انضم إلينا
اغلاق
تطبيقات مهمة تُعدّك لاجتياز اختبار تقييم الخريجين "GRE"

تطبيقات مهمة تُعدّك لاجتياز اختبار تقييم الخريجين "GRE"

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
بين أروقة الجامعات، تتراوح أهمية اختبار تقييم الخريجين "جي آر إي" (GRE) من كونه مجرد اختبار شكلي للقبول إلى عامل مهم يتم الاستناد إليه في اختيار طلاب الدراسات العليا. يُقدِم على إجراء هذا الاختبار الآلاف من الطلاب ذوي الخلفيات الثقافية والاجتماعية والتعليمية المتعددة، الذين يرغبون في استكمال تعليمهم ومتابعة دراساتهم العليا. يركز الاختبار على أنماط الأسئلة التي تعكس بدقة طبيعة التفكير الذي تعتمد عليه الدراسة في برامج الدراسات العليا وكليات الأعمال المتخصصة عبر ثلاثة أجزاء رئيسية هي: الاستدلال اللفظي، والتفكير الكمي، والكتابة التحليلية.

    

قسم الاستدلال اللفظي يقيم القراءة والفهم، إذ يحدد قدرة الطلاب على تقييم وتحليل المواد المكتوبة، وفهم المستويات المتعددة للمعاني، واستخلاص العلاقات بين الأجزاء المكونة للجمل، وتعرّف العلاقات بين الكلمات والمفاهيم. ويركز قسم التفكير الكمي على مهارات التفكير والاستنتاج، فيقيس قدرة الطلاب على فهم وتفسير وتحليل المعلومات الكمية، ويقيس قدرتهم على حل المشكلات باستخدام النماذج الرياضية وتطبيق المفاهيم الأساسية للحساب والجبر والهندسة وتحليل البيانات.

     

يركز قسم الكتابة التحليلية على قياس التفكير النقدي ومهارات الكتابة التحليلية، فيقيس قدرة الطلاب على الحفاظ على مناقشة متماسكة ومركزة بشكل جيد، ويقيس قدرتهم على التعبير عن الأفكار المعقدة وصياغتها بوضوح وفعالية ودعم الأفكار مع الأسباب والأمثلة ذات الصلة. (1)

    

واستكمالا لسلسلة التقارير التي يقدمها "ميدان" سوف نستعرض خلال تقريرنا هذا مجموعة من أبرز التطبيقات التي تساعد الطلاب المقبلين على إجراء اختبار "جي آر إي" في تعزيز مهاراتهم الفردية والكمية وإصقال قدراتهم النقدية والتحليلية والاستنتاجية وبالتالي اجتياز الاختبار والحصول على أفضل درجة ممكنة.

   

ريدي فور جي آر إي.. دروس حدسية تعدك خطوة بخطوة    

      

تطبيق "ريدي فور جي آر إي" (Ready4 GRE) يُعتبر بمنزلة دليل متكامل لإعداد الطلاب المقبلين على إجراء اختبار "جي آر إيه". يحمل التطبيق بين جنباته عشرات الخصائص المميزة بداية من المحتوى ذي الجودة الفائقة الذي يتكون من الأسئلة التجريبية والاختبارات التدريبية والبطاقات التعليمية وليس انتهاء بالتقارير والنتائج والتحليلات التفصيلية. يركز التطبيق على تطوير قدرتك على الفهم والقراءة وعقد المقارنات الكمية وتفسير البيانات وحل المشكلات.

  

يحتوي التطبيق على الدروس الحدسية التي تُعدّك خطوة بخطوة نحو الاختبار، إضافة إلى مئات الأسئلة اللفظية وأسئلة التفكير الكمي والكتابة التحليلية مع الإجابات التفصيلية والتفسيرات المنطقية لهذه الإجابات، فضلا عن مئات البطاقات التعليمية والاختبارات التدريبية القابلة للتخصيص وفقا لاحتياجات كل مستخدم. من أهم المزايا التي يتمتع بها التطبيق هي إمكانية مراقبة عملية التعلّم الخاصة بالمتعلمين وتتبع أدائهم وإبراز نقاط القوة وتعزيز نقاط الضعف ليتسنى للمتعلّم التركيز عليها والحصول على درجة عالية في الاختبار.

  

يتمتع التطبيق كذلك بإمكانية استعراض المئات من برامج الدراسات العليا في أبرز الجامعات العالمية والحصول على صورة واضحة حول اعتماد درجاتك الدراسية السابقة في البرامج التي ترغب في الالتحاق بها، فضلا عن تعرّف النقاط التي يجب إحرازها في الاختبار من أجل الالتحاق ببرامجك الدراسية المفضلة. يجدر بنا الإشارة إلى أن الباقة الأساسية التي يوفرها التطبيق مجانا لا تتيح استخدام مميزات التطبيق كافة، لذا يوجد نوعان من الباقات المدفوعة: إحداهما باشتراك شهري نحو 30 دولارا أميركيا، والأخرى تتيح استخدام كل منصات التطبيق على شبكة الإنترنت وعبر الهواتف الذكية باشتراك يبلغ نحو 100 دولار أميركي.

     

يُستخدم هذا التطبيق من قِبل ما يربو على 100 ألف مستخدم حول العالم، نال إعجاب عشرات الآلاف منهم. فحصل على تقييم 4.6 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل 16 ألف مستخدم، بينما حقق تقييم 4.5 على متجر "آب ستور". حظي التطبيق كذلك بالعديد من الآراء النقدية الإيجابية، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: يتميز هذا التطبيق بسهولة الاستخدام، إضافة إلى احتوائه على مجموعة متنوعة من الموضوعات التعليمية المختلفة التي تذكرك يوميا بالقيام ببعض الأسئلة التدريبية التي تُبقيك في حالة ذهنية جيدة من أجل الاختبار.

    

يعلق مستخدم آخر قائلا: يمتلك هذا التطبيق العديد من السمات الفريدة مثل الكلمات والأسئلة اليومية التي تعزز تراكم المعرفة اليومية بأقسام الاختبار، فضلا عن التدريبات النموذجية لأسئلة المرادفات والأسئلة الكمّية. تعرّفت هذا التطبيق من خلال أحد زملائي الذين خضعوا للاختبار قريبا، بالطبع سأرشح هذا التطبيق لأي شخص سوف يخوض الاختبار ويرغب في الاستعداد له. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد وأجهزة آبل، لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل هنا، ومن هنا لزيارة موقع التطبيق على الإنترنت.

  

جي آر إي فلاش كاردز.. ممارسة المفردات على طريقة الخبراء

يهدف تطبيق "جي آر إي فلاش كاردز" (GRE Flashcards) بشكل أساسي إلى زيادة الحصيلة اللغوية لدى الطلاب المقبلين على إجراء اختبار "جي آر إي" عبر تزويدهم يوميا بأهم كلمات الاختبار وأكثرها شيوعا. صُمّم محتوى التطبيق من قِبل مجموعة من المعلمين والخبراء المتخصصين في الاختبار بمؤسسة "ماجوش" (Magoosh) بقيادة الأستاذ كريس لي لي الذي يعمل في التدريس لاختبار "جي آر إي" مذ أكثر من 10 سنوات، ويُقدِّم سلسلة تعليمية عن المفردات على موقع يوتيوب وله العديد من الكتب.

    

   

يحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من البطاقات التعليمية التي تحوي أكثر من ألف كلمة من الكلمات والمفردات التعليمية الأكثر أهمية في اختبار "جي آر إي" مع التعريفات والجمل والأمثلة التوضيحية لكل كلمة. تتبع هذه البطاقات مستوى تصاعدي بناء على أداء المتعلّم عبر خوارزميات ذكية تركز على التعلّم الفعّال، بحيث تبدأ بالكلمات الأكثر سهولة وصولا إلى الكلمات الأصعب، مما يمكن المتعلّمين من تتبع التقدّم الذي يقومون بإحرازه.

    

يربو عدد مستخدمي هذا التطبيق على 500 ألف مستخدم حول العالم، وحظي باستحسان عشرات الآلاف منهم. فحصل على تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل 13 ألف مستخدم، كما يحتل مرتبة متقدمة بين أفضل التطبيقات التعليمية على متجر "آب ستور" بتقييم 4.8. حظي التطبيق أيضا بالعديد من الآراء النقدية الإيجابية، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: لم يكن لدي متسع من الوقت للإعداد للاختبار، لكن بفضل هذا التطبيق تمكنت من النجاح في الاختبار رغم قِصر فترة استخدامه، لقد استخدمت العديد من التطبيقات الأخرى لكن أكاد أجزم أن هذا التطبيق هو الأفضل.

     

يعلق مستخدم آخر قائلا: تطبيق رائع بكل تأكيد، أفضل ما يميزه هي الخوارزميات التي يستخدمها، فهي تجعل عملية التعلّم أفضل بكثير من مجرد الدراسة من الكتب، إضافة إلى المحتوى الرائع الذي يشمل الكثير من الأمثلة الجيدة. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد وأجهزة آبل، لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل هنا، ولزيارة موقع التطبيق على الإنترنت من هنا.

   

جي آر إي تيست بريب.. تعرّف مدى استعدادك للاختبار

يركز تطبيق "جي آر إي تيست بريب" (GRE Test Prep) على إعداد المستخدمين الإعداد الأمثل لاختبار "جي آر إي". يحتوي التطبيق على مئات الأسئلة اللفظية والرياضية المعمقة التي تتبع نمط أسئلة الاختبار وتغطي أجزاء القراءة والفهم والاستدلال اللفظي والتفكير الكمي والكتابة التحليلية. يحتوي التطبيق على الإجابات النموذجية للأسئلة التي يعرضها مع العديد من التفسيرات المنطقية لتلك الإجابات، كما يحتوي على أداة مميزة لتوقع نتيجة الاختبار فضلا عن مؤشر يوضح مدى الاستعداد لإجراء الاختبار الفعلي.

     

  

إلى جانب مزايا التطبيق، تستطيع الحصول على ساعة مجانية من الاختبارات التشخيصية المُعدّة على نفس مستوى الاختبار الحقيقي من خلال المنصة التعليمية للشركة المصممة للتطبيق، مع إمكانية الحصول على تقرير تقييمي عن أدائك خلال الاختبار، كما يمكنك الحصول على 4 ساعات من الدروس المعمقة ودروس الفيديو النموذجية التي تركز على تعزيز نقاط الضعف التي يظهرها التقرير التقييمي.

   

إضافة إلى ذلك، يمكن الحصول على دروس الفيديو الحية والدورات التدريبية المباشرة -غير المجانية- عبر الإنترنت بواسطة مجموعة مميزة من المحاضرين والمدربين المميزين من خريجي جامعة ستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. حصل التطبيق على تقييم 4.7 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل 4 آلاف مستخدم، كما حصل على تقييم 4.8 على متجر "آب ستور".

   

كما حظي التطبيق بالعديد من الآراء الجيدة من قِبل المستخدمين، إذ تعلق إحدى المستخدمات قائلة: يُعتبر هذا التطبيق تطبيقي المفضل للاستعداد لاختبار "جي آر إي"، أحب النمط الواقعي للأسئلة فضلا عن النتائج المتوقعة التي يعرضها التطبيق. يعلق مستخدم آخر قائلا: تطبيق رائع جدا ويُعدّ واحدا من أفضل التطبيقات في هذا الصدد. لقد أحببت مجموعات الأسئلة اللفظية والرياضية على حدٍّ سواء، فقط كنت أتمنى لو أنني تعرّفت هذا التطبيق في بداية استعدادي للاختبار. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد وأجهزة آبل، لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف أبل هنا، ولزيارة موقع التطبيق على الإنترنت من هنا.

  

جي آر إي بريب.. مصادر جمّة للإلمام بأجزاء الاختبار

تطبيق "جي آر إي بريب" (GRE Prep) هو بمنزلة مكتبة تكاملية تحوي بين رفوفها مئات الآلاف من المصادر التعليمية التي تركز على تعزيز قدرات المستخدمين وإعدادهم لاختبار "جي آر إي" بأفضل وسيلة ممكنة. يتكون التطبيق من عدة أقسام رئيسية تبدأ بقسم تأسيسي للإعداد للاختبار يحتوي على 70 درسا من دروس الفيديو والأسئلة المجانية التي تعمل على تحسين قدرتك في أجزاء الاختبار اللفظية والرياضية والتحليلية.

     

   

يحتوي التطبيق كذلك على قسم خاص بأسئلة الممارسة والتدريب، يضم هذا القسم عشرات الأسئلة التي تغطي الممارسة اللفظية والرياضية مع مراجعة تفسيرية للأجزاء النصية ودروس الفيديو. كما يحتوي على قسم آخر خاص بالمقالات يضم عشرات المقالات التوجيهية والنصائح التي ترشد الطلاب نحو الطريقة الفضلى للتحضير للاختبار وكيفية اجتيازه بدرجة عالية. يوفر التطبيق اشتراكا مدفوعا إلى جانب الباقة الأساسية المجانية التي يقدمها، وتحتوي الباقة المدفوعة على المزيد من دروس الفيديو الإضافية التي تزيد على مئتي درس فضلا عن أكثر من ألف سؤال من الأسئلة التدريبية مع العديد من المزايا الإضافية.

    

حصل التطبيق على تقييم 4.3 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل أكثر من 3 آلاف مستخدم، كما حصل على تقييم 4.8 على متجر "آب ستور". حظي التطبيق كذلك على العديد من الآراء الجيدة من قِبل المستخدمين، فيعلق أحد المستخدمين قائلا: الدروس التعليمية التي يحتويها التطبيق تفصيلية جدا ومفيدة للغاية، فيبدأ المحاضر من نقطة محددة ويتناول معلومات أساسية ثم يبدأ في البناء عليها بطريقة تراكمية مميزة تجعل المعلومات سهلة الفهم.

  

يعلق مستخدم آخر قائلا: هذا التطبيق بمنزلة أداة مذهلة للاستخدام أثناء الإعداد لاختبار "جي آر إي". المصادر التعليمية تبدأ من المواد التدريبية الأكثر سهولة نحو الأكثر تقدما وصعوبة، أنا أستخدم هذا التطبيق منذ 6 أشهر وقد اقترب موعد الاختبار الخاص بي لكنني أعلم أنني قمت بالاختيار الصحيح. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد وأجهزة آبل، لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل هنا، ولزيارة موقع التطبيق على شبكة الإنترنت من هنا.

  

في النهاية، تُعد مجموعة التطبيقات السابقة أفضل التطبيقات المجانية المتاحة لإعداد الطلاب لاختبار "جي آر إي" بأفضل طريقة ممكنة. يمكن تكثيف الجهد المبذول لتحقيق أعلى درجة في الاختبار عبر استخدام هذه التطبيقات مع بعضها البعض. توجد بعض التطبيقات الأخرى التي لم يتسع التقرير لذكرها مثل تطبيق "مانهاتن بريب جي آر إي" (Manhattan Prep) الذي يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا. وتطبيق "جي آر إي براكتيس" (GRE Practice) الذي يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


آخر الأخبار