هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
هذه التطبيقات تساعدك على تعلم الإنجليزية عبر هاتفك

هذه التطبيقات تساعدك على تعلم الإنجليزية عبر هاتفك

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

انطلاقا من أهمية اللغة الإنجليزية باعتبارها من أكثر اللغات تحدثا وأكثرها استخداما في القارات الخمس، فضلا عن انتشارها انتشارا واسعا وملحوظا في أغلبية بلدان العالم العربي، وغدوها متطلبا رئيسيا سواء للعمل أو الدراسة. سوف نتطرق خلال هذا التقرير إلى مجموعة من التطبيقات المهمة التي يمكن الاعتماد عليها في تعلّم اللغة الإنجليزية وأساسياتها ببساطة وفي وقت قصير من خلال هاتفك الذكي.

  

هالو إنجلش.. تعلّم الإنجليزية من 22 لغة أخرى

صُمّم تطبيق "هالو إنجلش" (Hello English) لمساعدة المتعلمين في كافة أرجاء العالم على تعلّم اللغة الإنجليزية، فهو يُعد التطبيق التعليمي المجاني الأول في آسيا، إذ يُمكّن المتعلمين من تعلّم اللغة الإنجليزية المنطوقة والمقروءة وإتقان مهارات الكتابة والتحدث والإلمام التام بالقواعد النحوية وبناء المفردات وزيادة الحصيلة اللغوية الخاصة بهم من خلال 22 لغة مختلفة من بينها: العربية والإنجليزية والبرتغالية، والإندونيسية والأوردو والبنجلاديشية، والبنغالية والنيبالية وغيرها. فأيًّا كانت لغتك الأم يُمكنك تعلّم الإنجليزية ببساطة عبر هذا التطبيق.

 

يُعتبر التطبيق هو التطبيق الأول في تعليم اللغة الإنجليزية لما يقارب 46 مليون متعلّم في كل بقعة من بقاع الأرض، فيحتوي التطبيق على أكثر من 475 درسا تفاعليا مجانيا لتعليم اللغة الإنجليزية، مع ما يقرب من 806 مليون حوار ومحادثة تعليمية مميزة تركز على تعزيز مهارات التحدث وفهم اللغة الإنجليزية المنطوقة. يضم التطبيق معجما مميزا يحتوي على أكثر من 10 آلاف كلمة لتعليم الكلمات الإنجليزية الحديثة مع الاستماع إلى النطق الصحيح عبر متحدثين أصليين للغة، كما يضم مجموعة من الألعاب التفاعلية التي تركز على ممارسة تمارين القراءة والاستماع والكتابة والتحدث مع الحصول على نتائج فورية ونصائح قيمة لتحسين عملية التعلم الخاصة بك.

  

  

يحتوي التطبيق على خاصية تعليمية فريدة تهدف إلى تعلّم اللغة الإنجليزية من خلال الأخبار اليومية، حيث يمكنك تعلم كلمات ومصطلحات جديدة واكتساب حصيلة لغوية جيدة من خلال الأخبار والمقالات والتقارير النصية المكتوبة ونشرات الأخبار المنطوقة والتقارير الصوتية. ويحتوي على تقنية التحدث والتعرف على الصوت التي تمكنك من التحدث إلى التطبيق والتعرف على صحة النطق الخاص بك مما يعزز مهارات التحدث لديك. يتميز التطبيق بإمكانية استخدامه بدون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت مما يجعل عملية التعلّم أكثر سلاسة وسهولة.

 

حاز التطبيق على عدد كبير من الجوائز كجائزة "غوغل" لأفضل تطبيق في عام 2016، كما تم تمييزه في قائمة اختيار المحررين من قِبل "غوغل" لعام 2017. إضافة إلى جائزة أفضل تطبيق ابتكاري في عامي 2014 و2016، وجائزة أفضل تطبيق هاتف ذكي في الهند لعام 2017 من قِبل رابطة الإنترنت والهاتف المحمول في الهند. التطبيق مجاني بشكل شبه كامل، إلا أنه يوفر بعض الدروس والمحتوى الإضافي في الباقات المدفوعة التي يتيحها، فيوفر باقة شهرية تبلغ تكلفتها نحو 9 دولارات أميركية، وثانية ربع سنوية بتكلفة تبلغ نحو 19 دولارا أميركيا، وأخرى سنوية بتكلفة تبلغ نحو 30 دولارا أميركيا.

  

يتوافق التطبيق مع أجهزة الأندرويد وآبل، إذ يربو عدد مستخدميه على أجهزة الأندرويد أكثر من 10 ملايين مستخدم. حصد التطبيق تقييما إجماليا 4.6 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يزيد على 750 ألف مستخدم، بينما حصل على تقييم 4.6 على متجر "آب ستور". لمستخدمي هواتف الأندرويد، يمكنكم تحميل التطبيق من هنا، لمستخدمي هواتف آبل من هنا، لمستخدمي هواتف مايكروسوفت من هنا. ومن هنا للذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق.

   

   

أيه بي أيه إنجلش.. تعلّم اللغة الإنجليزية عبر الأفلام القصيرة

يُعد تطبيق "أيه بي أيه إنجلش" (ABA English) بمنزلة جوهرة ثمينة لتعلّم اللغة الإنجليزية عبر الهاتف الذكي، إذ يستند إلى مبادئ الأسلوب الطبيعي التي تعتمد على التعلم من خلال الانغماس الكامل في اللغة، مما يجعله نظاما تعليميا كاملا يحاكي عملية التعلم ذاتها التي ستختبرها إذا سافرت للخارج لدراسة اللغة الإنجليزية. يتضمن التطبيق 6 مستويات تعليمية بداية من مستوى المبتدئين وحتى اللغة المستخدمة للأعمال، مقسّمة إلى 144 درسا مجانيا مميزا على هيئة مقاطع فيديو ستساعدك على معرفة كل ما تحتاج معرفته عن اللغة الإنجليزية.

  

تعتمد الدروس على تعليم اللغة الإنجليزية من خلال مشاهدة الأفلام القصيرة التي تدور في مدينتي لندن ونيويورك، سوف تستمع أولا لما يقال وتفهمه جيدا وتدرس الحوارات التي دارت بين الشخصيات وتتعلم منها، وبعد ذلك تبدأ في التحدث لتأدية دور إحدى الشخصيات الموجودة في الفيلم عبر النص المكتوب والمتاح في التطبيق، كل ذلك يتم بطريقة طبيعية وعفوية تشعرك وكأنك تمر بسيناريو واقعي. ومع نهاية كل درس سيتم تناول قاعدة من القواعد النحوية اللازمة لترسيخ معرفتك بقواعد الإنجليزية مع بعض التمارين التطبيقية مما يمكنك من فهم القواعد النحوية واكتساب المفردات والتعابير الجديدة تدريجيا دون أن تشعر.

 

يوفر التطبيق العديد من المزايا الفريدة مثل: خاصية التقدم التي تمكنك من قياس مدى تقدمك بسهولة من خلال التقييم المقدَّم بنهاية كل مستوى. وخاصية المعلم -في الباقات المدفوعة وحسب- التي تتيح للطلاب إمكانية التواصل مع المعلمين، فيُقدِّم المدرس يد العون لمساعدتك على بلوغ مستوى أفضل في اللغة الإنجليزية عن طريق تقديم الإرشادات والنصائح حسب وتيرة تقدمك. إضافة إلى خاصية الشهادات المتاحة في الباقات المدفوعة، والتي تمكنك من الحصول على شهادة رسمية من التطبيق بمجرد إتمام المستوى التعليمي.

   

 

يتيح الإصدار المجاني من التطبيق الوصول إلى 144 درسا مصورا في القواعد النحوية للغة الإنجليزية مع شرح من أفضل المعلمين الأكاديميين. إضافة إلى ذلك، تكون الوحدة الأولى من كل مستويات التطبيق مجانية بالكامل. بينما تتيح الباقات المدفوعة الوصول إلى كافة الدورات التعليمية بمحتواها الكامل، فضلا عن إمكانية تلقي المساعدة من مدرس خاص ستكون قادرا على الاتصال به بسهولة. يوجد ثلاثة أنواع من الاشتراكات المدفوعة: أولها شهري بتكلفة تبلغ نحو 20 دولارا أميركيا، وثانيها نصف سنوي بتكلفة تُقدّر بنحو 50 دولارا أميركيا، وثالثها اشتراك سنوي بتكلفة تبلغ نحو 90 دولارا أميركيا.

 

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على 35 مليون متعلّم في كافة أرجاء العالم، إذ يتوافق مع أجهزة الأندرويد وآبل على حد سواء، فيربو عدد مستخدميه على أجهزة الأندرويد فقط أكثر من 5 ملايين مستخدم. حصد التطبيق تقييما إجماليا 4.4 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يقرب من 94 ألف مستخدم، بينما يحتل المركز 97 بين أفضل التطبيقات التعليمية على متجر "آب ستور" مع تقييم 4.6 من قِبل 4 آلاف مستخدم. لمستخدمي هواتف الأندرويد، يمكنكم تحميل التطبيق من هنا، ولمستخدمي هواتف آبل من هنا. ومن هنا للذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق.

 

فن إيزي ليرن.. تعلّم 6 آلاف كلمة إنجليزية

يمزج تطبيق "فن إيزي ليرن" (fun easy learn) بين التعلّم الفعّال وبين المتعة المكتسبة من خلال الألعاب، فلا يقتصر التطبيق في عملية التعلّم على الطرق التقليدية التي تتخذ من التلقين منهجا لها، بل يعتمد بشكل رئيسي على الألعاب التي تجعل من عملية التعلّم تجربة مميزة. فيركز التطبيق على إثراء الحصيلة اللغوية الخاصة بك عن طريق تعليمك أكثر من 6 آلاف كلمة من كلمات اللغة الإنجليزية الأكثر شيوعا واستخداما، وذلك من خلال الصور التوضيحية والنطق الصحيح الذي يوفره التطبيق بصوت الناطقين الأصليين للغة.

 

تغطي هذه المفردات نحو 15 موضوعا رئيسيا مقسما إلى 140 موضوعا فرعيا، ويوفر التطبيق ترجمة هذه المفردات إلى أكثر من 50 لغة من بينها: العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والهندية والصينية والإندونيسية والإيطالية واليابانية وغيرها. ويوفر مع هذه المرادفات نحو 7 ألعاب تعليمية تفاعلية مميزة تعمل على تخصيص تجربة التعلّم وجعلها أكثر متعة مثل: ألعاب البحث عن الصور واختيار الكلمات وألعاب الاستماع والاختيار والكلمات المتطابقة.

  

   

يتميز التطبيق بخاصية تدوير الفئات التي تعمل على تعزيز تجربة التعلّم الخاصة بك عبر التقاط موضوع رئيسي عشوائي مع موضوع فرعي ولعبة تعليمية ممتعة، وخاصية مدير المراجعة التي تقوم بمراجعة الكلمات التي تم تعلمها في كل لعبة من ألعاب التطبيق، كما يتميز بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. يحتوي التطبيق على 3 مستويات تعليمية تدريجية، يوفر المستوى الأول منها مجانا، في حين يجب الترقية إلى باقة مدفوعة تتراوح قيمتها بين 9 و12 دولارا أميركيا للولوج إلى كافة المستويات.

 

يربو عدد مستخدمي التطبيق على أكثر من 10 ملايين مستخدم في جميع أرجاء العالم، ما يقرب من 206 ألف منهم منحوا التطبيق تقييما إجماليا 4.5 على متجر "غوغل بلاي" وإجمالي تقييم 4.7 على متجر "آب ستور". التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، لمستخدمي هواتف الأندرويد يمكنكم تحميل التطبيق من هنا، ولمستخدمي هواتف آبل من هنا، ولهواتف مايكروسوفت من هنا. وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

تطبيق آكو.. تعلّم الإنجليزية عبر الدردشة الافتراضية

صُمّم هذا التطبيق بواسطة شركة "آكو بوت" (acobot) المختصة بتصميم وإنشاء روبوتات الدردشة التفاعلية الافتراضية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، بهدف تعليم اللغة الإنجليزية بكافة عناصرها وأركانها الأساسية، بما في ذلك تعلّم مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وتعلّم كيفية إجراء المحادثات والنطق الصحيح للغة مع التدريب على فهم القواعد النحوية والمفردات اللغوية، للطلاب والمتعلمين في أرجاء العالم كافة.

 

يركز التطبيق على تعزيز مهارات الاستماع والتحدث الخاصة بك من خلال خاصية الاستماع وتقنية التحدث التفاعلي المدمجة داخل التطبيق، حيث تمكنك خاصية الاستماع من الاستماع إلى اللغة الإنجليزية المنطوقة وفهمها جيدا عبر أكثر من 100 مستوى من مستويات اللغة الإنجليزية، بينما تمكنك تقنية التحدث التفاعلي من التحدث إلى التطبيق ونطق الكلمات والعبارات والجمل والتراكيب الإنجليزية ومن ثم التعرف على مدى صحة النطق الخاص بك، لتسعى إلى تحسينه.

  

  

   

يوفر التطبيق خاصية تعلّم اللغة الإنجليزية من خلال ممارسة الدردشة اليومية باللغة الإنجليزية عبر روبوت الدردشة التفاعلي الافتراضي "آكو" الذي يركز على تعلّم أساسيات الدردشة والمحادثة باللغة الإنجليزية، ويقوم ببث الأغاني الإنجليزية مع كلماتها، وقراءة التقارير الإخبارية الإنجليزية مع ترجمتها إلى اللغة التي تريدها، مما يساعدك على زيادة حصيلتك اللغوية وتعزيز فهمك للغة الإنجليزية المنطوقة وتحسين مهارات الاستماع والتحدث الخاصة بك.

 

ويوفر خاصية تعلّم اللغة الإنجليزية من خلال الترجمة، حيث يتيح إمكانية ترجمة ملايين الجمل والتراكيب من الإنجليزية إلى اللغة الأم الخاصة بك، ومن ثم الحصول على تقييم على ترجمتك من قِبل المترجمين والمتعلمين الآخرين الذين يمتلكون نفس لغتك الأم. يحتوي التطبيق على منشئ للمفردات والكلمات الإنجليزية، بحيث يساعدك على حفظ الكلمات الإنجليزية بسرعة من خلال عدد ضخم للغاية من البطاقات التعليمية الديناميكية التي يزيد عددها على 20 ألف بطاقة، كافة البطاقات مدمجة بالصور المرئية الممتعة لتوضيح معنى كل كلمة.

 

كما يحتوي على قاموس ثنائي اللغة مميز يدعم أكثر من 40 لغة مختلفة من بينها العربية والتركية والإسبانية والفرنسية والألمانية، ويدعم النطق لكافة الكلمات والمفردات بصوت واضح من متحدثين أصليين للغة الإنجليزية. يزيد عدد مستخدمي التطبيق على 10 ملايين متعلّم في كافة أرجاء العالم. يتوافق التطبيق مع أجهزة الأندرويد وآبل، فيربو عدد مستخدميه على أجهزة الأندرويد أكثر من مليون مستخدم. حصد التطبيق تقييما إجماليا 4.6 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يزيد على 75 ألف مستخدم. لمستخدمي هواتف الأندرويد، يمكنكم تحميل التطبيق من هنا، ولمستخدمي هواتف آبل من هنا.

  

برافولول.. تحدّث الإنجليزية بإتقان
  
يركز تطبيق "برافولول" (bravolol) على تعليم اللغة الإنجليزية من خلال تعزيز مهارات التحدث والاستماع، فيحتوي على مجموعة ضخمة من الكلمات والجمل والعبارات والتراكيب الإنجليزية الشائعة كثيرة الاستخدام في سياق الحياة اليومية بداية من الأرقام وعبارات الترحيب والجمل التي يحتاجها المسافرون في الحالات الطارئة وليس انتهاء بالكلمات والعبارات المرتبطة بالطعام والتسوق مع النطق الصحيح بلهجة سليمة لكل منها.

  

يوفر التطبيق إمكانية الاستماع إلى الجمل والعبارات المختلفة والتدرب على النطق الصحيح ثم تسجيل النطق الخاص بك ومقارنته مع النطق السليم وبالتالي تحسين مهارات التحدث لديك. يتميز التطبيق بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت مما يمكنك من استكمال عملية التعلّم في أي وقت وأي مكان دون أي قيود. لا يمكن استخدام بعض مزايا التطبيق إلا من خلال الترقية إلى الباقة المدفوعة بمقابل 5 دولارات أميركية شهريا.

  

يربو عدد مستخدمي التطبيق على 5 ملايين مستخدم في أرجاء العالم كافة، ما يقرب من 100 ألف مستخدم منهم منحوا التطبيق تقييما إجماليا 4.3 على متجر "غوغل بلاي"، وحصل على تقييم 4.2 على متجر "آب ستور". التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، لمستخدمي هواتف الأندرويد، يمكنكم تحميل التطبيق من هنا، ولمستخدمي هواتف آبل من هنا.

   

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار