انضم إلينا
اغلاق
أهم الكورسات المجانية لشهر أبريل في معظم التخصصات

أهم الكورسات المجانية لشهر أبريل في معظم التخصصات

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

لحرصنا على تقديم نشرتنا الشهرية لأهم المساقات الإلكترونية المجانية لشباب "ميدان"، نستمر للشهر الثالث على التوالي في تقديم قائمتنا لأفضل الكورسات الإلكترونية المتاحة مجانًا على شبكة الإنترنت، حيث تُقَدم باللغتين العربية والإنجليزية من أرقى الجامعات العالمية وعبر أفضل منصات التعلم الذاتي، فلا يحتاج المتعلم إلا لحاسوب واتصال جيد بالإنترنت ليستطيع الالتحاق بالكورس المناسب لمجال تخصصه.
 

أولًا: المساقات المتاحة بلغتنا العربية

يعاني هذا الشهر فقرًا في المساقات والدورات التدريبية المتاحة -بجودة عالية- باللغة العربية على عكس الشهور الماضية، حيث تقتصر كورسات هذا الشهر على مساقات الهندسة والعلوم واللغات والتربية والتعليم والقانون والأنظمة.
 

1. الألعاب اللغوية وتعليم اللغات الأجنبية- (منصة روَّاق) 

تهدف هذه الدورة التي تبدأ في الثامن من أبريل/نيسان الجاري وتستمر لمدة 8 أسابيع دراسية إلى؛ تعريف المعلمين الناطقين بغير اللغة العربية بمفهوم الألعاب اللغوية وأهميتها والأسس التي قامت عليها، وبيان العلاقة بين الألعاب اللغوية وتدريس اللغة تواصليًا، وكيفية توظيفها في التعلم التواصلي.
 

وتدريب المعلمين على كيفية توفير بيئة لطلابهم لاكتساب اللغة وتعلمها من خلال الألعاب اللغوية، وكذلك تطوير المنتج اللغوي لطلابهم من خلال الألعاب اللغوية، بالإضافة إلى تدريب المعلمين على بناء وتصميم الألعاب اللغوية واستثمارها في تعليم اللغات الأجنبية، للالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

2. شرح نظام العمل وحقوق وواجبات العمال- (منصة روَّاق)


يبدأ هذا المقرر في التاسع من أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يتناول فيهم شرح لنظام العمل في المملكة العربية السعودية وأهم حقوق وواجبات العمال وأرباب الأعمال، والجهات المختصة بالمنازعات العمالية وتشكيلها واختصاصاتها، للالتحاق بهذا المساق من هنا.

 3. خيارات لسانية لمحترفي الإعلام باللغة العربية

يُقَدم هذا المساق من جامعة نورث ويسترن عبر منصة كورسيرا في العاشر من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية، ويُعتبر فرصة للاطلاع على تقاطعات اللغة والإعلام.

وسيساعد المقرر الطلاب في بناء المدارك الأولية في مجالات علم اللغة الاجتماعي وعلم اللغة النفسي والتحليل النقدي للخطاب والترجمة، بهدف بناء الحسم النقدي عند إنتاج واستهلاك لغة الإعلام. للالتحاق بهذا المقرر من هنا.
 

4. دارات كهربائية 2- (منصة إدراك)

يبدأ هذا المساق في السادس والعشرين من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، ويعتبر المساق الثاني في سلسلة مساقات حول الدارات الكهربائية، وهو أحد المساقات الأساسية التي يحتاجها كل من يريد دراسة الهندسة الكهربائية، حيث يركز على تحليل الدارات الكهربائية البسيطة باستخدام نظريات الشبكات الكهربائية مثل نظرية التراكب، ونظرية تحويل المصدر ونظريات "ثيفينين" و"نورتون"، للالتحاق بهذا الكورس من هنا.
 

ثانيًا: المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية

1. مقدمة في لغة البايثون لعلوم البيانات



يُعتبر هذا المساق من ضمن برنامج مايكروسوفت المهني في علوم البيانات، حيث يبدأ على منصة (Edx) في الأول من أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع بمعدل دراسي لا يزيد عن 4 ساعات في كل أسبوع، ويتم خلالهم دراسة أساسيات لغة البايثون واكتشاف أنواع البيانات المختلفة والعديد من الموضوعات التخصصية الأخرى، للالتحاق بهذا الكورس من هنا.
 

2. مبادئ الحوسبة الجزء الأول

هذا المساق هو الجزء الأول في سلسلة مساقات تخصصية في مجال الحوسبة، ويُقَدم من جامعة رايس عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في الثالث من أبريل/نيسان الجاري ليستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، وذلك بمعدل دراسي قد يصل إلى 7 ساعات في كل أسبوع يركز فيهم المساق على معايير الترميز واختباره، للالتحاق بهذا الكورس من هنا.
 

3. مبادئ الحوسبة الجزء الثاني

يُعتبر هذا الكورس مكملًا ومتممًا للجزء الأول، ويتناول هذا الجزء المبادئ الرياضية الأساسية التي يُعتبر فهمها أمر حاسم في إيجاد حلول فعالة ومنظمة جيدًا للمشاكل الحسابية، ويُقدم أيضًا من جامعة رايس عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في الثالث من أبريل/نيسان الجاري ليستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل يصل إلى 7 ساعات في كل أسبوع، للالتحاق بهذا الكورس من هنا.
 

4. مُقدمة في تقنيات الجينوم

يُقدم هذا الكورس البيولوجيا الأساسية لعلم الجينوم الحديث والأدوات التقنية التجريبية المستخدمة في قياسه، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الأساسية الأخرى، حيث يُقَدم هذا المساق من جامعة جونز هوبكنز عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في العاشر من أبريل/نيسان الجاري ليستمر لمدة 4 أسابيع، بمعدل دراسي لا يتخطى 5 ساعات لكل أسبوع. للالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

5. إنترنت الأشياء: تقنيات الوسائط المتعددة

يُقَدم هذا المساق من جامعة كاليفورنيا في "سان ديجو" عبر منصة كورسيرا، حيث يبدأ في العاشر من أبريل/نيسان الجاري، ليستمر لمدة 3 أسابيع دراسية يتناول فيهم مبادئ ترميز الصوت والفيديو المستخدمة لمحتوي الوسائط في الخدمات المختلفة مثل؛ متجر آبل ومتجر جوجل بلاي ويوتيوب وشبكة نت فليكس وغيرهم، للالتحاق بهذا الكورس من هنا.
 

الطب والصحة
 

1. مقدمة في طب الأسنان

يُقَدم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بطب الفم والأسنان أو دارسيه، حيث يبدأ في الثالث من أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية يتناول في كل أسبوع منهم موضوع مختلف حول طب الأسنان وارتباطه بالصحة العامة، ويتطلب كل أسبوع عدد ساعات دراسية يتراوح بين ساعة إلى ساعتين، للالتحاق بهذا المحتوي من هنا.
 

2. البكتريا والعدوى المزمنة

يتناول هذا الكورس العديد من الموضوعات بداية من مقدمة في البكتريا والعدوى، مرورًا بخصائص الكتل الحية (Biomass) من البكتريا، وخصائص العدوى المزمنة للبكتريا والكائنات الدقيقة، ووصولًا إلى كيفية تثبيط تلك العدوى أو علاجها والوقاية منها بعد تشخيصها.
 

يقدم المساق من جامعة كوبنهاجن عبر منصة كورسيرا في الثالث من أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع بمعدل دراسي لا يزيد عن 3 ساعات في كل أسبوع، للالتحاق بالمساق من هنا.
 

3. علم الأوبئة: العلوم الأساسية للصحة العامة

"العلوم الأساسية للصحة العامة" يقدم هذا المساق من جامعة نورث كارولينا في "شابل هيل"

مواقع التواصل


يُقَدم هذا المساق من جامعة نورث كارولينا في "شابل هيل" عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلم الأوبئة والصحة العامة، أو دراسي تخصصات طب الصحة العام، يبدأ الكورس في السادس من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي لا يتخطى 3 ساعات دراسية، للالتحاق بهذا الكورس من هنا.
 

4. مرض السكري- تحدي عالمي

يبدأ هذا المساق على منصة كورسيرا في العاشر من أبريل/نيسان الجاري عبر جامعة كوبنهاجن، وذلك للمهتمين بالتعرف على التحديثات البحثية الخاصة بمرض السكري والمتعلقة بمرض السمنة -أيضًا- بما في ذلك من الجوانب البيولوجية والجينية والسريرية، بالإضافة إلى طرق الوقاية من مرض السكري والسمنة، يستمر المساق لمدة 12 أسبوع دراسي، بمعدل أسبوعي لا يزيد عن 5 ساعات دراسية، للالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

5. زرع الكلى السريري

يُقَدم هذا المساق من جامعة لايدن عبر منصة كورسيرا للمهتمين بزراعة الأعضاء، وخاصة زراعة الكلى والمراحل السريرية التي يمر بها. فيبدأ المساق في العاشر من أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتم فيهم تناول ما قبل عملية الزرع، ثم الإجراءات الجراحية والتحديات التي يواجها المريض، ثم التحديات المبكرة بعد عملية الزرع مباشرة، وأخيرا التحديات المتأخرة بعد عملية الزرع، يتطلب المساق عدد ساعات دراسية لا يتخطى 6 ساعات أسبوعيًا، للالتحاق بالكورس من هنا.
 

العلوم الطبيعية

1. علم النظام الشمسي


يُقدم هذا الكورس من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على النظام الشمسي، ويبدأ في الثالث من أبريل/نيسان الجاري مستمرًا لحوالي 10 أسابيع دراسية بمعدل 5 ساعات في كل أسبوع، حيث يحتل المركز الأول كأفضل مساق في علوم الفضاء، للالتحاق به من هنا.
 

2. الأصول - تكوين الكون، النظام الشمسي، الأرض والحياة

يتناول هذا المساق أصول تكوين العالم من حولنا بدايةً من أصل تكوين الكون والنظام الشمسي والأرض والحياة، ويبدأ  المساق الذي يُقَدم من جامعة كوبنهاجن عبر منصة كورسيرا في الثالث من أبريل/نيسان الجاري، لمدة تزيد على 10 أسابيع بمعدل دراسي يصل إلى 7 ساعات في كل أسبوع، للالتحاق بهذا المساق من هنا.

 

3. الدماغ ثنائية اللغة

يُقدم هذا المساق للمهتمين بتعلم اللغات حيث يتناول استكشاف دماغ المتحدثين بأكثر من لغة من خلال مناقشة الاختلافات في سن التعلم الأولى، بالإضافة إلى الاطلاع على أحدث البحوث المتعلقة بكيفية تعلم البشر لأكثر من لغة، ويبدأ في الثالث من أبريل/نيسان الجاري مستمرًا لمدة 8 أسابيع بمعدل دراسي يصل إلى 6 ساعات دراسية في كل أسبوع. للالتحاق بهذا الكورس من هنا.

4. علم الآثار الفلكي

يُسمى هذا الفرع من العلوم بعلم النجوم والحجارة، حيث يتناول العلاقة بين الآثار القديمة والسماء من أجل فهم أفضل لأفكار المهندسين المعماريين في الماضي والتعرف إلى عالمهم الديني والرمزي، يبدأ المساق عبر منصة كورسيرا في العاشر من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، للالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

5. مقدمة في فسيولوجيا الإنسان

يُقدم هذا المساق للمهتمين بعلم وظائف الأعضاء أو طلاب الأحياء المتخصصين في فسيولوجيا الإنسان، ويقدم من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في العاشر من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية، يتطلب كل أسبوع منهم عدد ساعات يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات، للالتحاق بالكورس من هنا.
 

الهندسة



1.
مقدمة في هندسة النظم

يُقَدم هذا المساق من جامعة نيو ساوث ويلز عبر منصة كورسيرا للمهتمين بهندسة النظم أو دارسيها، ويبدأ في الثالث من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 إلى 5 ساعات دراسية، للالتحاق بهذا الكورس من هنا.
 

2. مقدمة في الإلكترونيات

يُعتبر هذا المساق مقدمة في هندسة الإلكترونيات للمهتمين بها أو دارسيها، حيث يعرض للطلاب المكونات الأساسية للإلكترونيات، ويُقدم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا في الثالث من أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 5 إلى 7 ساعات في كل أسبوع، للالتحاق بهذا المساق من هنا.
 
3. المُدن الذكية

يتناول هذا المساق كيفية إنشاء المدن الذكية وناطحات السحاب، ويُقَدم من الجامعة المفتوحة عبر منصة فيوتشر ليرن وذلك للمهتمين بالهندسة البيئية والمدنية، ويبدأ في العاشر من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتجاوز 3 ساعات دراسية، للالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

4. معالجة المواد

يُقَدم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا في العاشر من أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين للطلاب والمهتمين بهندسة المواد وكيفية تطبيقها على المستوي العلمي، للالتحاق بهذا الكورس من هنا.
 

5. التحكم في الروبوتات النقالة

يبدأ هذا المساق في العاشر من أبريل/نيسان الجاري مستمرًا لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل لا يتجاوز 7 ساعات لكل أسبوع، ويحتل المرتبة الثانية من بين أفضل المساقات المتخصصة في الهندسة الميكانيكية، حيث يُقدم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على كيفية التحكم في الروبوتات المتنقلة، للالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

إدارة الأعمال



1.
القيادة من خلال التسويق

يُقَدم هذا المساق من جامعة نوث ويسترن عبر منصة كورسيرا للمهتمين بإدارة الأعمال والمهارات المختلفة لروّاد الأعمال، حيث يتناول كيفية تطبيق القيادة من خلال التسويق، ويبدأ في الثاني من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، للالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

2. تطوير أفكار مبتكرة للشركات الجديدة: الخطوة الأولى في ريادة الأعمال

يُقدم هذا الكورس للمهتمين بريادة الأعمال من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا في الثالث من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 3 إلى 5 ساعات أسبوعيا، ويتناول فيهم كيفية تطوير الأفكار الإبداعية المبتكرة للشركات الناشئة، للالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

3. أسس تحليلات السوق

يُقدم هذا المساق من كلية إسيك لإدارة الاعمال عبر منصة كورسيرا للمهتمين بريادة الأعمال، أو لروَّاد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة الذين على وشك إصدار منتجاتهم، يبدأ المساق في الثالث من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، للالتحاق بهذا المساق من هنا.


4.
أساسيات تخطيط المشاريع وإدارتها

يُقدم هذا المساق من جامعة فيرجينيا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بإدارة المشاريع، ويستطيع المتعلمون التعرف على أسس تخطيط المشاريع عبر هذا الكورس الذي سيبدأ في الثالث من أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتجاوز 4 ساعات، للالتحاق بهذا المحتوى من هنا.
 

5. خطة التسويق

للمهتمين بالتعرف على منهجيات التسويق وأسسه المختلفة يمكنهم الانضمام لهذا المساق الذي يعرض كيفية وضع خطة للتسويق لمنتج أو خدمة ما، يبدأ المساق في العاشر من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، للالتحاق بهذا المحتوى من هنا.
 

الاجتماعيات والعلوم الإنسانية


1.
ثقافة الخدمات: منظور جديد على علاقات العملاء

يُقدم هذا المساق من جامعة "كيوتو" عبر منصة "إيدكس" (Edx) للمهتمين بمجال العلاقات العامة وخدمة العملاء، حيث يتناول الجوانب الاجتماعية والثقافية للخدمات المقدمة للعملاء، يبدأ في الأول من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتجاوز 3 ساعات دراسية، للالتحاق بهذا المحتوي من هنا.
 

2. الاقتصاد الجزئي: قوة الأسواق

يُقدم هذا المساق للمهتمين بالاقتصاد أو دارسيه من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا في الثالث من أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يصل إلى 8 ساعات دراسية في كل أسبوع، للالتحاق بهذا الكورس من هنا.
 

3. الإسعافات الأولية النفسية

يُقدم هذا المساق من جامعة جونز هوبكنز عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلم النفس أو دارسيه، ويتناول كيفية توفير الإسعافات الأولية النفسية للأفراد في حالات الطوارئ من خلال توظيف نموذج رابيد (RAPID) الذي يتناول الاستماع العكسي وتقييم الاحتياجات وتحديد الأولويات والتدخل (Intervention) والتصرف والتغيير (Disposition)، يبدأ المساق في الثالث من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتجاوز 3 ساعات، للالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

4. الأسس الأخلاقية للسياسة

يُعتبر هذا المساق من أفضل المساقات في مجال العلوم الاجتماعية وبالتحديد في العلوم السياسية، ويُقدم من جامعة يال عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على الأسس الأخلاقية للسياسة وكيفية ممارستها،ويبدأ في الثالث من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل دراسي قد يصل إلى 10 ساعات في كل أسبوع، للالتحاق بهذا المساق من هنا.
 

5. الإنجليزية للأعمال التجارية وريادة الأعمال



يُقدم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا وبتمويل من وزارة الخارجية الأميريكية ووزارة الشئون التعليمية والثقافية، يبدأ المساق في الثالث من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يتم فيهم تناول كيفية تعلم الإنجليزية واستخدامها في مجال الأعمال، للالتحاق بهذا المحتوى من هنا.
 

6. ما هي الأخبار؟

يُقَدم هذا المساق من جامعة ولاية ميشيغان عبر منصة كورسيرا، ويتناول العناصر الأساسية للصحافة المهنية والقيم الإخبارية والأخلاقية أثناء تغطية القضايا والأحداث في العالم الحقيقي، ويعرض نظرة عامة وأمثلة على أنواع التغطية الإخبارية وكيفية إدخال أنواع مختلفة من الصحافة مثل الصحافة المطبوعة أو البصرية، ووسائل الإعلام الاجتماعية، والوسائط المتعددة، وكيف يستطيع الصحفيين المحترفين استخدامها بشكل فعال، ويبدأ المساق في الثالث من أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، للالتحاق بهذا الكورس من هنا.
 

7. الإنجليزية من أجل التطور الوظيفي

يُقَدم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا في الثالث من أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، ويتناول شرح كيفية التمكن من اللغة الإنجليزية والتطور فيها من أجل التطور المهني، للالتحاق بهذا المساق من هنا

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


آخر الأخبار