انضم إلينا
اغلاق
تعرف على أهم المنح العالمية لدراسة تكنولوجيا المعلومات

تعرف على أهم المنح العالمية لدراسة تكنولوجيا المعلومات

هالة أبو لبدة

محررة تعليم وجامعات
  • ض
  • ض
التكنولوجيا.. المجال الذي تقاطع مع شتى أنواع العلوم، وسطع وجوده في كافة مناحي المعرفة، وامتد تأثيره نحو أبعد مما تخيل الباحثون والمتابعون والمهتمون، تتنوع اتجاهاته وتتباين تأثيراتها، ويسعى الكثير من الطلبة للتعمق فيه، وتحقيق إنجازات مميزة، والتواجد في بيئة علمية تحفّزهم للوصول إلى أهدافهم. يقدم هذا التقرير مجموعة من المنح الدراسية المقدمة لهؤلاء الطلبة؛ لتمكينهم من الدراسة في دول مختلفة حول العالم.
 

يُنفَّذ برنامج منح كلية بحوث علم الحاسوب بمعهد "ماكس بلانك" (International Max Planck)
 الدولي؛ من قبل معهد ماكس بلانك للمعلومات ومعهد ماكس بلانك للأنظمة البرمجية، وقسم علوم الحاسوب بجامعة سارلاند في ألمانيا، ويعد هذان المعهدان من بين أكثر من ثمانين مؤسسة علمية بحثية.

 

وتدير جمعية ماكس بلانك إحدى أهم مراكز البحث العلمي في ألمانيا والمشهورة عالميًّا بتنفيذ البحوث الأساسية في مجالات الطب، والكيمياء، والفيزياء، والتكنولوجيا، وعلم الأحياء، والإنسانيات وغيرها، كما حصل ثمانية عشر باحثا من باحثيها على جوائز نوبل؛ مما زاد شهرتها العالمية.

 

ويتيح البرنامج الفرصة لحصول طلاب الدكتوراه البحثية على تمويل كامل يمكنهم من إجراء بحوثهم تحت إشراف أشهر العلماء عالميًّا، وفي بيئة تنافسية وغنية بالتفاعل بين الطلبة والعلماء والباحثين، ويسمح للطلاب من كافة الدول التقدم لهذا البرنامج؛ خصوصًا إذا كانوا من المتميزين خلال دراسة الماجستير.



توفر الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي (DAAD) تشكيلة واسعة من المنح الدراسية للطلاب من مختلف أنحاء العالم، ويعد برنامج المنح الدراسية في تكنولوجيا المعلومات إحدى الفرص المميزة التي توفر للطلاب إمكانية الانضمام لأحد برامج الدكتوراه التي تقدمها الجامعات الألمانية في هذا المجال.

 

وتقدم المنحة مبلغًا ماليًّا شهريًّا يعتمد على المستوى الأكاديمي للطالب؛ لكن قيمته غالبا تصل إلى 650 يورو لطلاب البكالوريوس، و750 يورو لطلاب الدراسات العليا، وحوالي 1,000 يورو لطلاب الدكتوراه وما بعد الدكتوراه، وإذا عمل الطالب في جامعته كمساعد أستاذ أو أستاذ مساعد سيحصل على 2,000 يورو، أما البروفيسور فيحصل على 2,150 يورو، ويعتبر التفوق الأكاديمي للطالب خلال المرحلة الأكاديمية السابقة أحد أهم شروط التأهل للتقدم للمنحة، كما أن المنحة مخصصة للطلبة الذين يعيشون ويعملون في فلسطين.
 

تقدم جامعة التكنولوجيا في سدني (University Technology of Sydney) برنامج منح دراسية بتمويل يمتد لمدة ثلاث سنوات للطلاب من كافة الدول؛ لتنفيذ بحوثهم في مجالات مختلفة ومتنوعة؛ بدءًا من مجال علم الأعصاب الإدراكي؛ وحتى الدارسات الإلكترونية ومعالجة المعلومات، وتشمل المنح التي يقدمها البرنامج تغطية كامل الرسوم الدراسية، ويشترط أن يكون المتقدمون حاصلين على تقدير مرتفع في دراستهم خلال المرحلة الأكاديمية التي تسبق الدرجة التي يخططون لنيلها.

 

تقدم اليونسكو بالشراكة مع اللجنة الوطنية البولندية لليونسكو (UNESCO/POLAND) برنامج زمالات دراسية للطلاب من دول مختلفة في كل من أفريقيا، وآسيا، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية، والكاريبي، ويهدف البرنامج إلى تحفيز بناء الموارد البشرية في الدول النامية، وتحفيز التفاهم الدولي والصداقة بين الشعوب المختلفة وشعب بولندا، وذلك عبر توفير 40 منحة دراسية للطلاب الراغبين في إجراء بحوثهم في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة.

 

وتتضمن المنحة دعمًا من كلا الجهتين المشرفتين عليها؛ فالسلطات البولندية ستقدم التعليم المجاني الذي يمكن الفائزين بالمنحة من تنفيذ أهدافهم الأكاديمية، ومبلغ شهري قيمته 1,600 زلوتي بولندي، أما اليونيسكو فستوفر للمرشحين قيمة تكلفة السفر إلى بولندا من وإلى بلدانهم، وتكلفة التأمين الصحي، وسيتم تنظيم إجراءات السكن بواسطة اليونيسكو، علمًا بأن مدة المنحة ستة أشهر، وفيما يخص الدول العربية فيمكن لطلاب سوريا والعراق فقط التقدم لها.

 

جامعة لندن الحضرية واحدة من أقدم جامعات لندن وأكثرها تنوعًا من حيث جنسيات طلابها، وتقدم منحاً تبلغ قيمتها الكلية 18.000 جنيه إسترليني

بيكساباي

جامعة لندن الحضرية (London Metropolitan University) هي جامعة بحثية حكومية؛ وتعتبر واحدة من أقدم جامعات لندن وأكثرها تنوعًا من حيث جنسيات طلابها، وتسعى الجامعة عبر توفير منح دراسية للطلاب الذين يخططون لدراسة أحد البرامج الدراسية التي تقدمها كلية الحوسبة والوسائط الرقمية للحصول على درجة الدكتوراه؛ لتعميق فهمهم لهذه البرامج.

 

وتقدم المنحة مبلغا ماليا قيمته الكلية 18.000 جنيه إسترليني؛ لمساعدة الطالب في تغطية الرسوم الدراسية، ويسمح للطالب بدراسة البرنامج الذي اختاره بدوام كلي أو جزئي، وسيتم تقسيم المبلغ على هذا الأساس.

 

جامعة أمريكية حكومية تقع في كاربوندال بولاية إلينوي (Southern Illinois University)، ويبذل قسم علوم الحاسوب التابع لها جهودًا لجذب طلاب الدكتوراه المبدعين والطامحين للمشاركة في أحدث البحوث في البرامج التي ينفذها القسم؛ وخصوصًا التي تحددها المنحة، وسيحصل الفائزون على إعفاء من الرسوم ومبلغ شهري قدره 1,500 دولار أمريكي، ويمكنك استخدام البريد الالكتروني لإرسال استفساراتك christos@cs.siu.edu.
 


جامعة روسكيلدا (Roskilde University) إحدى جامعات الدنمارك الحكومية التي تعمل على جذب الطلاب الدوليين؛ لتجربة تعليم أكاديمي حديث، واكتساب معرفة متميزة في مجالات مختلفة تتنوع بين إدارة الأعمال، وعلوم الأحياء، والدراسات التنموية، وعلوم الحاسوب وغيرها؛ لذا فهي توفر مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الذين يخططون لدراسة أحد برامج الماجستير التي تقدمها كليات الجامعة.

 

وتستهدف الطلاب المتميزين والقادمين من دول خارج أوروبا ومنطقة الاقتصاد الأوروبي، وتشمل المنحة إعفاء من الرسوم الدراسية لسنة واحدة، ويمكن تمديده لمدة 22 شهرا كحد أقصى؛ بالإضافة لمبلغ يصل إلى 7,800 كرون دنماركي شهريًّا؛ لتغطية تكاليف المعيشة في الدنمارك.

 

تقع جامعة إيست أنجليا (University of East Anglia) في المملكة المتحدة، وتبذل جهودًا مختلفة لدعم طلاب البحوث الأكاديمية الدوليين، ومن بينها برنامج منح دراسية يتيح الفرصة للطلاب الراغبين في الحصول على درجة الدكتوراه من كلية العلوم التابعة لها والتي تعد إحدى أكبر كلياتها.

 

تقدم الكلية برامج دراسية مختلفة في مجالات متنوعة كالصيدلة وعلوم الحاسوب، والفيزياء وغيرها. وتغطي المنحة ربع الرسوم الدراسية المفروضة على الطلبة الدوليين ولمدة ثلاث سنوات، ويجب أن يحصل المتقدم على قبول دراسي قبل تقدمه للمنحة، علمًا بأن مواعيد التقدم للبرامج الدراسية تختلف باختلاف المشرف الأكاديمي؛ لذا يفضل أن يراجع الطالب المواعيد المرفقة مع إعلان المنحة.

 

تغطي منح سيمونز تكلفة السفر، ورسوم التأشيرة، وتكاليف المعيشة والإقامة وتكاليف أخرى، وتخصص هذه الجوائز لحاملي الدكتوراه في الرياضيات والقادمين من دول أفريقية محددة

بيكساباي

تأسست (Simons Foundation) سنة 1994 في نيويورك على يد أحد أبرز مختصي الرياضيات الأمريكيين "جيمس هاريس سيمونز" وزوجته "مارلين"، والذي يعمل حاليًّا كمدير لصندوق تحوط، تلقى تعليمه الأكاديمي في أفضل جامعات العالم؛ حيث حصل على البكالوريوس في الرياضيات من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا بريكلي في عمر الثالثة والعشرين.
 

يهدف الزوجان من خلال إنشاء هذه المؤسسة إلى دعم البحث العلمي في مجالات العلوم الأساسية والرياضية، وفي إطار العمل الخيري الذي يقومان به عبر هذا المؤسسة فهما يقدمان جوائز مالية في برامج الرياضيات والفيزياء والتي تركز بشكل أساسي على مجالات الرياضيات، والفيزياء النظرية، وعلوم الحاسوب النظرية.

 

وتغطي المنحة تكلفة السفر من مكان عمل المتقدم إلى البلد المضيف، ورسوم التأشيرة، وتكاليف المعيشة، وتكلفة الإقامة وتكاليف أخرى، وتخصص هذه الجوائز لحاملي الدكتوراه في الرياضيات والقادمين من دول أفريقية محددة مثل: السودان، وجنوب السودان، ومصر، وتونس، وليبيا، والمغرب، ويمكن التسجيل في هذه البرامج طول السنة؛ علمًا بأن هناك ستة مواعيد لانتهاء التقديم؛ وهي منتصف الشهور يناير، مارس، مايو، يوليو، سبتمبر، نوفمبر.

 

تتيح جامعة ويستمنستر (University of Westminster) الفرصة للطلاب الراغبين في الدراسة في إحدى جامعات المملكة المتحدة للالتحاق بأحد برامج الماجستير التي تقدمها كلياتها، ومن بينها كلية العلوم والتكنولوجيا، وتخصص هذه المنحة للطلاب من دول الدخل المتوسط والدول النامية؛ وهي منحة شاملة لتكاليف الدراسة والإقامة والمعيشة والسفر، ويشترط أن يحصل الطالب على القبول الدراسي قبل تقدمه للمنحة، ويتكرر الإعلان عن هذه المنحة سنويًّا، علمًا بأن التسجيل فيها ينتهي خلال شهر أكتوبر.

 

العديد من المنح موجهة للطلبة من دول الشرق الأوسط

تسعى منظمة هاينريش بول (Heinrich Boll Foundation) لتوفير عدد من المنح الدراسية سنويًّا للطلاب الدوليين الذين حصلوا على البكالوريوس أو الماجستير من إحدى الجامعات خارج ألمانيا، وتتيح المنظمة هذه المنح بهدف تمكين هؤلاء الطلبة من إكمال دراستهم الأكاديمية والالتحاق بأحد البرامج الدراسية التي تقدمها الكليات التابعة للجامعات الألمانية؛ بهدف الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه من هذه الجامعات وفي تخصصات مختلفة.

 

وتختلف قيمة المبالغ التي توفرها المنحة للفائزين بها باختلاف الدرجة الأكاديمية التي ينوي الطالب الحصول عليها، فطلاب الماجستير من غير الأوروبيين يحصلون على مبلغ شهري قيمته 750 يورو لمساعدتهم في تغطية مصاريفهم الشهرية، مع احتمالية حصولهم على الرسوم الدراسية في بعض الحالات، وإمكانية تمديد فترة المنحة لمدة شهر تضاف لمدة الدراسة التي يحتاجها الطالب.

 

أما طلبة الدكتوراه من غير الأوروبيين فإنهم يحصلون على مبلغ ثابت قيمته ألف يورو شهريًّا، ومئة يورو تكلفة بدل نقل، ومبلغ لتغطية مصاريف شخصية، ولا يمكن تغطية الرسوم الدراسية، وتستمر المنحة لمدة سنتين، ويمكن تمديدها مرتين لمدة نصف سنة، مع أن هناك موعدين مختلفين لانتهاء التقديم لهذه المنح؛ وهما الأول من مارس والأول من سبتمبر.

منحة متميزة تقدمها الحكومة الهولندية للأشخاص الذين يعملون في واحدة من عشر دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ وذلك بهدف تمكينهم من الحصول على دورات قصيرة تتراوح مدتها بين أسبوعين واثني عشر أسبوعًا في إحدى الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الهولندية، ويتم تمويل هذه المنح بواسطة وزارة الشؤون الخارجية الهولندية، كما تشترط أن يكون المتقدم من مواطني هذه الدول ويعمل فيها عند تقدمه للمنحة، وأن لا يزيد عمره عن 45 سنة:


الجزائر الأردن لبنان تونس سوريا
مصر العراق ليبيا المغرب عمان

 

وتشمل المنحة تغطية الرسوم الدراسية، وتكلفة التأشيرة والسفر، والتأمين الصحي، ومصاريف أخرى.

 

يتكرر التسجيل في بعض هذه المنح سنويًّا، وينصح بأن لا يتردد الطلبة بالتواصل مع الجهات المانحة لمعرفة كل مايلزم

مواقع التواصل

تأسس المعهد سنة 2007 في مدينة مصدر بإمارة أبو ظبي بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهو يمثل جامعة دراسات عليا تركز على الأبحاث والبرامج المرتبطة بمجالات الطاقة النظيفة والمستدامة، ويوفر المعهد ثمانية برامج ماجستير؛ وفقًا لنظام التعليم العالي الأمريكي، بالإضافة لمجموعة من برامج الدكتوراه.

 

كما يضم طلابًا من أكثر من 50 دولة، ويقدم المعهد للطلاب الذين يطمحون للدراسة في دولة الإمارات فرصة فريدة عبر عددٍ من المنح الدراسية المميزة والمختلفة المصدر والشروط، ومن بينها: منحة مصدر والتي تتيح للطلبة المؤهلين -للالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراه التي يقدمها المعهد- الحصول على دعم كامل يشمل تغطية الرسوم الدراسية بنسبة 100%، وتوفير مكان للإقامة، ومصروف شهري؛ بالإضافة لتغطية تكاليف أخرى.


يتكرر التسجيل في بعض هذه المنح سنويًّا، وينصح الطلبة بأن يكونوا مستعدين للتسجيل فيها قبل انتهاء المواعيد المحددة، وأن لا يترددوا في التواصل مع الجهات المقدمة لهذه المنح؛ لمعرفة المعلومات اللازمة التي تمكنهم من اختيار المنح الأنسب لهم.

إيران في ميزان النخبة العربية

تقارير متصدرة


آخر الأخبار