انضم إلينا
اغلاق
العمود الفقري لعالم التصميم.. تعلّم الأوتوكاد بالعربية

العمود الفقري لعالم التصميم.. تعلّم الأوتوكاد بالعربية

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

جيتار ذو تصميم فريد، دراجة بخارية كهربائية، خطوط أنابيب وتوصيلات معقدة، سماعات أذن دقيقة للحفاظ على السمع، حلول حيوية متقدمة وبدائل لأعضاء بشرية، كل ذلك سبق وتم تصميمه بالفعل باستخدام برنامج الأوتوكاد، رائد التصميم باستخدام الحاسوب. فثمة استخدام وتطبيق فعلي لبرنامج الأوتوكاد في كافة المجالات والفروع العلمية، بداية من المجال الهندسي بكافة فروعه مثل: الهندسة المدنية والكهربائية والإنشائية والمعمارية وتصميم الآلات، مرورا بالمجالات الطبية والصيدلية والتكنولوجيا الحيوية، وليس انتهاء بالمجالات التقنية والفنية والثقافية والتاريخية والإدارية. ونظرا لفقر المحتوى التقني المتاح باللغة العربية على شبكة الإنترنت، وقلة الدورات العربية التي تركز على البرمجيات الهندسية كالأوتوكاد وغيرها، سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة قيمة من الدورات التدريبية والدروس التطبيقية العربية التي ستُمكّنك من تعلّم العمل على برنامج الأوتوكاد باحترافية.

     

دورة الرسم ثنائي الأبعاد باستخدام الأوتوكاد – مصطفى علي

تُقدَّم هذه الدورة بواسطة المهندس والمؤلف مصطفى علي الحاصل على درجة الدكتوراة في الهندسة المدنية من جامعة ألبرتا بكندا، ويمتلك خبرة طويلة في العمل على برنامج الأوتوكاد. تستهدف الدورة في المقام الأول الطلاب والمتعلمين والمصممين والمهندسين المعماريين والفنانين والرسامين وغيرهم من المبتدئين الذين لا يمتلكون أدنى خبرة أو معرفة سابقة بالبرنامج ولا يعلمون ماهية الرسم ثنائي الأبعاد، وغيرهم ممن سبق وقاموا باستخدام البرنامج ويودون إتقان مهارات بعينها.

   

تقوم هذه الدورة المميزة بالغوص في عمق برنامج الأوتوكاد والتركيز على كل ما هو مهم دون الإسهاب في الشرح النظري التقليدي المطول أو الالتفات إلى المعلومات الجانبية الأخرى التي لا تسهم فعليا في اكتساب المهارات التطبيقية اللازمة، وذلك لمدّ المتعلمين في نهاية المطاف بالمعرفة التطبيقية والمهارات الأساسية والمبادئ الرئيسية اللازمة لإتقان العمل على البرنامج والوصول إلى مستوى متقدم. تتفرد الدورة بالأسلوب المميز للغاية الذي يغلب عليه الطابع الأكاديمي ولا يختلف أبدا عن الدورات الاحترافية الأجنبية التي لا يمكن الحصول عليها إلا مقابل مبلغ كبير من المال.

  

كما تتميز بطريقة الشرح السلسة المبسطة رغم أكاديميتها، والأسلوب المتزن معتدل السرعة، والصوت العميق الواضح. كل تلك الأسباب جعلت هذه الدورة هي الأفضل عربيا على الإنترنت لتعلّم الأوتوكاد كما تحتل مرتبة متقدمة إن قارنتها بالدورات الأجنبية. تتكون الدورة من 51 محاضرة تعليمية من دروس الفيديو التفاعلية عالية الجودة والدقة ومتوسطة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 20 و30 دقيقة على أقصى تقدير بإجمالي عدد ساعات يقرب من 14 ساعة. تبدأ المحاضرات بمقدمة بسيطة للتعرف على برنامج الأوتوكاد والتعرف على مكونات البرنامج وعناصره الأساسية.

   

ثم التعرف على كيفية التعامل مع ملفات العمل، واستكشاف شريط الأوامر ومكوناته، والتعرف على الاختصارات المتعلقة بالتعامل مع الواجهة الرئيسية لجعل عملك أسرع، إلى جانب التعرف على أوامر الرسم وتعلّم كيفية رسم الأشكال المختلفة بدقة متناهية بداية من رسم الخط والدائرة والمستطيل والمضلع والقوس والشكل البيضاوي، ثم التعرف على أوامر التعديل المختلفة بداية من أوامر المسح والتعقب وتحريك العناصر والنسخ والمرآة والمصفوفة مع التطبيق العملي لكل منها.

      

    

فضلا عن التعرف على كيفية التحكم بأطوال الخطوط والعناصر المرسومة وقصها وتغيير مقياس رسم المخططات، والتعرف على مساعدات الرسم والإحداثيات النسبية والمحاذاة مع العديد من الأمثلة التطبيقية عليها، والتعرف على أدوات الاختيار واستكشاف خصائص العناصر داخل البرنامج، إضافة إلى التعرف على الطبقات وأهميتها داخل البرنامج، والتعرف على أوامر الرؤية، وشرح أداة الكتل والطوابق باستخدام عناصر معمارية وتعلّم كيفية تركيبها في موقعها بالنسبة للمخطط ومن ثم تعديلها.

  

والتعرف على كيفية رسم رمز المنسوب في الأوتوكاد بشكل احترافي ضمن المخطط، إلى جانب الكثير من الدروس التطبيقية المهمة التي يجب تطبيقها لفهم كل ما يخص البرنامج وإتقان العمل عليه بطريقة احترافية. حققت الدورة عدد مشاهدات كبيرا للغاية يفوق المليون مشاهدة إلى جانب الكثير من التعليقات والتقييمات الإيجابية. للانتقال للدورة مباشرة من هنا.

 

دورة تعلّم الأوتوكاد بالعربية من البداية حتى الاحتراف – عبد الرؤوف إبراهيم

بأسلوب مبسط للغاية ذي طابع أكاديمي فريد وطريقة شرح سلسة غاية في البساطة واللطف وصوت واضح متزن، يُقدِّم المهندس المعماري عبد الرؤوف إبراهيم دورة تدريبية لتعلّم الأوتوكاد من البداية بطريقة تفاعلية مرنة غاية في التميز لا يشوبها شائبة. إبراهيم يعمل مدربا محترفا لبرنامج الأوتوكاد معتمدا من شركة أوتوديسك، وله باع طويل وخبرة عميقة تزيد على 14 عاما في التدريب على استخدام واحتراف الأوتوكاد.

  

تتعامل الدورة مع إصدار حديث نسبي لبرنامج الأوتوكاد على نقيض أغلبية الدورات العربية الأخرى، وهي نقطة مميزة تُحسب للدورة وتزيد في كفتها مما جعلنا نستعرضها كثاني ترشيح خلال هذا التقرير. تتكون الدورة من 28 درسا ومحاضرة تعليمية على هيئة مقاطع فيديو تفاعلية عالية الجودة والدقة تهدف إلى مد المتعلمين بكافة المهارات الأساسية التي يحتاجون إليها للعمل على برنامج الأوتوكاد، ذلك من خلال شرح مبسط لكيفية العمل على البرنامج خطوة بخطوة من الصفر وحتى مستوى متقدم.

 

    

تتميز دروس الدورة بقصر مدتها، إذ إنها تتراوح في الغالب بين 2 و8 دقائق بإجمالي ساعة ونصف فقط، مما يسهل على المتعلمين متابعة الخطوات العملية وتطبيقها بسهولة دون التشتت أو فقدان التركيز، إذ تركز على الأساسيات المهمة وشرح كيفية استخدام الأدوات وقوائم البرنامج بطريقة احترافية مع تعلّم كيفية رسم المخططات والواجهات والمقاطع بطريقة أكثر احترافية. تبدأ الدروس بالتعرف على أداة رسم الخط وسماكة الخطوط عند الطباعة، والتعرف على طريقة عمل الحركة وكيفية رسم الأشكال الهندسية المختلفة بداية من رسم الدوائر والأقواس وليس انتهاء بالأشكال البيضاوية والمستطيلات وغيرها.

   

تستكمل الدروس استكشاف لوحة العمل والواجهة الرئيسية مع التعرف على الطبقات المكونة لملفات العمل وخصائصها، والتعرف على كيفية تطبيق العديد من الأوامر والرسوم الهندسية المدمجة بالبرنامج. من الجدير بالذكر أن هذه الدورة موجودة على منصة "يودمي" للتعلم الإلكتروني حيث انضم إليها ما يقرب من 1500 متعلّم وحصلت على متوسط تقييم 4. كما أنها متاحة على قناة إبراهيم على يوتيوب، ويمكن الانتقال إليها عبر يوتيوب من هنا. ويُنصح الالتحاق بها عبر منصة "يودمي" من هنا، لأنها أكثر تنظيما.

  

تعلّم الأوتوكاد من الصفر حتى الاحتراف – ماسترينج ستديوز

بطريقة غاية في التبسيط وأسلوب سهل ممتع يستند إلى الأفكار التعليمية غير التقليدية، تصحبنا قناة "ماسترينج ستديوز" التعليمية المختصة بتقديم دورات تدريبية مبسطة لتعليم العمل على البرمجيات الهندسية باللغة العربية، خلال هذه الدورة الفريدة في رحلة تعليمية شيقة للتعرف على برنامج الأوتوكاد عن قرب وتعلّم تقنيات وإستراتيجيات البرنامج بطريقة احترافية عبر دروس تعليمية متسلسلة بترتيب منهجي تُمكّنك من تنفيذ مجموعة مميزة من الأوامر والتطبيقات وشروحات العمل داخل البرنامج.

 

تتكون الدورة من 30 محاضرة بسيطة من دروس الفيديو التفاعلية عالية الجودة متوسطة المدة، حيث تتراوح مدة كل منها بين 10 و27 دقيقة في الغالب بإجمالي 8 ساعات. تبدأ الدروس بمقدمة بسيطة ولمحة سريعة عن برنامج الأوتوكاد مع استكشاف واجهة المستخدم، والتعرف على كيفية تخصيص واجهة المستخدم بطريقة مبسطة لتناسب طبيعة استخدامك مع حل مشكلة فتح الملفات في الإصدارات القديمة من البرنامج، ثم تنطلق الدروس لاستكشاف كيفية العمل مع البرنامج والتعرف على المفاتيح والقوائم وأدوات العمل الرئيسية والتعرف على كيفية رسم الخطوط.

    

   

إلى جانب التعرف على الفروق في استخدام الخطوط العادية والخطوط المجمعة وتعديلها واستخدامها في المخططات المختلفة داخل الأوتوكاد، والتعرف على كيفية تعديل الخطوط المجمعة وتحويل الخطوط العادية إلى خطوط مجمعة والعكس، والتعرف على العديد من الأوامر المهمة وشرح كيفية رسم الأشكال الهندسية المتعددة مثل: المستطيل والدائرة والمضلع والقوس والشكل البيضاوي بدقة متناهية، والتعرف على كيفية التعقب وتحريك العناصر واستخدام الخطوط الإنشائية واستكشاف أوامر النسخ والمرآة والمصفوفة مع التطبيق العملي لكل منها.

  

فضلا عن التعرف على كيفية التحكم بأطوال الخطوط والعناصر المرسومة وقصها وتغيير مقياس رسم المخططات، والتعرف على طريقة الرسم بالطبقات واستكشاف الأبعاد وتعديلها وإنشاء أنماطها باحترافية، إضافة إلى شرح أداة الكتل والطوابق باستخدام عناصر معمارية وتعلّم كيفية تركيبها في موقعها بالنسبة للمخطط وتعديلها، والتعرف على كيفية رسم رمز المنسوب في الأوتوكاد بشكل احترافي ضمن المخطط، إضافة إلى العديد من الدروس التطبيقية الأخرى المتخصصة في الرسوم الهندسية والمعمارية وغيرها. للانتقال إلى الدورة من هنا.

   

دورة تعلّم الأوتوكاد من البداية حتى الاحتراف – المصرية للبرمجيات

بأسلوب مبسط يمزج بين المحتوى التعليمي الأكاديمي العميق وطريقة الشرح السلسة البسيطة والصوت المتزن الرزين، تُقدِّم قناة "المصرية للبرمجيات" على يوتيوب دورة متكاملة لتعليم برنامج الأوتوكاد من البداية وحتى الاحتراف. تستهدف الدورة المبتدئين الراغبين في التعرف على برنامج الأوتوكاد وتعلم أساسياته وتقنياته واكتشاف أوامره المختلفة عن قرب. المصرية للبرمجيات هي قناة تعليمية متخصصة في تقديم دورات لتعليم اللغات والعمل على البرمجيات التقنية المختلفة كبرامج التصميم والتحرير وغيرها، تم تأسيسها عام 2011، والآن بعد مرور 7 سنوات استطاعت جذب أكثر من 100 ألف متابع نشط من المهتمين بتعلم اللغات والتصميم مع ما يزيد على 10 ملايين مشاهدة.

   

   

تتكون هذه الدورة من 12 محاضرة تعليمية تطبيقية تفاعلية طويلة على هيئة مقاطع فيديو عالية الجودة طويلة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 23 و50 دقيقة في المتوسط بإجمالي 7 ساعات. تبدأ المحاضرات بمقدمة عن برنامج الأوتوكاد والتعرف على واجهة البرنامج وكيفية تخصيصها لتناسب طبيعة استخدامك، مع اكتشاف اللوحات المتعددة داخل البرنامج مثل لوحات الأدوات ولوحات الأوامر وغيرها، والتعرف على كيفية إعداد ملفات العمل داخل البرنامج وكيفية فتح ملف عمل جديد وحفظ ملفات العمل بعد الانتهاء من العمل عليها.

 

إلى جانب التعرف على أدوات الرسم في برنامج الأوتوكاد من خلال شرح كيفية استخدام نظام الإحداثيات في الرسم، ورسم الخطوط المستقيمة والمنحنيات والدوائر والأقواس والأشكال البيضاوية، ورسم العناصر متعددة الأضلاع والخطوط المتوازية والحلقات والنقاط، فضلا عن التعرف على المجموعات واختيار العناصر ومرشحاتها والتعرف على كيفية استخدام الدوال المنطقية مع مرشحات العناصر، واستخدام أدوات جذب العناصر، إضافة إلى العديد من الموضوعات الأخرى المرتبطة بالبرنامج. للانتقال إلى الدورة مباشرة من هنا.

 

أخيرا، تُعد الدورات التعليمية السابقة بمنزلة دليل متكامل لتعلّم أساسيات برنامج الأوتوكاد من البداية حتى الوصول إلى مستوى متقدَّم للغاية، إلى جانب الدورات السابقة، توجد بعض الدورات الإضافية التي يمكن الاعتماد عليها في تعلّم الأوتوكاد مثل: دورة الأوتوكاد التي يُقدِّمها المهندس أحمد الفار، وتتكون من 12 درسا من دروس الفيديو متوسطة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 18 و30 دقيقة، للانتقال إلى الدورة من هنا. وسلسلة تعليم الأوتوكاد من البداية حتى الاحتراف المكونة من 16 درسا تعليميا قصيرا تُقدِّم بواسطة المهندس عبد الله بدير، ويمكن الانتقال إليها من هنا.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار