انضم إلينا
اغلاق
عبر الإنترنت.. دراسة ماجستير المحاسبة والإدارة المالية بجامعة ميريلاند

عبر الإنترنت.. دراسة ماجستير المحاسبة والإدارة المالية بجامعة ميريلاند

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

يُعد تخصص المحاسبة والإدارة المالية من التخصصات الأساسية في جميع أنواع الشركات والمنظمات باختلاف طبيعتها ومجال عملها. فوفقا لمكتب إحصاءات العمل الأميركي، فإن مجال المحاسبة والتدقيق المالي يتوسع بشكل أسرع من المتوسط، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 11% خلال السنوات الـ 6 القادمة. ففي عام 2016، كان متوسط رواتب المحاسبين ومدققي الحسابات الحاصلين على درجة البكالوريوس يزيد على 860 ألف دولار أميركي سنويا، في حين أن متوسط رواتب المديرين الماليين يقرب من 122 ألف دولار أميركي سنويا.

  

نظرا لأهمية مجال المحاسبة والتدقيق المالي، تُقدِّم جامعة ميريلاند برنامج الماجستير المصغر في المحاسبة والإدارة المالية ضمن برامج الماجستير الخاصة بها على منصة إيدكس (Edx) للتعلّم الإلكتروني. يُقدَّم هذا البرنامج إلى المهنيين والموظفين الماليين والمحاسبين الراغبين في المضي قدما بحياتهم المهنية والتحرك نحو مناصب القيادة التنظيمية في الشركات التي يعملون بها ليصبحوا مديرين ومحللين ماليين أو محللين للميزانيات ومسؤولين عن القروض والتأمينات وغير ذلك من المناصب الرفيعة.

     

   

أهداف البرنامج

يركز برنامج الماجستير المصغر في المحاسبة والإدارة المالية على بناء الخبرة الجيدة في تحليل المعاملات المالية للشركات وتقييم المخاطر وعوائد الاستثمارات البديلة، إضافة إلى إكساب المتعلمين التدريب العملي والمهارات الأساسية اللازمة لتعزيز قدرتهم على اتخاذ قرارات الإدارة المالية الفعالة التي قد تؤثر على عمليات المؤسسات ومستقبلها المالي. خلال هذا البرنامج سوف يتعلم الملتحقون:

- كيفية إدارة العمليات المالية للمنظمات بما في ذلك الإيرادات والمصروفات والأصول والقيمة المالية.

- كيفية تقييم الاستثمارات البديلة باستخدام القيمة الزمنية للحسابات النقدية، وفهم تأثيرها على التدفق النقدي.

- كيفية تصميم وإجراء التحليلات المالية، والمساهمة في اتخاذ القرارات الإستراتيجية للإدارة وحل المشكلات التشغيلية.

- كيفية استخدام دراسات الحالة للشركات الحقيقية التي تواجه تحديات مالية لتحليل المواقف وتقييم المخاطر واقتراح مسارات العمل.

  

مكونات البرنامج

يتكون برنامج ماجستير المحاسبة والإدارة المالية المصغر من 4 دورات تدريبية ذات مستوى متقدّم على نفس مستوى دورات الماجستير المُقدّمة في جامعة ميريلاند. تغطي هذه الدورات عددا من الموضوعات المتخصصة في الاقتصاد والموارد المالية وإدارة الأعمال، إذ تستمر كل دورة نحو 8 أسابيع دراسية، ويتطلّب كل أسبوع عدد ساعات دراسية يتراوح بين 10 و15 ساعة. هذه الدورات هي:

    

الدورة الأولى: اتخاذ القرارات المالية

يُقدِّم دورة اتخاذ القرارات المالية كلٌّ من الدكتورة مونيكا سافا برون والدكتورة شارون ليفين، أستاذة الإحصاء والمحاسبة والإدارة المالية في جامعة ميريلاند. صُممت هذه الدورة خصيصا لتحسين مهارات المتعلمين في صنع واتخاذ القرارات المالية المتعلقة بالشركات، حيث تركز على تعريف المتعلمين بالمفاهيم الأساسية للمحاسبة المالية والتمويل واتخاذ القرارات الإدارية مع التركيز على تطبيق المعلومات المالية وغير المالية على مجموعة واسعة من القرارات الإدارية.

   

     

تستمر الدورة نحو 8 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 10 و15 ساعة دراسية للأسبوع الواحد، وبنهايتها سوف يتعلم الطلاب كيفية إجراء التحليلات المالية الأساسية لدعم اتخاذ القرارات، وكيفية تطبيق تقنيات التدفقات النقدية المخفضة لمقارنة تكاليف المشاريع. كما سيتعرفون على دور القرارات المالية في الإدارة العامة للشركة، وطرق تطبيق المعلومات المالية وغير المالية لقرارات الإدارة، فضلا عن التعرف على العلاقة بين المخاطر والعوائد في الشركات المتاحة للتداول العام.

  

- الدورة الثانية: المحاسبة المالية للشركات

تُقدِّم دورة المحاسبة المالية للشركات الدكتورة شارون ليفين، محاضرة المحاسبة والإدارة المالية والأعمال التجارية في جامعة ميريلاند. تستمر الدورة نحو 8 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 10 و15 ساعة دراسية للأسبوع الواحد، وتشترط دراسة دورة اتخاذ القرارات المالية قبل الالتحاق بها.

  

تركز الدورة على تعريف المتعلمين بكيفية إعداد البيانات المالية للشركات وفقا للجنة الأوراق المالية الأميركية والبورصات الأميركية "SEC"، ووفقا للمبادئ المحاسبية المقبولة عموما "FASB" من قبل مجلس معايير المحاسبة المالية "GAAP". مع نهاية الدورة سوف يتعلم الطلاب موضوعات المحاسبة البحثية باستخدام معايير مجلس المحاسبة المالية، وكيفية استخدام الإطار المفاهيمي لمجلس معايير المحاسبة المالية.

  

سوف يتعلم الطلاب كذلك كيفية إعداد البيانات المالية للشركات الأميركية وفقا لمعايير مجلس المحاسبة المالية، إضافة إلى تحليل وتفسير وتوصيل المعلومات المالية في نمط واضح وصحيح وموجز، فضلا عن تطبيق قانون المعهد الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين الخاص بالسلوك المهني عند اتخاذ القرارات المالية.

  

- الدورة الثالثة: الإدارة المالية في المنظمات

يُقدِّم دورة الإدارة المالية في المنظمات كلٌّ من الدكتور جاينتا سين، المحلل المالي ورئيس برنامج الإدارة المالية في جامعة ميريلاند، والدكتور جيا جين، الأستاذ الفخري في جامعة سانت فرانسيس. تستمر هذه الدورة نحو 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يزيد على 15 ساعة دراسية. من الجدير بالذكر أن الالتحاق بهذه الدورة يتطلب دراسة دورة المحاسبة المالية للشركات أولا.

          

تركز الدورة على مد المتعلمين بالمهارات اللازمة لإدارة الشؤون المالية للشركات بفاعلية، وتعليمهم كيفية استخدام التدفقات النقدية المخفضة وتحليلات معدل العائد وأدوات الإدارة المالية الأخرى لتقييم المشاريع والاستثمارات المالية. مع نهاية الدورة سوف يتعلم الملتحقون كيفية تحليل وظائف الإدارة المالية للشركات، وكيفية تطبيق مبادئ المساهمين والإدارة المالية القائمة على قيمة أصحاب المصلحة. إضافة إلى التعرف على تأثير أسعار الفائدة والأسواق المالية على الأداء المالي للشركات، فضلا عن التعرف على طرق تطبيق المبادئ المالية والتخطيط والرقابة، وإجراء تحليلات النسب المالية.

  

- الدورة الرابعة: الإدارة المالية طويلة الأجل

يُقدِّم دورة الإدارة المالية طويلة الأجل الدكتور كيربي كونديف، الرئيس المشارك في برنامج المحاسبة والإدارة المالية في جامعة ميريلاند. تستمر هذه الدورة نحو 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يزيد على 15 ساعة دراسية، وتشترط على الطلاب دراسة دورة الإدارة المالية في المنظمات قبل الالتحاق بها.

  

تركز الدورة على استكشاف البيئة المالية طويلة الأجل للشركات بما فيها الخيارات والعقود الآجلة وميزانية رأس المال وإدارة هيكل رأس المال، إضافة إلى توزيعات الأرباح وسياسات إعادة شراء الأسهم والخدمات المصرفية الاستثمارية وإعادة الهيكلة. فضلا عن استكشاف وتحليل مصادر التمويل على المدى الطويل بما في ذلك القروض الآجلة والديون والأوراق المالية والإيجارات.

 

مع نهاية الدورة سوف يصبح المتعلمون قادرين على فهم الميزانية الرأسمالية وتطبيق الإستراتيجيات المالية طويلة الأجل لتقليل المخاطر، واستخدام الأدوات التحليلية لتقييم المخاطر والعائد على الاستثمارات الرأسمالية وتحديد هيكل رأس المال الأمثل للشركة. إضافة إلى قدرتهم على تطبيق سياسة توزيع الأرباح لتحقيق أهداف الشركات والمساهمين، والتقييم النقدي للتفاعل بين قرارات التمويل والاستثمار.

  

مزايا البرنامج وكيفية الالتحاق

يُقدَّم برنامج الماجستير المصغر في المحاسبة والإدارة المالية للطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المحاسبة أو الإدارة المالية ويرغبون في الحصول على درجة الماجستير في التخصص نفسه. كما يُقدَّم للمهنيين والموظفين الذين يمتلكون المعرفة الأساسية والفهم الجيد لكيفية اتخاذ القرارات المالية. تبلغ تكلفة البرنامج نحو 996 دولارا أميركيا، ويمكن الالتحاق به من هنا.

         

يستطيع الطلاب الحصول على شهادة الماجستير المصغر بعد دراسة جميع دورات البرنامج والنجاح فيها بمستوى مناسب. ومن الجدير بالذكر أن الطلاب غير القادرين على دفع نفقات البرنامج يمكنهم الاستفادة من المحتوى العلمي ودراسة كل دورة من الدورات مجانا لكن دون الحصول على شهادة اجتياز البرنامج.

 

من المزايا الإضافية للبرنامج أن المتعلمين الذين سيحصلون على شهادة اجتياز جميع المقررات الدراسية سوف يصبحون مؤهلين لتقديم طلب الحصول على درجة الماجستير في برنامج المحاسبة من جامعة ميريلاند دون الحاجة إلى إجراء اختبار تقييم الخريجين "GRE" أو اختبار ماجستير إدارة الأعمال "GMAT".

 

الحصول على شهادة الاعتماد في برنامج ماجستير المحاسبة والإدارة المالية المُصغر يُعادل 12ساعة معتمدة في ماجستير المحاسبة بجامعة ميريلاند. وبالتالي فإن الطلاب الحاصلين على شهادة الماجستير المصغر في هذا البرنامج سوف يقومون بدراسة 24 ساعة معتمدة فقط بدلا من 36 ساعة يقوم بدراستها بقية الطلاب. 

تقارير متصدرة


آخر الأخبار