هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
على يوتيوب.. قنوات تشرح لك الفوتوشوب باللغة العربية

على يوتيوب.. قنوات تشرح لك الفوتوشوب باللغة العربية

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

برنامج أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop) هو أشهر برمجيات تحرير الرسوميات وتعديل الصور الرقمية، وإحدى أهم الركائز الأساسية في مجال تصميم الجرافيك. إذ يُعتبر بوابتك الأساسية للولوج إلى عالم التصميم الجرافيكي؛ بدءا من تصميم الملصقات والأيقونات الجذابة والشعارات الأساسية وحتى تصميم مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول. يرغب الكثيرون في تعلّم الفوتوشوب لكنهم يواجهون صعوبة في متابعة التعلم عبر المساقات الأجنبية، لذا خلال هذا التقرير سوف نستعرض مجموعة مميزة من المساقات والدورات التدريبية التي تساعدك على تعلّم الفوتوشوب من البداية وحتى مستوى متقدم باللغة العربية وعبر يوتيوب فقط.

  

دورة الفوتوشوب المتقدِمة – محمد عمر

دورة الفوتوشوب المتقدمة هي دليل متكامل لتعلّم العمل على برنامج أدوبي فوتوشوب من الألف إلى الياء باللغة العربية. تُقدَّم هذه الدورة بواسطة المحاضر محمد عمر تحت رعاية أكاديمية ملتقى الدارين التابعة لجمعية الدارين الخيرية، وتُعتبر هي الدورة التدريبية العربية الأهم والأكثر شمولا على الإنترنت، فتصلح أن تكون مصدرا رئيسيا لتعلّم الفوتوشوب للمبتدئين كما تصلح أن تكون مرجعا للمحترفين.

     

   

تتكون الدورة من 32 محاضرة تدريبية بإجمالي 25 ساعة تعليمية مقسمة إلى 3 مستويات: مبتدئ، ومتوسط، ومتقدِّم. يتألف المستوى المبتدئ من 15 محاضرة ويبدأ بالتعرف على البرنامج واستخداماته في المجالات المتعددة، واستكشاف الأدوات الشائعة في البرنامج والقوائم كثيرة الاستخدام، إلى جانب التعرف على كيفية البدء بالتعامل مع أيقونات البرنامج وعناصره، وكيفية تسخيرها في الاستخدامات المختلفة.

   

    

يحتوي المستوى المتوسط على 10 محاضرات تدريبية يتناول خلالها عددا كبيرا من المهارات التطبيقية المهمة لأدوات وقوائم المستوى المتوسط، مع التعرف على كيفية إنشاء التصاميم البصرية المتنوعة عبر دمج الصور والنصوص مع بعضها البعض في تصميم واحد، وكيفية تعديل الصور الفوتوغرافية وتغيير الألوان والإضاءة والتباين وغيرها، وكيفية التلاعب بالصور والتصميمات بإدخال أو إزالة أجزاء أخرى غير موجودة بالملف الأصلي وغيرها من المهارات التطبيقية المهمة.

 

يتكون المستوى المتقدِّم من 7 محاضرات مطولة تتراوح مدة كل منها بين 45 و75 دقيقة في المتوسط، وتناقش الاستخدامات الأكثر تقدما للبرنامج مع عدد مهم من التقنيات الحديثة نسبيا مثل: تعديل الاهتزازات في الصور، والفلاتر الذكية، وإمكانية التعامل مع الرسوميات ثلاثية الأبعاد التي تم توليدها باستخدام برنامج "ثري دي ماكس" (3D Max) مع إمكانية إجراء الكثير من التعديلات المختلفة. حققت الدورة ما يقرب من 287 ألف مشاهدة، ويمكن الالتحاق بها من هنا.

 

تعلّم الفوتوشوب خطوة بخطوة – محمود مصطفى

يُعد مساق تعلّم الفوتوشوب خطوة بخطوة واحدا من أهم الدورات العربية لتعليم الفوتوشوب. تُقدَّم الدورة بواسطة المصمم والمحاضر محمود مصطفى عبر قناته الشخصية على يوتيوب التي لديها أكثر من 25 ألف متابع مع ما يقرب من 1.5 مليون مشاهدة رغم أنها تأسّست في نهاية عام 2015. تتكون الدورة من 17 محاضرة تعليمية ودرسا تدريبيا تتراوح مدة كل منها بين 4 و17 دقيقة.

    

    

يبدأ الدرس الأول بكيفية تثبيت برنامج الفوتوشوب مع نبذة مختصرة عن البرنامج وعن الشركة المنتجة مع التعرف على أنواع الصور وكيفية استخدامها والعديد من أدوات البرنامج، ويتطرّق الدرس الثاني إلى كيفية فتح ملف عمل جديد على البرنامج وكيفية ضبط الإعدادات الخاصة به، ويركز الدرس الثالث على كيفية استخدام الطبقات في البرنامج وتنسيقها وربطها ببعضها البعض والتعامل مع الطبقات المتعددة بسهولة.

  

تتوالى الدروس التدريبية التي تركز على الأدوات المختلفة في البرنامج وكيفية استخدامها الاستخدام الأمثل، والتعرف على أدوات الكتابة وتعلّم كيفية ضبط الخطوط واستخدامها في البرنامج، إلى جانب التعرف على أهم أدوات التلوين وكيفية استخدامها، فضلا عن التعرف على القص والدمج في البرنامج باستخدام أداة الممحاة، إضافة إلى التعرف على الصور والأشكال في الفوتوشوب والتطرّق إلى نظامي البيكسل والفيكتور والفرق بينهما.

  

يوفر كل درس من دروس الدورة كافة ملفات العمل المستخدَمة مما يمكنك من التطبيق العملي لكافة المهارات المشروحة خلال الدرس. رغم مدة الدورة القصيرة التي لا تزيد على الساعات الثلاثة، فإنها تتميز بقدر كبير من الثقل والتفرّد، كما أنها حققت أكثر من 500 ألف مشاهدة. للالتحاق بالدورة من هنا، وللذهاب إلى قناة المحاضر من هنا.

  

دبلوم الفوتوشوب – منصة وقف أونلاين

تُقدَّم دورة دبلوم الفوتوشوب بواسطة المهندس والمصمم عبد العزيز حسن برعاية منصة وقف أونلاين. وقف أونلاين هو موقع عربي متخصص في التدريب عن بُعد بهدف تطوير مهارات الشباب العربي في مجالات وتخصصات عدة. يتكون الدبلوم من 96 محاضرة تدريبية مميزة تتراوح مدة كل منها بين 5 و15 دقيقة في المتوسط بإجمالي 12 ساعة تقريبا. تبدأ الدورة بالتعرف على البرنامج وأهميته ومجالات استخدامه وكيفية البدء بتثبيت البرنامج واستخدامه والتعرف على أدواته المختلفة.

    

    

والتعرف على مهارات التصميم الأساسية وأنواع التصميمات المختلفة، وأنظمة الألوان ومراحل الطباعة، وأساسيات التعامل مع الملفات وتكبيرها. والتعرف على الاختصارات وكيفية التعامل مع المجموعات والفلاتر والأدوات والاختصارات المختلفة. إلى جانب تعلّم استخدام أدوات التحديد وأدوات الألوان، وتعلّم كيفية التعديل على الألوان وإضافة المؤثرات اللونية المختلفة، وتغيير الإضاءة وتعديلها.

 

فضلا عن استخدام أداة الشرائح والتحكم فيها، والتعرف على أداة الممحاة والفرشاة واستخداماتهما والتطبيق عليهما، وأداة مسح الخلفية وأداة التدرجات اللونية والتمويه والحدة وتطبيقات كل منها. إضافة إلى تعلّم كيفية الكتابة والرسم باستخدام البرنامج، والتعرف على أهم الفلاتر الموجودة بالبرنامج، واستكشاف التأثيرات المختلفة وكيفية التعامل مع مقاطع الفيديو. إلى جانب تقديم العديد من النصائح وإرشادات العمل القيمة. حققت هذه الدورة ما يقرب من مليوني مشاهدة، ويمكن الالتحاق بها من هنا.  

 

دورة تعليم الفوتوشوب – محمد عمار

تتكون دورة تعليم الفوتوشوب التي يُقدمها المحاضر والمصمم محمد عمار من قسمين؛ أولهما للمبتدئين، وثانيهما لأصحاب المستوى المتقدّم. يحتوي القسم الأول على 16 درسا ومحاضرة تطبيقية تتراوح مدة كل منها بين 9 و22 دقيقة؛ تبدأ الدروس بمقدمة بسيطة عن البرنامج مع التعرف على الأوامر المختلفة والاختصارات الخاصة بأدوات وقوائم البرنامج، ثم تتطرّق إلى كيفية عمل مشروع جديد لجميع التخصصات، وكيفية تنسيق العمل من خلال خطوط التنسيق بطريقة بسيطة وممتعة.  

      

    

تناقش الدروس التالية الطبقات وخصائصها واستخداماتها وكيفية عملها، إلى جانب التعرف على الأشكال الموجودة في البرنامج والفرق بين أنظمة الأشكال المختلفة. إضافة إلى التعرف على بقية الأدوات المهمة وكيفية استخدامها مثل: أدوات التحديد وأدوات الكتابة والنصوص، وأدوات الألوان وأداة الفرشاة والممحاة، والكثير من الدروس التطبيقية المميزة. ورغم أن مدة دروس المستوى المبتدئ بالكامل لا تتجاوز 4 ساعات، فإنها حققت عدد مشاهدات يزيد على 30 ألف مشاهدة.

  

يتكون القسم الثاني من 6 محاضرات تتراوح في المدة بين 6 و26 دقيقة بإجمالي 100 دقيقة. تركز المحاضرات على الدروس التدريبية والمهارات التطبيقية الأكثر تقدما، مع توفير كافة ملفات العمل المستخدَمة خلال الشرح مما يمكنك من التطبيق العملي لكافة المهارات. إضافة إلى عدد كبير من النصائح الإرشادية القيمة والعديد من المهارات والمناقشات الإبداعية المميزة التي تساعد المصممين. حقق هذا القسم عدد مشاهدات يبلغ نحو 7 آلاف مشاهدة. للذهاب إلى قسم المبتدئين من هنا، وإلى قسم المستوى المتقدم من هنا.

   

دورة الفوتوشوب من البداية وحتى الاحتراف – عمرو عطا الله

تُعتبر هذه الدورة بمنزلة دليل تعليمي وإرشادي متكامل يستهدف كافة المتعلمين باختلاف مستواهم، سواء لم يكن لديك أي خبرة سابقة بالفوتوشوب أو تمتلك خبرة جيدة أو حتى كنت ذا مستوى متقدم. تُقدَّم الدورة بواسطة المهندس والمصمم وصانع الأفلام عمرو عطا الله، وتتكون من 24 محاضرة تعليمية تطبيقية تتراوح مدة كل منها بين 15 و30 دقيقة في المتوسط بإجمالي 7 ساعات تقريبا.

    

    

تتناول الدورة عددا كبيرا للغاية من الموضوعات الأساسية المهمة لتعلم العمل على برنامج الفوتوشوب، فتبدأ الدروس بالتعرف على برنامج الفوتوشوب وأساسيات التصميم خطوة بخطوة وبأسلوب بسيط وسلس لضمان تحقيق أقصى استفادة، ثم تتطرّق إلى كيفية تثبيت البرنامج واستخداماته المختلفة، والتعرف على نُظم الألوان وأنواع الصور والأشكال في البرنامج، والفرق بين الفيكتور والراستر.

  

إلى جانب التعرف على واجهة البرنامج ونظام الطبقات واستخدامها، والتعرف على أداة رسم الأشكال وأدوات الكتابة مع التطرق إلى مشاكل الكتابة الشائعة وكيفية حلها. فضلا عن التعرف على الأدوات المختلفة مثل أدوات التحديد والإخفاء، وأداة الفرشاة والممحاة واستخدامات كل منهما، وأداة القلم للرسم مع التمرين على استخدامها، والتعرف على كيفية التعديل على الصور باحترافية وبسرعة.  

   

    

تضم الدروس كذلك العديد من النصائح القيمة والإرشادات الإبداعية المميزة التي يمكن تطبيقها والاستفادة منها في تعزيز مهارات التصميم. كما يوجد في نهاية كل درس اختبار بسيط للتطبيق على ما شُرح خلال الدرس لضمان التفاعل والفهم الجيد للمحتوى وتطبيقه. ورغم أن عدد مشتركين القناة لم يتجاوز 7 آلاف مشترك، فإن الدورة حققت عدد مشاهدات تجاوز الـ 50 ألف مشاهدة. للذهاب إلى الدورة من هنا.

  

أخيرا، إلى جانب المساقات والدورات التدريبية السابقة، يوجد بعض الدورات التدريبة المكملة التي يمكن الاعتماد عليها مثل: دورة الفوتوشوب الشاملة للمبتدئين المقدَّمة من قناة اسكتشات عبر يوتيوب، والمكونة من 80 محاضرة ودرسا تدريبيا حققوا أكثر من 400 ألف مشاهدة، ويمكن الالتحاق بها من هنا. ودورة تعليم الفوتوشوب التي تتكون من 21 محاضرة تدريبية يُقدِّمها المصمم محمود علي، ويمكن الالتحاق بها من هنا. ودورة تعليم الفوتوشوب المكونة من 55 درسا تعليميا، ويقدِّمها المصمم محمد ناصف، ويمكن الالتحاق بها من هنا

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار