انضم إلينا
اغلاق
أهم منح البكالوريوس المتاحة لعام 2018

أهم منح البكالوريوس المتاحة لعام 2018

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

المنح الدراسية هي الملجأ الأول لعشرات الآلاف من الطلاب حول العالم، أولئك الطموحون الراغبون في الاستزادة المعرفية واستكمال تعليمهم خارج بلدانهم لسبر أغوار ثقافات أخرى والاحتكاك مع عوالم جديدة تماما، لكن تظل تكاليف الدراسةهي العقبة الرئيسية دون ذلك الحلم الذي يلوح في الأفق ويتردد صداه. لذا نستعرض عبر هذا التقرير مجموعة من أهم وأبرز المنح الدراسية المخصصة لبرامج البكالوريوس، والتي تقدِّمها العديد من الجامعات العالمية للطلاب الأجانب.

 

منح وزارة التعليم العالي السيريلانكية للطلاب الأجانب - سيريلانكا

تُقدِّم الحكومة السيريلانكية مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين الراغبين في إتمام دراستهم الجامعية بأحد برامج البكالوريوس التي توفرها بعض الجامعات السيريلانكية -ما عدا تخصصات الطب وطب الأسنان والهندسة- مثل: برامج الاقتصاد والإدارة والمحاسبة وريادة الأعمال، وبرامج الإعلام والفن والتصميم، وكذلك تخصصات البرمجة وعلوم الحاسب وبرامج السياحة والسياسة والعلاقات العامة.

 

تغطي المنح المقدَّمة جميع الرسوم الدراسية ورسوم التسجيل وتذاكر الطيران والتأشيرة، إضافة إلى بدل تسوية يبلغ نحو 10 آلاف روبية سيريلانكية (نحو 65 دولارا أميركيا) يُدفع لمرة واحدة، وبدل معيشة شهري يبلغ نحو 30 ألف روبية سيريلانكية (نحو 193 دولارا أميركيا) طوال فترة الدراسة، فضلا عن تأمين صحي -غير شامل أمراض الأسنان- في المستشفيات الحكومية. 

  

 

- يشترط أن يجتاز الطالب امتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSEs)، أو امتحان المستوى المتقدم (Advanced Level) حتى يتسنى له تقديم طلب الالتحاق بالجامعات السيريلانكية.

- يجب أن يكون سن المتقدِّم أقل من 25 عاما قبل منتصف (أبريل/نيسان) الجاري.

- يجب أن يقدِّم الطالب نسخة أصلية مصدّقة ومترجمة ترجمة معتمدة إلى الإنجليزية من: شهادة الميلاد وبطاقة الهوية الشخصية وشهادات ميلاد الوالدين، ونسخة من شهادة الثانوية العامة وشهادة الاختبار الدولي (International GSCE) أو امتحان المستوى المتقدم (A-Level)، ونسخة من شهادة التوفل بحد أدنى 525 درجة أو نسخة من شهادة الآيلتس بمعدل 6 درجات كحد أدنى.

-يجب أن يقدِّم الطالب نسخة مصدقة من صفحة البيانات الخاصة بجواز سفر ساري المفعول لعام واحد على الأقل بعد وصوله إلى سريلانكا. كما يجب أن يقدِّم شهادة طبية، وتقريرا أمنيا، وخطابا شخصيا لا يتجاوز 200 كلمة.

-يُغلق التقديم لمنح الحكومة السيريلانكية في 16 (أبريل/نيسان) الجاري.

-يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة من هنا، ولتحميل استمارة التقديم من هنا، ولزيارة الموقع الإلكتروني لمنح الحكومة السيريلانكية من هنا.

 

منح معهد سيريندهورن الدولي للتكنولوجيا بجامعة ثاماسات - تايلاند

 

يُقدِّم معهد سيريندهورن الدولي للتكنولوجيا (Sirindhorn International Institute of Technology) قرابة 40 منحة للطلاب الدوليين الراغبين في بدء دراستهم الجامعية في تخصصات الهندسة والتكنولوجيا المتقدمة مثل: الهندسة الكيميائية والمدنية والهندسة الميكانيكية والصناعية وهندسة الكمبيوتر وهندسة الإلكترونيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف تخريج مهندسين مؤهلين ذوي كفاءة عالية، قادرين على إدارة وتنفيذ البحوث في مجال الهندسة والتكنولوجيا. تغطي المنح المقدَّمة التكاليف الدراسية بالكامل بمتوسط 800 ألف بات تايلاندي (نحو 25 ألفا و619 دولارا أميركيا) لكل منحة دراسية.

 

- يجب أن يقدِّم الطالب صورة شخصية مع نسخة أصلية مصدّقة ومترجمة ترجمة معتمدة إلى الإنجليزية لكل من: شهادة الميلاد وبطاقة الهوية الشخصية وشهادة الثانوية العامة، ونسخة من نتائج الاختبارات القياسية أو نتائج الاختبارات الوطنية التي يمكن الاطلاع عليها من هنا، ونسخة من جواز السفر ساري المفعول، إضافة إلى نسخة من شهادة إثبات إتقان اللغة الإنجليزية بمستوى جيد سواء شهادة التوفل أو الآيلتس بدرجة لا تقل عن 6 كحد أدنى.

- يُغلق التقديم لمنح معهد سيريندهورن الدولي للتكنولوجيا في 30 (أبريل/نيسان) الجاري.

- يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة من هنا، والتعرف على الشروط الأخرى من هنا.

- يجب أن يقوم الطالب بملء استمارة التقديم عبر الإنترنت من هنا، ثم يقوم بطباعتها وإرفاقها إلى بنك "كرانج تاي" (Krung Thai) ودفع قيمة الاستمارة التي تبلغ نحو 1300 بات تايلاندي (حوالي 42 دولارا أميركيا).

 

 

منح جامعة شاندونغ - الصين

تُقدِّم جامعة شاندونغ (Shandong University) الصينية مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين الراغبين في استكمال دراستهم الأكاديمية في التخصصات التي توفرها ببرامج البكالوريوس مثل: برامج الاقتصاد وإدارة السياحة واللغة الإنجليزية وآدابها، وبرامج الطب والجراحة وطب الأسنان والتمريض، إضافة إلى برامج التصنيع والتشغيل الآلي والتصميم الميكانيكي. تنقسم المنح المقدمة إلى 3 درجات وفقا للدعم الذي تقدمه، فتغطي منح الدرجة الأولى تكاليف الدراسة الجامعية حتى نهاية فترة التعليم المهني مع بدل معيشة شهري.

  

 

وتغطي منح الفئة الثانية ما يتراوح بين 50 إلى 80% من تكاليف الدراسة للسنة الأولى فقط مع احتمالية تغطية 30% من تكاليف الدراسة للسنوات التالية. بينما تغطي منح الفئة الثالثة ما يتراوح بين 10 إلى 20% من الرسوم الدراسية السنوية طوال فترة الدراسة. يجب على المتقدِّم للمنح الدراسية الصينية الالتزام بقوانين وقواعد الحكومة الصينية والتعامل بشكل جيد والانسجام مع شروط القبول في الجامعة.

 

 

- يشترط أن يكون الطالب المتقدِّم إلى المنح الدراسية سليما بدنيا وذهنيا، كما يجب أن يكون حاصلا على نتائج جيدة في تاريخه الدراسي.

- يُغلق التقديم لمنح جامعة شاندونغ في 1 (مايو/أيار) 2018.

- يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة وكيفية التقديم من هنا، ويمكن تحميل استمارة التقديم من هنا. 

- يجب أن يقوم الطالب بملء استمارة التقديم، وإرسالها مع صور من النسخ الموثقة لشهادة الدرجات إضافة إلى خطابين توصية إلى هذا البريد الإلكتروني. ثم يقوم بإرسال النسخ الأصلية إلى مكتب القبول بالجامعة على هذا العنوان.

 

منح جامعة ولاية يوغياكارتا - إندونيسيا

تُقدِّم جامعة ولاية يوغياكارتا (Yogyakarta State University) الإندونيسية نحو 93 منحة دراسية ممولة بالكامل للطلاب الدوليين الراغبين في استكمال دراستهم الأكاديمية في التخصصات التي توفرها الجامعة -ما عدا الطب والصيدلة- مثل: برامج العلوم الحيوية والبيولوجية والبيئية، وبرامج المحاسبة والإدارة والرياضيات المالية، وبرامج الفن والتصميم والآداب واللغات، وكذلك برامج المعلوماتية الصحية وإدارة الرعاية الصحية، بالإضافة إلى برامج الإعلام والعلاقات العامة والموسيقي والتسويق، والعديد من البرامج المهمة الأخرى التي يمكن الاطلاع عليها من هنا.

  

 

-  يجب أن يقدِّم الطالب صورة شخصية مع صورة من جواز السفر ساري المفعول، إضافة إلى رسالة الدوافع ورسالة توصية من شخصين مختلفين، فضلا عن رسالة طبية توضح حالته الصحية.

-  يشترط أن يقدِّم الطالب نسخة أصلية مصدّقة ومترجمة ترجمة معتمدة إلى الإنجليزية لكل من: شهادة الثانوية العامة وشهادة إثبات إجادة اللغة الإنجليزية بمستوى جيد سواء شهادة التوفل أو الآيلتس بحد أدني 6 درجات.

- يُغلق التقديم لمنح جامعة شاندونغ في 4 (مايو/أيار) 2018.

- يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة وكيفية التقديم من هنا، ويمكن ملء استمارة التقديم من هنا. 

 

منحة ابن سينا للتخصصات الطبية - تركيا

تُقدِّم الحكومة التركية منحة ابن سينا للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة مرحلة البكالوريوس في أحد التخصصات الطبية بالجامعات والمعاهد الحكومية التركية. تغطي المنحة جميع الرسوم الدراسية بما فيها رسوم السنة التحضيرية التي يخضع فيها الطلاب إلى دراسة اللغة التركية، كما تغطي رسوم السكن الجامعي وتذاكر الطيران وتكاليف التأمين الصحي، إضافة إلى بدل معيشة شهري يبلغ نحو 700 ليرة تركية (حوالي 177 دولارا أميركيا).

 

 

يشترط على المتقدِّم لهذه المنحة أن يكون أتم دراسة الثانوية العامة أو معه ما يثبت أنه في عامه الأخير، وأن يكون حاصلا على درجة نجاح لا تقل عن 90%، إضافة إلى أن يكون من مواليد عام 1997 فأكثر، وألا يكون مسجلا في أي جامعة داخل تركيا، وألا يكون قد سبق وحصل على منحة من جهة أخرى.

- يجب أن يقدِّم الطالب صورة من شهادة الثانوية العامة أو وثيقة من المدرسة التابع لها تدل على أنه يدرس بالعام النهائي، مع صورة من كشف الدرجات النهائية للثانوية العامة، وصورة من جواز السفر ساري المفعول، إضافة إلى صورة فوتوغرافية حديثة.

- يُغلق التقديم لمنح الجامعات التركية في 14 (مايو/أيار) 2018.

-يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة من هنا. والتعرف على كيفية التقديم من خلال هذا الفيديو، ولملء استمارة التقديم من هنا.

 

منح جامعة وستمنستر - المملكة المتحدة

تُقدم جامعة وستمنستر منحة دراسية للطلاب الدوليين المتفوقين من خارج المملكة المتحدة، الراغبين في بدء تعليمهم الجامعي بأحد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة مثل: برامج الاقتصاد والمحاسبة وإدارة الأعمال، والعمارة والهندسة والإنشاءات، والفن والتصميم والجغرافيا، وكذلك برامج الجريمة وعلم النفس والاجتماع، وبرامج التعليم والتدريس ورياض الأطفال، بالإضافة إلى برامج العلوم الحيوية والصحية وبرامج العلوم السياسية والسياحة والإعلام.

 

تعتمد معايير قبول الطلاب في هذه المنحة بشكل رئيسي على التفوق الأكاديمي للطالب واحتياجه المادي ومدى قدرته على التنمية في بلده الأصلي. تغطي المنحة جميع الرسوم الدراسية والإقامة وتكاليف المعيشة وتذاكر الطيران، من الجدير بالذكر أنه لا بد من الحفاظ على أداء أكاديمي مرضٍ حتى يتم تجديد المنحة سنويا. ويشترط أن يحصل الطالب على القبول الجامعي في التخصص المناسب أولا، ليتمكن من التقديم للحصول على المنحة الدراسية.

 

 

- لا بد أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة بمعدل أكاديمي جيد، كما يجب أن يكون حاصلا على شهادة إتمام اللغة الإنجليزية بمعدل 79 درجة في اختبار التوفل، و6 درجات في اختبار الآيلتس كحد أدنى.

- يجب أن يقدِّم الطالب نسخة من رسالة الجامعة التي تؤكد قبوله في أحد برامج البكالوريوس بالجامعة، ونسخة من شهادة الثانوية العامة مع صورة من كشف الدرجات النهائية، وصورة من جواز السفر ساري المفعول، إضافة إلى رسالة توصية مكتوبة خصيصا لدعم طلب الحصول على المنحة الدراسية.

- يُغلق التقديم لمنحة جامعة وستمنستر في 31 (مايو/أيار) 2018.

- يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة من هنا، ولتحميل استمارة التقديم من هنا.

 

منح صندوق خلف الحبتور للدراسة في الجامعة الأميركية بالقاهرة - مصر

يُقدِّم صندوق خلف أحمد الحبتور مجموعة من المنح الدراسية للطلاب المصريين المتفوقين الراغبين في استكمال دراستهم الأكاديمية بأحد برامج البكالوريوس المتاحة في كليات الجامعة الأميركية بالقاهرة مثل: كلية الأعمال، وكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، وكلية الشؤون العالمية والسياسة العامة، وكلية العلوم والهندسة، وكلية التعليم وكلية التعليم المستمر.

 

تغطي المنحة جميع الرسوم الدراسية خلال سنوات الدراسة، ويشترط أن يكون المتقدِّم مسجلا في الثانوية العامة للعام الجاري أو خريج مدرسة ثانوية عامة حكومية أو خاصة مع وجود حاجة مالية واضحة، وأن يكون عضوا نشطا في الأنشطة المدرسية والمجتمع المحلي ويمتلك مهارات اتصال وتواصل كافية، كما يجب أن يكون حاصلا على درجة لا تقل عن 95% في شعبة العلوم و90% في الشعبة غير العلمية.

  

 

- يجب أن يقدِّم الطالب نسخة من شهادة ميلاده، وخطاب من إدارة المدرسة التابع لها مع نسخة رسمية من شهادات إتمام المرحلة الإعدادية والصف الأول والثاني الثانوي. كما يجب أن يقدم نسخة رسمية لشهادة الثانوية العامة عند الإعلان عن الدرجات، إضافة إلى شهادة إتمام اللغة الإنجليزية بمعدل 76 درجة في اختبار التوفل، و6 درجات في اختبار الآيلتس كحد أدنى.

- يجب على المتقدم إرسال الوثائق السابقة على هذا البريد الإلكتروني، ثم إرسال استمارة التقديم إلى مكتب الشؤون المالية والمنح الدراسية للطلاب المذكور هنا.

-يُغلق التقديم لمنح صندوق خلف أحمد الحبتور في 7 (يونيو/حزيران) 2018.

- يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة من هنا، وتحميل استمارة التقديم من هنا، وتحميل استمارة المساعدات المالية من هنا.

 

أخيرا، أثناء إعداد التقرير تم الحرص على أن تكون كافة المنح الدراسية المذكورة ملائمة للطلاب في جميع بلدان الوطن العربي بلا استثناء، ما عدا منحة الجامعة الأميركية بالقاهرة فهي متاحة للطلاب المصريين فقط. لزيادة فرص حصولك على المنح المعروضة يجب التأكد جيدا من تقديم جميع الوثائق المطلوبة ومن أبرزها: شهادة الثانوية العامة، وشهادة الاختبارات الدولية، وشهادة إجادة اللغة الإنجليزية، إضافة إلى صورة من الهوية الشخصية وصورة من جواز السفر ساري المفعول مع خطابات الدوافع ورسائل التوصية. 

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


آخر الأخبار