انضم إلينا
اغلاق
تعلم اللغة الإسبانية عبر هذه التطبيقات المميزة

تعلم اللغة الإسبانية عبر هذه التطبيقات المميزة

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
"يوجد في اللغة الإسبانية أربعة آلاف كلمة عربية، بعضها ظلّ على حاله، وأكثرها أصابه التحريف كتابة ولفظا، وهذا يعني أن ربع اللغة الإسبانية من أصل عربي"

(رافائيل لابيسا، عالِم لغوي ومؤلف كتاب تاريخ اللغة الإسبانية (1)).

 

زعفران (Azafrán)، سكر (Azúcar)، قطن (algodón)، كل هذه الكلمات وأكثر هي كلمات إسبانية ذات أصل عربي. حيث تشمل اللغة الإسبانية على أكثر من 4 آلاف كلمة ذات أصل عربي، لا تقتصر هذه الكلمات على العلوم، كالفلسفة والطب والرياضيات والفلك والهندسة والموسيقى وحسب، بل تتوغل في السياقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية مثل: أسماء النظم الإدارية والقضائية، والتقاليد الفنية والعسكرية، وأساليب التجارة والصناعة والزراعة.

 

هذه المجموعة الضخمة من الكلمات الإسبانية ذات الأصل العربي جعلت من اللغة الإسبانية لغة يمكن تعلّمها بسهولة خاصة للأشخاص الناطقين باللغة العربية. وانطلاقا من هذه النقطة سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة مميزة من التطبيقات المهمة المتخصصة في تعليم اللغة الإسبانية من خلال الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي بسهولة عبر الدروس التفاعلية والمحاضرات الممتعة.

 

ولينجوا.. مساقات متكاملة بأكثر من 420 محاضرة

يُقدَّم تطبيق "ولينجوا" (Wlingua) للمبتدئين الشغوفين الراغبين في تعلّم اللغة الإسبانية وإلى أصحاب المستويات المتوسطة والمتقدمة الذين يرغبون في تحسين لغتهم. يُقدِّم التطبيق مساقا تعليميا فريدا وممتعا لتعليم اللغة الإسبانية من خلال اتباع أسلوب إرشادي تراكمي يضيف إلى المتعلمين الكثير من المعلومات يوميا، عبر عدد ضخم من الدروس المميزة التي يزيد عددها على 400 درس مقسمين على 3 مستويات رئيسية تبدأ بالمستوى المبتدئ والمتوسط وتنتهي بالمستوى المتقدم.

  

 

يحتوي كل درس على العديد من التفسيرات التفصيلية مع الكثير من الجمل والأمثلة، ويوجد في نهاية كل درس العديد من تمارين القواعد والقراءة من أجل تعزيز مهاراتك في القواعد النحوية والقراءة. يوفر التطبيق خيارين لتعلّم اللغة الإسبانية، إما الإسبانية المستخدمة في إسبانيا، وإما تلك المستخدمة في المكسيك وأميركا اللاتينية. قبل بدء عملية التعلّم الخاصة بك، يمكنك تحديد مستواك في اللغة من خلال اختبار تقييم المستوى الذي يوفره التطبيق لوضع المتعلمين على المسار الصحيح.

 

يتميز التطبيق بنظام التكرار المتباعد الذي يعتمد على المراجعة على فترات زمنية تزداد تدريجيا مما يسمح لك بتعلّم الإسبانية دون نسيان. يحتوي التطبيق على نوعين من التمارين المتاحة نصا وصوتا تعمل على تحسين مهارات القراءة والاستماع والتحدث في الوقت ذاته، النوع الأول هو تمارين الكلمات التي تهدف إلى تعليمك أكثر من 9 آلاف كلمة بالنطق الصحيح لكل منها، النوع الآخر هو تمارين الجمل والفقرات التي تركز على كيفية استخدام الكلمات الجديدة بشكل صحيح وكيفية نطقها بالشكل السليم.

 

يحتوي التطبيق كذلك على قاموس مميز مع التسجيلات الصوتية للكلمات والجمل التي يتضمنها. يوفر التطبيق نوعين من الحسابات للمستخدمين: أولهما مجاني محجم بعدد محدد من الدروس، والآخر مدفوع يتيح الولوج إلى جميع مزايا التطبيق وجميع الدروس المتاحة باشتراك يبلغ نحو 11 دولارا أميركيا شهريا، ونحو 22 دولارا أميركيا كل 3 أشهر، ونحو 65 دولارا أميركيا سنويا.

 

يفوق عدد مستخدمي التطبيق 4 ملايين مستخدم حول العالم، فحصل على تقييم 4.7 في متجر "غوغل بلاي" من قِبل 29 ألف مستخدم، وحصل على تقييم 4.8 في متجر "آب ستور". حظي التطبيق بالعديد من الآراء والتقييمات الإيجابية، فيعلق أحد المستخدمين على تجربة استخدامه للتطبيق قائلا: تطبيق جيد جدا، أنا سعيد لأن هذا التطبيق على هاتفي. الآن أستطيع التحدث بشكل أفضل، كما يمكنني فهم الكثير من الكلمات الجديدة.

 

يضيف مستخدم آخر قائلا: يتفرّد التطبيق بتسلسل عظيم، فهو أكثر شبها بالفصول الدراسية عن التطبيقات المنافسة الأخرى. طريقة التدريس جيدة للغاية وتجعلك تفهم ما يُشرح دون الغرق في الدروس النحوية المعقدة، كما أن الصوتيات مفيدة للغاية. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

موندلي.. تعلّم الإسبانية خلال دقائق من الممارسة اليومية

طُوّر تطبيق "موندلي" (Mondly) على مدار سنوات من العمل الشاق في مجال تعلّم اللغة ليعمل بشكل ديناميكي ويساعد الملايين حول العالم على تعلّم اللغة الإسبانية بفاعلية مهما كان مستواهم، من خلال الدروس اليومية المجانية التي تعتمد على أحدث الخوارزميات وتتبع نهجا مختلفا عن الدروس التقليدية، بحيث تعمل على تحسين المفردات وقواعد اللغة الخاصة بك مع تعزيز مهارات الاستماع والتحدث في الوقت نفسه.

  

 

يعتمد التطبيق على خوارزمية التعلّم التكيفي التي تفهم الطريقة المثلى لكل متعلّم ليبدأ التطبيق في التكيف معها وتخصيص الدروس التعليمية بالطريقة التي تناسبك. تبدأ الدروس بطريقة فعالة لتعلّم العبارات الإسبانية عبر محادثة أساسية بين شخصين، مما يمكّنك من حفظ الكلمات الأساسية بسرعة منقطعة النظير ومن ثم إعادة استخدامها لبناء الجمل والعبارات، وبنهاية الوحدة التعليمية سوف تغدو قادرا على إعادة بناء تلك المحادثة بنفسك بالنطق الصحيح والفهم التام لكافة الجمل والعبارات المستخدمة.

 

يركز التطبيق على تعليم اللغة من خلال العبارات والتراكيب الشائعة كثيرة الاستخدام بدلا من الكلمات الفردية، مما يعزز فهمك للقواعد اللغوية ويزيد من حصيلتك اللغوية وينمّي قدرتك على النطق الصحيح. كما يركز على تعليم اللغة من خلال الاستماع إلى اللغة الإسبانية المستخدمة في السياق اليومي عبر الاعتماد على محاضرين محترفين ذوي أصوات وألفاظ واضحة ولهجات سليمة. يوفر التطبيق باقتين أساسيتين: أولهما مجاني بعدد محدود من الدروس، وثانيهما مدفوع يتيح الولوج إلى جميع مزايا ودروس التطبيق وتتراوح قيمة هذه الباقة بين 10 و48 دولارا أميركيا.

 

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم حول العالم، كما حصل على تقييم 4.7 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل 39 ألف مستخدم، وحصل على تقييم 4.6 على متجر "آب ستور". حظي التطبيق بالعديد من التعليقات الإيجابية، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: أنا أستخدم هذا التطبيق لقرابة 6 أشهر، إنه تطبيق رائع إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الإسبانية، فهو سهل الاستخدام ويحتوي على دروس مختلفة يوميا.

 

يعلق مستخدم آخر قائلا: لقد استخدمت هذا التطبيق وانتهيت من جميع الدروس المجانية الخاصة بالمبتدئين، لذا قمت بالترقية إلى الباقة المدفوعة لاستكمال التعلّم. أنا أحب بنية وتصميم التطبيق، إضافة إلى التمارين المختلفة التي تجعل عملية التعلّم لا يشوبها أي قطرة ملل. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

سبيك ترايبل.. دروس تفاعلية ممتعة لتعلّم الإسبانية

يهدف تطبيق "سبيك ترابيل" (SpeakTribe) إلى تعلّم اللغة الإسبانية في فترة زمنية قصيرة من خلال الدروس التفاعلية الممزوجة بالمرح والمتعة. يحتوي التطبيق على مزيج رائع من الدروس التفاعلية التي تناسب المبتدئين وأصحاب المستويات المتوسطة والمتقدمة على حد سواء، تقوم هذه الدروس بتعليمك المفردات وقواعد اللغة جنبا إلى جنب مع ممارسة المحادثة التي تركز على مهارات المحادثة المستخدمة في المواقف الحياتية اليومية.

  

 

يستند تصميم الدروس التعليمية في التطبيق إلى العديد من البحوث والدراسات التي تشير إلى أن فهم أساسيات اللغة لا يحتاج إلى إتقان الكثير من المفردات، لذا تبدأ الدروس بالكلمات والعبارات الأكثر شيوعا واستخداما أولا مما يجعلك قادرا على تكوين الجمل الأساسية الخاصة بك بنهاية اليوم الأول من استخدامك للتطبيق. يركز التطبيق على تعزيز مهارات التحدث والاستماع في المقام الأول عبر مجموعة ضخمة من الصوتيات، إضافة إلى خاصية الدردشة التي تتيح إمكانية التحدث مع التطبيق وممارسة اللغة بطريقة صحيحة.

 

الباقة الأساسية المجانية التي يقدِّمها التطبيق مناسبة للمبتدئين فقط، وللولوج إلى المستويات الأخرى يجب الترقية إلى باقة من الباقات المدفوعة. يوفر التطبيق باقة للمستوى المتوسط تتألف من 10 مستويات باشتراك شهري يبلغ نحو 12 دولارا أميركيا، كما يوفر باقة للمستويين المتوسط والمتقدّم تتألف من 25 مستوى تعليميا باشتراك شهري يُقدّر بنحو 25 دولارا أميركيا.

 

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم في جميع أرجاء العالم، ما يزيد على 44 ألف مستخدم منهم منحوا التطبيق إجمالي تقييم 4.6 على متجر "غوغل بلاي" وتقييم 4.7 على متجر "آب ستور". حظي التطبيق بالعديد من الآراء والتعليقات الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: من النادر العثور على تطبيق يعزز مهارات التحدث مثل هذا التطبيق، لست متأكدا من أنه يناسب المبتدئين لكنه ممتاز كتطبيق للممارسة والتدريب لمن يعرفون بعض الإسبانية.

 

يضيف مستخدم آخر قائلا: هذا التطبيق شبيه بتطبيق دولينجو (Duolingo) لكنه أفضل منه مع بعض الاختلافات، فهو يُعلّمك التحدّث بشكل أسرع عبر المحادثات الصوتية المصغرة في كل مستوى، كما يقدِّم تفسيرات مفصلة في الأجزاء التي يمكن الارتباك فيها، إضافة إلى أن تمارين فهم القراءة ممتعة للغاية وتساعد على إعطاء سياق للغة، لقد أحببت هذا التطبيق واشتريت النسخة الكاملة. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

بابل.. تعلّم الإسبانية عبر الدروس المصغّرة

يقدم تطبيق "بابل" (Babbel) مجموعة مميزة من دروس ودورات اللغة الإسبانية التي صُمّمت بواسطة نخبة من خبراء اللغة والتعلّم الذاتي، وتهدف إلى تعليم اللغة لكل من المبتدئين وأصحاب المستويات المتقدمة على حد سواء عبر التركيز على جوانب اللغة الأساسية مثل النطق والاستماع والقراءة والكتابة. يضم التطبيق مجموعة كبيرة من الدروس التفاعلية المصغرة التي تتراوح في المدة بين 10 و15 دقيقة، ويحتوي على مجموعة ضخمة من الكلمات والعبارات المفيدة في العديد من الموضوعات الحياتية المختلفة.

  

 

يوفر التطبيق الكثير من تمارين قواعد اللغة التي يسهل فهمها، كما يوفر إمكانية التدريب الجيد على النطق من خلال تسجيل نطقك للغة والتعرف على مدى صحته عبر تقنية التعرف على الصوت. يتيح التطبيق إمكانية تخزين المفردات الجديدة إلى مدير المراجعة مما يعمل على تحسين المفردات الخاصة بك وزيادة حصيلتك اللغوية على المدى الطويل. الباقة الأساسية التي يوفرها التطبيق لا تتيح الوصول إلى جميع المواد التعليمية، لذا يوجد العديد من الباقات المدفوعة التي تتراوح قيمتها بين 11 و65 دولارا أميركيا.

 

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، ما يزيد على 51 ألف مستخدم منهم منحوا التطبيق إجمالي تقييم 4.4 على متجر "غوغل بلاي" وتقييم 4.5 على متجر "آب ستور". حظي التطبيق بالعديد من الآراء والتعليقات الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: أعتقد أن بابل هو أفضل تطبيق صادفته لتعلّم اللغة الإسبانية، ثق بي فقد استخدمت الكثير من التطبيقات. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

برافولول.. سبيل المبتدئين لتحدّث الإسبانية بثقة

يهدف تطبيق "برافولول" (bravolol) إلى تمكين المستخدمين من تحدث اللغة الإسبانية بثقة عبر تعلّم العبارات والكلمات الإسبانية جنبا إلى جنب مع تعزيز مهارات التحدث والاستماع. يحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من الكلمات والجمل والعبارات والتراكيب الشائعة كثيرة الاستخدام في اللغة الإسبانية ضمن سياق الحياة اليومية بداية من الأرقام وعبارات الترحيب والجمل التي يحتاجها المسافرون في الحالات الطارئة وليس انتهاء بالكلمات والعبارات المرتبطة بالطعام والتسوق وغيرها مع النطق الصحيح بلهجة سليمة لكل منها.

  

 

يوفر التطبيق إمكانية الاستماع إلى الجمل والعبارات المختلفة والتدرّب على النطق الصحيح ثم تسجيل النطق الخاص بك ومقارنته مع النطق السليم وبالتالي تحسين مهارات التحدث الخاصة بك. يتميز التطبيق بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت مما يمكنك من استكمال عملية التعلّم في أي وقت وأي مكان دون أي قيود.

 

يوفر التطبيق نوعين من الباقات: أولهما باقة أساسية مجانية لا تتيح الوصول إلى جميع مزايا التطبيق، وثانيهما باقة مدفوعة تتيح الولوج إلى كل محتويات التطبيق بمقابل 5 دولارات أميركية شهريا. يربو عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم حول العالم، ما يقرب من 34 ألف مستخدم منهم قاموا بمنح التطبيق إجمالي تقييم 4.3 على متجر "غوغل بلاي"، وتقييم 4.1 على متجر "آب ستور".

 

يحتل التطبيق المركز 69 بين أهم التطبيقات التعليمية على متجر "آب ستور". كما حظي بالكثير من التعليقات الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: هذا هو التطبيق المثالي لتعلّم أساسيات المحادثة البسيطة، فالاستماع إلى نطق الكلمات يساعدك للغاية في تعلّم كيفية التحدث بها بشكل صحيح. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


آخر الأخبار