انضم إلينا
اغلاق
أهم المساقات المجانية التي يمكنك الالتحاق بها في يونيو

أهم المساقات المجانية التي يمكنك الالتحاق بها في يونيو

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
تتوافق بداية هذا الشهر مع إجازة نهاية العام الدراسي التي بدأت؛ وهو ما يعني وجود الكثير من الوقت الذي يمكن استغلاله الاستغلال الأمثل في التعلم واكتساب المعرفة. لذا خلال هذا التقرير سنقدم نشرتنا الشهرية المستمرة، والتي نستعرض من خلالها أهم المساقات (الكورسات) المتاحة على شبكة الإنترنت -بشكل مجاني- لشهر (يونيو/حُزيران) الجاري؛ حيث تقدم من أعرق الجامعات العالمية عبر العديد من منصات التعلم الذاتي الرائدة. وعليه؛ إن كنت ترغب في الالتحاق بأحد المساقات الإلكترونية المناسبة لمجال عملك أو تخصص دراستك؛ فإنه يمكنك الذهاب إلى المحتوى الخاص بالمساق والقيام بعملية التسجيل والبدء في التعلم عن طريق الضغط على عنوان المساق.

 

المساقات المتاحة باللغة العربية

 

صحة الحامل والطفل

يُقدَّم هذا المساق من قبل الدكتورة هدى التومي (استشاري طب العائلة وعضو هيئة التدريس بجامعة هارفارد الأميركية)؛ حيث يبدأ على منصة إدراك في الأول من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالها العديد من الموضوعات المتعلقة بالحمل والولادة مثل؛ الولادة الطبيعية، والقيصرية، وصحة الطفل الرضيع، والسنة الأولى من عمر الطفل. كما يجيب الكورس على العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة بالحمل والولادة؛ ككيفية التعامل مع أعراض الحمل، وكيفية المتابعة مع الطبيب المعالج.

 

مقدمة في العلاقات الدولية


يستطيع المهتمون بمجال العلاقات الدولية الالتحاق بهذا المساق الذي يبدأ على منصة روّاق في الثالث من (يونيو /حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 11 أسبوعا، يهدف خلالها إلى إكساب الدارس المهارات الخاصة بالتحليل الدولي، والتعريف بمبادئ وأساسيات العلاقات الدولية والنظريات الحاكمة بين علاقات الدول ببعضها، وكذلك التعرف على أبرز مفاهيم النظام الدولي؛ كالعولمة والسيادة والصراع بين الدول.

 

مدخل إلى علم السياحة

يبدأ هذا المساق على منصة رواق في الثالث من (يونيو /حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية، ويهدف إلى التعريف بتاريخ ظهور علم السياحة، والتعرف على المفاهيم والمصطلحات المتعلقة به. وكذلك معرفة أشكال السياحة المتعددة والإلمام بأهم تأثيراتها. بالإضافة إلى معرفة أهم احتياجات واهتمامات السائح، وكيفية إرضائه عن طريق تقديم الخدمات ذات الجودة العالية.

 

مقدمة لبرمجة تطبيقات الأجهزة النقّالة بنظام أندرويد

بدأ هذا المساق -المقدم باللغة العربية بالتعاون بين منصتي "إي دي إكس" (Edx) وإدراك- في الثامن والعشرين من مايو المنصرم؛ لكنه يستمر لمدة 5 أسابيع دراسية سيتعرف المتعلم خلالها على البيئة المتكاملة الخاصة بتطوير وبرمجة تطبيقات نظام الأندرويد والمعروفة باسم "أندرويد ستوديو"؛ حيث يستعرض المساق نظام الأندرويد ومكونات تطبيقات الأندرويد ودورة حياتها، والعديد من المواضيع الهامة المتعلقة ببرمجة تطبيقات الأندرويد.

 

المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية
أما للراغبين في المساقات المقدمة باللغة الإنجليزية، فنقدم فيما يلي أهم تلك المساقات المقدمة من أعرق الجامعات العالمية عبر منصات الإنترنت:
 
الطب والصحة

مٌقدمة ستانفورد إلى الغذاء والصحة


يُقَدم هذا المساق من جامعة ستانفورد عبر منصة كورسيرا؛ إذ يبدأ في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية؛ حيث يتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بالغذاء والبيئة؛ فيبدأ بلمحة عامة عن الطعام والعناصر الغذائية، ثم ينتقل إلى الاتجاهات المعاصرة في تناول الطعام، وكذلك الاتجاهات المستقبلية في صحة الغذاء، بالإضافة إلى كيفية إعداد الغذاء الصحي.

 

علم الأوبئة: العلوم الأساسية للصحة العامة

يُقَدم هذا الكورس من جامعة نورث كارولينا في "شابل هيل" عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلم الأوبئة والصحة العامة ودارسي تخصصات طب الصحة العام؛ حيث يبدأ في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي لا يتخطى 3 ساعات دراسية.

 

فهم القلق والاكتئاب والعلاج السلوكي المعرفي

يُقدم هذا المساق من جامعة ريدينغ البريطانية عبر منصة فيوتشر ليرن؛ حيث يبدأ في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل دراسي لا يتجاوز 3 ساعات في كل أسبوع. ويُقَدم المساق لغير المختصين، فيتناول العديد من الموضوعات القيمة التي تساهم في فهم القلق والاكتئاب، ومنهجية العلاج السلوكي المعرفي وإسهامه في الحد من القلق والاكتئاب والعديد من الاضطرابات العقلية والنفسية الأخرى.

 

الدماغ الجيد، الدماغ السيء: أصل الدواء


يبدأ المساق في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين عبر منصة فيوتشر ليرن؛ حيث يُقدم من جامعة برمنجهام لطلاب الطب والصيدلة، وكذلك المهتمين بالتعرف على أصل الدواء والمراحل المختلفة التي يمر بها؛ بدءًا من المعمل حتى وصولها إلى المريض، وكيف يمكن أن تكون آمنة وفعالة.

 

الصحة للجميع من خلال الرعاية الصحية الأولية

يُقدم هذا المساق من جامعة جونز هوبكنز عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في الحادي عشر من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، بمعدل دراسي يتراوح بين 3 و4 ساعات في كل أسبوع؛ حيث يوضح أهمية الرعاية الصحية الأولية كأداة مركزية لتحقيق الصحة والرخاء للجميع.

 

العلوم
 

الجينات والحالة البشرية: من السلوك إلى التكنولوجيا الحيوية


يُقدم هذا المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالعلوم الحيوية والجينات ودارسيهم، فيبدأ في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و8 ساعات دراسية. ويتناول المبادئ الأساسية للجينات والتكنولوجيا الحيوية وآثارهما على بيولوجيا الإنسان والتطور والطب والسياسة الاجتماعية، وكذلك خيارات مسار حياة الفرد في القرن الحادي والعشرين.

 

أثر الحرائق على الناس والممتلكات والبيئة

يبدأ هذا المساق في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري عبر منصة كورسيرا؛ إذ يقدم من جامعة مريلاند؛ حيث يستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، ويُقَدم للمهتمين بالعلوم البيئية أو المعنيين بدراستها أو العمل بها، فيتناول المساق العديد من الموضوعات المتعلقة بالحرائق مثل أنظمة السلامة من الحرائق، وسلوك النار والحرائق وتأثيرها على الناس والممتلكات والبيئة.

 

إدارة الموارد المائية وسياساتها

يُقدم هذا المساق من جامعة جينيف عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالعلوم البيئية في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية؛ حيث تم تطوير هذا المساق بواسطة مركز جينيف للمياه بينما قامت الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون بتمويله، ويهدف إلى تحديد القضايا والاستراتيجيات الأساسية المتعلقة بإدارة الموارد المائية، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الهامة التي تسهم -عبر الإدارة المثلى- في إدارة الموارد المائية؛ وذلك بغية الحفاظ على تلك الموارد.

 

الدماغ والمكان


يبدأ هذا المساق في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري عبر منصة كورسيرا، فيقدم من جامعة دوك للمهتمين بعلم الكيمياء؛ إذ يحتل المرتبة الأولى كأفضل مساق إلكتروني في الكيمياء وفقًا لتقييمات الطلاب؛ حيث يستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 إلى 5 ساعات؛ يُستعرض خلالها كيفية قيام الدماغ بخلق إحساسنا المكاني عبر مجموعة متنوعة من المصادر الحسية والحركية، وكيف يسهم هذا في تشكيل قدراتنا المعرفية.

 

علم حفريات الديناصورات

يُقدم هذا المساق من جامعة ألبرتا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على الديناصورات وحياتها في الماضي وكيفية معيشتها، فيبدأ في العاشر من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 12 أسبوعا بمعدل دراسي يتراوح بين 3 إلى 10 ساعات في كل أسبوع. فيتناول مظهر وتشريح الديناصورات، وميلادها، ونموها، وطرق تكاثرها، وكذلك عادات التغذية والحركة والدفاع الخاصة بها، بالإضافة إلى وفاتها وتحللها.. والعديد من الموضوعات الشيقة الأخرى.

 

الهندسة
 

مقدمة إلى تحسين الشبكة اللاسلكية

إن كنت من المهتمين بهندسة الإلكترونيات أو دارسيها؛ فيمكنك الانضمام لهذا الكورس المقدم عبر منصة فيوتشر ليرن، والذي يبدأ في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل ساعتين في كل أسبوع؛ حيث يتناول كيفية تحسين الشبكات اللاسلكية بالطرق العملية المبنية على الخبرة الحقيقية لأفضل المهندسين حول العالم.

 

الروبوتات: الروبوتات الجوية

إن كنت من المهتمين بالهندسة الميكانيكية وهندسة الروبوتات وتطبيقاتها، وتود التعرف على المزيد حول الروبوتات الجوية الطائرة وكيفية عملها وتطبيقاتها المختلفة في الحياة العملية الهندسية، فإنه يمكنك الالتحاق بهذا الكورس الذي سيستمر لمدة 4 أسابيع، والمُقدم من جامعة بنسلفانيا عبر موقع كورسيرا في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري.

 

التحكم في الروبوتات النقالة


يحتل هذا المساق -وفق تقييمات الطلاب- المرتبة الثالثة من بين أفضل المساقات المتخصصة في الهندسة الميكانيكية؛ حيث يُقدم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على كيفية التحكم في الروبوتات المتنقلة؛ إذ يبدأ في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري؛ مستمرًا لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل لا يتجاوز 7 ساعات لكل أسبوع.

 

تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد

لدارسي الهندسة الإلكترونية والمهتمين بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد الذين يودون التعرف عليها وعلى تطبيقاتها المختلفة؛ يمكنهم الالتحاق بهذا الكورس المقدم من جامعة إلينوي عبر منصة كورسيرا، والذي يبدأ في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، ويتناول العديد من الموضوعات المرتبطة بتطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في شتى المجالات المختلفة؛ كالمجالات الطبية والهندسية والمجالات التطبيقية الأخرى.

 

مقدمة إلى إلكترونيات الطاقة

يُعتبر هذا المساق مقدمة في هندسة إلكترونيات الطاقة؛ إذ يُقدم للمهتمين بهندسة الإلكترونيات والطاقة وكذلك دارسيها. فيُقدم من جامعة "كولورادو بولدر" عبر منصة كورسيرا في الثاني عشر من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 6 إلى 9 ساعات في كل أسبوع.

 

البرمجة وعلوم الحاسوب
 

مبادئ البرمجة الوظيفية في سكالا


يُقدَّم هذا المساق للمهتمين بعلوم الكمبيوتر من مدرسة الفنون التطبيقية الاتحادية الفرنسية عبر منصة كورسيرا؛ إذ يتناول كيفية استخدام البرمجة الوظيفية وتطبيقها بشكل مفيد في مهام البرمجة اليومية. فيبدأ في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و7 ساعات دراسية.

 

تقنيات متقدمة في ألعاب وتطبيقات لغة HTML5

يبدأ هذا الكورس في السادس من (يونيو/حُزيران) الجاري عبر منصة Edx لمطوري شبكات الويب والمهتمين بالتعرف على التقنيات المتقدمة في الألعاب والتطبيقات المعتمدة على لغة (HTML5). إذ يستمر الكورس لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و6 ساعات.

 

التكنولوجيات الناشئة للهاتف الذكي

يبدأ هذا المساق في الثاني عشر من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية على منصة كورسيرا؛ حيث يقوم بالتركيز على أنظمة التشغيل المختلفة للهواتف الذكية (الأندرويد وآي أو إس) والتي تمكن الهواتف الذكية من الأداء المتميز لمختلف الوظائف.

 

تاريخ الإنترنت والتكنولوجيا والأمن


يُقدم هذا الكورس من جامعة ميشيغان عبر منصة كورسيرا؛ إذ يبدأ في الثاني عشر من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 إلى 5 ساعات، ويتناول العديد من الموضوعات الهامة حول تاريخ الإنترنت والتكنولوجيات المتطورة وأهميتها، وكذلك الأمن الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية.

 

الإنسانيات والاجتماعيات
 

الإنجليزية للتطور المهني

يُقدم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا؛ حيث يتم تمويله من مكتب برامج اللغة الإنجليزية في مكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية الأميركية. فيبدأ الكورس في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية عبر منصة كورسيرا. يتناول خلالها أساسيات اللغة الإنجليزية التي يجب الإلمام بها وإتقانها من أجل التطور المهني والنمو الوظيفي.

 

حياة السعادة والرخاء

يُعتبر هذا المساق من أهم المساقات في مجال الإنسانيات؛ حيث يحتل المرتبة الثانية بين أهم كورسات العلوم الإنسانية لهذا الشهر، كما يحتل المركز الأول كأفضل مساق -في الفلسفة- متاح على منصة كورسيرا. فيُقدم من المدرسة الهندية للأعمال، ويتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بالسعادة ومحددات السعادة والرخاء، ويبدأ في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات في كل أسبوع.

 

صراعات دستورية في العالم الإسلامي

يُقدم هذا الكورس من جامعة كوبنهاغن عبر منصة كورسيرا في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري؛ إذ يستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 8 و12 ساعة في كل أسبوع. كما يحتل هذا المساق المرتبة الثالثة بين أفضل مساقات التاريخ؛ حيث يتناول الصراعات الدستورية في العالم الإسلامي بداية من تونس وحتى طهران.

 

الإنجيل ما قبل التاريخ والغرض والمستقبل السياسي


يحتل هذا المساق المرتبة الثالثة بين أفضل المساقات المتاحة في العلوم الإنسانية، ويحتل المركز الأول كأفضل مساق في التخصص الديني وفقًا لتقييمات الطلاب على منصة كورسيرا. ويقدم من جامعة إيموري في الثاني عشر من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات؛ حيث يتناول الإنجيل كنموذج سياسي بالإضافة إلى التطرق للعديد من المواضيع حول تاريخ الإنجيل والمستقبل السياسي. 

 

مقدمة في القانون البيئي والسياسة

يُقدم هذا المساق من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالقانون أو دارسيه. ويبدأ الكورس في الثاني عشر من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات؛ يتم فيها تناول 6 دروس مختلفة حول نهج القانون العام والملكية، والبيئة والقانون والمشاكل البيئية.

 

الفن والتصميم
 

التفكير التصميمي للابتكار


يُقدم هذا المساق من جامعة فيرجينيا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتصميم والإبداع والابتكار، فيبدأ في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية؛ حيث يتناول لمحة عامة عن التفكير التصميمي والتعرف على الأدوات الرئيسة في فهم التفكير التصميمي، وكيفية تطبيقه كنهج لحل المشكلات.

 

فن الإنتاج الصوتي

يبدأ هذا الكورس في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالها العديد من الدروس الهامة لصناع الموسيقى والمهتمين بها؛ إذ يقدم من معهد بيركلي للموسيقى عبر منصة كورسيرا، ويتطرق إلى الأداء الصوتي المسجل، وكذلك التقنيات المستخدمة لدعمه في مجال الإنتاج الصوتي الحديث.

 

تصميم الجرافيك

يُقدم هذا المساق للمهتمين بمجال الفن والتصميم؛ وبالتحديد تخصص تصميم الجرافيك؛ إذ يُقدم من جامعة كولورادو بولدر عبر منصة كورسيرا في الخامس من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالها العديد من الدروس الهامة؛ ككيفية استخدام التباين والتكرار والقرب لخلق تصميم ذي مصداقية وجاذبية بصرية؛ ليصبح المتعلم -مع نهاية المساق- متقنا لأساسيات التصميم الجرافيكي وقادرا على تصميم شرائح العرض والتقارير المهنية والمواقع التجارية، والعديد من التصميمات الأخرى.

 

العمارة الرومانية


يُقدم هذا المساق من جامعة يال عبر منصة كورسيرا في الثاني عشر من (يونيو/حُزيران) الجاري، ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و8 ساعات؛ حيث يتناول مقدمة في الهندسة المعمارية الرومانية، وتأسيس روما، وبداية العمران في إيطاليا، وكذلك أنماط حياة الأغنياء والمشاهير، وتاريخ العديد من المنازل والقصور في مومباي، والكثير من الموضوعات المختلفة حول الفنون البصرية والعمارة الرومانية القديمة.

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


آخر الأخبار