هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
عصب الحياة.. تعلم الاقتصاد عبر قنوات مرئية متخصصة

عصب الحياة.. تعلم الاقتصاد عبر قنوات مرئية متخصصة

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

"ليست جريمة أن تكون جاهلا بالاقتصاد، الذي يُعد في النهاية فرعا متخصصا يعتبره معظم الناس علما كئيبا. لكن من غير المسؤول تماما أن تمتلك رأيا صاخبا في موضوعات الاقتصاد وأنت لا تزال جاهلا به"

(مري روثبورد - مؤرخ وخبير اقتصادي أميركي)

    

الاقتصاد من أكثر العلوم اتصالا في حياتنا اليومية، حيث يدرس كيفية تخصيص الأفراد والأسر وحتى الشركات والحكومات والمجتمعات لمواردها، كما يسهم الاقتصاديون في تقديم المشورة إلى الرؤساء والحكومات حول القضايا الاقتصادية وصياغة السياسات في البنوك المركزية، وتحليل الظروف الاقتصادية وتطوير العديد من السياسات العامة الأخرى بما في ذلك النظام التعليمي والرعاية الصحية والاجتماعية. وانطلاقا من هذه النقطة، سنستعرض خلال هذا التقرير مجموعة من القنوات المهمة عبر يوتيوب التي تمكنك من تعلّم أساسيات الاقتصاد ونظرياته.

    

أكاديمية التحرير.. الكورة في مرمى الاقتصاد

"أكاديمية التحرير" هي مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح تُقدِّم طريقة مختلفة للتعليم تعمل على تحفيز عقول الطلاب لتمكنهم من التفكير والاختيار على غرار "أكاديمية خان". تقدم أكاديمية التحرير دروسا مجانية عالية الجودة في مختلف العلوم الأساسية مثل العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والإنسانية والرياضيات والتكنولوجيا واللغات وغيرها، تستخدم هذه الدروس أساليب الألعاب لزيادة تفاعل الطلاب مع الدروس.

          

      

خلال 4 أعوام من إطلاق الأكاديمية استطاعت تأسيس مكتبة معرفية ضخمة جذبت ملايين الطلاب وأكثر من 260 ألف مشترك على قناة اليوتيوب بإجمالي مشاهدات يقارب على 20 مليون مشاهدة. كما حصدت على العديد من الجوائز المحلية والعالمية أهمها: جائزة أفضل قناة تعليمية على يوتيوب في مصر عام 2013، وجائزة أفضل منصة تعليمية في الدول النامية من جامعة بنسلفانيا عام 2014.

     

إضافة إلى جائزة أفضل مؤسسة ذات أثر مجتمعي في مسابقة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للشركات الناشئة في العالم العربي عام 2015. رغم ذلك كله، توقفت أعمال الأكاديمية في أغسطس/آب 2015 لقلّة التمويل والدعم المادي، وخلفت وراءها كنوزا معرفية ضخمة لا تزال تفيد الطلاب. تقدم الأكاديمية مجموعة مميزة من الدروس التعليمية التي تشرح الاقتصاد بطريقة مبسطة من خلال 3 سلاسل تعليمية مختلفة هي:

      

       

- سلسلة الكورة في مرمى الاقتصاد: وهي سلسلة من الدروس المميزة التي تهدف إلى التعريف بعلم الاقتصاد ومبادئه وفروعه ونظرياته وانعكاس ذلك على الحياة اليومية من خلال مصطلحات ومفاهيم كرة القدم. تتكون هذه السلسلة من نحو 12 درسا تعليميا وحققت عدد مشاهدات يقارب 100 ألف مشاهدة.

        

    

- سلسلة مفاهيم في علم الاقتصاد: وهي مقدمة في علم الاقتصاد تعرّف الطلاب بماهية الاقتصاد وأنواعه وطريقة تطبيق كل نوع، ثم التعرف على الاقتصاديين ومهامهم إضافة إلى التعرف على النظريات والنظم الاقتصادية المختلفة والمؤسسات والمشاكل الاقتصادية. تتكون هذه السلسلة من 23 درسا تعليميا وحققت عدد مشاهدات يربو على 150 ألف مشاهدة.

       

      

- سلسلة السوق: تهدف هذه السلسلة إلى التعريف بعلم الاقتصاد وتوزيع الموارد والثروات بين الناس، مع التعريف بالنظم الاقتصادية المختلفة ومفهوم الأسواق وتفاصيل البيع والشراء. والتعريف بالسوق وعلاقة المنتجين بالمستهلكين وكيفية سير التعاملات فيما بينهم، إضافة إلى التعرف على أنواع السلطات والموارد المختلفة وتوزيع رأس المال. تتكون هذه السلسلة من 24 درسا تعليميا وحققت عدد مشاهدات يربو على 140 ألف مشاهدة. للتعرف على جميع دورات الاقتصاد عبر قناة الأكاديمية على يوتيوب من هنا، وللالتحاق بمنصة الأكاديمية على الإنترنت من هنا.

     

مجتمع الاقتصاد.. متعة تعلّم وفهم الاقتصاد

"مجتمع الاقتصاد" هو شبكة تطوعية غير ربحية تم تأسيسها في سبتمبر/أيلول 2014، وتهدف إلى بناء شبكة نشطة من الباحثين والمحاضرين والطلاب في مجالات الاقتصاد والاقتصاد القياسي والموارد المالية والإحصاء والرياضيات. يهدف مجتمع الاقتصاد إلى تعزيز التعليم والتعلّم والبحث العلمي في الاقتصاد في العالم العربي وأفريقيا من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة الأكاديمية والمهنية، مثل: الدورات الأكاديمية وورش العمل والمؤتمرات.

    

يضم المجتمع عددا كبيرا من الدورات التدريبية في فروع الاقتصاد المختلفة يُقدِّمها نخبة من أساتذة الاقتصاد والخبراء الاقتصاديين. جذبت هذه الدورات عددا كبيرا من المشتركين، فحققت قناة مجتمع الاقتصاد على يوتيوب أكثر من 137 ألف مشاهدة، فضلا عما يقرب من 3 آلاف مشترك. أحدث الدورات التدريبية وأكثرها شمولية على مجتمع الاقتصاد هي سلسلة تعليمية بعنوان دورة تمهيدية في الاقتصاد يُقدمها الدكتور عمر الشنيطي.

      

      

عمر الشنيطي هو مستشار إداري ومحلل مالي وأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأميركية بالقاهرة، حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأميركية بالقاهرة وماجستير إدارة الأعمال في الإستراتيجية والمالية من جامعة كولومبيا لإدارة الأعمال، وهو المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة "مالتبيلز للاستثمار" (Multiples Group) التي تعمل في إدارة الأصول والاستشارات المالية بدبي.

  

تتألف هذه الدورة من 6 محاضرات تتراوح مدة كل منها بين 60 و90 دقيقة، تتناول خلالها تعريف علم الاقتصاد ومبادئه وأسسه وأقسامه المختلفة، فيركز الجزء الأول من الدورة على الاقتصاد الكلي المختص بدراسة الظواهر الاقتصادية الكلية، كالناتج القومي والإنفاق الحكومي والدخل القومي والاستثمار والادخار والعرض والطلب، إضافة إلى سياسة الدولة في إدارة الاقتصاد بما في ذلك السياسات المالية والنقدية.

  

وتتناول الاقتصاد الجزئي المختص بدراسة الظواهر الاقتصادية الجزئية، مثل سلوك الوحدات الاقتصادية الفردية كسلوك المستهلك والمنتج، ونظرية الثمن وسعر السلعة. كما تتطرق إلى الاقتصاد القياسي المختص بقياس وتحليل العلاقات الاقتصادية باستخدام النظرية الاقتصادية والاقتصاد الرياضي والإحصاء الاقتصادي والأساليب الإحصائية بهدف رسم السياسات واتخاذ القرارات والتنبؤ بقيم المتغيرات الاقتصادية في المستقبل. يمكن الانضمام إلى الدورة من هنا.

     

  

تضم قناة المجتمع على يوتيوب كذلك العديد من الدورات المهمة الأخرى مثل دورات الاقتصاد القياسي ودورات الاقتصاد القياسي وعلاقته بالسلاسل الزمنية التي يُقدمها أساتذة الاقتصاد في مؤسسة علماء مصر، إضافة إلى دورات السياسات النقدية وقواعد البيانات والتصنيف الائتماني وغيرها. للذهاب إلى قناة المجتمع على يوتيوب من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني على الإنترنت من هنا.

     

كراش كورس.. مقدِّمة إلى الاقتصاد

قناة "كراش كورس" (Crash Course) هي قناة تعليمية على يوتيوب تم تأسيسها في ديسمبر/كانون الأول عام 2011 من قِبَل الأخوين هانك غرين وجون غرين، بهدف تقديم سلاسل تعليمية ودورات تدريبية مميزة في العلوم والآداب والعلوم الإنسانية تُقدِّم إفادة حقيقية للطلاب والمشاهدين حول العالم وتعزز تجربة التعلّم لديهم.

      

      

بعد انطلاق القناة بعام واحد فقط، كانت كراش كورس واحدة ضمن أوائل قنوات يوتيوب في مبادرة يوتيوب لـ 100 مليون قناة مبتكرة. وخلال 7 سنوات، استطاعت القناة جذب ملايين المتعلمين والطلاب من كافة أرجاء العالم، فحصدت أكثر من 822 مليون مشاهدة، وتضم حاليا أكثر من 7.5 مليون مشترك. في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، أعلن هانك غرين أن سلسلة دروس الاقتصاد قيد الإعداد.

    

وفي فبراير/شباط عام 2015، كشف جون غرين أن المذيعة أدريان هيل والأستاذ يعقوب كليفورد سيستضيفان سلسلة دروس الاقتصاد التي سيتم إطلاقها في يوليو/تموز عام 2015. تحتوي هذه السلسلة على 35 درسا تعليميا تتراوح مدة كل منها بين 7 و13 دقيقة، الدروس باللغة الإنجليزية ومترجمة إلى أكثر من 15 لغة من بينها العربية والفرنسية والألمانية والإسبانية والكورية والصينية والبرتغالية والهولندية والروسية والتركية.

    

  

تركز الدروس على التعريف بمفهوم الاقتصاد وأساسياته، ومن ثم التعرف على مدارس الاقتصاد ونظرياته وتطبيقاته العملية. تتناول الدروس العديد من الموضوعات المهمة مثل الاقتصاد الكلي والجزئي وعلاقة كل منهما بالآخر، كما تتناول مدارس الفكر الاقتصادي والسياسات المالية والنقدية، والتجارة والنظم الاقتصادية والعرض والطلب، والحافز والديون والعجز والبطالة، والفائدة والإنفاق الحكومي والضرائب.

 

كما تتناول الإمدادات النقدية والركود والكساد الاقتصادي، والإنتاجية والنمو والتضخم والفقاعات الاقتصادية. إضافة إلى الواردات والصادرات وأسعار الصرف، والعولمة والتجارة والفقر، واقتصاديات التعليم والفشل في السوق والإعانات وغيرها من الموضوعات المهمة. انتهت السلسلة في 9 يونيو/حزيران عام 2016 وانضم إليها أكثر من 3 ملايين طالب. للذهاب إلى السلسلة التعليمية على يوتيوب من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني من هنا.

 

دقيقة واحدة اقتصاد.. تعلّم الاقتصاد خلال دقائق

قناة "دقيقة واحدة اقتصاد" (One Minute Economics) من القنوات المميزة التي تهدف إلى تعليم الاقتصاد وأساسياته بطريقة سهلة الفهم دون تعقيدات الكتب المدرسية وملل المحاضرين الذين يشرحون الاقتصاد بالطريقة الخاطئة، وبعيدا عن اللغة الصعبة التي يستخدمها العاملون في الاقتصاد. فتُقدِّم القناة العديد من الدروس التفاعلية التي لا تتجاوز دقيقتين بواسطة أندريه بولجار، رائد الأعمال والكاتب والخبير الاقتصادي الحاصل على الدكتوراه في الفلسفة والاقتصاد.

   

يهدف أندريه إلى تعليم الاقتصاد بطريقة تجريبية ممتعة تضمن ثبات المعلومات وعدم نسيانها بعد فترة وجيزة من تعلمها. لذلك يُقدِّم من خلال قناته مئات الدروس التعليمية المصغرة عبر الرسوم المتحركة التي تسهم بشكل كبير في زيادة التركيز وتعزيز قدرة الطلاب والمستخدمين على الفهم بسهولة. تتناول هذه الدروس مئات الموضوعات الاقتصادية المختلفة، بدءا من المفاهيم الاقتصادية والمصطلحات البسيطة وحتى أساسيات الاقتصاد وفروعه وأنواعه وكيفية تطبيقها.

        

   

كما تتناول تاريخ الاقتصاد والنظريات الاقتصادية والعديد من الموضوعات المهمة الأخرى، مثل: أسعار الفائدة والناتج المحلي الإجمالي (GDP) ومعدلات البطالة، والعرض والطلب ومعدل النمو والانكماش والتضخم والمنفعة الحدية، إضافة إلى السياسات المالية والنقدية، ودورة الأعمال التجارية وتكلفة الفرصة البديلة، والضرائب والإيرادات الحكومية وسندات الخزينة، وصناديق سوق المال وصناديق الاستثمار المتبادلة والصناديق المتداولة في البورصة.

 

تم تأسيس قناة دقيقة واحدة اقتصاد في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، ومنذ ذلك الحين حققت القناة نحو 2.5 مليون مشاهدة وما يقرب من 22 ألف مشترك، يتعلّمون أساسيات ومفاهيم الاقتصاد وتداخله في الحياة اليومية وتطبيقاته على أرض الواقع من خلال ما يزيد على 500 درس تعليمي. للذهاب إلى القناة على يوتيوب من هنا، وللتعرف على الدورات والدروس التدريبية التي تُقدِّمها القناة من هنا.

   

أخيرا، القنوات السابقة تُشكّل مزيجا غاية في التميز والإفادة للراغبين في التعرف على الاقتصاد عن قرب والتعرف على فروعه وأساسياته ونظرياته ومدارسه ومن ثم الاطلاع على تطبيقاته العملية في الحياة اليومية. بالطبع لن تصبح خبيرا اقتصاديا بعد الانتهاء من هذه الدروس، لكنك ستمتلك خلفية معرفية شاملة حول كافة الموضوعات الاقتصادية ستمكنك من فهم ما يدور حولك، وتجعل تفكيرك أرضا خصبة للتعمق في الموضوعات الاقتصادية الأكثر تخصصية. 

أكثر الأفلام ترشيحا للأوسكار

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار