هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
تعلم الإنجليزية عبر هذه القنوات المميزة بيوتيوب

تعلم الإنجليزية عبر هذه القنوات المميزة بيوتيوب

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

"امتلاك لغة أخرى هو امتلاكك لروح ثانية". 

(شارلمان، إمبراطور روماني)

    

لغة جديدة تعني نظرة أوسع وفهما مختلفا لهذا العالم، وتعني امتلاكا لأداة قوة تتيح لصاحبها الدخول في عالم أرحب ومساحات أكثر سعة مما امتلكها سابقا، وليس الحديث هنا أمرا حالما، وإنما حدث واقع نلحظه يوميا. ومما لا جدال فيه أن اللغة الإنجليزية باتت لغة التعاملات الأولى على مختلف الأصعدة، إذ يعني إتقانها بوابة للدخول إلى عوالم شتى من الفرص. وانطلاقا من أهمية تعلّمها سنحاول استعراض مجموعة قيّمة من القنوات التي تقوم بتعليم اللغة الإنجليزية عبر موقع "يوتيوب".

   

قناة إنج فيد.. تعلّم الإنجليزية مع 11 محاضرا مختلفا

قناة "إنج فيد" (engVid) هي قناة تابعة لموقع تعليم اللغة الإنجليزية الشهير الذي يحمل الاسم ذاته. لا تُعد هذه القناة بمنزلة قناة واحدة لتعليم اللغة الإنجليزية وحسب، بل إنها عبارة عن قناة رئيسة ينبثق منها العديد من القنوات الفرعية، تتألف القناة الرئيسة من أكثر من 10 قنوات فرعية للمحاضرين المختلفين ومعلمي اللغة الإنجليزية ذوي الخبرة الذين يقدمون دروس الفيديو التي تناسب المستويات المختلفة للمتعلمين بداية من المبتدئين حتى أصحاب المستويات المتقدمة.

      

    

تحتوي القناة على الآلاف من دروس الفيديو التي تغطي فروع اللغة الإنجليزية ومهاراتها المختلفة لجميع المستويات بداية من المبتدئين وليس انتهاء بأصحاب المستوى المتقدم. تضم القناة نحو 11 محاضرا من الخبراء في تعليم اللغة الإنجليزية يقدمون آلاف الدروس التي تغطي قواعد اللغة الإنجليزية ومفرداتها وتراكيبها المختلفة، ومهارات النطق والمحادثة والاستماع، ومهارات الكتابة والقراءة، والأفعال الشاذة والتعابير الشائعة كثيرة الاستخدام.

     

إضافة إلى الكثير من الدروس المتقدمة والمخصصة لفئات محددة من المتعلمين، مثل تلك التي تغطي موضوعات الآيلتس والتوفل، وموضوعات اللغة الإنجليزية الخاصة بمجال الأعمال. يبلغ عدد المشتركين في القناة الرئيسة أكثر من 385 ألف مشترك إضافة إلى عدد مشتركين يتراوح بين مئات الآلاف والملايين في كل قناة من القنوات الفرعية الأخرى.

   

        

حققت هذه القنوات مشاهدات تخطت حاجز الـ 380 مليون مشاهدة من قِبَل ملايين المشتركين حول العالم. يمكنك الانضمام إلى تلك الملايين والبدء في تعلّم اللغة الإنجليزية وإصقال مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث لديك عبر هذه القناة التعليمية المميزة من هنا. كما يمكن الذهاب إلى موقع "إنج فيد" على الإنترنت من هنا.

  

قناة إنجلش فور يو.. 3 مستويات مختلفة لتعلّم الإنجليزية

قناة "إنجلش فور يو" (English For You) هي قناة مجانية تهدف إلى تعليم اللغة الإنجليزية لآلاف الأشخاص حول العالم عبر دروس الفيديو التفاعلية التي تم إعدادها بواسطة أفضل اللغويين حول العالم ويشرحها نخبة من أفضل محاضري ومعلمي اللغة الإنجليزية من ذوي الكفاءة. تقدِّم الدروس في بيئة تعليمية تفاعلية شديدة التشابه بالفصول الدراسية الحقيقية.

    

     

تُقدِّم القناة مساقا متكاملا لتعليم اللغة الإنجليزية من البداية حتى الاحتراف يتكون من 3 مستويات دراسية تدريجية مختلفة تبدأ بمستوى المبتدئين ثم أصحاب المستوى المتوسط وأخيرا أصحاب المستوى المتقدم. يتكون المستوى المبتدئ من نحو 30 درسا تعليميا تفاعليا وأكثر من 25 ساعة تدريبية.

    

يتطرق المستوى الأول إلى معظم الموضوعات البسيطة بداية من حروف اللغة الإنجليزية وكيفية الترحيب وإلقاء التحية والرد عليها، مرورا بوصف الصفات والسمات الشخصية للأفراد وبناء الجمل البسيطة والرد على الأسئلة المقتضبة، إضافة إلى التعرف على الكثير من المرادفات والكلمات المتصلة بالمستوى المبتدئ بداية من الألوان والأيام والصفات والملابس والأثاث وغيرها.

  

      

يتكون المستوى المتوسط من 30 درسا تفاعليا وأكثر من 25 ساعة تدريبية، يقدِّم هذا المستوى إلى الطلاب والأشخاص الذين أتمّوا المستوى السابق ولديهم معرفة جيدة بأساسيات اللغة الإنجليزية، إذ يقوم بتغطية العديد من الموضوعات المتقدمة قليلا. بينما يتكون المستوى المتقدم من 20 درسا من دروس الفيديو التفاعلية وأكثر من 15 ساعة تدريبية، تغطي الكثير من الموضوعات ذات المستوى المتقدِّم مع العديد من الكلمات والمرادفات والتعابير اللغوية الأكثر تعقيدا.

     

تحتوي القناة كذلك على 3 سلاسل من حلقات الدراما القصيرة التي تناسب كل مستوى من مستويات المساق وتعتبر بمنزلة تدريب لممارسة اللغة في المواقف الحياتية المختلفة. شارف عدد المشتركين في القناة الوصول إلى 370 ألف مشترك، كما حققت مستويات المساق الثلاثة نحو 24 مليون مشاهدة. يمكن الذهاب مباشرة إلى دروس المستوى المبتدئ من هنا، ودروس المستوى المتوسط من هنا، ودروس المستوى المتقدم من هنا، كما يمكن الوصول إلى القناة بأكملها من هنا.

  

     

قناة بي بي سي لتعليم الإنجليزية.. متعة التعلّم مع شبكة البي بي سي

تتبع هذه القناة موقع "بي بي سي ليرنينج إنجلش" (BBC Learning English) الذي يعمل على تدريس اللغة الإنجليزية مجانا للجماهير حول العالم منذ عام 1943 عبر مقاطع الفيديو والمواد النصية والدروس التفاعلية. يوفر موقع تعلّم الإنجليزي التابع لشبكة "بي بي سي" العديد من الدورات المستقلة القصيرة والمطوّلة التي يستطيع المستخدمون مشاهدتها والتعلّم منها ذاتيا دون الحاجة إلى محاضر أو بذل مجهود إضافي.

   

تُقدِّم هذه القناة درسا جديدا من دروس الفيديو يوميا، تهدف هذه الدروس إلى مساعدة الأشخاص حول العالم في تعلّم اللغة الإنجليزية وإتقان مهارات الاستماع والتحدث والكتابة والقراءة باللغة الإنجليزية، فضلا عن تحسين القواعد اللغوية والمفردات الخاصة بهم عن طريق زيادة حصيلتهم اللغوية ومدهم بالكثير من المفردات والتعابير والتراكيب الشائعة التي يتم استخدامها بكثرة في اللغة الإنجليزية.

     

      

تركز دروس الفيديو كذلك على تعزيز مهارات الاختبارات عن طريق منح الطلاب العديد من المعلومات والنصائح التي تمكنهم من الدراسة بطريقة أكثر فاعلية، وتركز على استعراض الأخبار واستكشاف اللغة المستخدمة في شرح الأخبار فضلا عن التركيز على اللغويات واستكشاف كيفية نطق الكلمات في النشرات والدورات والتقارير الإخبارية لشبكة "بي بي سي".

    

تتيح القناة كذلك العديد من المواد التعليمية المتاحة للمعلمين بحيث تساعدهم على تحسين تقنيات التدريس. وصل عدد المشتركين في قناة "بي بي سي لتعليم الإنجليزية" إلى أكثر من مليون مشترك، بينما حققت القناة عدد مشاهدات يزيد على 59 مليون مشاهدة. يمكن الذهاب إلى موقع "بي بي سي لتعلّم الإنجليزية" من هنا، ويمكن الانضمام إلى ملايين المتعلمين حول العالم والاستفادة من دروس الفيديو التفاعلية من خلال قناة يوتيوب من هنا.

   

         

قناة الإنجليزية مع راشيل.. وسيلتك المثلى لإتقان اللهجة الأميركية

تهدف قناة "الإنجليزية مع راشيل" (Rachel's English) بشكل أساسي إلى إكساب المتعلمين مهارات تحدث الإنجليزية باللهجة الأميركية الصحيحة. تستهدف هذه القناة الأشخاص غير الناطقين باللغة الإنجليزية الراغبين في تحسين كيفية نطقهم للغة الإنجليزية من أجل التقدّم الوظيفي أو اجتياز اختبار ما، كما تستهدف المعلمين ومحاضري اللغة الإنجليزية الراغبين في تعزيز قدرتهم على النطق السليم للهجة الإنجليزية الأميركية.

       

  

توفر هذه القناة أكثر من 400 درس من دروس الفيديو التفاعلية المجانية التي تتناول العديد من الموضوعات الحياتية والوظيفية المختلفة. كل درس من دروس الفيديو يحتوي على نسخة نصية من الصوتيات مما يساعد المتعلمين حول العالم على تعزيز مهارات النطق الخاصة بهم عن طريق التعرف على قواعد نطق الحروف المختلفة وحروف العلّة، إضافة إلى التعرف على مخارج ومداخل الحروف وكيفية نطقها بالشكل الصحيح من خلال التحكم في مواضع أجزاء النطق مثل اللسان والشفتين والأسنان واللثة.

   

     

بدأت راشيل بالعمل في تعليم النطق الصحيح للغة الإنجليزية باللهجة الأميركية على يوتيوب منذ عام 2008، الآن وصل عدد المشتركين في قناتها على اليوتيوب إلى أكثر من مليون وربع مشترك، وحققت مقاطع الفيديو والدروس التفاعلية التي تنتجها بمعدل شبه أسبوعي ما يزيد على 71 مليون مشاهدة. يمكنك الانضمام إلى ملايين المشاهدين وتعزيز مهارات النطق الخاصة بك من خلال قناة راشيل من هنا.

  

قناة ليتس تووك.. اتقن الإنجليزية بالتعلم التفاعلي

تهدف قناة "ليتس تووك" (Let's Talk) منذ نشأتها في عام 2009 إلى مساعدة الناس حول العالم في تعلّم اللغة الإنجليزية بسهولة ويسر. تُمكّن هذه القناة المستخدمين من الوصول المجاني غير المحدود إلى مكتبة متكاملة تحتوي على أكثر من 1500 درس ومحاضرة متخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية من البداية وحتى المستويات المتقدمة. تُقدِّم هذه الدروس مجموعة مميزة مكونة من نحو 8 معلمات ومحاضِرات من ذوات الخبرة باللغة الإنجليزية.

     

   

تركز الدروس على تعليم اللغة الإنجليزية تدريجيا بداية من الكلمات والمفردات اللغوية السهلة شائعة الاستخدام والقواعد اللغوية البسيطة حتى القواعد الأكثر صعوبة والكلمات والمفردات اللغوية وتعبيرات وتراكيب اللغة الإنجليزية الأكثر صعوبة وتعقيدا. تركز القناة كذلك على تقديم دروس الفيديو التي تعزز مهارات المحادثة والاستماع وتحسن مهارات القراءة والكتابة لدى المتعلمين.

     

إضافة إلى الدروس المختلفة التي تساعد المتعلمين على النطق الصحيح للغة الإنجليزية باللهجتين الأميركية والبريطانية، والدروس التي تقوم بتعليم اللغة الإنجليزية الخاصة بمجال الأعمال التجارية، فضلا عن الدروس التي تُعِد المتعلمين لاختبار التوفل والآيلتس. وصل عدد المشتركين في هذه القناة إلى 2.5 مليون مشترك، وحققت مقاطع الفيديو والدروس التفاعلية الموجودة أكثر من 199 مليون مشاهدة. لذا يمكنك الانضمام إلى ملايين الطلاب حول العالم والبدء في تعلّم اللغة الإنجليزية عبر هذه القناة من هنا

  

إيران في ميزان النخبة العربية

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار