انضم إلينا
اغلاق
تتشارك مع الإنجليزية بـ60٪ من الكلمات.. تطبيقات لتعلم الألمانية

تتشارك مع الإنجليزية بـ60٪ من الكلمات.. تطبيقات لتعلم الألمانية

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

رغم أن الكثيرين يعتبرون اللغة الألمانية لغة صعبة التعلّم بسبب كلماتها الطويلة وهجائها المعقد وقواعدها النحوية المتعددة، فإنها تُعدّ من اللغات التي يمكنك تعلّمها وإتقانها بسهولة إن كنت تمتلك مستوى متوسطا في اللغة الإنجليزية، إذ تتشارك اللغتان في نحو 60% من مفرداتهما. خلال هذا التقرير سوف نستعرض مجموعة مميزة من التطبيقات المهمة التي ستساعدك في تعلّم اللغة الألمانية من خلال الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.

 

موندلي.. تعلّم الألمانية خلال 5 دقائق من الممارسة اليومية

"لم أكن أعلم شيئا عن اللغة الألمانية، لكن بعد استخدامي لتطبيق موندلي لقرابة 4 أشهر، غدوت قادرا على نطق الجمل الألمانية بطلاقة".

 

علّق بهذه الكلمات البسيطة أحد مستخدمي تطبيق "موندلي" (Mondly) الخاص بتعليم اللغة الألمانية على متجر "آب ستور" واصفا تجربة استخدامه لهذا التطبيق الذي طُوّر على مدار سنوات من العمل الشاق في مجال تعلّم اللغة، ليعتمد على التعلّم التكيفي بطريقة تناسب احتياجات ملايين المتعلمين حول العالم بحيث يساعدهم على تعلّم اللغة الألمانية بفاعلية مهما كان مستواهم، من خلال الدروس اليومية المجانية التي تعتمد على أحدث الخوارزميات وتتبع نهجا مختلفا عن الدروس التقليدية.

 

 يهدف التطبيق إلى تحسين المفردات وقواعد اللغة الخاصة بك مع تعزيز مهارات الاستماع والتحدث في الوقت نفسه، فيركز على تعليم اللغة من خلال العبارات والتراكيب الشائعة كثيرة الاستخدام بدلا من الكلمات الفردية، مما يعزز فهمك للقواعد النحوية ويزيد من حصيلتك اللغوية وينمّي قدرتك على النطق الصحيح. كما يركز على تعليم اللغة من خلال الاستماع إلى اللغة الألمانية المستخدمة في السياق اليومي عبر الاعتماد على محاضرين محترفين ذوي أصوات وألفاظ واضحة ولهجات سليمة.

  

 

تبدأ الدروس بمحادثة أساسية بين شخصين، مما يمكّنك من حفظ الكلمات الأساسية بسهولة في وقت قياسي ومن ثم إعادة استخدامها لبناء الجمل والعبارات، وبنهاية الوحدة التعليمية سوف تغدو قادرا على إعادة إجراء تلك المحادثة بنفسك مع النطق الصحيح والفهم الجيد لكافة الجمل والعبارات المستخدمة. يحتوي التطبيق على خاصية التعرف على الكلام بأحدث الأساليب التقنية مما يمكنك من ممارسة اللغة بشكل صحيح والتحدّث مع التطبيق والتعرف على صحة النطق الخاص بك.

 

يعتمد التطبيق على أداة ذكية تقوم بمتابعة عملية التعلّم الخاصة بك لتحديد التقدّم الذي تحرزه عبر التقارير الذكية والإحصاءات البيانية المفصلة. يوفر التطبيق باقتين أساسيتين: أولهما باقة مجانية بعدد محدود من الدروس، وثانيهما باقة مدفوعة تتيح الولوج إلى جميع مزايا ودروس التطبيق وتتراوح قيمتها بين 10 و48 دولارا أميركيا. يزيد عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم حول العالم، وحصل على تقييم 4.7 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل 82 ألف مستخدم منهم، حصل على تقييم 4.7 على متجر "آب ستور".

 

 

حظي التطبيق بالعديد من التعليقات الإيجابية، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: أنا سعيد للغاية بتعلّم اللغة الألمانية عبر استخدام هذا التطبيق، يتميز التطبيق بالواجهة البسيطة سهلة الاستخدام والتصميمات عالية الجودة والصور والأيقونات الاحترافية. أخطط لزيارة ألمانيا قريبا وسأكون مستعدا للتحدث مع السكان المحليين بفضل هذا التطبيق الرائع. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

فوكابلاري ترينر.. طريقك الأفضل للتعلّم السريع

"تطبيق رائع لأبعد مدى، يتقدّم بوتيرة جيدة ليست سطحية مثل العديد من تطبيقات اللغة الأخرى التي تعاملك كطفل رضيع. أعتقد أنني أستطيع أن أتعلم شيئا جديا باستخدام هذا التطبيق".


وصف سوانسون رون، أحد مستخدمي تطبيق "فوكابلاري ترينر" (Vocabulary Trainer) على متجر "آب ستور" بهذه الكلمات تجربته مع التطبيق. يُعدّ هذا التطبيق بمنزلة مدرب شخصي لتعلّم أساسيات اللغة الألمانية عبر الدروس المجانية التي لا تستغرق أكثر من 10 دقائق يوميا، وتعتمد على طريقة التعلّم المتسارع مع التكرار التباعدي، وتناسب كلا من الأطفال والمبتدئين وأصحاب المستوى المتوسط والمتقدم على حد سواء.

 

يحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من البطاقات التعليمية التي يبلغ عددها نحو 10 آلاف بطاقة تحتوي على الكلمات والعبارات والجمل الألمانية الشائعة كثيرة الاستخدام في سياق الحياة اليومية مع إمكانية الاستماع إلى النطق الصحيح لهذه الكلمات. تقسّم البطاقات التعليمية إلى 5 مستويات أساسية تبدأ بالمستوى المبتدئ وتنتهي بالمستوى المتقدِّم الذي يحتوي على أكثر من 5 آلاف كلمة، إضافة إلى العديد من البطاقات التي تحتوي على الكلمات المستخدمة في الموضوعات الحياتية المختلفة.

 

 

يفوق عدد مستخدمي التطبيق المليون مستخدم حول العالم، إذ حصل على إجمالي تقييم 4.7 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل 48 ألف مستخدم منهم، كما حصل على تقييم 4.5 على متجر "آب ستور". حظي التطبيق بالعديد من التعليقات والآراء الجيدة، فتعلّق إحدى المستخدمات على تجربتها مع التطبيق قائلة: هذا التطبيق بمنزلة طريقة بسيطة وسهلة للغاية في تعلّم وحفظ كلمات اللغة الألمانية، لذا فهو جيد جدا بالنسبة لي. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

بابل.. تعلّم الألمانية عبر الدروس المصغّرة

يقدم تطبيق "بابل" (Babbel) مجموعة مميزة من الدروس الحدسية ودورات اللغة الألمانية التي صُمّمت بواسطة نخبة من خبراء اللغة، وتهدف إلى تعليم اللغة الألمانية بأسلوب سهل ممتع لكل من المبتدئين وأصحاب المستويات المتقدمة، من خلال التركيز على جوانب اللغة الأساسية. يضم التطبيق مجموعة كبيرة من الدروس الحدسية التفاعلية المصغّرة التي تتراوح في المدة بين 10 و15 دقيقة.

 

يحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من الكلمات والعبارات المفيدة في العديد من الموضوعات الحياتية المختلفة، مع تمارين الاستماع والكتابة والقراءة والتحدث الترفيهي إضافة إلى الكثير من تمارين قواعد اللغة التي يسهل فهمها. كما يوفر إمكانية التدريب الجيد على النطق من خلال تسجيل نطقك للغة ثم التعرف على مدى صحته عبر تقنية التعرف على الصوت المدمجة مع التطبيق.

  

 

يتيح التطبيق إمكانية تخزين المفردات الجديدة إلى مدير المراجعة مما يعمل على تحسين المفردات الخاصة بك وزيادة حصيلتك اللغوية على المدى الطويل. الباقة الأساسية التي يوفرها التطبيق لا تتيح الوصول إلى جميع المواد التعليمية، لذا يوجد العديد من الباقات المدفوعة التي تتراوح قيمتها بين 11 و65 دولارا أميركيا. يزيد عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، ما يزيد على 39 ألف مستخدم منهم منحوا التطبيق إجمالي تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" وتقييم 4.6 على متجر "آب ستور".

 

حظي التطبيق على العديد من الآراء الجيدة والتعليقات الإيجابية، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: لا يمكن أن أكون أكثر سعادة من ذلك، إذ قمت بقليل من الجهد ستتعلّم الكثير. رغم أن اللغة الألمانية ليست سهلة، لكن بابل تعلّمك كيفية استخدام الأفعال المقترنة ببساطة للغاية لدرجة أنك قد لا تدرك أنك تقوم بها. لا يستغرق الأمر سوى أسابيع قليلة لتحقيق تقدم حقيقي والتحدث باللغة الألمانية. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

فن إيزي ليرن.. تعلّم الألمانية عبر الألعاب الممتعة

يمثل تطبيق "فن إيزي ليرن" (fun easy learn) طريقة جديدة سهلة وممتعة لتعلّم اللغة الألمانية، إذ يمزج بين التعلّم الفعال وبين المتعة المكتسبة من خلال الألعاب. فيحتوي التطبيق على 6 آلاف كلمة من أكثر كلمات اللغة الألمانية شيوعا واستخداما مع الصور التوضيحية والنطق الصحيح لهذه الكلمات بواسطة الناطقين الأصليين للغة، تغطي المفردات 15 موضوعا رئيسيا مقسما إلى 140 موضوعا فرعيا. يوفر التطبيق ترجمة هذه المفردات إلى 59 لغة من بينها: العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والهندية والصينية والإندونيسية والإيطالية واليابانية وغيرها.

 

يوفر التطبيق كذلك 7 ألعاب مميزة تعمل على تخصيص تجربة التعلّم وجعلها أكثر متعة. فيضم التطبيق خاصية تدوير الفئات التي تعمل على تعزيز تجربة التعلّم الخاصة بك عبر التقاط موضوع رئيسي عشوائي مع موضوع فرعي ولعبة تعليمية ممتعة. ويتميز بخاصية مدير المراجعة التي تقوم بمراجعة الكلمات التي تم تعلمها في كل لعبة من ألعاب التطبيق، كما يتميز بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. يحتوي التطبيق على 3 مستويات تعليمية تدريجية، يوفر المستوى الأول منها مجانا، في حين أنه يجب الترقية إلى باقة مدفوعة تتراوح قيمتها بين 9 و21 دولارا أميركيا للولوج إلى المستويات الأخرى.

  

 

يربو عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم في جميع أرجاء العالم، ما يزيد على 56 ألفا منهم منحوا التطبيق إجمالي تقييم 4.6 على متجر "غوغل بلاي" وإجمالي تقييم 3.9 على متجر "آب ستور". حظي التطبيق بعشرات التعليقات الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: تطبيق رائع مع طن من المتعة، أنا أحب تنوع التمارين الخاص بكل مجموعة من الكلمات، بغض النظر عن أسلوب التعلم الفردي المفضل لديك، ستجده في هذا التطبيق بكل تأكيد. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

برافولول.. وسيلة المبتدئين لتحدّث الألمانية بثقة

يهدف تطبيق "برافولول" (bravolol) إلى تمكين المستخدمين من تحدث اللغة الألمانية بثقة عبر تعلّم العبارات والكلمات الألمانية جنبا إلى جنب مع تعزيز مهارات التحدث والاستماع. يحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من الكلمات والجمل والعبارات والتراكيب الشائعة كثيرة الاستخدام في اللغة الألمانية ضمن سياق الحياة اليومية بداية من الأرقام وعبارات الترحيب والجمل التي يحتاجها المسافرون في الحالات الطارئة وليس انتهاء بالكلمات والعبارات المرتبطة بالطعام والتسوق وغيرها مع النطق الصحيح بلهجة سليمة لكل منها.

 

يوفر التطبيق إمكانية الاستماع إلى الجمل والعبارات المختلفة والتدرّب على النطق الصحيح ثم تسجيل النطق الخاص بك ومقارنته مع النطق السليم وبالتالي تحسين مهارات التحدث الخاصة بك. يتميز التطبيق بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت مما يمكنك من استكمال عملية التعلّم في أي وقت وأي مكان دون أي قيود. يوفر التطبيق نوعين من الباقات: أولهما باقة أساسية مجانية لا تتيح الوصول إلى جميع مزايا التطبيق، وثانيهما باقة مدفوعة تتيح الولوج إلى كل محتويات التطبيق بمقابل 5 دولارات أميركية شهريا.

  

     

يربو عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم حول العالم، ما يقرب من 26 ألف مستخدم منهم قاموا بمنح التطبيق إجمالي تقييم 4.3 على متجر "غوغل بلاي". حظي بالكثير من التعليقات الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: لقد كنت أدرس اللغة الألمانية لمدة 6 أشهر باستخدام تطبيق دولينجو، وصادفت هذا التطبيق أثناء البحث عن بعض المعلومات خلال دراستي. لكن بعد استخدامه اعترف بأنه تطبيق رائع للغاية، أنا أحب تقسيم فئات التطبيق إضافة إلى قائمة المفردات بعد كل قسم. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

أخيرا، تُعدّ مجموعة التطبيقات السابقة هي أفضل التطبيقات المجانية لتعليم اللغة الألمانية بسهولة ويسر. يوجد العديد من التطبيقات الأخرى التي لم يتسع التقرير لذكرها مثل تطبيق "بوسو" (busuu) المختص باللغة الألمانية، ويمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا. وتطبيق "نيمو جيرمن" (nemo German) الذي يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا. إضافة إلى التطبيق المميز "الألمانية ببساطة" الذي يُعدّ أبرز التطبيقات المتاحة لتعليم الألمانية باللغة العربية، ويمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا. 

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


آخر الأخبار