching Character and Creating Positive Classrooms) يحتل هذا المساق المركز الثاني بين أفضل المساقات الإلكترونية في مجال التعليم والتدريس. يبدأ المساق في الثالث عشر من مارس (آذار) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية. حيث يتناول كيفية خلق فصول دراسية أكثر إيجابية وفاعلية. كما يمكن للمُعلمين أو العاملين في مجال التدريس الالتحاق بهذا المساق من هنا

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


آخر الأخبار