انضم إلينا
اغلاق
بالإليستريتور.. 5 دورات لتعلّم تصميم الشعارات

بالإليستريتور.. 5 دورات لتعلّم تصميم الشعارات

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

الشعار هو أحد عناصر الهوية البصرية للمؤسسات والمنظمات وأكثرها أهمية للتعبير عن العلامة التجارية وتوطيدها بعمق في أذهان العملاء والمستهلكين، قد يعتقد الكثيرون أن الشعار مجرد رمز أو صورة أو عنصر مرئي ما للدلالة على العلامات التجارية وحسب، ولا يدركون الأهمية القصوى التي تلعبها الشعارات في التعبير عن هوية المؤسسات وأنشطتها وفلسفاتها، فضلا عن دورها في تكوين صلة عميقة من الثقة الوطيدة بين العلامات التجارية والمستهلكين. يُعتبر تصميم الشعارات من مجالات العمل المطلوبة بكثرة من قِبل الشركات والمؤسسات والمنظمات المختلفة، وانطلاقا من هذه النقطة سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة مميزة من الدورات المجانية التي يمكن الاعتماد عليها في تعلّم صناعة الشعارات عبر برنامج الإليستريتور.

 

دورة تصميم الشعارات من البداية

تُقدّم دورة تصميم الشعارات عبر قناة "المصمم العربي" (Araby Designer) على يوتيوب للمصممين المبتدئين المهتمين بالولوج إلى مجال تصميم الشعارات من خلال العمل على برنامج الإليستريتور، فضلا عن المصممين أصحاب الخبرات البسيطة في تصميم الشعارات الراغبين في صقل مهاراتهم والاستفادة من وجهات النظر والرؤى المختلفة للمصممين الخبراء. "المصمم العربي" هي قناة تعليمية متخصصة في مجال تصميم الجرافيك تقوم بتقديم شروحات ودروس تعليمية لتصميم الجرافيك بكافة تخصصاته.

   

   

تتألف الدورة من 34 محاضرة تعليمية على هيئة مقاطع فيديو عالية الدقة قصيرة ومتوسطة المدة بحيث يتراوح بعضها بين 4 و10 دقائق بينما يتراوح البعض الآخر بين 15 و30 دقيقة، بإجمالي عدد ساعات لن يتجاوز 4 ساعات ونصف. تركز كل محاضرة من المحاضرات على شرح ومناقشة عدة موضوعات أساسية تُعتبر بمنزلة ركيزة رئيسية في رحلة تعلّم تصميم الشعارات باحترافية. تبدأ المحاضرات بمقدمة بسيطة للتعرف على ماهية الشعارات ومميزاتها وأنواعها، مع التعرف على الأخطاء الأكثر شيوعا التي تقابل المصممين أثناء تصميم الشعارات، إلى جانب التعرف على الخطوات الأساسية لتصميم شعار احترافي.

 

فضلا عن التعرف على كيفية تحليل وتمثيل المعلومات بصريا، وكيفية اختيار الألوان المناسبة والخطوط الصحيحة لرسم الشعارات، إضافة إلى تعلّم كيفية تصميم الشعارات الثلاثية الأبعاد والشعارات المنقوشة وشعارات المونوجرام، ناهيك بعدد كبير من الدروس التطبيقية الأخرى. تأسسّت قناة المصمم العربي على يوتيوب في نهاية عام 2015، والآن بعد مرور 3 سنوات استطاعت القناة عرض عشرات الدورات التدريبية وجني عدد مشاهدات يقارب مليون مشاهدة. حققت دورة تعلّم تصميم الشعارات عدد مشاهدات جيدا يصل إلى 200 ألف مشاهدة. يمكن الالتحاق بالدورة مجانا من هنا.

 

دورة تصميم شعارات المونوجرام

بأسلوب سهل للغاية وصوت واضح وبطريقة شرح مبسطة ذات رتم معتدل السرعة يناسب المبتدئين الذين لا يمتلكون أي خبرة سابقة عن تصميم الشعارات باستخدام الإليستريتور، وأصحاب المستوى المتوسط والمتقدم الباحثين عن تقنيات مختلفة في تصميم الشعارات، يصحبنا المحاضر محمد صلاح في جولة تعليمية مميزة للتعرف على تصميم الشعارات عن قرب مع استكشاف مهاراته وتقنياته المختلفة. صلاح يعمل مديرا فنيا متخصصا في إستراتيجيات الهويات والعلامات التجارية والحملات الإعلانية والإبداعية، ولديه خبرة عميقة في مجال التصميم والإعلان وتطوير الهويات التجارية والبصرية تزيد على 10 سنوات.

   

   

تتكون الدورة من 5 فصول تعليمية مكثفة مقسمة على 14 محاضرة من محاضرات الفيديو عالية الدقة قصيرة المدة حيث يتراوح كل منها بين 3 و11 دقيقة في الغالب بإجمالي عدد ساعات لن يتجاوز ساعتين ونصف. تركز كل محاضرة من المحاضرات على شرح ومناقشة موضوع رئيسي أو عدة موضوعات متعلقة بتصميم الشعارات، تُعد المحاضرة الأولى بمنزلة مقدمة نظرية تلقي الضوء على عالم الشعارات عن قرب وبالتحديد شعارات المونوجرام، مع التعرف على أشهر شعارات المونوجرام وأكثر الشركات التي تفضل الاعتماد على شعارات المونوجرام، مع تعلم أسهل طرق البحث والاستلهام للتغذية البصرية لهذا النوع من الشعارات.

  

إلى جانب التعرف على الفرق بين البحث والاستلهام وبين تقليد الشعارات، مع التعرف على نبذة عن شعارات المونوجرام الحديثة، والتعرف على كيفية تفريغ الأفكار وتطويرها باستخدام الورقة والقلم أو مباشرة عبر برنامج الإليستريتور. فضلا عن تعلّم كيفية اختيار الفكرة الأنسب والعمل على تطويرها وتأسيس شبكية أولية لوزن الشعار، وتحويل الشعار إلى أبسط شكل ممكن طبقا للشبكية الأولية. والتعرف على كيفية عمل شبكية أعمق وأكثر دقة لوزن المساحات والفراغات والأشكال في الشعار.

  

إضافة إلى تعلّم كيفية تدقيق الأشكال وضبطها وإنهاء الشعار بلون واحد، واختبار التوازن البصري للشعار في المساحات المختلفة، واختبار الخط الكتابي المناسب المتوافق مع المونوجرام الذي تم تصميمه، مع تعلّم كيفية تطوير خيارات مختلفة من الشعار نفسه. بنهاية الدورة سيتم عرض أفضل مشاركات المتعلمين ونقدها نقدا موضوعيا يظهر جوانب التميز والقصور في كل منها. نالت الدورة إعجاب آلاف الطلاب والمتعلمين حيث التحق بها نحو ألفين طالب وحصدت تقييم 4.2، للالتحاق بالدورة من هنا.

  

دورة إتقان تصميم الشعار في أدوبي إليستريتور

رغم أننا نتحدث خلال هذا التقرير عن دورات تدريبية متكاملة مكونة من عدة دروس تعليمية لتعليم تصميم الشعارات من خلال العمل على برنامج الإليستريتور، فإن اختيار هذا الدرس ضمن ترشيحاتنا اختيار صائب، إذ يُعتبر بمنزلة درس متكامل للإلمام بالأدوات الأساسية التي يحتاج إليها المصممون لإتقان تصميم الشعارات عبر برنامج الإليستريتور. يُقدَّم الدرس عبر منصة "إنفاتو توتوريالز" (Envato tutorials) من قِبل المصمم والمحاضر دان وايت للمتعلمين والمصممين المبتدئين الراغبين في الولوج إلى عالم تصميم الجرافيك وبالتحديد تصميم الشعارات.

   

   

إنفاتو توتوريالز هي منصة تابعة لإنفاتو ستوديو (Envato Studio) وتضم نخبة من المصممين والمطورين والمواهب الرقمية المنتقاة بعناية، حيث يُقدمون مجموعة مميزة من الدروس والمحاضرات القيمة بدءا من تصميم الشعارات حتى تطوير الويب وإنتاج الفيديو. يتميز الدرس بطريقة الشرح الفريدة ذات الطابع الأكاديمي، والأسلوب المبسط ذي الرتم السريع بعض الشيء الذي يرتكز على الأساسيات التطبيقية بعيدا عن الشرح النظري. يبدأ الدرس بالعديد من الموضوعات المهمة حيث يتطرق إلى التعرف على ماهية الشعارات وأنواعها، مع التعرف على الأخطاء الأكثر شيوعا التي تقابل المصممين أثناء تصميم الشعارات، والتعرف على الخطوات الأساسية لتصميم شعار احترافي.

   

   

إلى جانب التعرف على كيفية تحليل وتمثيل المعلومات بصريا، وكيفية اختيار الألوان المناسبة والخطوط الصحيحة لرسم الشعارات، فضلا عن تعلّم كيفية تصميم الشعارات الثلاثية الأبعاد والشعارات المنقوشة وشعارات المونوجرام، إضافة إلى إتقان الأدوات الأساسية والتقنيات الرئيسية التي يحتاج إليها المصممون لإتقان تصميم الشعارات. رغم أن الدرس لا تتجاوز مدته 90 دقيقة فإنه حصد ما يقرب من 96 ألف مشاهدة مع إعجاب ما يقرب من ألفين متعلّم مهتم بتعلم تصميم الشعارات. للانتقال إلى الدرس من هنا.

  

دورة تعلّم تصميم الشعارات عبر الإليستريتور

تركز هذه الدورة على مد المتعلمين بالخبرة الكافية والمهارات اللازمة لتصميم شعارات بصرية جذابة دون ضرورة أن يكون لديهم خبرة عميقة في التصميم، فتستهدف الطلاب والمتعلمين المبتدئين الذين لا يمتلكون خبرات تصميمية ويرغبون في الولوج إلى عالم تصميم الشعارات بالاعتماد على برنامج الإليستريتور. تُقدَّم الدورة بواسطة المصمم والمحاضر محمد أشرف، حيث تعتمد على طريقة شرح تفاعلية مبسطة وأسلوب تطبيقي سريع يتجاوز طرق الشرح التقليدية المهدرة للوقت.

   

   

تتكون الدورة من 25 محاضرة من محاضرات الفيديو عالية الجودة قصيرة ومتوسطة المدة بحيث يتراوح بعضها بين 4 و10 دقائق بينما يتراوح البعض الآخر بين 12 و27 دقيقة، بإجمالي عدد ساعات لن يتجاوز 4 ساعات. تركز كل محاضرة من المحاضرات على شرح ومناقشة عدة موضوعات أساسية تُعتبر بمنزلة ركيزة رئيسية في رحلة تعلّم تصميم الشعارات باحترافية. حيث تبدأ بمقدمة بسيطة إلى عالم الشعارات ثم تنطلق في استكشاف كل عنصر من عناصر هذا المجال الممتع، إلى جانب العديد من مشاريع العمل التطبيقية التي تجعلك أكثر تمكّنا من تصميم الشعارات.

  

توفر الدورة العديد من الدروس التطبيقية التي تركز على تصميم شعارات أشهر العلامات التجارية خطوة بخطوة، وتعتمد في ذلك على الأسلوب التطبيقي وتنأى بعيدا عن الشرح النظري المطول الذي قد يمثل حاجزا للبعض يمنعهم من استكمال عملية التعلم. تتميز الدورة كذلك بالنتائج السريعة، حيث ستغدو في النهاية قادرا على فهم تقنيات صناعة الشعارات بالاعتماد على برنامج الإليستريتور. نالت الدورة إعجاب آلاف الطلاب والمتعلمين حيث حققت عدد مشاهدات ضخم يزيد على مليون مشاهدة. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

دروس متقدِّمة في تصميم الشعارات بالإليستريتور

رغم أننا نتناول خلال هذا التقرير دورات تركز على تعلّم مهارات وأسرار تصميم الشعارات عبر برنامج الإليستريتور، فإن هذه الدورة هي الأكثر مناسبة لختم قائمة ترشيحاتنا بها، لأنها تحتوي على الكثير من الدروس المتقدمة المناسبة للمصممين أصحاب المستوى المتوسط والمتقدم، إلى جانب الدروس المناسبة للمبتدئين الذين يمتلكون خبرة بسيطة عن برنامج الإليستريتور وأدواته وقوائمه. ورغم أن الدورة غير موجهة للمبتدئين في المقام الأول، فإنهم لن يواجهوا عقبات أو صعوبات لفهم الأدوات والتأثيرات التي سيتم شرحها والقيام بتطبيقها.

  

تُقدَّم الدورة من قناة "مساقات تصميم الغرافيك الإلكترونية" المتخصصة في تصميم الشعارات وإنشاء الهوية البصرية للعلامات التجارية، وتتكون من 72 درسا من دروس الفيديو التطبيقية الاحترافية عالية الجودة قصيرة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 4 و11 دقيقة في المتوسط بإجمالي لن يتجاوز 6 ساعات. تتميز الدورة بطريقتها التعليمية التطبيقية التفاعلية المفصلة الخالية من الشرح النظري، حيث تركز على التعرف عن قرب على مهارات تصميم الشعارات مع استكشاف الأدوات المتقدمة والاحترافية التي يعتمد عليها المصممون في إنشاء وتصميم الشعارات الاحترافية.

   

   

تبدأ الدروس بجذب انتباه المبتدئين من خلال التعرف على كيفية تصميم شعار توضيحي مبسط، ثم الانتقال إلى التعرف على كيفية تصميم شعار احترافي، واستكشاف كيفية ابتكار أفضل تصميم للشعارات. إلى جانب التعرف على أدوات الكتابة وأداة القلم، وتعلّم كيفية صنع شعارات المقاهي وكيفية استخدام أداة القلم المصور، وكيفية إنشاء وتصميم شعارات ثلاثية الأبعاد باستخدام أداة القلم مع التعرف على أفضل الأفكار في تأثير التدرج، إضافة إلى التعرف على كيفية جعل تصميم الشعارات أكثر احترافية عبر الاعتماد على عدد قليل من الخدع المتقدمة. حققت هذه الدورة أكثر من 200 ألف مشاهدة، ويمكن الالتحاق بها مباشرة من هنا.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار