انضم إلينا
اغلاق
إليك 4 دورات بالعربية تساعدك على تعلم اللايت روم

إليك 4 دورات بالعربية تساعدك على تعلم اللايت روم

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

رغم أهمية برنامج اللايت روم (Lightroom) باعتباره أحد أهم برامج شركة أدوبي والرفيق الدائم للمصورين الفوتوغرافين في رحلة عملهم الطويلة فإن الكثيرين لم يسمعوا عنه من قبل ولا يعرفون فيما يُستخدم، وحتى الفئة التي سمعت عن البرنامج الكثير منهم لا يدري الفرق بينه وبين الفوتوشوب، بل ويتساءلون في تعجب لماذا أنتجت أدوبي برنامج اللايت روم رغم أن الفوتوشوب قادر على أداء وظائفه؟ ببساطة، برنامج الفوتوشوب صُمم خصيصا لمساعدة مصممي الجرافيك في تحرير الرسوميات وتعديل الصور وإنشاء التصاميم البصرية والتلاعب بها.

        

    

على نقيض برنامج اللايت روم الذي صُمم خصيصا لمساعدة المصورين المحترفين في معالجة وإدارة وتعديل الصور الرقمية التي قاموا بالتقاطها، إذ يضم مجموعة ضخمة من أدوات التحرير القوية مثل: الأشرطة المنزلقة والمرشحات وأدوات الضبط السريع سهلة الاستخدام، التي يعتمد عليها المصورون الفوتوغرافيون المحترفون في القيام بأعمال ما قبل الإنتاج مثل: تصحيح عيوب الصور وتصحيح التعريض وموازنة الألوان والإضاءة، والتعديل في قنوات الألوان والتشبع والانحراف اللوني، ومعادلة تشويه العدسات ومعالجة عيوب البشرة. لذا سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة مميزة من الدورات العربية المجانية التي يمكن الاعتماد عليها في تعلّم العمل على برنامج اللايت روم بسهولة.

 

تعلّم اللايت روم في 60 دقيقة – عمار ليجاتو

يُعتبر هذ الدرس بمنزلة مقدمة مبسطة لاستكشاف برنامج اللايت روم والتعرف على أهميته ومميزاته واستخداماته عن قرب. ورغم أننا نستعرض دورات تدريبية مكونة من أكثر من درس فإن هذا الدرس يُعتبر دليل البداية والخطوة الأولى للمصورين الفوتوغرافين الراغبين في معالجة أعمالهم الرقمية من الصور وتصحيح أخطائها عبر برنامج اللايت روم. يُقدَّم هذا الدرس بواسطة المصور الفوتوغرافي ومصمم الجرافيك عمار ليجاتو على قناته على يوتيوب.

   

   

في ساعة واحدة، وبأسلوب مبسط خالٍ من المصطلحات المعقدة عديمة الجدوى للمبتدئين، وبطريقة شرح متزنة يغلب عليها الطابع التطبيقي وتنأى بعيدا عن المعلومات النظرية، وبصوت واضح ذي جودة عالية، يصحبنا ليجاتو في جولة تعليمية تطبيقية فريدة لتعلّم كيفية العمل على برنامج اللايت روم بحرفية عالية من خلال التعرف على كافة عناصر البرنامج ومكوناته وأهميتها، مع التعرف على الاختصارات والأوامر المختلفة وكيفية استخدامها في التعديل على الصور الفوتوغرافية بطلاقة.

     

    

يهدف الدرس إلى إمداد المصورين المبتدئين والمحترفين بالمعرفة اللازمة لتعلّم كيفية معالجة وتعديل الصور الرقمية التي قاموا بالتقاطها وإدارتها عن طريق إضافة المرشحات وتصحيح عيوب وأخطاء الصور ومعادلة تشويه العدسات ومعالجة عيوب البشرة، وموازنة الألوان والإضاءة والتعديل في قنوات الألوان والتشبع والانحراف اللوني. رغم أن الدرس لا تتجاوز مدته 60 دقيقة فإنه حصد أكثر من 8 آلاف مشاهدة مع إعجاب أكثر من 300 متعلّم مهتم بتعلم معالجة الصور باستخدام اللايت روم. للانتقال إلى الدرس مباشرة من هنا.

  

دورات تعلّم اللايت روم – مصطفى مكرم

منذ 4 سنوات، قدَّم مصطفى مكرم دورة تعليمية مبسطة لتعلّم العمل على برنامج اللايت روم، تستهدف المصورين الفوتوغرافين المبتدئين والمحترفين الراغبين في تعلّم تحرير وتعديل أعمالهم بأنفسهم وتصحيح الأخطاء المختلفة الوارد حدوثها أثناء التصوير من خلال الاعتماد على برنامج اللايت روم وبدون الاعتماد على الآخرين. مكرم هو مصمم جرافيك ومحاضر ومدون فيديو يركز على استغلال مواهبه المتعددة في صناعة محتوى تعليمي مميز للمبتدئين.

  

يستهدف مكرم عبر دوراته المبتدئين الذين قد يواجهون صعوبات جمة أثناء التعلم، لذا تتميز كافة دوراته بالأسلوب البسيط وطريقة الشرح الهادئة المتزنة والمحتوى الجيد الذي يدمج بين المتعة والقيمة والجودة العالية. وهذا ما ينطبق تماما على هذه الدورة، فتتكون من 13 درسا من دروس الفيديو التعليمية عالية الجودة، مقسّمة إلى 8 محاضرات قصيرة ومتوسطة المدة تتراوح بين 3 و30 دقيقة في الغالب بإجمالي ساعتين فقط.

    

    

رغم أن الدورة كانت مبسطة وقصيرة وتتعامل مع نسخة أقدم من برنامج اللايت روم فإن صيتها ذاع بين المتعلمين لكونها واحدة من أولى دورات تعلّم اللايت روم باللغة العربية عبر يوتيوب، فحصدت أكثر من 200 ألف مشاهدة ومئات الآلاف من نقرات الإعجاب. الآن، لا تزال الدورة مرجعا مبسطا يرجع إليه المصورون الفوتوغرافيون الراغبون في تعلّم أساسيات ومهارات عمل برنامج اللايت روم الأساسية التي كانت متوفرة في نسخته الأقدم.

  

في مايو/أيار الماضي، وبعد إصدار النسخة الأخيرة من برنامج اللايت روم، قام مكرم بإعداد دورة تعليمية أخرى تُعد بمنزلة الدورة التكميلية للدورة الأولى، بحيث تشرح برنامج اللايت روم بطريقة أكثر تفصيلا مع التركيز على الشرح الوافي لكافة الاختصارات والأدوات والتقنيات والتحسينات الإضافية التي تم تحديثها في هذه النسخة. تتكون الدورة من 7 دروس من دروس الفيديو التعليمية عالية الجودة، مقسّمة إلى 8 محاضرات قصيرة المدة تتراوح بين 3 و8 دقائق في الغالب بإجمالي نصف ساعة تقريبا.

    

     

يركز كل درس من الدروس على مناقشة أداة أو فكرة أساسية من البرنامج وتعلّم المهارات المتعلقة بها، مما يُمثل خطوة البداية بالنسبة للمصورين في مشوار إتقان العمل على اللايت روم. تبدأ الدروس بالتعرف على كيفية استيراد الصور داخل البرنامج، واستكشاف القائمة الرئيسية للبرنامج ومكوناتها من القوائم الفرعية، والتعرف على مكتبة البرنامج وطريقة أرشفه وترتيب الصور داخلها، وكيفية عمل معالجة سريعة للصور ووضع تقييم خاص بكل صورة، والتعرف على قوائم الإضاءة وكيفية استخدامها في معالجة الصور.

  

إضافة إلى التعرف على قائمة التحكم بالألوان في الصورة وتغييرها واختيار لون واحد في الصورة والتحكم بإضاءة الألوان، والتعرف على قائمة التحكم في درجات الألوان وتشبعها وحرارتها داخل كل صورة، مع بعض التطبيقات الأخرى. رغم قصر مدة الدورة وأنه لم يمض على نشرها سوى بضعة أشهر، فإنها حصدت أكثر من 40 ألف مشاهدة. للانتقال إلى الدورة الأولى من هنا، وللالتحاق بالدورة الثانية من هنا.

  

الدورة الأساسية لتعلّم اللايت روم – قناة حكاية ضوء

أي مصور فوتوغرافي يقابله العديد من العقبات والمشكلات أثناء التقاطه لصوره، فقد تحدث بعض الأخطاء غير المقصودة مثل أخطاء الإضاءة والألوان واهتزاز الكاميرا وما إلى ذلك من الأخطاء والمشكلات التي تحتاج إلى معالجة قبل تسليم الصور إلى العملاء. هنا تأتي أهمية برنامج اللايت روم الذي يُعد رفيق المصورين الفوتوغرافين في رحلة عملهم الشاقة، وهو السبب ذاته الذي دفع قناة "حكاية ضوء" إلى تقديم هذه الدورة.

    

   

قناة "حكاية ضوء" هي قناة تعليمية تختص بتقديم محتوى تعليمي عالي الجودة والقيمة فيما يخص مجالات التصوير الفوتوغرافي وتصميم الجرافيك وما يتعلق بهما، تأسسّت القناة في نهايات عام 2014 واستطاعت جذب أنظار نحو 96 ألف متعلّم ومهتم بالتصوير الفوتوغرافي حول الوطن العربي. تُقدِّم القناة هذه الدورة إلى كافة المصورين باختلاف مستوياتهم سواء كانوا مبتدئين أو ذوي مستوى متقدم أو حتى محترفين.

  

تتكون الدورة من 23 محاضرة تعليمية من دروس الفيديو عالية الجودة قصيرة ومتوسطة المدة، تتراوح مدة بعض الدروس بين 3 و7 دقائق، بينما تتراوح مدة البعض الآخر بين 10 و20 دقيقة في المتوسط. تبدأ محاضرات الدورة باستكشاف برنامج اللايت روم والتعرف على مكوناته وقوائم العمل الرئيسية والفرعية بداخله، ثم تنطلق للتعرف على كيفية استيراد صورة ما داخل البرنامج، والقيام بعمليات المعالجة الأساسية لها، ثم استكشاف قوائم الإضاءة وكيفية استخدامها في معالجة الصور.

    

    

إلى جانب التعرف على الرسم البياني لقراءة الصور، واستكشاف مكتبة البرنامج وطريقة أرشفة وترتيب الصور بواسطتها، وكيفية قص الصور الفوتوغرافية. فضلا عن التعرف على كيفية عمل معالجة سريعة للصور ووضع تقييم خاص لكل صورة، واستكشاف قائمة التحكم بالألوان وتوازنها وتغييرها، والتعرف على كيفية التحكم بإضاءة الألوان وطريقة استخدام أداة إزالة الشوائب وإضافة الحدة، مع التعرف على قائمة التحكم في درجات الألوان وتشبعها وحرارتها داخل كل صورة.

  

إضافة إلى التعرف على قائمة التأثيرات وتصحيح العدسة ومعايرة الكاميرا، والعديد من الموضوعات المهمة الأخرى. تُعد هذه الدورة من أكثر الدورات التدريبية العربية التي تركز على تعليم العمل على اللايت روم طولا، فتبلغ مدة الدورة الإجمالية نحو 6 ساعات من الشرح النظري والتطبيق العملي. حققت الدورة أكثر من 350 ألف مشاهدة مع مئات الآلاف من نقرات الإعجاب على كل درس. للالتحاق بالدورة مباشرة من هنا.

  

دورة تعلّم اللايت روم للمبتدئين – قناة خبراتي

في 60 دقيقة أو نحوها يصحبنا المصور الفوتوغرافي ومصمم الجرافيك حسام حسن في رحلة تعليمية بسيطة للتعرف على برنامج اللايت روم للمبتدئين. أسس حسام قناته على يوتيوب في عام 2015 تحت اسم "خبراتي" بهدف نقل خبراته في مجالات التصوير الفوتوغرافي وتصميم الجرافيك وتحرير الفيديو إلى المتابعين العرب عبر دروس الفيديو التفاعلية باللغة العربية. الآن تحتوي القناة على أكثر من 8 آلاف مشترك، كما حققت أكثر من نصف مليون مشاهدة لكافة الدروس التي تقدمها.

   

    

جاءت هذه الدورة في ذيل القائمة لهذا التقرير نظرا لضعف محتواها بعض الشيء لأنها تتعامل مع نسخة أقدم من البرنامج، جنبا إلى افتقارها لبعض المزايا التي تشترك فيها الدورات السابقة. رغم ذلك لا بأس بها للمبتدئين الذين يواجهون صعوبة في التعلّم من الدورات السابقة. تتميز الدورة بطريقة الشرح البطيئة بعض الشيء والأسلوب البسيط للغاية، بحيث يركز على أكثر الأدوات والعناصر والمزايا استخداما داخل البرنامج دون التطرق إلى بقية مكونات البرنامج.

  

تتكون الدورة من 8 دروس تعليمية من محاضرات الفيديو القصيرة التي تتراوح مدتها بين 3 و20 دقيقة في المتوسط. تبدأ الدروس بمقدمة بسيطة عن برنامج اللايت روم مع التعرف على مكوناته واستخداماته المختلفة ومجالات عمله، ثم استكشاف الواجهة الرئيسية للبرنامج ومكوناتها من قوائم العمل الرئيسية والفرعية، والتعرف على كيفية استيراد صورة ما داخل البرنامج، واستكشاف مكتبة البرنامج وطريقة أرشفة وترتيب الصور داخلها.

  

ثم تنطلق الدروس لاستكشاف عمليات المعالجة الأساسية للصور، وقوائم الإضاءة وكيفية استخدامها في معالجة الصور مع التطرق إلى كيفية التصحيح السريع للصور الفوتوغرافية وكيفية قصها باحترافية، والتعرف على توازن الألوان واستكشاف قائمة التحكم بإضاءتها، وطريقة استخدام أداة إزالة الشوائب وإضافة الحدة. للانتقال إلى الدورة من هنا.

    

    

أخيرا، تُعد الدورات السابقة بمنزلة دليل متكامل لتعليم العمل على برنامج اللايت روم للمصورين الفوتوغرافين المبتدئين وأصحاب المستوى المتوسط والمحترفين على حد سواء. يمكن الاعتماد على الدورات بالترتيب كما تم ذكرها خلال التقرير، وفي حال رغبتك بالاعتماد على دورة واحدة يُفضل البدء بالدرس التمهيدي الأول ومن ثم اختيار الدورة المناسبة وفقا لطريقة الشرح الملائمة لك.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار