انضم إلينا
اغلاق
تطبيقات مهمة تعدك لاجتياز اختبار SAT

تطبيقات مهمة تعدك لاجتياز اختبار SAT

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
اختبار "سات" (SAT) هو اختبار القدرات الدراسية الذي يُعتبر بمنزلة رخصة عبورك للدراسة في الجامعات الأميركية. يتألف الاختبار من 3 أقسام رئيسية هي: القراءة، والكتابة، والرياضيات، يحتوي قسم القراءة على فقرات القراءة وإكمال الجمل التي تركز على اختبار مفردات الطلاب وتحديد مدى قدرتهم على فهم تركيب الجمل والفقرات المقالية المختلفة. ويركز قسم الكتابة على اختبار مدى المعرفة الصحيحة للطلاب بقواعد اللغة الإنجليزية، إذ يتضمن مجموعة من الأسئلة المتعددة حول تحديد الأخطاء وتحسين القواعد النحوية وطريقة استخدامها.

      

بينما يتضمن قسم الرياضيات مجموعة من الأسئلة حول العمليات الحسابية والجبر والهندسة والإحصاء والاحتمالات، تركز هذه الأسئلة على اختبار معرفة الطلاب بالرياضيات وقياس مدى فهمهم للعمليات الحسابية ومدى قدرتهم على إجراء العمليات الرياضية بطريقة صحيحة. واستكمالا لسلسة التقارير التي يُقدِّمها "ميدان" لإرشاد الطلاب نحو الاستعداد الأمثل للاختبارات العالمية المختلفة، نستعرض في هذا التقرير مجموعة من التطبيقات المهمة التي تساعدك في الإعداد الأمثل لاختبار "سات" (SAT).

  

ريدي فور سات.. دروس حدسية وآلاف الأسئلة مع الإجابات التفصيلية

تطبيق "ريدي فور سات" (Ready4 SAT) يُعد بمنزلة دليل ذكي للاستعداد الأمثل لاختبار "سات" عن طريق تعلّم المفاهيم المهمة المتعلقة بالاختبار عبر البطاقات التعليمية التفصيلية والأسئلة التدريبية، إذ يحتوي على مجموعة كبيرة من الدروس الحدسية التي تعمل على الأخذ بيديك وإعدادك خطوة بخطوة للاختبار. كما يحتوي على أكثر من ألف سؤال من أسئلة الاختبار مع الإجابات التفصيلية والتفسيرات المبسطة لكل سؤال وإجابة.

   

   

يضم التطبيق مئات البطاقات التعليمية التي تعمل على صقل معرفتك بمفاهيم وكلمات الاختبار الأكثر شيوعا مع السؤال اليومي الذي يجعل عملية الاستعداد للاختبار جزءا من الروتين اليومي الخاص بك. كما يتميز بأداة تحليلية أكثر ذكاء وفاعلية للإعداد للاختبار تتمثل في تتبع أدائك أثناء عملية التعلّم الخاصة بك، ومن ثم إبراز نقاط القوة وتحديد نقاط الضعف مما يمكّنك من التركيز عليها بشدة عبر إمكانية تخصيص الاختبارات التدريبية وفقا لاحتياجاتك وبالتالي اجتياز الاختبار بالدرجة المطلوبة.

 

يحتوي التطبيق على قائمة تضم أكثر من 400 كلية وجامعة يمكنك من خلالها تحديد الكلية التي ترغب في الالتحاق بها ومن ثم الاستعداد لاجتياز الاختبار بالدرجة المطلوبة، كما يحتوي على خوارزمية ذكية تقوم بالبحث عن الجامعات المناسبة لك وفقا لتفضيلاتك وأهدافك المستقبلية. يرجى العلم بأن الباقة الأساسية التي يتيحها التطبيق لن تمكنك من الولوج إلى جميع المحتويات والمزايا، لذلك يوفر التطبيق إمكانية الترقية إلى الباقة المدفوعة التي تبلغ قيمتها نحو 20 دولارا أميركيا شهريا.

 

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على 100 ألف مستخدم، 13 ألف مستخدم منهم منحوا التطبيق متوسط تقييم 4.6 على متجر "غوغل بلاي" ومتوسط تقييم 4.1 على متجر "آب ستور". حظي التطبيق كذلك بالعديد من الآراء الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: أنا أحب هذا التطبيق بشكل عام، فهو يساعدني على بناء مهاراتي في القراءة والرياضيات، كما أنه يمنحني المزيد من الثقة بشأن الاختبار القادم، أنا سعيد للغاية بهذا التطبيق.

   

  

يضيف مستخدم آخر قائلا: أحب طريقة تنسيق هذا التطبيق، كما أحب الطريقة التي يتيحها لممارسة أجزاء الاختبار، التطبيق يُعد بمنزلة أداة دراسية جيدة إذا كنت تريد القيام ببعض التمارين الإضافية في وقت فراغك. إضافة إلى ذلك تعتبر مزية الدرجة التقديرية للاختبار مفيدة إلى حد ما، كما أن الحد الزمني لكل سؤال معقول جدا. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد وأجهزة آبل، ويمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.

  

سات أب.. اختبر نقاط قوتك وحدد نقاط ضعفك

يركز تطبيق "سات أب" (SAT Up) على تعزيز قدرات المتعلمين المقبلين على إجراء اختبار "سات" في الرياضيات والقراءة النقدية والكتابة بهدف تحسين درجاتهم في الاختبار بمتوسط 230 نقطة بطريقة ذكية متقدمة عبر التدريبات اليومية المخصصة لكل متعلّم مع الاختبارات التدريبية المتكررة على المدى القريب والبعيد وألعاب المفردات والكلمات. فيحتوي التطبيق على مئات التدريبات اليومية مع العديد من الألعاب التعليمية الترفيهية التي تمزج بين التعلم والمتعة والترفيه وتعمل في الوقت نفسه على زيادة الحصيلة اللغوية للمتعلمين.

 

يحتوي التطبيق على أكثر من 3 آلاف سؤال تجريبي في الرياضيات والقراءة والكتابة مع الإجابات والحلول التفصيلية لكل سؤال، أُعِدّت هذه الأسئلة والإجابات المعمقة من قِبل نخبة من المدرسين والخبراء المختصين بالاختبار. يحتوي التطبيق كذلك على أكثر من ألف بطاقة تعليمية من بطاقات المفردات والكلمات الأكثر اتصالا واستخداما في الاختبار، كما يحتوي على مؤشر تقديري يقوم بتحديد متوسط الدرجة التي ستحصل عليها في الاختبار وبالتالي قياس مدى استعدادك للاختبار وتحديد نقاط القوة والضعف لديك.

    

  

يتميز التطبيق بتكنولوجيا التعليم التكيفي المخصص لكل متعلّم وفقا لمستواه والتقدم الذي يحرزه، تعتمد هذه التكنولوجيا على تحديد نقاط القوة والضعف ومن ثم التركيز على نقاط الضعف من خلال خريطة تعليمية مُعدة خصيصا لك. إضافة إلى الباقة الأساسية المجانية التي يوفرها التطبيق، توجد باقة مدفوعة باشتراك شهري يقدر بنحو 5 دولارات أميركية. تمكنك الباقة المدفوعة من الولوج إلى جميع محتويات التطبيق، إضافة إلى إمكانية الحصول على التعليقات المرئية وإمكانية طلب المساعدة من الخبراء والمعلمين المعتمدين.

 

يربو عدد مستخدمي التطبيق على 50 ألف مستخدم، ما يقرب من ألفي مستخدم منهم منحوا التطبيق متوسط تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" ومتوسط 4 على متجر "آب ستور". حصل التطبيق على الكثير من الآراء الجيدة، فتعلق إحدى المستخدمات على تجربتها مع التطبيق قائلة: تطبيق رائع ذو طريقة فعالة في التعلّم أفضل من التطبيقات الأخرى بعيدة المنال، لقد قمت بالتعلّم عبر أسئلة الممارسة والتدريب التي تتميز بالمستوى المعتدل ووجدتها مفيدة للغاية، كما أن خاصية تقييم النقاط مميزة جدا.

 

يعلق مستخدم ثانٍ قائلا: تطبيق رائع يقدم حلولا مفصلة، ويحتوي على ممارسات وتدريبات رائعة ساعدتني للغاية في بناء المهارات التي أحتاج إليها لاجتياز الاختبار بنجاح. ويضيف مستخدم آخر: أعتقد أن هذا التطبيق هو أفضل تطبيق لممارسة تدريبات الاختبار، لقد أحببت التوضيحات والإجابات المفصلة التي يقدمها، لذا فأنا أوصي به لجميع الأشخاص المقبلين على إجراء الاختبار. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد وأجهزة آبل، ويمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.

 

سات فلاش كاردز.. استعد للاختبار على طريقة الخبراء

يهدف تطبيق "سات فلاش كاردز" (SAT Flashcards) بشكل أساسي إلى زيادة الحصيلة اللغوية لدى الطلاب المقبلين على إجراء اختبار "سات" عبر تزويدهم يوميا بأهم كلمات الاختبار وأكثرها شيوعا. صُمّم محتوى التطبيق من قِبل مجموعة من المعلمين والخبراء المتخصصين في الاختبار بمؤسسة "ماجوش" (Magoosh) بقيادة الأستاذ كريس لي لي الذي يعمل في التدريس لاختبار "سات" مذ أكثر من 10 سنوات ويُقدِّم سلسلة تعليمية عن المفردات على موقع يوتيوب وله العديد من الكتب الإلكترونية.

     

  

يحتوي التطبيق على مفاهيم وأساسيات اللغة الإنجليزية والرياضيات المرتبطة باختبار "سات". كما يحتوي على مجموعة ضخمة من البطاقات التعليمية التي تضم أكثر من 350 كلمة من الكلمات والمفردات التعليمية الأكثر أهمية في الاختبار مع التعريفات والجمل والأمثلة التوضيحية لكل كلمة. تتبع هذه البطاقات مستوى تصاعديا بناء على أداء المتعلّم عبر خوارزميات ذكية تركز على التعلّم الفعاّل، بحيث تبدأ بالكلمات الأكثر سهولة وصولا إلى الكلمات الأصعب مما يمكن المتعلّمين من تتبع التقدّم المحرز.

 

يربو عدد مستخدمي التطبيق على 100 ألف مستخدم حول العالم، نال استحسان الآلاف منهم. فحصل على تقييم 4.2 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ألفين مستخدم، كما حصل على تقييم 4.6 على متجر "آب ستور". حظي التطبيق بالعديد من الآراء النقدية الإيجابية، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: تطبيق رائع بكل تأكيد، إذ يُعدّ طريقة ممتازة لتحسين المفردات بشكل ملحوظ في فترة زمنية قصيرة، لقد تعلمت قرابة مئة كلمة جديدة أثناء انتظار رحلتي في المطار، لقد أحسنتم صنعا بإعداد هذا التطبيق.

 

يضيف مستخدم آخر قائلا: أنا أحب الطريقة التي تظهر بها البطاقات التعليمية والكلمات وكذلك الواجهة البسيطة التي توضح التقدُّم الذي يحرزه المستخدم، لقد استغل مطورو التطبيق الخوارزميات الاستغلال الأمثل حتى يتمكن المتعلم من حفظ الكلمات الجديدة بسهولة، أعتقد أنه أفضل تطبيق للبطاقات التعليمية حتى الآن. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد وأجهزة آبل، ويمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.

 

سات تيست.. جميع أجزاء الاختبار في مكان واحد

يركز تطبيق "سات تيست" (SAT Test) على إعداد الطلاب المقبلين على إجراء اختبار "سات" الإعداد الأمثل من خلال الاهتمام بكل تفصيل متعلق بأسئلة الاختبار سواء في جزء الرياضيات أو القراءة أو الكتابة. إذ يحتوي التطبيق على 6 أقسام مختلفة تبدأ بجزئي القراءة والفهم المختصين بتعزيز قدرة المتعلمين على فهم التراكيب الصحيحة للجمل والفقرات، في حين يختص القسم الثالث بحل مشكلات الرياضيات وتعزيز قدرات الطلاب على فهم العمليات الحسابية والرياضية وأجزاء الجبر والهندسة والإحصاء والاحتمالات.

     

  

وتركز الأقسام الثلاثة الأخيرة على جزء الكتابة، إذ تقوم بتحسين قدرة الطلاب على تحديد الأخطاء النحوية في الجمل المختلفة ومن ثم تصحيحها وتحسين الفقرات المكتوبة بأفضل شكل ممكن. يحتوي التطبيق كذلك على العديد من البطاقات التعليمية التي تضم مجموعة كبيرة من المفردات والكلمات المرتبطة بالاختبار بشكل رئيسي، وتتيح لك إمكانية الممارسة اليومية لزيادة حصيلتك اللغوية.

   

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على 100 ألف مستخدم، وحصل على تقييم 4.1 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يقرب من 2500 مستخدم. حظي التطبيق بالعديد من الآراء والتعليقات الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: أنا أحب هذا التطبيق، فهو مفيد للغاية بالنسبة لي، نظرا لاحتوائه على التفسيرات المنطقية التفصيلية لكل إجابة من إجابات أسئلة الاختبار.

  

يعلق مستخدم آخر قائلا: هذا التطبيق رائع جدا وخاصة للمبتدئين، ورغم أنني لم ألتحق بأي دورة من الدورات المخصصة للإعداد للاختبار فإنني حققت معدلا جيدا جدا باستخدام هذا التطبيق. أعتقد أنه يجب تحميله واستخدامه من قِبل كل طالب مقبل على إجراء الاختبار. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد فقط، ويمكن تحميله من هنا، كما يمكن تحميل تطبيق مشابه لهواتف آبل من هنا.

 

أخيرا، تُعد مجموعة التطبيقات السابقة هي أفضل التطبيقات المجانية المتاحة لإعداد الطلاب لاختبار "سات". توجد بعض التطبيقات الأخرى التي لم يتسع التقرير لذكرها بالتفصيل مثل تطبيق "سات: براكتيس" (SAT: Practice) الذي يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا. وتطبيق "دايلي براكتيس سات" (Daily Practice SAT) الذي يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا. وتطبيق مؤسسة ماجوش "سات تيست بريب" (SAT Test Prep) الذي يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


آخر الأخبار