انضم إلينا
اغلاق
مجانًا.. أهم كورسات شهر مايو في مختلف التخصصات

مجانًا.. أهم كورسات شهر مايو في مختلف التخصصات

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
كما في كل شهر، ومع بداية (مايو/أيار) للعام الحالي 2017، نُقدم لشباب "ميدان" نشرتنا الشهرية لأهم المساقات الإلكترونية المجانية المتاحة على أهم منصات التعلم الذاتي على شبكة الإنترنت، والمُقَدمة من أفضل المنصات وأعرق الجامعات العالمية باللغتين؛ العربية والإنجليزية. حيث يستطيع المتَعلم الالتحاق بالمساق (الكورس) المناسب لمجال تخصصه أو لزاوية اهتمامه عن طريق الضغط على عنوان المساق، وسوف يذهب تلقائيًا إلى صفحة المحتوي الخاصة بكل مساق.

 
أولًا: المساقات المتاحة باللغة العربية
تبدأ هذه المادة على منصة روَّاق -المنصة العربية للتعليم المفتوح- في الأول من (مايو/أيار) الجاري ضمن برنامج التطبيقات الجوالة، حيث تستمر لمدة 6 أسابيع دراسية تهدف خلالهم إلى تمكين الطالب من المهارات الأساسية في مجال التطبيقات الجوالة وكيفية برمجتها وتطويرها ورفعها على المنصات المختصة على شبكة الإنترنت. يُقدم هذه المادة نخبة من المدرسين والباحثين والخبراء التكنولوجيين في مجال الاتصالات والمعلومات، حيث يتضمن كل أسبوع عددًا من المحاضرات التي تهدف في النهاية مد الطالب بالقدرة على تحليل البيانات والاتجاهات في سوق التطبيقات الجوالة، وإعداد بيئة لتطوير وتصميم الواجهات الخاصة بتطبيقات الأجهزة الجوالة واستخدام معايير الويب لتطوير هذه التطبيقات.

 

التسويق الإلكتروني

يبدأ هذا المساق في الخامس عشر من (مايو/أيار) الجاري على منصة إدراك -مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية-. حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتم خلالهم عرض لأهمية وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج والتسويق للأعمال خاصة أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعتمد على ميزانيات قليلة في مراحلها الأولي. بالإضافة إلى التعرف على كيفية تنسيق وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، وكيفية تنفيذ الخطط الاستراتيجية لوسائل الإعلام الاجتماعية.
 

معرفة بلا حدود


يبدأ هذا المساق في الخامس عشر من الشهر الجاري عبر منصة إدراك. حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتم فيهم تناول خاصيات المصادر المفتوحة. حيث يبدأ المساق بتناول البرمجيات مفتوحة المصدر ثم يتطرق إلى المواد التعليمية "الكورسات" المفتوحة المصدر، كما يتناول الرخص المفتوحة التي تمثل الإطار القانوني الذي يسند هذه المصادر، بالإضافة إلي عرض آليات الابتكار المفتوح.
 

تعلم الإنجليزية: مهارات المحادثة للمبتدئين (1)


يُعتبر هذا المساق أهم مساق لتعليم اللغة الإنجليزية يعرض على المنصات العربية للتعلم الذاتي، حيث يُقدم من المجلس الثقافي البريطاني ويبدأ في السادس عشر من (مايو/أيار) الجاري عبر منصة إدراك. كما سيستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يتم فيها التركيز على لغة مهارات المحادثة في المستوى المبتدئ، بالإضافة إلى الاهتمام بالجمل والمصطلحات المفيدة وكذلك التركيز على طريقة النطق الصحيحة.
 

إدارة المتطوعين


يهدف هذا المساق الذي يستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بدايةً من التاسع عشر من (مايو/أيار) الجاري على منصة روّاق إلى تعريف المتدربين على الأسس والمفاهيم النظرية للعمل التطوعي، وتمكينهم من أدوات ومهارات استقطاب وتوظيف المتطوعين، وآليات المتابعة والإشراف عليهم بالإضافةً إلى تبيين حقوق المتطوعين والتعريف بدوافعهم المتنوعة وطرق تحفيزهم وتقديرهم.
 

الذكاء العاطفي للطفل

يبدأ هذا المساق على منصة روَّاق في الحادي والعشرين من (مايو/أيار) الجاري مستمرًا لمدة 8 أسابيع دراسية يتم فيهم تعريف الذكاء العاطفي والتفريق بين الذكاء العاطفي وغيره من أنواع الذكاء، وذلك من أجل رفع مستوي الوعي بموضوع الذكاء العاطفي للطفل، وتحديد أهمية الذكاء العاطفي في العصر الحالي. بالإضافة إلى المقارنة بين خصائص الذكاء العاطفي وعلامات الجهل العاطفي والتعرف على صفات الطفل الذكي عاطفيًا، وكذلك تحديد المهارات التي يحتاجها الطفل لينمو ذكائه العاطفي.
 

مبادئ الاستثمار

يُعتبر هذا المساق الذي يبدأ في الثالث والعشرين من الشهر الجاري عبر منصة إدراك. بداية الرحلة إلى عالم الاستثمار وبناء الثروة، حيث سيستمر لمدة 4 أسابيع دراسية سيقوم خلالهم بوضع أسس ومبادئ الاستثمار، وكذلك المعرفة التي نحتاجها من أجل البدء في استثمار أموالنا بالشكل الصحيح. حيث يهدف المساق إلى مساعدة المتعلمين ليجدوا طرق تجعل أموالهم تدر دخلًا إضافيا.
 


ثانيًا: المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية



الإنسانيات والاجتماعيات

الإرهاب ومكافحته: مقارنة بين النظرية والتطبيق

يحتل هذا المساق المركز الأول بين كافة مساقات العلوم الاجتماعية وذلك وفقًا لتقييم الطلاب. حيث يُقدم من جامعة ليدن عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالعلوم الاجتماعية والإرهاب ومكافحته والمقارنة بين مكافحته على المستوى النظري والمستوى التطبيقي. يبدأ في الأول من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 إلى 6 ساعات دراسية. 
 

اللغة الصينية للمبتدئين

يُقدم هذا المساق من جامعة بيكين للمهتمين بتعلم اللغة الصينية، ويبدأ في الثالث من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية على منصة كورسيرا، كما يتطلب معدل دراسي لا يزيد عن الساعتان أسبوعيًا.
 

علم النفس الإيجابي

يُقدم هذا المساق من جامعة نورث كارولينا في شابل هيل عبر منصة كورسيرا، حيث يتناول مناقشة نتائج البحوث في مجال علم النفس الإيجابي وكيفية تطبيقها للعيش حياة جيدة ذات مغزى. يبدأ في الثامن من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 2 إلى 4 ساعات دراسية في كل أسبوع.  
 

اللغة الإنجليزية للأعمال: الاجتماعات

يتناول هذا المساق اللغة الإنجليزية للمهتمين بمجال الأعمال، حيث يركز على كيفية إدارة الاجتماعات والتحدث بطلاقة وحرية في الاجتماعات. حيث يُقدم من جامعة واشنطن عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في الثامن من (مايو/أيار) الجاري مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية. 
 

البرمجة وعلوم الحاسب


مبادئ الحوسبة- الجزء الأول
، والجزء الثاني

هذه السلسلة التخصصية -غالبًا- ما يتم تكرارها شهريًا نظرًا أهميتها، تبدأ في الأول من (مايو/أيار) الجاري من جامعة رايس عبر منصة كورسيرا، حيث تتناول مبادئ الحوسبة ومعايير الترميز واختباره، وكذلك المبادئ الرياضية الأساسية التي تساهم في الوصول إلى حلول فعالة ومنظمة للمشاكل الحسابية. حيث يستمر الجزء الأول لحوالي 5 أسابيع دراسية، بينما يستمر الجزء الثاني لحوالي 4 أسابيع فقط. ويستغرق كلًا منهما 7 ساعات دراسية في كل أسبوع.

البرمجة بلغة الجافا: حل المشاكل مع البرمجيات

يبدأ هذا المساق في الأول من (مايو/أيار) الجاري من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا. حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالهم تعلم كيفية الترميز بلغة الجافا وتعزيز المهارات البرمجية ومهارات حل المشكلات، وكذلك كيفية تصميم الخوارزميات وتطوير وتصحيح البرامج المختلفة باستخدام المواد المفتوحة المصدر، بالإضافة إلى العديد من المواضيع البرمجية الأخرى.  
 

التفكير الخوارزمي- الجزء الأول

يُقدم هذا المساق من جامعة رايس عبر منصة كورسيرا في الأول من (مايو/أيار) الجاري، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالهم العديد من موضوعات علوم الكمبيوتر النظرية مثل دراسة مفهوم الكفاءة الخوارزمية والنظر في تطبيقها على العديد من المشاكل البرمجية والحسابية. حيث يتطلب المساق من 7 إلى 10 ساعات دراسية في كل أسبوع. 
 

البرمجة الإبداعية للإعلام الرقمي وتطبيقات الهواتف الذكية

هذا الكورس من ضمن البرامج الدولية لجامعة لندن والذي يقدم عبر منصة كورسيرا، حيث يُقدم لمن يرغب في تطبيق المهارات التقنية من أجل العمل الإبداعي الذي يبدأ بألعاب الفيديو ويصل إلى الموسيقي التفاعلية والممارسات الفنية. فيبدأ المساق في الثامن من (مايو/أيار) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 5 إلى 10 ساعات في كل أسبوع.

 

الهندسة

تشمل دورات هذا المجال العديد من المواضيع مثل: تطبيقات في المكيانيكا الهندسية ودراسة ميكانيكا المواد والروبوتات

بكسلز


تطبيقات في الميكانيكا الهندسية

يحتل هذا المساق المرتبة الأولى بين كافة مساقات الهندسة وفقًا لتقييمات الطلاب، فهو تطبيق لمبادئ وأساسيات الميكانيكا الهندسية المتمثلة في تحليل الهياكل الهندسية في العالم الحقيقي. حيث يُقدم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا في الأول من (مايو/أيار) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين 5 إلى 7 ساعات في كل أسبوع.
 

ميكانيكا المواد 1: أساسيات الإجهاد والالتواء والتحميل المحوري

يستكشف هذا المساق موضوع الأجسام الصلبة التي تتعرض للإجهاد والالتواء حيث يستخدم أساليب التنبؤ واستجابة الهياكل الهندسية لأنواع مختلفة من التحميل، وتحليل هشاشة هذه الهياكل ومختلف أنماط الفشل التي قد تتعرض لها. فيقدم المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا في الثامن من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية.
 

ميكانيكا المواد 2: أوعية الضغط رقيقة الجدران والالتواء

يُقَدم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر موقع كورسيرا، حيث يستكشف تحليل وتصميم أوعية الضغط ذات الجدران الرقيقة والهياكل الهندسية المعرضة للالتواء. فيبدأ في الأول من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية فقط.
 

التحكم في الروبوتات النقالة

يحتل هذا المساق المرتبة الثانية من بين أفضل المساقات المتخصصة في الهندسة الميكانيكية، حيث يُقدم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على كيفية التحكم في الروبوتات المتنقلة. فيبدأ في الثامن من (مايو/أيار) الجاري مستمرًا لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل لا يتجاوز 7 ساعات لكل أسبوع.

 

الاقتصاد والإدارة وإدارة الأعمال

يمكنك تعلم إدارة العمليات وأساسيات الإدارة والتخطيط وأيضا القيادة من خلال المساقات التالية

بكسلز
 

إدارة العمليات

يحتل هذا المساق المركز الثالث بين أفضل مساقات الإدارة وريادة الأعمال وفقًا لتقييمات الطلاب. فيقدم الكورس من جامعة إلينواي وعبر منصة كورسيرا في الأول من (مايو/أيار) الجاري ولمدة 5 أسابيع دراسية، حيث يتطلب كل أسبوع منهم عدد ساعات يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات دراسية يتم خلالهم تناول دور العمليات وكيفية ارتباطها بوظائف الأعمال الأخرى.
 

أساسيات توزيع الفنادق

يُقدم هذا المساق من كلية إسيك لإدارة الاعمال عبر منصة كورسيرا للمهتمين بريادة الأعمال في المجال الفندقي، أو لروَّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الفندقية الناشئة الذين على وشك بدء وإدارة فنادقهم الخاصة. حيث يبدأ المساق في الأول من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.
 

الابتكار: صناعة الأغذية

يتناول هذا المساق الطرق التي تطورت بها صناعة المواد الغذائية على مدى ال 70 عامًا الماضية، حتي وصلت إلي الصناعة التي لدينا اليوم مع المرور على الابتكارات التي جعلت مجال صناعة الأغذية كما هو الأن. فيُقَدم المساق من جامعة ليد عبر منصة فيوتشر ليرن، ويبدأ في الأول من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة أسبوعان دراسيان بمعدل دراسي لا يتجاوز الساعتين في كل أسبوع.
 

القيادة والذكاء العاطفي

يُقَدم هذا المساق من المدرسة الهندية للأعمال عبر منصة كورسيرا، حيث يبدأ في الأول من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية ليعلم الملتحقين به مكونات الذكاء العاطفي المختلفة التي يمكن استخدامها في العمل.
 

تطوير الأفكار المبتكرة للشركات الجديدة: الخطوة الأولى في ريادة الأعمال


يُقدم هذا الكورس للمهتمين بريادة الأعمال من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا في الأول من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل دراسي يتراوح بين 3 إلى 5 ساعات أسبوعيا. حيث يتناول فيهم كيفية تطوير الأفكار الإبداعية المبتكرة للشركات الناشئة.
 

التخطيط المالي للشباب

يُقَدم هذا المساق من جامعة إلينوي عبر منصة كورسيرا في الثامن من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية مقسمين إلى 8 وحدات منفصلة تشمل موضوعات الادخار والاستثمار وتحديد الأهداف والمخاطر المالية والاقتراض والائتمان بالنسبة للشباب، حيث يتطلب المساق عدد ساعات دراسية يتراوح بين 5 إلى 6 ساعات في كل أسبوع.
 

القيادة من خلال تصميم الابتكار

يُقَدم هذا المساق من جامعة نوث ويسترن عبر منصة كورسيرا للمهتمين بإدارة الأعمال والمهارات المختلفة لروّاد الأعمال، حيث يتناول كيفية تطبيق القيادة من خلال تصميم الابتكار. فيبدأ في الثامن من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.
 

العلوم الطبيعية

يُقدم هذا المساق للمهتمين بعلم الفيزياء من جامعة ميشيغان عبر منصة كورسيرا. فهو عبارة عن مقدمة لطريقة العناصر المحدودة التي تنطبق على مجموعة واسعة من مشاكل الفيزياء والعلوم الهندسية. حيث يبدأ في الأول من (مايو/أيار) الجاري، ويستمر لمدة 13 أسبوع بمعدل دراسي يتراوح بين 5 إلى 10 ساعات في كل أسبوع.
 

علم الطاقة النووية

يُقدم هذا المساق من الجامعة المفتوحة عبر منصة فيوتشر ليرن للمهتمين بالعلوم البيئية وعلم الطاقة النووية. حيث يبدأ في الثامن من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل دراسي حوالي 3 ساعات في كل أسبوع. كما يستطيع المتعلمون الحصول على شهادة معتمدة عند إتمامهم المقرر لكنها بمقابل مادي.
 

الجبال 101


يحتل هذا المساق المرتبة الأولى بين كافة المساقات المتخصصة في مجال العلوم، وبالتحديد في العلوم البيئية. حيث يتكون المساق من حوالي 12 أسبوع يتم فيهم تقديم 12 درس متعدد الجوانب، يتم التركيز من خلالهم على الأبعاد الفيزيائية والبيولوجية والبشرية للأماكن الجبلية حول العالم. فيُقَدم من جامعة ألبرتا عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في الثامن من (مايو/أيار) الجاري.
 

الأيض: فهم التمثيل الغذائي في القرن الحادي والعشرين

يُقَدم هذا الكورس من جامعة برمنجهام عبر منصة فيوتشر ليرن، فيتناول فهم لعملية التمثيل الغذائي. حيث يستهدف طلاب السنة النهائية من تخصصات البيولوجي-الكيمياء وكذلك طلاب الطب والصيدلة والعلوم البيولوجية. فيبدأ في الثامن من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل دراسي لا يتجاوز 3 ساعات في كل أسبوع.
 

مقدمة في علم وظائف الأعضاء البشرية

يُقدم هذا المساق من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا في الثامن من (مايو/أيار) الجاري، ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية، يتطلب كل أسبوع منهم عدد ساعات يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات. حيث يقَدم للمهتمين بعلم وظائف الأعضاء البشرية أو طلاب الأحياء المتخصصين في فسيولوجيا الانسان.
 

الطب والصحة


التحديات في كفاح مقاومة المضادات الحيوية

يُقَدم هذا المساق من الجمعية البريطانية للعلاج الكيميائي المضاد للميكروبات عبر منصة فيوتشر ليرن لطلاب الطب والصيدلة حيث يناقش أهمية قياس استهلاك المضادات الحيوية وكيف يساعد ذلك في الحد من مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية. فيبدأ في الأول من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين بمعدل دراسي لا يزيد عن ساعتين أسبوعيًا.
 

اللحوم التي نأكلها

تُقَدم هذه الدورة من جامعة فلوريدا عبر منصة كورسيرا لتمد المستهلك بالوعي الكافي حول جودة وسلامة وصحة واستدامة اللحوم، وكذلك معالجة القضايا الراهنة في الزراعة الحيوانية في البلدان النامية والمتقدمة. فيبدأ في الأول من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعد لا يتجاوز 7 ساعات في كل أسبوع.
 

علم الأوبئة: العلوم الأساسية للصحة العامة

يبدأ هذا الكورس في الثامن من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي لا يتخطى 3 ساعات دراسية. حيث يُقَدم من جامعة نورث كارولينا في "شابل هيل" عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلم الأوبئة والصحة العامة، أو دراسي تخصصات طب الصحة العام.
 

الطبخ وتغذية الطفل

يدرس هذا المساق تغذية الأطفال المعاصرة وتأثير القرارات الفردية التي تتخذها كل أسرة على أطفالها، كما يناقش المخاطر الصحية المرتبطة بالبدانة في مرحلة الطفولة. حيث يُقدم من جامعة ستانفورد عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في الثامن من (مايو/أيار) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 2 إلى 4 ساعات اسبوعيًا. 

آخر الأخبار