انضم إلينا
اغلاق
أهم المساقات المجانية لشهر 9.. بادر بالتسجيل

أهم المساقات المجانية لشهر 9.. بادر بالتسجيل

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

بدون الكثير من المقدمات، سوف نستكمل مسيرتنا التي قاربت على العامين في استعراض أهم المساقات والدورات التدريبية الشهرية التي تُقدِّمها الجامعات العالمية ومنصات التعلّم الذاتي، ونستعرض خلال هذا التقرير القائمة الشهرية لأهم وأبرز المساقات المجانية المتاحة على شبكة الإنترنت خلال شهر (سبتمبر/أيلول) الجاري.

   

    

البرمجة الإبداعية للإعلام الرقمي وتطبيقات الهواتف الذكية

يبدأ هذا المساق في 1 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 5 و10 ساعات للأسبوع الواحد. يُقّدم المساق ضمن البرامج الدولية لجامعة لندن عبر منصة كورسيرا، ويهدف إلى تطبيق المهارات التقنية من أجل العمل الإبداعي الذي يبدأ بألعاب الفيديو ويصل إلى الموسيقى التفاعلية والممارسات الفنية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الجينات والحالة البشرية: من السلوك إلى التكنولوجيا الحيوية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا، ويتناول المبادئ الأساسية للجينات والتكنولوجيا الحيوية وأثارهما على بيولوجيا الإنسان، والتطور والطب والسياسة الاجتماعية، وكذلك خيارات مسار حياة الإنسان في القرن الحادي والعشرين. فيبدأ في 1 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و8 ساعات للأسبوع الواحد. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

   

الحل الإبداعي للمشكلات

يبدأ هذا المساق في 1 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع. فيُقدَّم من جامعة مينيسوتا عبر منصة كورسيرا، بواسطة كل من الدكتور براد هوكانسون الذي يعمل أستاذا لتصميم الجرافيك في جامعة مينيسوتا، والمحاضرة جودي نيبوبر التي تعمل أستاذ مساعد للتصميم في جامعة سيراكيوز.

  

يركز المساق على التفكير التباعدي والقدرة على تطوير الأفكار والمفاهيم المتعددة لحل المشكلات من خلال سلسلة من محاضرات وتمارين بناء الإبداع. مع نهاية المساق سوف تغدو قادرًا على فهم دور الإبداع والابتكار في العمل والدراسة، والخروج من منطقة الراحة الخاصة بك والتعرف على قيمة الاستكشاف، وفهم أهمية الأفكار المتنوعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

     

     

فن الخطابة والإلقاء

مهارات الخطابة والإلقاء من المهارات الأساسية التي يجب على أي محترف بعمله تعلمها وإتقانها للتمكن من التعبير عن الأفكار وإيصال المعنى بفاعلية وبالتالي تحقيق حضور يؤهله لاكتساب ثقة واحترام الجمهور وبالتبعية القدرة على التأثير فيهم وتحفيزهم، وهو ما يُقدِّمه هذا المساق. فيبدأ في 3 (سبتمبر/أيلول) الجاري عبر منصة إدراك، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز الساعتين.

  

خلال هذا المساق ستتعلم تقنيات جديدة تمكنك من التغلب على رهبة التحدث أمام الناس، وستتمكن من اكتشاف أقوى طرق الإقناع والتواصل الفعال مع الحضور، كما ستتعلم كيفية تقديم المحتوى الخاص بك بطريقة إبداعية وتفاعلية تجعل من خطابك تجربة ناجحة ومميزة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة إلى الميكانيكا الهندسية

يحتل هذا المساق مرتبة متقدِّمة للغاية بين أفضل مساقات الهندسة وفقًا لتقييم ما يقرب من 7 آلاف طالب ومتعلّم. فيُعتبر المساق بمنزلة مقدمة لمبادئ وأساسيات الميكانيكا الهندسية المتمثلة في نمذجة مشكلات التوازن الثابت وحلها وتحليل الهياكل الهندسية في العالم الحقيقي. يُقدم المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا في 3 (سبتمبر/أيلول) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين 5 و7 ساعات في كل أسبوع. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

  

مقدمة إلى هوية السحابة

يُقدّم هذا المساق من شركة "غوغل" عبر منصة كورسيرا لأصحاب الشركات الناشئة والمشاريع الريادة والمهتمين بالحوسبة السحابية. فيبدأ في 3 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة أسبوع واحد بمعدل دراسي بتراوح بين 15 و30 ساعة دراسية خلال هذا الأسبوع. يركز المساق على كيفية إنشاء الهوية السحابية للمؤسسة أو الشركة وإدارتها، وإضافة المستخدمين إليها وتعديل إدارة الأجهزة واستكشاف وتطبيق بروتوكولات الأمان المختلفة. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

      

معالجة المواد

يقدَّم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا بواسطة الدكتور توماس ساندرز عضو هيئة تدريس العلوم والهندسة في جامعة بوردو. يبدأ المساق في 3 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين، يناقش خلالها العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بهندسة المواد مثل: كيفية تحديد خصائص المواد، وكيفية تطبيق معالجة المواد على المستوى العلمي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تاريخ الإنترنت والتكنولوجيا والأمن

يُقدم هذا المساق من جامعة ميشيغان عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 3 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 إلى 5 ساعات في كل أسبوع. ويتناول العديد من الموضوعات الهامة حول تاريخ الإنترنت والتكنولوجيات المتطورة وأهميتها، وكذلك الأمن الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية. بحيث تصبح مع نهاية المساق قادرًا على الإلمام بالقضايا التكنولوجية الهامة التي تواجه المجتمع حاليا، وقادرًا على فهم دور الإنترنت في تعزيز الابتكار الإبداعي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مدخل إلى تحليل البيانات باستخدام الإكسيل

صُممت هذه الدورة لتناسب نوعين من المتعلمين: أولهما الأشخاص الذين لديهم خبرة بسيطة باستخدام الإكسيل ودواله، وثانيهما هم من يستخدمونه بشكل منتظم ولديهم معرفة عامة به ويرغبون في صقل مهاراتهم بشكل أكثر مهنية واحترافية. يبدأ المساق في 4 (سبتمبر/أيلول) الجاري عبر منصة روّاق للتعلّم الإلكتروني، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يركز خلالها على تعلّم بعض العمليات الأساسية مثل: قراءة البيانات بمختلف أشكالها وصيغها ومن ثم معالجتها وتنظيمها، فضلًا عن استخدام دالات ومعادلات متقدمة أكثر داخل الإكسيل من خلال أمثلة سهلة الفهم والتطبيق. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

     

أخلاقيات البيولوجيا: القانون والطب وأخلاقيات التقنيات الإنجابية وعلم الوراثة

هذا المساق عبارة عن مقدمة لدراسة أخلاقيات البيولوجيا وتطبيق المنطق القانوني والأخلاقي، إذ يُقدَّم من جامعة هارفارد، ويبدأ في 4 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز 3 ساعات دراسية. مع نهاية المساق سوف تصبح قادرًا على التعرف على كيفية عمل صناعة التكنولوجيا الإنجابية والقضايا المطروحة المتعلقة بشراء وبيع المواد الإنجابية البشرية.

  

فضلًا عن التعرف على الدعاوى المدنية عندما تسوء الأمور مع التكنولوجيا الإنجابية، والتعرف على القانون وأخلاقيات تأجير الأرحام. والتعرف على قانون وأخلاقيات التبرع بالحيوانات المنوية والوضع القانوني للجهات المانحة لها، إضافة إلى التعرف على القضايا الأخلاقية والقانونية التي يثيرها تعزيز الإنسان، وقانون خلط المواد الوراثية للإنسان والحيوان. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

الكهرومغناطيسية - المستوى الأول

يبدأ هذا المساق في 9 (سبتمبر/أيلول) الجاري عبر منصة روّاق للتعلّم الإلكتروني، ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية يركز خلالها على شرح الكهرباء السكونية والمجال الكهربي وقانون جاوس، وحركة الشحنات في المجال الكهربي، والمجال الكهربي في المواد والمكثفات، والقوة والمجالات المغناطيسية والعديد من الموضوعات المتقدمة الأخرى.

  

بنهاية المساق سوف تصبح ملمًا بالمعرفة الضرورية في مبادئ الكهرومغناطيسية، ومتقنًا لمهارات التحليل والاستنتاج اللازمة للتعامل مع فروع الفيزياء المختلفة؛ كالقدرة على ملاحظة التماثل واستغلال التراكب. إضافة إلى امتلاك المهارات الرياضية الضرورية في معظم مجالات الفيزياء؛ كالتعامل مع المتجهات وحل معادلات الحركة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مبادئ إدارة المشاريع

لدارسي الإدارة والمهتمين بالمشاريع وإدارتها، يُعد هذا المساق بداية جيدة للولوج إلى عالم الإدارة شديد التفرع، فيبدأ المساق في 10 (سبتمبر/أيلول) الجاري عبر منصة "أوبن تو ستدي" ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، ويتطلب جهد دراسي يتراوح بين 2 و4 ساعات أسبوعيًا. يركز المساق على شرح كيفية إدارة مشروع من البداية إلى النهاية بما في ذلك المعايير والعمليات الشائعة وكيفية إدارة أصحاب المصلحة.

    

   

إلى جانب فهم دور مدير المشروع وتعلم كيفية تخطيط العمل وتنفيذ المشاريع. فيبدأ بالتعرف على المشاريع وإلقاء نظرة عامة على منهجيات ومعايير إدارة المشاريع الشهيرة، ثم التطرق إلى دورة حياة المشروع بداية من المفهوم والتطور حتى التنفيذ والإنهاء، والتعرف على فوائد إدارة المشاريع وكيفية مراقبة تنفيذ المشروع والتحكم فيه. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

فهم البحوث السريرية: خلف الإحصاءات

إذا كنت مهتمًا بفهم المؤلفات المنشورة بشكل صحيح أو كنت تشرع في إجراء الأبحاث الخاصة بك، فإن هذا المساق هو الخطوة الأولى لتصبح على الطريق الصحيح. إذ يحتل هذا المساق المركز الأول بين أفضل مساقات الطب والصحة على منصة كورسيرا وفقًا لتقييم نحو 9 آلاف طالب ومتعلم. يبدأ المساق في 10 (سبتمبر/أيلول) الجاري على منصة كورسيرا ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، يوفر خلالها سبيل سهل لفهم كيفية تفسير المفاهيم الإحصائية الشائعة دون الدخول في صيغ رياضية معقدة، لتصبح في النهاية قادرًا على تفسير وفهم هذه المفاهيم. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

صنع القرار الفعال: التعامل مع تعقيد الأعمال

تُقدَّم هذه الدورة من جامعة دلفت للتكنولوجيا عبر منصة "إيدكس" في 12 (سبتمبر/أيلول) الجاري وتستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، وتتطلب جهد دراسي يتراوح بين 4 و5 ساعات لكل أسبوع. تركز هذه الدورة على الاستفادة من مهاراتك التحليلية في سياق العمل لكشف حالات إتخاذ القرارات المعقدة وصياغة استراتيجية عمل سليمة عبر إنشاء مجموعة من الأدوات التحليلية مثل: تحليل السيناريو العام وأسهم الملاك، وتحليل الهدف من المشاريع والقرارات متعددة المعايير. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

إدارة الموارد البشرية في صناعة الضيافة والسياحة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية عبر منصة "إيدكس" في 14 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، ويتطلب جهد دراسي يتراوح بين 6 و8 ساعات لكل أسبوع. يركز المساق على تحليل القضايا المعاصرة لإدارة رأس المال البشري في الفنادق وصناعة السياحة على كل من المنظورين الكلي والجزئي، مع التعرف على تأثير الثقافة التنظيمية على رأس المال البشري، وكيفية توظيف فريقك بفعالية، مع التطرق إلى مهارات القيادة وكيفية إدارة الموظفين وتحفيزهم. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

   

مقدمة في هندسة النظم

يبدأ هذا المساق في 17 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و5 ساعات دراسية لكل أسبوع. يُقَدم المساق من جامعة نيو ساوث ويلز عبر منصة كورسيرا، ويناقش دورة حياة النظم الهندسية من التصميم حتى التنمية والإنتاج والإدارة، ويسلط الضوء على كيفية ترابط المكونات المختلفة لنظام ما، وكيف يسهم ذلك في نجاح المشروع الهندسي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تطوير الأفكار المبتكرة للشركات الجديدة: الخطوة الأولى في ريادة الأعمال

يُقدم هذا المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 17 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 3 و5 ساعات دراسية أسبوعيا. يغطي المساق كيفية تطوير الأفكار الإبداعية المبتكرة للشركات الناشئة عبر 4 موضوعات رئيسية: تبدأ بالتركيز على الابتكار في ريادة الأعمال، وفهم العقلية الريادية ودوافعها وسلوكها، بالإضافة إلى فهم مجال الصناعة، وفهم العملاء ونمذجة الأعمال. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يزيد على 3 آلاف متعلم، من هنا

  

التفكير الخوارزمي- الجزء الأول

يبدأ هذا المساق في 17 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 7 و10 ساعات دراسية لكل أسبوع. يُقدَّم المساق من جامعة رايس عبر منصة كورسيرا، ويتناول العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بعلوم الكمبيوتر النظرية مثل: دراسة مفهوم الكفاءة الخوارزمية، والنظر في تطبيقها على العديد من المشاكل البرمجية والحسابية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يزيد على ألفين متعلم، من هنا.

  

طريقة العنصر المحدد للمشاكل في الفيزياء

يبدأ هذا المساق في 17 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة 13 أسبوع دراسي بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و10 ساعات دراسية. يُقدَّم المساق من جامعة ميشيغان عبر منصة كورسيرا، ويتناول مقدمة قصيرة إلى طريقة العناصر المحدودة التي تنطبق على مجموعة واسعة من مشاكل الفيزياء والعلوم الهندسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

رسم الطبيعة والعلوم والثقافة: توضيح التاريخ الطبيعي

يُقدَّم هذا المساق من جامعة نيوكاسل الأسترالية عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 19 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و6 ساعات. يهدف المساق إلى بناء مهارات التفسير الرصدية والبصرية لدى الطلاب إضافة إلى إكسابهم تقنيات الرسم والاستدعاء بطريقة تفاعلية ممتعة من أجل تعزيز قدراتهم على رؤية الطبيعة بعين الفنان ورسمها مثل الرسامين العظماء. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية

يُقدَّم هذا المساق على منصة إدراك للتعلّم عن بعد بواسطة الدكتورة ميس قطامي، التي تعمل دكتورة مشاركة في الأدب الأمريكي وما بعد الاستعمار بجامعة إنديانا في بنسلفانيا. فيبدأ في 26 (سبتمبر/أيلول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع بجهد دراسي لا يتجاوز 4 ساعات لكل أسبوع، ينطلق المساق خلالها برشاقة إلى علم الكتابة ومبدأ التفكير الناقد وتطوير النقاش المنطقي.

  

مما يساعدك على ترتيب أفكارك باللغة الإنجليزية ليمكنك من كتابة نص مقالة لجامعتك أو بحث لرسالتك أو حتى تقرير لعملك بسهولة بمجرد التدرب على الخطوات والاستعانة بالأمثلة المطروحة. ولا يتوقف المساق عند ذلك بل يتطرق إلى كتابة رسائل البريد الإلكتروني والعروض التقديمية وغيرها من الموضوعات المهمة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز والأهم في هذا الشهر، لذا سواء كنت مهتمًا بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الحاسب أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو حتى التنمية الذاتية أو غير ذلك، سوف تجد ضالتك في هذا التقرير. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم المساقات للشهور الثلاثة الماضية: من هنا لمساقات شهر أغسطس، ومن هنا لمساقات شهر يوليو، ولمساقات شهر يونيو من هنا

تقارير متصدرة


آخر الأخبار