هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
بلوبرينت.. الآن بإمكانك الحصول على شهادة "تسويق" من فيسبوك

بلوبرينت.. الآن بإمكانك الحصول على شهادة "تسويق" من فيسبوك

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

"من خلال برامج بلوبرينت، تعلّمنا كيفية زيادة أنشطة عمل عملائنا إلى أفضل درجة ممكنة باستخدام أفضل الأساليب الإبداعية والإستراتيجية"

(جينا برايت، مدير مجموعة إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي في وكالة ديجيتاس "Digitas" الرائدة في التسويق الرقمي والتكنولوجيا)

     

في عام 2015، قامت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بإطلاق برنامج جديد للتعلّم الإلكتروني يحمل اسم "بلوبرينت" (Blueprint). وبعد أقل من عامين من انطلاق البرنامج التحق به أكثر من مليوني شخص، من بينهم مليون شركة ناشئة في أكثر من 150 دولة حول العالم. (1) خلال هذا التقرير سنتعرف عن قرب على برنامج بلوبرينت وأنواع المسارات التعليمية التي يقدِّمها البرنامج وكيفية الالتحاق بها والاستفادة منها.

        

برنامج بلوبرينت.. مسارات تعليمية تحدد وتيرتها بنفسك

برنامج "بلوبرينت" (Blueprint) للتعلّم عن بُعد عبر فيسبوك هو سلسلة من المسارات التعليمية المقدّمة لفئة ضخمة من المستخدمين بداية من الأفراد والشركات الصغيرة والمشاريع الناشئة وليس انتهاء بالمؤسسات الكبرى والوكالات الإعلانية والدعائية، بهدف التعرف على أساسيات التسويق وصقل مهاراتهم بالمزيد من المعلومات عن الإعلانات والحملات الدعائية على منصتي فيسبوك وإنستغرام.  

     

   

يوفر البرنامج من خلال مساراته المختلفة الأدوات اللازمة للأفراد والمؤسسات والشركات باختلاف أحجامها وأنواعها، للتعرف على كيفية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من فيسبوك وإنستغرام بهدف تطوير أنشطتهم التجارية. يتمتع المستخدم بالحرية المطلقة في الاختيار من بين مجموعة كبيرة ومتنوعة من المسارات التعليمية والمساقات والموضوعات التدريبية التي تتناسب مع الأهداف العامة لنشاطه التجاري، مثلما يتمتع بالحرية الكاملة في تحديد وتيرة العملية التعليمية بأكملها وفقا لمتطلباته المهنية واحتياجات الشركة أو المؤسسة الخاصة به.

  

     

يتضمن برنامج بلوبرينت ثلاثة مسارات مختلفة للتعلّم لتناسب احتياجات جميع المستخدمين من الأفراد والشركات: أولها يُعرف بمسار التعلّم الإلكتروني (Blueprint eLearning)، وثانيها يُسمى بمسار اعتماد بلوبرينت (Blueprint Certification)، وثالثها هو برنامج بلوبرينت المباشر (Blueprint Live). تتوفر الدورات التدريبية في جميع المسارات بأكثر من 10 لغات مختلفة من بينها: العربية والإنجليزية والفرنسية، والإسبانية والألمانية والبرتغالية، إضافة إلى الكورية واليابانية والصينية والإندونيسية.

   

بلوبرينت للتعلّم الإلكتروني.. نمِّ نشاطك التجاري باستخدام فيسبوك

بلوبرينت للتعلّم الإلكتروني هو عبارة عن برنامج تعليمي مجاني بالكامل يقدِّم أفضل ممارسات التسويق والإعلان على فيسبوك وإنستغرام عبر سلسلة من الدورات التدريبية ومحاضرات الويب والمساقات التعليمية. ينقسم البرنامج إلى برنامجين فرعيين، أولهما تُقسّم فيه المواد التدريبية وفقا لهدف النشاط التجاري، وثانيهما تُقسّم فيه المساقات التعليمية وفقا للاسم الوظيفي للمستخدِم.

      

   

يهدف البرنامج الأول إلى تعزيز مهارات المستخدمين التسويقية وفقا لحاجة النشاط التجاري الخاص بهم عبر مجموعة مكونة مما يزيد على 50 دورة تدريبية، من بينها: دورات بدء استخدام الإعلانات وإدارتها، ودورات اختيار التنسيقات الإعلانية واستهداف الجمهور المناسب، ودورات التعرف على أفكار التصميمات وخيارات الشراء المتقدمة، ودورات تجميع بيانات العملاء المحتملين، ودورات الترويج التطبيقي وزيادة المبيعات عبر الإنترنت.

    

فضلا عن دورات زيادة وعي الجمهور واهتمامهم بالنشاط التجاري، ودورات بدء استخدام مدير الأرباح، ودورات تنسيق الإعلانات التشكيلة التي تعمل على تشجيع المتسوقين على الشراء عبر الهواتف المحمولة، إضافة إلى دورات بدء استخدام حلول القياس وقياس أداء الإعلانات، ودورات نشر المحتوى وتحقيق الأرباح، وغيرها الكثير. ويمكن التعرف على جميع الدورات التدريبية والالتحاق بالدورة المناسبة من هنا.

    

بينما تهدف المسارات التعليمية التي تُصنّف وفقا للاسم الوظيفي إلى تعزيز وصقل مهارات المستخدمين بناء على دورهم الوظيفي في النشاط التجاري الذي ينتمون إليه عبر مجموعة ضخمة من المسارات التعليمية المختلفة من بينها:

   

- مسار التسويق المستند إلى البيانات: يهدف هذا المسار إلى تعلّم أساسيات منصة فيسبوك لشركاء البيانات. للتعرف على الدورات التدريبية المُدرجة وكيفية الالتحاق بها من هنا.

- مسار مسؤولي تسويق العلامات التجارية: يهدف هذا المسار إلى تعلّم كيفية تحقيق الأهداف التسويقية للعلامات التجارية على فيسبوك من أجل تعزيز نتائج النشاط التجاري. للتعرف على الدورات التدريبية التي يتضمنها المسار وكيفية الالتحاق بها من هنا.

- مسار ناشري الألعاب: يهدف هذا المسار إلى تعلّم أفضل الممارسات لإنشاء الإعلانات وشرائها واستهداف الجمهور وتحسين التطبيق من أجل تسويق ألعاب الهواتف المحمولة على فيسبوك بفاعلية. للتعرف على الدورات التدريبية التي يتكون منها المسار وكيفية الالتحاق بها من هنا.

- مسار إعداد التقارير والتحليلات: يهدف هذا المسار إلى تعلّم أساسيات إعداد التقارير والتحليلات للحملات الإعلانية على فيسبوك، فضلا عن إعداد تقارير أهداف النشاط التجاري وأمثلة القياس الناجح وكيفية ربط رؤى الحملات الإعلانية بإعداد التقارير. للتعرف على الدورات التدريبية المُدرجة وكيفية الالتحاق بها من هنا.

- مسار مسؤولي التخطيط الرقمي: يستهدف هذا المسار الوكالات والمعلنين المهتمين بتعلم أساسيات تخطيط عمليات شراء الإعلانات على فيسبوك بما فيها من رؤى للحملات الإعلانية وتخطيط الوصول وتكرار الظهور والأهداف الإعلانية والاستهداف. للتعرف على الدورات التدريبية التي يتضمنها المسار وكيفية الالتحاق بها من هنا.

- مسار الاستجابة المباشرة: يهدف هذا المسار إلى تعلّم كيفية تحقيق الأهداف التسويقية للاستجابة المباشرة على فيسبوك بغرض تعزيز نتائج النشاط التجاري من خلال التعرف على أفضل الممارسات وقنوات الشراء والوحدات الإعلانية والاستهداف وحلول القياس للاستجابة المباشرة. للتعرف على الدورات التدريبية التي يتألف منها المسار وكيفية الالتحاق بها من هنا.

- مسار مشتري إعلانات التلفزيون: يستهدف هذا المسار مشتري إعلانات التلفزيون المهتمين بتعلّم أساسيات شراء الإعلانات الرقمية على فيسبوك، بما تتضمنه هذه الأساسيات من الأهداف الإعلانية وتخطيط نقاط تقييم الاستهداف وحلول الشراء من فيسبوك والاستهداف الأساسي وإعداد التقارير والرؤى وغيرها. للتعرف على الدورات التدريبية التي يتضمنها المسار وكيفية الالتحاق بها من هنا.

- مسار مشتري الإعلانات الرقمية: يستهدف هذا المسار الوكالات والمعلنين المهتمين بتعلم أساسيات شراء الإعلانات على فيسبوك، بما تتضمنه هذه الأساسيات من أدوات وأهداف إعلانية وخيارات الاستهداف، فضلا عن ممارسات تحسين الحملات الإعلانية وإعداد التقارير. للتعرف على الدورات التدريبية التي يتضمنها المسار وكيفية الالتحاق بها من هنا.

       

   

اعتماد بلوبرينت.. احصل على لقب مُعلن معتمد من فيسبوك

يُقدَّم برنامج اعتماد بلوبرينت للمسوقين المتخصصين والمهنيين العاملين في مجال التسويق الرقمي الراغبين في التميّز عن الآخرين وتعزيز مستقبلهم الوظيفي والانتقال بحياتهم المهنية إلى مستوى أكثر تقدما من خلال الحصول على شهادات اعتماد فيسبوك المُصممّة لقياس القدرات المتقدمة في مهارات الإعلان على فيسبوك. إذ يُعتبر هذا الاعتماد بمنزلة تأكيد على التمتع بقدرات متقدمة فيما يتعلق بمجموعة المنتجات والخدمات التي يقدمها فيسبوك.

  

يوفر البرنامج نوعين من شهادات الاعتماد، ويحتوي كل نوع منها على امتحانين مختلفين صُمّما ليقوما بالتقييم الشامل للقدرات المتقدمة والمهارات المطلوبة للنجاح كمعلن على فيسبوك. أولهما، شهادة الاعتماد في تخطيط الحملات الإعلانية، وهي شهادة تُمنح لمحترفي الإعلانات الرقمية الذين يتمتعون بالكفاءة في تخطيط الحملات الإعلانية الناجحة على فيسبوك. وثانيهما، شهادة الاعتماد في احتراف شراء الحملات الإعلانية، وهي شهادة تُمنح لمحترفي الإعلانات الرقمية ممّن يتمتعون بالكفاءة في إنشاء الإعلانات على فيسبوك وشرائها لتحقيق أقصى تأثير للحملات الإعلانية.

  

حتى تتمكن من الحصول على شهادة الاعتماد في تخطيط الحملات الإعلانية يجب أن تتمتع بقدرات متقدمة في: إدارة صفحات فيسبوك، واستهداف الجماهير لتحقيق أقصى تأثير ممكن، فضلا عن استغلال رؤى الجمهور وتحسين الوصول وتكرار الظهور وتنفيذ الإستراتيجيات المثلى وأفضل ممارسات التخطيط. إضافة إلى فهم حلول القياس المقدَّمة من فيسبوك وتكوين فهم شامل عن كيفية استخدام منتجات فيسبوك في إستراتيجيات الإعلان والتواصل.

     

     

وللحصول على شهادة الاعتماد في احتراف شراء الحملات الإعلانية يجب أن تتمتع بقدرات متقدمة في: تحديد الأهداف الإعلانية على فيسبوك واستخدامها، وإدارة إعلانات فيسبوك وإنشائها وشرائها، واستهداف الجماهير لتحقيق أقصى تأثير ممكن، فضلا عن تحسين الأداء والعرض من خلال مزاد الإعلانات، والوفاء بمؤشرات الأداء الأساسية للإعلان وتسجيلها. إضافة إلى الاستفادة من رؤى الجمهور واكتشاف مشكلات الإعلانات وحلها.

   

تستمر كل شهادة من شهادات الاعتماد صالحة لمدة عام واحد فقط، وتبلغ تكلفة كل اختبار من اختبارات الاعتماد نحو 150 دولارا أميركيا غير قابلة للاسترداد في حالة الرسوب. لذا تبلغ التكلفة الإجمالية لأن تصبح متخصصا معتمدا من فيسبوك في تخطيط الحملات الإعلانية أو شراء الحملات الإعلانية نحو 300 دولار أميركي سنويا. للتعرف على مكونات كل امتحان وكيفية الحصول على شهادات الاعتماد من هنا.

       

   

أخيرا، يحتوي برنامج بلوبرينت أيضا على برنامج البث المباشر، وهو عبارة عن ورشة عمل استكشافية جماعية لمدة يوم كامل مخصص للمعلنين والوكالات الإعلانية التي لديها دراية سابقة باستخدام منصة فيسبوك وإنستغرام ولديها الاستعداد لوضع إستراتيجيات عمل حقيقية. إذ يوفر هذا البرنامج فرصة حقيقية لتطبيق قدراتك التعليمية وإبداعاتك في بيئة عمل تفاعلية وتعاونية مكونة من فِرق متنوعة من المتخصصين وذوي الخبرة في مجال التسويق والإعلان حول العالم، ويديرها نخبة مختارة من خبراء فيسبوك. للتعرف على المزيد حول هذا البرنامج وكيفية الحصول على دعوات الحضور من هنا.

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار