انضم إلينا
اغلاق
دليلك لأبرز منح الماجستير المتاحة في شهر أبريل

دليلك لأبرز منح الماجستير المتاحة في شهر أبريل

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

خلال هذا التقرير، نستكمل سلسلة تقارير المنح الدراسية التي بدأناها على "ميدان"، لنستعرض مجموعة من أهم وأبرز المنح الدراسية المقدَّمة من الجامعات العالمية للطلاب الأجانب الراغبين في استكمال مسيرتهم التعليمية في درجة الماجستير خارج بلدانهم. 

  

منح جامعة ساوث ويسترن للموارد المالية والاقتصاد - الصين

تُقدِّم جامعة ساوث ويسترن للموارد المالية والاقتصاد (The Southwestern University of Finance and Economics) مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين غير الصينيين الراغبين في إتمام دراستهم العليا بأحد برامج الماجستير التي توفرها الجامعة مثل: الاقتصاد والموارد المالية والأعمال. تنقسم المنح المقدَّمة إلى نوعين، أولهما ممولة كليا بحيث تغطي تكاليف الدراسة ورسوم التأمين الطبي، وتكاليف الإقامة في الحرم الجامعي بمبلغ يتراوح بين 500 و800 يوان صيني (ما يتراوح بين 80 و127 دولارا أميركيا) شهريا، وبدل معيشة شهري يبلغ نحو 1500 يوان صيني (نحو 239 دولارا أميركيا). 

  

وثانيهما ممولة جزئيا بحيث تغطي تكاليف الدراسة وحسب. يجب على المتقدم أن يكون مواطنا غير صيني يتمتع بجواز سفر ساري المفعول، وأن يتمتع بصحة جيدة ويلتزم بالقوانين والأنظمة المعمول بها في الحكومة الصينية والحكومات المحلية. كما يجب ألا يزيد سن المتقدِّم على 35 عاما، ويجب عليه تلبية جميع متطلبات التخصصات بما في ذلك المستوى الأكاديمي والقدرة البحثية ومستوى اللغة وغيرها.

  

   
- يجب أن يقدِّم الطالب نسخة من استمارة طلب المنحة ملحقة بنسخة مصدقة ومعتمدة ومترجمة إلى الإنجليزية من شهادة البكالوريوس مع بيان درجات، إضافة إلى شهادة إثبات إجادة اللغة الإنجليزية بمعدل 6 درجات في اختبار الآيلتس كحد أدني و80 درجة في اختبار التوفل. 
- يجب أن يقدِّم الطالب نسخة مصدقة من صفحة البيانات الخاصة بجواز سفر ساري المفعول، وشهادة طبية لم يمر عليها عام واحد، ورسالتين توصية.
- ينتهي التقديم لمنح جامعة ساوث ويسترن للموارد المالية والاقتصاد في 15 (أبريل/نيسان) الجاري.

يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة وكيفية التقديم من هنا. وللبدء في ملء استمارة التسجيل من هنا، مع العلم أن رسوم طلب التسجيل في المنحة يبلغ نحو 600 يوان صيني (نحو 95 دولارا أميركيا). 
     
منح جامعة سينترال ساوث - الصين
تقدم جامعة سينترال ساوث (Central South University) الصينية فرصة للطلاب الدوليين من غير الصينيين للحصول على منحة كاملة لدراسة الماجستير في أحد البرامج والتخصصات التي توفرها الجامعة مثل، التكنولوجيا وعلوم الحاسب الآلي وعلوم التحكم، والرياضيات والهندسة الكهربائية وهندسة المعلومات والاتصالات، والطب السريري والتمريض والصحة العامة والبيولوجيا. إضافة إلى إدارة الأعمال والتجارة الدولية والإدارة العامة والقانون واللغة الصينية وآدابها. 

   

تستمر الدراسة لمدة 3 سنوات باللغتين الإنجليزية والصينية وفقا للبرنامج الذي يختاره المتقدِّم، وتغطي المنحة خلال سنوات الدراسة الثلاثة الرسوم الدراسية وتكاليف الدراسة التحضيرية، وتكاليف الإقامة ورسوم التأمين الصحي، وبدل معيشة شهري يبلغ نحو 3 آلاف يوان صيني (نحو 478 دولارا أميركيا). يجب أن يكون المتقدِّم لهذه المنحة حاصلا على درجة امتياز في البكالوريوس، وألا يزيد عمره عن 35 عاما. 

     

   
- يجب أن يقدِّم الطالب نموذج طلب عبر الإنترنت مطبوعا وبتوقيع شخصي وصورة شخصية، ملحق بالخطة الدراسية التي سيلتزم بها خلال سنوات الدراسة مع رسالتين للتوصية من أساتذة مختلفين مع معلومات اتصال مفصلة، إضافة إلى نسخة مصدقة ومعتمدة ومترجمة إلى الإنجليزية من شهادة البكالوريوس مع بيان درجات، وشهادة إثبات إجادة اللغة الصينية أو الإنجليزية بمعدل 6 درجات في اختبار الآيلتس كحد أدني و85 درجة في اختبار التوفل. 
- يجب أن يقدِّم الطالب نسخة مصدقة من صفحة البيانات الخاصة بجواز سفر ساري المفعول، والسجل الجنائي وشهادة طبية ونسخ من تقارير فحص الدم لم يمر عليها 6 أشهر، إضافة إلى بيان شخصي يؤكد بأنه لا يتم تمويله من قِبَل أي شخص أو مؤسسة أخرى. 
- ينتهي التقديم لمنح جامعة سينترال ساوث في 15 (أبريل/نيسان) الجاري.
- يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة وكيفية التقديم من هنا. وللبدء في ملء استمارة التسجيل من هنا
   
بعد التسجيل عبر الإنترنت، يجب على المتقدِّم إرسال الوثائق السابقة على عنوان الجامعة مع دفع رسوم طلب التسجيل في المنحة التي تبلغ نحو 500 يوان صيني (نحو 90 دولارا أميركيا).

  

منح كلية غوانغجو للإدارة بجامعة بكين - الصين

توفر كلية غوانغجو للإدارة بجامعة بكين برنامجا دوليا للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الماجستير في الاقتصاد والأعمال التجارية والإدارة المالية والتسويق وريادة الأعمال. يقدِّم البرنامج تعليما شاملا للإدارة العامة مع التركيز على واقع ممارسة الأعمال في الصين، إذ يوفر منهجا دراسيا صارما يغطي ممارسات الأعمال الأساسية للطلاب مع تعزيز قدراتهم كقادة ومبتكرين ورياديين بالإضافة إلى المواد المتخصصة التي يقوم بتدريسها الأكاديميون الصينيون ليفهم الطلاب تاريخ الصين وثقافتها واقتصادها الاستثنائي فهما عميقا.

   

يستمر البرنامج لعامين دراسيين، في العام الأول يبدأ الطلاب بدراسة الدورات التأسيسية مثل الاقتصاد الإداري وإدارة التسويق والإدارة الإستراتيجية والسلوك التنظيمي وإدارة العمليات، وفي السنة الثانية يقوم الطلاب باختيار التخصص المناسب وفقا لاهتماماتهم الخاصة. المنح متاحة للعديد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل مصر وسوريا وفلسطين والأردن ولبنان والمغرب، والسعودية والإمارات واليمن وتركيا وإيران والعديد من الدول الأخرى. تبلغ قيمة المنحة نحو 188 ألف يوان صيني (ما يقرب من 30 ألف دولار أميركي) للبرنامج بأكمله، كما أن الدراسة متاحة باللغتين الإنجليزية والصينية وفقا لاختيار الطلاب. 

  

  
- يجب أن يقوم الطالب بإكمال نموذج طلب الالتحاق بكلية الإدارة بجامعة بكين عبر الإنترنت، مع تقديم سيرة ذاتية لا تزيد على صفحتين، وشهادة البكالوريوس، ورسالتين توصية، وصفحة من جواز السفر ساري المفعول مع كشف حساب مصرفي إن وجد. 
- يجب أن يقدِّم الطالب نسخة من شهادة اختبار تقييم الخريجين "جيمات" (GMAT) أو "جي آر إي" (GRE)، إضافة إلى شهادة إثبات إجادة اللغة الصينية أو الإنجليزية بمعدل 6 درجات في اختبار الآيلتس كحد أدنى و85 درجة في اختبار التوفل. 
يُغلق التقديم لمنح كلية غوانغجو للإدارة بجامعة بكين في 20 (أبريل/نيسان) الجاري.
   
يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة وكيفية التقديم من هنا.

   

منح الحكومة الإندونيسية لبلدان الدول النامية - إندونيسيا

بهدف تطوير الموارد البشرية وتوفير قادة محنكين ومواطنين متعلمين وعمال مهرة في البلدان النامية المجاورة، تُقدِّم الحكومة الإندونيسية العديد من المنح لطلاب الدول النامية الراغبين في دراسة الماجستير بواحد من البرامج المتاحة في واحدة ضمن 16 جامعة إندونيسية مختلفة يمكن الاطلاع عليها من هنا. من البرامج المتاحة: العلوم الإنسانية مثل الدراسات الأدبية والثقافية واللغة والتاريخ والفلسفة والأنثروبولوجيا، والعلوم الهندسية مثل الهندسة الكيميائية والمدنية والمعمارية والكهربائية والهندسة الجيولوجية والمعلوماتية والبيئية والميكانيكية، والعلوم مثل العلوم البيئية والعلوم الصحية والصيدلة والأحياء والفيزياء والرياضيات والإحصاء. 

  

إضافة إلى العلوم الاجتماعية مثل الإدارة العامة وعلم الاجتماع وعلم النفس والقانون والعلوم السياسية والاقتصاد والاتصالات والإعلام والعلاقات الدولية، وعلوم التدريس والتعليم مثل اللغويات التطبيقية والعلوم التربوية والبحوث التربوية والتقييم والتعليم المهني والتكنولوجيا وغيرها. المنح متاحة لطلاب الدول النامية وبعض بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل: مصر وسوريا والعراق وفلسطين والأردن، ولبنان وتونس والجزائر والمغرب والسودان، وليبيا وعمان واليمن والصومال وجيبوتي وموريتانيا وقبرص وجزر القمر وغيرها.

   

الدراسة متاحة باللغتين الإنجليزية والإندونيسية، وتستمر لنحو 3 أعوام، العام الأول لدراسة اللغة الإندونيسية والتمهيد للماجستير، والعامان الآخران لدراسة الماجستير. يجب أن يكون المتقدِّم إلى المنحة حاصلا على درجة البكالوريوس ولا يزيد عمره على 35 عاما. تغطي المنحة تكاليف التأمين الصحي بحد أقصى 200 ألف روبية إندونيسية (نحو 14 دولارا أميركيا) شهريا، وتغطي تذاكر السفر ذهابا وإيابا، إضافة إلى بدل انتقال يمُنح لمرة واحدة عند وصول الطالب يبلغ نحو مليون روبية إندونيسية (نحو 72 دولارا أميركيا). 

     

  

كما تغطي تكاليف الدراسة بأكملها خلال السنوات الثلاثة، ففي السنة الأولى يحصل الطالب على بدل معيشة شهري تبلغ قيمته نحو مليون روبية إندونيسية (نحو 73 دولارا أميركيا) شهريا، بينما يحصل في السنتين التاليتين على بدل معيشة شهري يقدَّر بنحو 2 مليون و550 روبية إندونيسية (نحو 185 دولارا أميركيا)، وبدل أبحاث يبلغ نحو 400 ألف روبية إندونيسية (نحو 29 دولارا أميركيا)، وبدل كتب وأدوات دراسية يبلغ نحو 350 ألف روبية إندونيسية (نحو 25 دولارا أميركيا). 

  

- يجب أن يقدِّم الطالب خطاب توصية من السفارة الإندونيسية في دولته، وخطاب ترشيح من جهة حكومية، كما يجب أن يُقدِّم صورة من شهادة الميلاد أو بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر ساري المفعول، إضافة إلى بيان طبي معتمد يوضح الحالة الصحية للطالب. 
- يجب أن يقدِّم الطالب نسخة مصدقة ومترجمة إلى الإنجليزية من شهادة البكالوريوس وبيان الدرجات مع خطابين توصية من المشرفين الأكاديميين للطالب. إضافة إلى شهادة إثبات إتقان اللغة الإنجليزية بدرجة لا تقل عن 500 لشهادة التوفل أو ما يعادلها.
- يُغلق التقديم لمنح الحكومة الإندونيسية لبلدان الدول النامية في 30 (أبريل/نيسان) الجاري.
- يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة وكيفية التقديم من هنا.  
     
منح معهد سيريندهورن الدولي للتكنولوجيا - تايلاند
يُقدِّم معهد سيريندهورن الدولي للتكنولوجيا (Sirindhorn International Institute of Technology) العديد من المنح للطلاب الدوليين الراغبين في استكمال مسيرتهم الجامعية والبدء في دراسة الماجستير بأحد البرامج المتاحة مثل: ماجستير الكيمياء الحيوية وعلوم الهندسة البيئية والهندسة الحيوية والكيميائية والهندسة الصناعية والميكانيكية والهندسة المدنية والكهربائية وهندسة الكمبيوتر والمواد، والإدارة الهندسية وتكنولوجيا المعلومات والإدارة. 

تستمر المنح المقدَّمة لعامين وتغطي التكاليف الدراسية بالكامل ورسوم التأمين الطبي، ومصاريف الطيران والتأشيرات بمبلغ يتراوح بين 20 و30 ألف بات تايلاندي (ما يتراوح بين 640 و960 دولارا أميركيا)، مع بدل معيشة قيمته نحو 10 آلاف و500 بات تايلاندي (نحو 336 دولارا أميركيا) شهريا. يجب أن يمتلك المتقدِّم إلى المنحة سجلا أكاديميا متميزا، وأن يستوفي جميع شروط برنامج الجامعة لقبول الخريجين، كما يجب أن يكون ذا صحة جيدة وسلوك حسن. 

   

    

ليتسنى للمتقدِّم استكمال المنحة لا بد من ألا يقل تقديره الأكاديمي التراكمي عن 2.75، كما يجب أن يحرز تقدما في رسالة الماجستير الخاصة به مع تقديم تقرير عن التقدم المحرز بعد كل فصل دراسي، كما يجب عليه المساعدة في عمل المعهد لمدة 30 ساعة لكل فصل دراسي تنقسم على مراقبة الامتحانات لمده 24 ساعة، والإشراف على المختبرات أو دورات التدريس لمدة 6 ساعات. 

  

- يجب أن يقدِّم الطالب صورة شخصية حديثة مع نسخة أصلية مصدّقة ومترجمة ترجمة معتمدة إلى الإنجليزية لكل من: شهادة الميلاد أو بطاقة الهوية الشخصية أو نسخة من جواز السفر ساري المفعول، إضافة إلى نسخة من شهادة إثبات إتقان اللغة الإنجليزية بدرجة لا تقل عن 32 لشهادة التوفل أو ما لا يقل عن 4.5 لاختبار الآيلتس. 
- يجب أن يقدِّم الطالب رسالة دافع لا تقل عن صفحة واحدة توضح غرضه من الدراسة، مع خطابات توصية من مدرسين سابقين وسيرة ذاتية، إضافة إلى نسخة من الشهادات الأكاديمية وشهادات الأبحاث الأخرى إن وجد. 
- يُغلق التقديم لمنح معهد سيريندهورن الدولي للتكنولوجيا في 30 (أبريل/نيسان) الجاري.
 
يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة من هنا، ولملء استمارة التقديم عبر الإنترنت من هنا

   

منح كلية بوسيريوس للقانون - ألمانيا

تقدم كلية بوسيريوس للقانون (Bucerius Law School) منح لدراسة الماجستير في القانون أو الأعمال التجارية لمدة عام واحد للطلاب ذوي الخبرة في مجال القانون والأعمال التجارية. المنحة متاحة للطلاب الدوليين من كل دول العالم، إذ تستمر لعام واحد وتغطي تكاليف الدراسة بالكامل بمبلغ قيمته نحو 22 ألف يورو (نحو 97 ألف دولار أميركي) مع راتب شهري لتغطية نفقات المعيشة.

     

   

يجب أن يكون الطالب حاصلا على شهادة البكالوريوس مع خبرة مهنية لمدة تتراوح بين سنة و3 سنوات في مجال القانون أو الأعمال التجارية. كما يجب أن يقوم بكتابة مقالة باللغة الإنجليزية تتراوح بين 500 و750 كلمة يتحدث فيها عن التحديات والمشاكل المتعلقة بالأعمال التجارية والقانونية التي تواجه دولة أو منطقة محددة بالعالم وتوضيح منهج واقعي لحل هذه المشكلات، إضافة إلى كتابة رسالة تحفيزية أخرى لتوضيح وضعه المادي وسبب حاجته إلى الدعم المادي.

   

- يجب أن يقدِّم الطالب سيرة ذاتية مع كشف حساب بنكي وشهادة إثبات لمشاركته بالأنشطة التطوعية، إضافة إلى تقديم رسالتين توصية من أساتذة ومشرفين سابقين. إضافة إلى نسخة من شهادة إثبات إجادة اللغة الإنجليزية سواء التوفل أو الآيلتس. 
- يُغلق التقديم لمنح كلية بوسيريوس للقانون في 30 (أبريل/نيسان) الجاري.
   
يمكن التعرف على تفاصيل المنح المُقدمة وشروط وكيفية التقديم من هنا.

    

أخيرا، توجد بعض المنح الأخرى التي لم يتسع المجال لذكرها مثل: منح جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا التي ينتهي التقديم لها في نهاية (أبريل/نيسان) الجاري، ويمكن الاطلاع عليها ومعرفة شروط وكيفية التقديم من هنا. ومنح حكومة مالطا التي تقدِّمها للطلاب الفلسطينيين لدراسة الماجستير في الآداب والعلوم في جامعة مالطا، وينتهي التقديم إليها في نهاية (أبريل/نيسان) الجاري، ويمكن الاطلاع عليها ومعرفة شروط وكيفية التقديم من هنا. ومنح جامعة تريست لدراسة الماجستير في الفيزياء الطبية في إيطاليا، والتي ينتهي التقديم إليها في 22 (أبريل/نيسان) الجاري، ويمكن الاطلاع عليها ومعرفة شروط وكيفية التقديم من هنا.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار