انضم إلينا
اغلاق
بالمجان.. إليك أهم المساقات المتاحة لشهر أبريل

بالمجان.. إليك أهم المساقات المتاحة لشهر أبريل

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
استكمالا لمسيرتنا التي بدأناها منذ أكثر من عام على "ميدان"، نستعرض عبر التقرير التالي مجموعة من أهم وأبرز المساقات المجانية المقدّمة من أهم الجامعات العالمية وأبرز منصّات التعلّم الذاتي والمتاحة خلال شهر (أبريل/نيسان) الجاري.

    

المهارات الأساسية للترجمة- (روّاق)

تبدأ هذه المادة في 1 (أبريل/نيسان) الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية تتنـاول خلالها الترجمة في مستواها الأساسي، بحيث تهدف إلى مساعدة المبتدئين على فهم الترجمة ومن ثم تزويدهم بالمهارات الأساسية اللازمة للترجمة. فتبدأ المادة بتعريف الترجمة وأنواعها ومكوناتها، وبيان سمات الترجمة الجيدة وترجمة المصطلحات، وتناقش إشكاليات ومحاذير الترجمة وعوائقها، والمهارات اللازمة للمترجم الناجح. وبعد تغطية الجوانب النظرية، تقوم المادة بتقديم التدريبات العملية والتمارين التطبيقية على الترجمة المبينة على الفوارق المعنوية والدلالية والنحوية والأسلوبية البلاغية والثقافية وغيرها. للالتحاق بالمادة من هنا.

  

إدارة المعرفة والبيانات الضخمة في الأعمال

يبدأ هذا المساق في 2 (أبريل/نيسان) الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 6 و8 ساعات لكل أسبوع. يُقدَّم المساق من جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية عبر موقع إيدكس (Edx)، ويركز على مناقشة القوة التكاملية لإدارة المعرفة والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية وتأثيرهم على العصر الجديد للأعمال التجارية، والتعرف على التقنيات والأدوات اللازمة لالتقاط ومعالجة وتصنيف المعرفة وتنظيمها. كما يناقش كيفية تحليل كميات كبيرة من البيانات والمعلومات من خلال التحليلات، وكيفية فهم دور وسائل الإعلام الاجتماعية والتقنيات في ابتكار خدمات الأعمال الجديدة. للالتحاق بالمساق من هنا.

     

  

تاريخ الأفكار الاقتصادية- (رواق)

تبدأ هذه المادة في 2 (أبريل/نيسان) الجاري وتستمر لمدة 6 أسابيع دراسية تناقش خلالها التطوّر الفكري للإنسان على مر العصور وتأثير ذلك التطور على علم الاقتصاد حتى وصوله إلى شكله الحالي. فتركز المادة على أفكار العديد من الفلاسفة وعلمّاء الاقتصاد مثل، أدم سميث وديفيد ريكاردو وتوماس مالتس. ثم تناقش ظهور التيار المقابل لأفكارهم المتمثل بأفكار التعاونيين والاشتراكيين وأفكار كارل ماركس وأتباعه، وتستكشف أبرز التطورات الحاصلة في القرن العشرين بدءاً من المدرسة النيو كلاسيكية وأفكار جون مينارد كينز، انتهاءً بالاتجاهات المعاصرة للفكر الاقتصادي. للالتحاق بالمادة من هنا.

    

الإسبانية الأساسية

 

يُقدَّم هذا المساق من جامعة فالنسيا الإسبانية عبر منصة إيدكس (Edx)، فيبدأ في 3 (أبريل/نيسان) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و5 ساعات. صُمم هذا المساق للمبتدئين الراغبين في تعلّم اللغة الإسبانية واكتساب مهارات المحادثة الإسبانية الأساسية واستكشاف الثقافة الإسبانية. للالتحاق بالمساق من هنا، ويمكن التعرف على كيفية تعلّم الإسبانية من خلال هاتفك الذكي من هنا.

  

رسم الطبيعة والعلوم والثقافة: توضيح التاريخ الطبيعي

  

يُقدَّم هذا المساق من جامعة نيوكاسل الأسترالية عبر منصة إيدكس (Edx)، فيبدأ في 4 (أبريل/نيسان) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و6 ساعات. يهدف المساق إلى بناء مهارات التفسير الرصدية والبصرية لدى الطلاب إضافة إلى إكسابهم تقنيات الرسم والاستدعاء بطريقة تفاعلية ممتعة من أجل تعزيز قدراتهم على رؤية الطبيعة بعين الفنان ورسمها مثل الرسامين العظماء. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

المكافحة والتوعية بمرض السرطان- (إدراك)

 

يستهدف هذا المساق الأشخاص المهتمين بمواضيع الصحة العامة وبالتحديد مرض السرطان، بحيث يعطي المتلقي القدرة على فهم أكثر السرطانات انتشاراً والأعراض العامة وعوامل الخطورة التي تزيد من فرص الإصابة، إضافة إلى طرق الكشف المبكر عن المرض. كما يناقش كيفية خفض خطر الإصابة بمرض السرطان عبر اقتباس أنماط حياتية صحية مثل ممارسة الرياضة والابتعاد عن تناول الكحوليات والإقلاع عن التدخين واتباع حمية غذائية صحية. يبدأ المساق في 4 (أبريل/نيسان) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتجاوز 4 ساعات. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الاقتصاد السلوكي في العمل

يبدأ هذا المساق في 10 (أبريل/نيسان) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و5 ساعات دراسية للأسبوع الواحد. المساق مقدَّم من جامعة تورنتو عبر منصة إيدكس (Edx)، ويهدف إلى فهم الفلسفة والمبادئ التي يقوم عليها مجال الاقتصاد السلوكي، وتعلّم كيفية استخدام مبادئ وأساليب الاقتصاد السلوكي من أجل تغيير السلوكيات وتعزيز الرفاهية وصنع منتجات وسياسات أفضل. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

مقدمة في الأعمال الموسيقية

يهدف هذا المساق إلى التعرف على أحدث المعلومات المتعلقة بمجال صناعة الموسيقى سريع التغير بداية من التسجيل والنشر والتوزيع وليس انتهاءً بالمشكلات القانونية التي تواجه تجارة الموسيقى. المساق مقدَّم من جامعة بيركلي عبر منصة إيدكس (Edx)، فيبدأ في 16 (أبريل/نيسان) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات لكل أسبوع. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

لنظم البيئية الساحلية المدارية

   

تُقدَّم هذه المادة من جامعة كوينزلاند، وتبدأ في 17 (أبريل/نيسان) الجاري عبر منصة إيدكس (Edx)، وتستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و5 ساعات لكل أسبوع. تهدف المادة إلى الفهم الأساسي لإدارة القيمة والقابلية للتأثر وإدارة الديناميكيات للنظم البيئية الساحلية المدارية، واكتساب المهارات الأساسية للتصميم التجريبي والتعرف على التقنيات التحليلية والإحصائية البسيطة لمواجهة التحديات، وفهم المشاكل والحلول لإدارة النظم الساحلية المدارية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

كيف أحصل على درجة 7 في اختبار الآيلتس- (روّاق)

تبدأ هذه المادة في 19 (أبريل/نيسان) الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية تناقش خلالها بعض الطرق والأساليب المستخدمة للحصول على درجة 7 في اختبار الآيلتس، وتوفير المصادر الإلكترونية التي تساعدك في الحصول على الدرجة المطلوبة من خلال التركيز على تعزيز قدرتك على القراءة والكتابة وتحسين من مهاراتك في الاستماع والتحدث. للالتحاق بالمساق من هنا، كما يمكنك التعرف على كيفية الحصول على الدرجة المطلوبة في اختبار الآيلتس عبر هاتفك الذكي دون الحاجة لأي كتاب من هنا.

  

بلاغة الخطاب التعليمي في القرآن والحديث النبوي- (روّاق)

  

يبدأ هذا المساق في 20 (أبريل/نيسان) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يركز خلالها على اكتشاف بلاغة الخطاب التعليمي التي تدور حول التثبيت والتمكين للقضايا التشريعية أو التعبدية. فيتناول بلاغة القرآن الكريم وبلاغة التثبيت والتمكين في القرآن الكريم وأثر المتلقي في تنويع الأساليب البلاغية. ثم يتناول استراتيجيات التعليم في الحديث النبوي ومراعاة الحديث النبوي لحال المتلقي واختلاف روايات الحديث النبوي. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

خبرات معايشة التعليم في دولة فنلندا- (روّاق)

يلقي هذا المساق الضوء على أهم المعارف والأدوات والمهارات المستخدمة في المدارس الفنلندية، فيبدأ في 21 (أبريل/نيسان) الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية يركز خلالها على التعرف على أسباب نجاح تعليم النظام الفنلندي، ويناقش كيفية تطبيق جزء من تجارب التعليم الفنلندي في المدارس العربية وكيفية اكتساب مهارات حديثة في التدريس داخل الفصل. كما يتناول كيفية تصميم الفصول الدراسية من أجل التعلم، وتقييم الأدوات والتطبيقات التعليمية المختلفة، وتحسين الممارسات التدريسية داخل الفصل، إضافة إلى التعرف على أدوار المعلم والمتعلم في القرن الحادي والعشرين. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

نظامك الخاص لخسارة الوزن- (إدراك)

  

يساعد هذا المساق المتعلمين على فهم الخطوات الأساسية للتخطيط لبرنامج فقدان الوزن. إذ يوفر معلومات قائمة على أدلة علمية مثبتة لتخطيط برنامج آمن وفعال لفقدان ما يصل إلى كيلوغرام في الأسبوع الواحد. يبدأ هذا المساق في 23 (أبريل/نيسان) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتجاوز ساعة واحدة، ويستهدف البالغين الأصحاء الذين ليس لديهم أي مرض مزمن مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والرئة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الإبداع وريادة الأعمال

  

يساعدك هذا المساق على الاستفادة من إبداعك الداخلي في التطور الوظيفي أو الابتكار في الأعمال. فيهدف إلى تعلّم المهارات الإبداعية والتعرف على أمثلة من رواد الأعمال والمبدعين ذوي الشهرة العالمية، والاستماع إلى مناقشتهم لأوجه التشابه بين الرحلات الإبداعية والرحلات التجارية، وأهمية التحلي بروح المبادرة في تعزيز الإبداع وتطوير الأعمال. يبدأ المساق في 23 (أبريل/نيسان) الجاري ويقدَّم من جامعة بيركلي عبر منصة إيدكس (Edx)، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و5 ساعات دراسية لكل أسبوع. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الكتابة الفعالة للأعمال

تبدأ هذه الدورة في 23 (أبريل/نيسان) الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و5 ساعات لكل أسبوع. تقدّم الدورة من جامعة كاليفورنيا عبر منصة إيدكس (Edx) لتساعدك على تعلّم كيفية تنظيم كتابتك بحيث تكون عملية إنشاء رسالة أعمال أو بريد إلكتروني أو تقرير أكثر سلاسة وسرعة. فتهدف إلى التعرف على كيفية اختيار تنسيق أفضل لرسالتك، وكيفية تنظيم المعلومات بحيث يسهل قراءتها، إضافة إلى كيفية تكثيف المحتوى للرسائل الأكثر فعالية، والتدرب على صياغة ردود واضحة على البريد الإلكتروني المعقد وكتابة خطابات عمل مقنعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مهارات الاتصال- (إدراك)

 

يبدأ هذا المساق في 26 (أبريل/نيسان) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتخطى الساعتين. يركز المساق على تعليم المشاركين مبادئ وأساليب التواصل التي ستساعدهم على التعبير بوضوح عن أفكارهم، وعلى إشراك جمهورهم والتفاوض على الشروط المختلفة. إضافة إلى تعليمهم ماذا ومتى وكيف يمكنهم التواصل بالمعلومات عبر المؤسسات التجارية، مع استعراض مجموعة من النصائح القيمة حول التواصل الشخصي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إدارة وتنظيم الوقت والسطرة على الضغوط

  

يبدأ هذا المساق في 26 (أبريل/نيسان) الجاري ويتسمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتخطى ساعتين، يعمل المساق على تشكيل وعيا أفضل بمبادئ إدارة الوقت والسيطرة على مجريات الأمور في الحياة لدى المتعلّم وذلك من أجل إنتاجية أفضل ونوعية حياة أحسن تتمثل في راحة البال. يمد المساق المتعلّم بمهارات هامة للتغلب على مشاكل تضييع الوقت مع العديد من الإرشادات الهامة للتركيز على الأولويات وبالتالي الوصول لمرحلة الإنجاز الفعال، سواء في مجال الدراسة أو العمل أو الحياة بوجه عام. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات- (إدراك)

يبدأ هذا الكورس في 26 (أبريل/نيسان) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يقل عن ساعتين دراسيتين. يركز الكورس على تناول معايير الأهداف الذكية (SMART Goals) وغيرها من المعايير التي ستمكنك من تحديد أهدافك وتحقيقها وبالتالي التطوير من نفسك وذاتك في مجالات كثيرة. بنهاية الكورس سوف تصبح قادرًا على التعرف على معايير النجاح لدى الأشخاص الناجحين واستيعاب المحافظة على التركيز لتحقيق النجاح، والتعرف على مفاهيم إدارة الوقت ومتطلبات الثقة بالنفس.

    

  

إضافة إلى رسم خارطة ذهنية للأولويات الشخصية والمهنية، وعقد المقارنة بين المنجزات المبنية على الأهداف المحددة وتلك التي حدثت دون تخطيط ومن ثم تحديد الفوائد المباشرة وتلك غير المباشرة لتحديد الأهداف. فضلًا عن التعرف على كيفية تطوير مهارات التواصل والاستماع الفعال، وتحليل المشكلات والتحديات ومن ثم الخروج بالبدائل المختلفة لحلها، والتعرف على معيقات الإنجاز وآليات تجاوزها، والتعرف على مفاهيم التفكير الإبداعي المبتكر والمهارات اللازمة للحصول على مساعدة الآخرين وتحفيزهم. للالتحاق بالكورس من هنا.

  

محاور النجاح الستة- (إدراك)

  

يشرح هذا المساق الفرق بين النجاح وبين السعادة ومدى ترابطهما، ويتناول عرض لأهم المهارات المتعلقة بتطوير الذات والتنمية البشرية بطريقة تضع الإنسان على أول طريق النجاح. إذ يتناول المحاور الستة للنجاح في مجال العمل والحياة بداية من إرادة التغيير والتفكير الايجابي ومرورا بالتخطيط السليم والتوازن في الحياة ووصولًا إلى العلاقة المبنية على الاحترام والقدوة الحسنة مع الآخرين. فيبدأ في 26 (أبريل/نيسان) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يقل عن ساعتين دراسيتين، للالتحاق بالمساق من هنا

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


آخر الأخبار