انضم إلينا
اغلاق
تفاصيل شاملة للدراسة بجامعة ستندن قطر للعلوم والتكنولوجيا

تفاصيل شاملة للدراسة بجامعة ستندن قطر للعلوم والتكنولوجيا

هالة أبو لبدة

محررة تعليم وجامعات
  • ض
  • ض

"يبدأ الآلاف من الشباب - مثلكم - دراساتهم كل عام في مواقع مختلفة لجامعة ستندن في أنحاء العالم متسائلين عما يحمله العالم لهم مع أحلامهم التي يحلمون بها لأنفسهم، فضلًا عن طموحاتهم في بناء مستقبل أكثر إشراقًا لأنفسهم وللآخرين... تتمثل مسؤوليتنا في مساعدتكم وجميع طلابنا الآخرين في بناء ذلك المستقبل، وتحقيق هذه الأحلام، والوصول إلى هذه الطموحات، وهذا أمر بالغ الأهمية لنا..."

(السيد لانديرت كلاسين، رئيس المجلس التنفيذي في جامعة ستندن)(1)

      

بهذه الكلمات توج السيد لانديرت كلمته التي وجهها لخريجي جامعة ستندن قطر لعام 2016/17م، والذين أصبحوا يشكلون اليوم جزءا من نسيج طلابي دولي تفخر جامعة ستندن الهولندية الأم بتأهيله لدخول المستقبل بمؤهلات وكفاءات تساعدهم على التميز في تحقيق أهدافهم، وتتيح لهم الفرصة للعمل لدى أشهر المؤسسات الدولية حول العالم كشركة هيلتون العالمية "Hilton Worldwide"، وفنادق ومنتجعات ماريوت "Marriott Hotels & Resorts"، وشركة طيران برلين "AirBerlin"(2)

           

تطرح الجامعة عددا من البرامج الأكاديمية المعتمدة، وتدرس جميعها باللغة الانجليزية، وتأتي ضمن اختصاصات متنوعة لنيل إحدى درجات بكالوريوس إدارة أعمال

مواقع التواصل
    

جامعة ستندن قطر تعد إحدى الفروع الرسمية لجامعة ستندن الأم ومقرها هولندا، حيث تنتشر الفروع الثلاثة الأخرى في كل من إندونيسيا، وتايلندا، وجنوب أفريقيا، مما يجعل منها إحدى أكثر الجامعات الهولندية تدويلا، حيث يشكل الطلبة الدوليون ربع نسبة طلبتها، وهم ينتمون لأكثر من 90 دولة(3). الجامعة حديثة التأسيس تصنف بحسب موقع "يوني رانك" ""uniRank في المرتبة الخامسة والثلاثين بين الجامعات الهولندية(4)، وتولي أهمية كبرى لإثراء التجارب التعليمية لطلابها بالخبرات العملية المدفوعة، والدراسة في واحد أو اثنين من فروعها العالمية، والدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية الشريكة التي يصل عددها إلى 125 مؤسسة منتشرة حول العالم(5). إذا كنت من المهتمين بالاستفادة من هذه الفرصة سيقدم لك هذا التقرير أهم المعلومات المتعلقة بأنشطة الجامعة التعليمية في قطر، ومجالات هذه الأنشطة وتخصصاتها، وطرق الالتحاق بأي منها.

     

البرامج الأكاديمية
تطرح الجامعة عددا من البرامج الأكاديمية المعتمدة، وتدرس جميعها باللغة الانجليزية، وتأتي ضمن اختصاصات متنوعة لنيل إحدى درجات بكالوريوس إدارة أعمال، كما تقدم مجموعة من الاختصاصات الثانوية التي يمكن أن يلتحق الطالب بأي منها لمزيد من التعمق في أحد المجالات التي تهمه.

    

برنامج إدارة السياحة:

تعمل الجامعة على تلبية متطلبات صناعة السياحة في قطر وتحديدا في إطار استعداد قطر لاستضافة فعاليات كأس العالم 2022، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلبة الذين يطمحون في دراسة ما يؤهلهم لدخول هذه الصناعة أو إدارة أعمالهم التجارية الخاصة، لذا قدمت برنامج إدارة السياحة كتخصص لبكالوريوس إدارة الأعمال وبهدف تزويد طلبة البرنامج بالمعارف الأكاديمية المتخصصة والمهارات التي تسهم في تعزيز قدراتهم عند عملهم في هذا القطاع ومن خلال أشكال عدة للتعلم.

    

تتدرج أيضاً هيكلة البرنامج في مقرراته ومتطلباته على مدار سنوات الدراسة الأربع بما يحقق بناء معرفة شاملة ومتكاملة عن صناعة السياحة تبدأ بتعريض الطلبة لنظريات وممارسات السياحة بشكل عام، وتعريفهم على أبرز اتجاهاتها وتحدياتها على كافة الأصعدة، فتركز مقررات السنة الأولى على موضوعات مثل: اقتصاد الأعمال، والمنتج السياحي، والتسويق السياحي، ثم ينتقل الطالب إلى مرحلة أكثر تخصصاً خلال السنتين الثانية والثالثة، حيث تسلط المقررات الدراسية الضوء على الإدارة المالية، والإدارة الاستراتيجية، وإدارة الموارد البشرية وغيرها.

        

     

ويشارك الطالب في مشروع بحثي عن السياحة، ويطرح أمامه خيار دراسة اختصاص ثانوي لمدة سنة أكاديمية في الجامعة في هولندا أو المشاركة في أي من برامجها المتاحة للتبادل الأكاديمي. أما السنة الأخيرة من الدراسة فتشكل الخطوة الأخيرة في صقل المعرفة والمهارات التي اكتسبها الطالب خلال دراسته، وفرصته لتطبيقها عمليا من خلال تدريب عملي في الصناعة، وتقديم أطروحته البحثية، ليتأهل بعد تخرجه لشغل مناصب وظيفية مختلفة مثل: مدير فعاليات، مدير تسويق، مدير مشتريات، خبير سياسات، ويمكنه العمل أيضا لحسابه الخاص.

        

برنامج إدارة الضيافة الدولية:

ينضم برنامج إدارة الضيافة الدولية إلى البرنامج السابق ضمن قائمة البرامج الأكاديمية المقدمة لتعزيز القطاع السياحي في قطر، وجذب الطلبة الراغبين في شغل مناصب إدارية في منظمات الخدمات والضيافة ضمن القطاع السياحي، وتتمحور أهدافه حول تجهيزهم للعمل في هذه المناصب بكفاءة وإنتاجية قائمة على معرفتهم المتخصصة بجوانب الضيافة الدولية والعقبات التي تواجهها. تمزج أيضاً العملية التعليمية الجانب النظري مع الجانب العملي والبحثي لإثراء تجربة الطالب، وتغطي مراحل المنهج الدراسي خلال أربع سنوات تعتمد ثلاث منها على كشف سبل التطوير الوظيفي للطالب في ضوء أهم تلك الجوانب، حيث تركز مقررات السنة الأولى على عمليات إدارة الفنادق والضيافة من خلال تناولها لموضوعات حول الحساسية الثقافية، وفن تذوق الطعام، والتغذية وغيرها، ضمن مساقات دراسية مثل: الموارد التطبيقية المتكاملة وتمويل الضيافة. يكشف المنهج في السنتين التاليتين جوانب الإدارة المنفذة في صناعة الضيافة ودورها في استمرارية الأعمال التجارية فيشمل مقررات متقدمة في الصناعة مثل: التحليل المالي، والتحليل الاستراتيجي، وعلم النفس لإدارة الضياعة والسلوك التنظيمي.

       

تتميز هذه السنوات الثلاث بإتاحة المجال للطالب للاندماج في مساقات تدريبية عملية لدى الفنادق الشريكة وضمن أقسام مختلفة، ودراسة فصل كامل ضمن اختصاص ثانوي في الجامعة في هولندا. تعتمد السنة الأخيرة على تكثيف الخبرة العملية التي تلقاها الطالب خلال السنوات السابقة، حيث يشترك الطالب في تدريب عملي مدته عشرة شهور، ويعمل على أطروحته البحثية ضمن مشروع في الإدارة. تتنوع الأماكن التي يمكن أن يعمل فيها الطالب كالمطاعم، والفنادق، والمنتجعات، ومراكز المؤتمرات، ويمكنه العمل كمدير فندق أو مطعم، مدير فعاليات، مدير علاقات عملاء أو غيرها من المناصب الإدارية أو الاستشارية في قطاع الخدمات والضيافة.

      

برنامج الدراسات الإدارية والأعمال الدولية:

تم عرض البرنامج عام 2001 كنتيجة للتعاون القائم بين جامعة ستندن وجامعتين للعلوم التطبيقية في مدينة ليوواردن الهولندية هما: جامعة (NHL) وجامعة (Van Hall Larenstein). البرنامج يمزج تخصصات الاقتصاد، والأعمال، وإدارة الخدمات ليركز على الجوانب الشخصية والتطور الشخصي للطلاب، وليقدم لهم فرصة التأهل للعمل في أي من هذه المجالات لدى مؤسسات ومنظمات دولية، وتسريع تطورهم الوظيفي على سلم المستويات الإدارية التي يشغلونها، وتتناول مقررات السنوات الدراسية الأربع أبرز وأهم الموضوعات التي سيحتاجها الطالب لتحقيق ذلك، فتغطي مقررات في السنة الأولى مواضيع مرتبطة بمتطلبات المدير أو الريادي الدولي، والمهارات التي يجب توفرها لدى أي منهما، وجوانب المبيعات، والتسويق، والتواصل في الأعمال التجارية الدولية وطرق إدارتها، أما السنة الثانية والسنة الثالثة فتركز على عوامل الابتكار وجوانب القيادة وأدوات التطور الوظيفي.

          

A post shared by Stenden Qatar (@stendenqatar) on

     

ينبغي على الطلبة أيضا قضاء فصلين دراسيين في الجامعة الأم في ليوواردن، ودراسة مساقات تخصصية في أي من الجامعات الشريكة في مجالات القيادة والابتكار، أو إدارة الاستدامة الدولية، أو تجارة التجزئة، أو أعمال أعمال. ثم ينتقل الطلبة للسنة الرابعة لقضاء فترة تدريب عملي وتنفيذ مشروع عملي للتخرج أو الدراسة في الخارج. يتأهلون بعدها للعمل في مؤسسات مختلفة وضمن وظائف متنوعة مثل: مدير سلسلة توريد، مدير موارد بشرية، مدير منتج ومبيعات، مدير تسويق، مدير كوارث.

   

اختصاصات ثانوية متنوعة
إضافة للبرامج الأكاديمية المطروحة كاختصاصات رئيسية للحصول على درجة البكالوريوس، توفر الجامعة مجموعة من البرامج المقدمة كاختصاصات ثانوية يتاح للطلبة دراسة مقرراتها إلى جانب مقررات الاختصاص الرئيسي، في أحد فروع الجامعة العالمية، وقد صممت ستة اختصاصات لتطوير معارف ومهارات ضرورية لدى الطلبة لتمكينهم من العمل في وظائف معينة.

     

إدارة الفعاليات:

يركز الاختصاص على إدارة الفعاليات وكل ما يرتبط بالعمل كمدير فعاليات من مهارات ومعرفة ينبغي توفرها لدى القائمين بهذه المهمة، وأهم سمات وجوانب هذه الصناعة انطلاقا من دورها الهام والرئيسي في إنجاح كافة الأنشطة على اختلاف أنواعها كالمهرجانات، والمؤتمرات، والمعارض وغيرها. السلوك التنظيمي، والرؤية الإدارية، والنظرة التحليلية، والتخطيط المالي، وغيرها من المهارات يتم تناولها ضمن موضوعات متكاملة لتدريب الطلبة الدارسين للاختصاص على تطبيقها واتباعها.

    

التغيير والابتكار:

إن إدارة عمليات التغيير بدءا من خلق الحلول للتحديات الموجودة وحتى مواكبة التطورات وتحقيق الاستدامة للأعمال التجارية ومن خلال استراتيجيات ومنهجيات وخطط فاعلة وغير مكلفة، هو دور إدارة التغيير في المنظمة، وهو ما سيتعلمه طلبة اختصاص التغير والابتكار نظريا وعمليا.

         

تغطي تكاليف الدراسة في جامعة ستندن الرسوم الدراسية، ورسوم التسجيل، ورسوم امتحان الدخول، والرسوم الجامعية، وتبلغ قيمتها 29,000 ريال قطري

مواقع التواصل
       

إدارة الموارد البشرية:

يدرس طلبة اختصاص إدارة الموارد البشرية الجانب النظري والعملي المتعلق بالعمل كمدراء موارد بشرية في بيئة دولية، وما يتطلبه النجاح في هذا العمل من قدرات ذاتية وقيادية ومهنية، وطبيعة العوامل التي تحفز هذا النجاح أو تعرقله سواء كانت ثقافية أو اقتصادية أو قانونية أو سياسية.

   

صنع شهرة دولية لوجهة ما:

يقوم هذا الاختصاص على تعليم الطلبة كيفية استثمار الفعاليات والأحداث الدولية وكل الوسائل المتاحة في تسويق المنتجات السياحية، وخلق استراتيجيات تسويقية تسهم جميعها في رسم صورة دولية إيجابية لمنطقة أو دولة أو حتى مدينة ما، وهو ما يتطلب المعرفة بالأسس والمنهجيات التي يمكن توظيفها في ذلك كالسياحة الثقافية والتراثية، وتسويق الوجهات، وعمليات إدارة الفعاليات، ضمن المقررات الدراسية في هذا الاختصاص.

   

إدارة التراث:

يدرس طلبة اختصاص إدارة التراث المعارف والمهارات التي يحتاجونها لإدارة المواقع الأثرية إدارة مستدامة تنهض بالقطاع السياحي وتدعم قطاع الأعمال، حيث يحلل الاختصاص سبل تطوير المواقع الأثرية، وتحديد المشاكل التي تواجه السياحة التراثية، ويكشف لهم عن العلاقة التي تربط السياحة بالتراث في سياق دولي.

   

إدارة الرياضات:

تستهدف الجامعة من خلال اختصاص إدارة الرياضات الطلبة الذين يطمحون لتأسيس الشركات الرياضية الخاصة أو إدارة شركات رياضية قائمة، حيث يزودهم بمعرفة سبل صنع السياسات وأدوات التسويق للمنظمات الرياضية، إضافة لإثراء معرفتهم حول تاريخ الرياضات، وإدارة المتطوعين، وصنع العلامة التجارية.

        

برامج التدريب المهني
      
لا تقتصر البرامج المقدمة في الجامعة على البرامج الأكاديمية فالجامعة تولي اهتماما بمتطلبات التطوير المهني للعاملين في مجالات عديدة في الشركات، والمؤسسات الحكومية، والشركات الصغرى، والمؤسسات التعليمية، لذا تقدم لهم برامج مخصصة للتدريب المهني وقائمة على تناول مواضيع متنوعة خلال ورش العمل والندوات النقاشية، وتهدف من خلالها لتطوير أداء الفئات المستهدفة، وإكسابها مهارات جديدة تساعدها على أداء مهامها ومسؤولياتها الوظيفية بشكل أكثر كفاءة وفاعلية، وهناك متطلبات تعليمية خاصة بهذه البرامج، يتأهل الطلبة بعد إتمامها نهاية البرامج للحصول على شهادة من الجامعة.

      

برنامج التحضير لامتحان الآيلتس
تخصص الجامعة برنامجاً لتحضير الطلبة لامتحان الآيلتس IELTS، أحد الامتحانات الدولية المعتمدة في جامعات العالم المختلفة في أوروبا وأمريكا وكندا واستراليا وآسيا لتقييم مدى إتقان الطالب للغة الانجليزية. يعتمد الامتحان على قياس مستوى الطالب في أربع مناطق رئيسية هي: القراءة، والكتابة، والمحادثة، والاستماع، لذا يهدف برنامج التحضير لامتحان الايلتس لتطوير مهارات الطالب في المناطق الأربعة، ليتمكن من اجتياز الاختبار بدرجة تتناسب مع المعيار المحدد في أي من الجامعات التي ينوي الدراسة فيها.

     

بدأت الجامعة مؤخرا وتحديدا في شهر سبتمبر لعام 2017 بفتح المجال لجميع الطلبة للتسجيل في البرنامج، أي أن التسجيل لا يقتصر على الطلاب الذين يخططون للالتحاق بأحد برامجها الأكاديمية المقدمة، وتصل مدة دراسة البرنامج إلى 15 أسبوعا بواقع عشرين ساعة دراسة أسبوعيا، ويشترط في الأشخاص الراغبين بالالتحاق بالبرنامج أن يكون مستواهم في اللغة الانجليزية ما يعادل 4.5 في امتحان الآيلتس أو أعلى من ذلك، وتتم عملية التسجيل عبر قسم iStudy  المسؤول عن ذلك.

                            

أعلنت الجامعة مؤخرا عن فتح باب التقديم لبرامجها الأكاديمية، وينبغي على الطلبة الراغبين في الالتحاق بأي من هذه البرامج تعبئة الطلبات الإلكترونية الخاصة بهم، وإرسالها مرفقة بالوثائق المطلوبة، علما بأن عملية معالجة طلباتهم تتضمن أيضا اجتيازهم لمقابلة شخصية أو لامتحان الدخول المحدد، وتوضح هذه الصفحة خطوات التسجيل، كما تغطي تكاليف الدراسة في جامعة ستندن الرسوم الدراسية، ورسوم التسجيل، ورسوم امتحان الدخول، والرسوم الجامعية، وتبلغ قيمة الرسوم الدراسية المفروضة على برامج البكالوريوس 29,000 ريال قطري، يجب أن تدفع قبل بدء الفصل الدراسي بأسبوعين، أما رسوم برنامج التحضير لامتحان الايلتس فتبلغ 10,000 ريال قطري، ويتاح للطلبة القطريين الحصول على دعم من شركات مختلفة لتغطية رسوم الدراسة، وينصح جميع الطلبة بالتواصل مع مدير شؤون الطلبة للحصول على المزيد من المعلومات حول الموضوع.(6)

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


آخر الأخبار