انضم إلينا
اغلاق
عملاق تحرير الفيديو والمونتاج.. تعلّم البريمير باللغة العربية

عملاق تحرير الفيديو والمونتاج.. تعلّم البريمير باللغة العربية

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

"أدوبي بريمير، هذا هو البرنامج الذي لديه فهم فريد لكيفية أن يكون قادرًا على تقديم حل متكامل لمستخدميه"

(ديفيد فينشر، منتج ومخرج أمريكي)

 

ديدبول (Deadpool)، أفاتار (Avatar)، الشبكة الاجتماعية (Social network)، هوغو (Hugo)، فتاة غائبة (Gone Girl)، كل هذه الأفلام إلى جانب مئات الأفلام السينمائية الأخرى من روائع هوليود حُررّت بواسطة برنامج أدوبي بريمير (Adobe Premiere) الذي يُعد واحدا من أكثر البرامج شهرة في مجال تحرير ومونتاج الفيديو.

 

 بحسب إحدى الاستطلاعات التي قامت بها شركة أدوبي خلال العام الجاري، أفاد 55% من صانعي الأفلام أنهم قاموا بتحرير مشاريعهم السينمائية باستخدام أدوبي بريمير، لما يوفره من مزايا تُمكنهم من تحويل لقطاتهم الأولية بسلاسة إلى قصص مقنعة خالية من العيوب. خلال هذا التقرير سوف نستعرض مجموعة فريدة من الدورات التدريبية والدروس التطبيقية التي تناسب المبتدئين وتمكنهم من إتقان العمل على برنامج البريمير بسهولة.

   

  

تعلّم البريمير في أقل من ساعة – دروس أونلاين

رغم أننا نتحدث خلال هذا التقرير -في الغالب- عن سلسلة دورات تدريبية أو دورة مكونة من عدة دروس تعليمية لتعليم العمل على برنامج البريمير، إلا أن اختيار هذا الدرس في مقدمة ترشيحاتنا هو الاختيار الأمثل، إذ يُعتبر بمنزلة طبق مقبِلات فاتح للشهية قبل تناول وجبة دسمة. يُقدَّم هذا الدرس من قناة دروس أونلاين على اليوتيوب. تأسسّت قناة دروس أونلاين في عام 2012 بواسطة أحمد أبو زيد، وهو مهندس مهتم بكل جديد في عالم التكنولوجيا وتصميم مواقع الويب وتحرير الصور والفيديو.

  

رغم صغر سن أبو زيد عند تأسيسه للقناة إلا أنه استطاع تقديم محتوى فريد جذب انتباه ملايين المتعلمين في كافة أنحاء الوطن العربي. تتميز القناة بشدة تنوع محتواها نتيجة طبيعية لتنوع مهارات مؤسسها، فتُقدِّم القناة سلسلة دروس مميزة لتعليم اللغة الإنجليزية بسهولة ويسر، إلى جانب دورات تعليم تصميم الجرافيك وتحرير الفيديو والمونتاج وغيرها. الآن، حققت القناة عدد مشاهدات يربو على 79 مليون مشاهدة مع عدد متابعين نشطين يقرب من 2 مليون متابع.

 

يرى أبو زيد أن معظم دورات تعليم برنامج البريمير تقع في فخ من أثنين لا ثالث لهما؛ إما التركيز العميق على أجزاء محددة من البرنامج، أو أن تكون شديدة التفصيل لدرجة مرهقة. لذا جاءته فكرة تقديم درس مبسط لتعليم أساسيات البريمير وإلقاء نظرة عامة على أهميته واستخداماته الشاملة. فيبدأ بشرح ماهية الفيديو ومكوناته وأنواعه، ثم ينطلق في التعرف على واجهة البرنامج وكيفية استيراد ملفات الفيديو والعمل عليها.

   

 

يتطرق الدرس إلى التعرف على كيفية قطع ملفات الفيديو والتحكم في حركتها إما بزيادة سرعتها أو تبطيئها، وكيفية تثبيت ملفات الفيديو المهزوزة واستبدال صوت الفيديو بأي ملف صوتي آخر، وتعديل ألوان الفيديو، ثم تصدير المشروع كفيديو في النهاية. رغم أن الدرس لا تتجاوز مدته 50 دقيقة إلا أنه حصد ما يقرب من 778 ألف مشاهدة مع إعجاب أكثر من 41 ألف متعلّم مهتم بتعلم البريمير. للذهاب إلى القناة من هنا، وللانتقال إلى الدرس مباشرة من هنا.

   

تعلّم المونتاج والإخراج السينمائي ببرنامج البريمير – مصطفى مكرم

بأسلوب مبسط وشيق للغاية يتجاوز مصطفى مكرم طرق الشرح التقليدية التي عادة ما تثير الرتابة والملل وتهدر الوقت، ويُقدِّم هذه الدورة الفريدة التي تتميز بالسلاسة المطلقة وتتخذ من البساطة وسهولة الفهم منهاجا لا تحيد عنه. تركز الدورة على تعليم المبتدئين العمل على برنامج البريمير ومدهم بالمهارات الرئيسية والأدوات الجوهرية لإتقان عملية تحرير الفيديو والمونتاج وكذلك الإخراج السينمائي.

  

مصطفى مكرم صانع محتوى متعدد المواهب يعمل مصمم جرافيك ومدون فيديو ومحاضر يُقدِّم محتوى تعليمي مميز للمبتدئين يدمج بين الجودة العالية وطريقة الشرح السلسة المختصرة. بدأ مكرم في تسجيل أولى دروسه التعليمية في عام 2008، ورغم تواضع مستوى هذه الدروس إلا أنها حققت صدى مميز لدى فئة كبيرة من المتعلمين حول العالم العربي مما دفعه إلى استكمال مسيرته التعليمية بدورات تعلّم التصوير الفوتوغرافي وتعليم الفوتوشوب والإليستريتور والبريمير وغيرها من برمجيات تحرير الصور ومونتاج الفيديو. 

   

 

تتكون الدورة من 15 محاضرة تعليمية مبسطة تتراوح مدة كل منها بين 5 و15 دقيقة في المتوسط بإجمالي 110 دقيقة، يتطرق خلالها مكرم إلى شرح ومناقشة عدة موضوعات أساسية تُعتبر بمنزلة ركيزة رئيسية من الركائز الجوهرية لبرنامج البريمير. يبدأ مكرم أولى محاضرات الدورة بالتعرف على المبادئ الأساسية الواجب معرفتها قبل دخول عالم تحرير الفيديو، ثم التعرف على برنامج البريمير مع إلقاء الضوء على أبرز منافسيه واستعراض أفضل المزايا التي تجعل برنامج البريمير هو الاختيار الأنسب لتحرير ومونتاج الفيديو.

  

يستكمل مكرم محاضرات الدورة بالتعرف على مقاسات الفيديو المتعارف عليها ومكونات ملفات الفيديو، ومناقشة الفرق بين برنامج البريمير وبرنامج الافتر ايفكت (Adobe After Effects). تتطرق المحاضرات بعد ذلك إلى كيفية العمل داخل البرنامج مع التعرف على واجهة البرنامج واختصاراته وقوائمه المختلفة، والتعرف على كيفية التعامل مع الأدوات والشريط الزمني داخل البرنامج، وتعلم طريقة قص ملفات الفيديو وإضافة المؤثرات الانتقالية والتحكم في الشريط الزمني، إلى جانب العديد من الموضوعات والدروس التطبيقية الأخرى.

  

رغم أن مكرم كان قد أسس قناته على اليوتيوب منذ عام 2008، إلا أنه لم يقم بتقديم سلسلة محاضرات البريمير إلا في نهاية عام 2015. ورغم أن الدورة لم يمض عليها ثلاثة أعوام إلا أنها حققت عدد مشاهدات يزيد على مليون مشاهدة. يبلغ عدد متابعين القناة نحو ما يقرب من 207 ألف مشترك، بينما يبلغ إجمالي عدد مشاهدات القناة نحو 11 مليون مشاهدة. للانتقال إلى الدورة مباشرة من هنا.

   

   

احترف المونتاج باستخدام البريمير للمبتدئين – عامر هلسة

يصحبنا عامر هلسة خلال هذه الدورة المميزة في رحلة تعليمية مكثفة لتعليم المبتدئين كيفية مونتاج الفيديو وتعديله بطريقة احترافية عبر تقنيات يستخدمها خبراء ومحترفي مجال المونتاج في العالم، من خلال الاعتماد على أسلوب شرح مبسط للغاية يجمع بين الثقل والمرح ويغلب عليه الطابع الأكاديمي. رغم أن هذه الدورة تُقدَّم عبر منصة "يودمي" (Udemy) للتعليم الإلكتروني بتكلفة مادية تبلغ نحو 10 دولارات أمريكية إلا أن هلسة يُقدِّمها للمتعلمين في أرجاء العالم العربي كافة مجانًا عبر منصة ندرس دوت كوم.

   

  

عامر هلسة هو مونتير ومخرج حاصل على شهادة شركة أدوبي للمونتاج باستخدام برنامج البريمير، وعمل كمحرر فيديو لدى عدد ضخم من شركات الإنتاج الكبرى، كما يُعد خبيرًا في مجالات تحرير الفيديو والمونتاج والإخراج وما يتعلق بهم. تستهدف هذه الدورة المبتدئين الراغبين في تعلّم المونتاج وأساسياته إلى جانب أولئك الراغبين في الحصول على شهادة شركة أدوبي للمونتاج باستخدام برنامج البريمير. قبل البداية في هذه الدورة يُرجى مشاهدة درس تعلّم البريمير في أقل من ساعة المُقدَّم من قناة دروس أونلاين للتعرف على أساسيات المونتاج العامة.

  

خلال 26 درسا ممتعا بإجمالي 3 ساعات تعليمية مكثفة، يقوم هلسة بتعريف المتعلمين على واجهة استخدام برنامج أدوبي بريمير مع مناقشة خطوات العمل المنهجية للمونتاج والتعرف على المهارات المطلوبة للعمل في مجال المونتاج الفني في سوق العمل اليوم. فيركز على مناقشة خطوات مونتاج الفيديو الرقمي كاملة ابتداءً من التعرف على كيفية ادخال ملفات الوسائط وإنشاء النسخة المعدلة الأولى، والتعرف على كيفية اضافة المؤثرات بأنواعها واستخدام العناوين وتعديل الصوت وتصحيح الالوان وجودة الصورة.

 

انتهاءً بالتعرف على كيفية تصدير النسخة النهائية من الفيديو ومشاركتها مع الجمهور. إلى جانب الدروس التعليمية المفصلة، تتضمن الدورة الكثير من الامثلة الواقعية التي تمر على جميع المحترفين والهواة في مجال المونتاج الرقمي، فضلًا عن 5 اختبارات تقيمية للمستوى مع أكثر من 15 سؤالا تطبيقيا. بعد الانتهاء من الدورة والإجابة على كافة الاختبارات بطريقة صحيحة، ستتمكن من الحصول على شهادة من عامر هلسة تُفيد اجتيازك للدورة. للانتقال إلى الدورة مباشرة من هنا.

  

دورة تعلّم أدوبي بريمير برو – حسن المزوري

تُعد هذه الدورة هي الدورة العربية الأكثر تفصيلا لتعليم العمل على برنامج البريمير على شبكة الانترنت، فهي بمنزلة الوجبة الدسمة التي تحدثنا عنها في بداية هذا التقرير. عادة ما تتكون الدورات التدريبية المماثلة من عدد محدود من الدروس بإجمالي عدد ساعات لا يتجاوز 5 ساعات مثلا، لكن على النقيض تحتوي هذه الدورة على عدد ضخم من الدروس التدريبية التي تبلغ مدتها الإجمالية نحو 10 ساعات كاملة، وهو عدد كبير للغاية قادر علي إصقال مهارات المتعلمين الراغبين في تعلم المونتاج برنامج البريمير من البداية وحتى مستوى متقدم للغاية.

   

 

يُقدم الدورة المونتير والمحاضر حسن المزوري، فيركز خلال 85 درس من دروس الفيديو قصيرة ومتوسطة المدة التي تتراوح في الغالب بين 5 و15 دقيقة، على مناقشة وشرح كافة الموضوعات والمسائل والأمور المتعلقة بشكل أو بآخر ببرنامج البريمير. فيبدأ أولى دروس الدورة بشرح واجهة البرنامج والتعرف على كافة الأدوات والاختصارات المختلفة المدمجة بالبرنامج، والتعرف على كيفية إنشاء مشروع عمل جديد، ثم يوضح كيفية إعداد البرنامج للعمل عليه، وشرح طرق إضافة الملفات إلى البرنامج، وكيفية التحكم بعناصر العمل.

 

إلى جانب التعرف على دورة الخط الزمني للبرنامج وكيفية التحكم بها، وكيفية التعديل على ملفات الفيديو المختلفة، وتكبير الصورة أو تصغيرها، والتحكم في سرعة الفيديو. فضلًا عن العرف على كيفية اضافة المؤثرات بأنواعها واستخدام العناوين وتعديل الصوت، وتصحيح الألوان وجودة الصورة، وإزالة الخلفية الزقاء والخضراء (الكروما) واستبدالها بالخلفيات المناسبة والمؤثرات المختلفة. إضافة إلى التعرف على كيفية التحكم في الانتقالات بين الصور والنصوص والفيديو، ومناقشة كيفية الكتابة باللغة العربية، وكيفية دمج أكثر من ملف صوتي معا.

 

تحتوي الدروس كذلك على عدد كبير من الشروحات التعليمية التطبيقية التي توضح كيفية إعداد مقدمة فيديو لبرنامج أو عمل ما خطوة بخطوة، إضافة إلى الشروحات التي تناقش عدد كبير جدا من الموضوعات المرتبطة بالتحكم في كل عنصر من عناصر الفيديو والتحكم الكامل في كافة التأثيرات المتاحة بالبرنامج. رغم أن أول دروس الدورة تم تقديمها في عام 2013، إلا أن الدورة لا زالت مستمرة، بحيث يتم تقديم العديد من الدروس التي تناقش خبايا البرنامج باستمرار. حققت الدورة أكثر من مليون مشاهدة ويمكن الالتحاق بها من هنا.

 

أخيرا، تُعد الدورات السابقة بمنزلة دليلا متكاملا لتعليم العمل على برنامج البريمير للمبتدئين الذين لا يمتلكون أي خبرة سابقة بالبرنامج، كما تُعد كافية لإتقان العمل على البرنامج فضلًا عن اكتساب عدد كبير من المهارات المتقدمة في المونتاج والإخراج السينمائي. يمكن الاعتماد على الدورات بالترتيب كما تم ذكرها خلال التقرير، وفي حال رغبتك بالاعتماد على دورة واحدة يُفضل البدء بالدرس التمهيدي الأول ومن ثم اختيار الدورة المناسبة وفقا طريقة الشرح الملائمة لك.

آخر الأخبار