انضم إلينا
اغلاق
5 اختبارات مجانية لتحديد مستواك باللغة الإسبانية

5 اختبارات مجانية لتحديد مستواك باللغة الإسبانية

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

اللغة الإسبانية هي أحد أكثر اللغات رواجًا، إذ يقبل على تعلّمها آلاف الطلاب والمتعلمين شهريًا، لذا إن كنت قد تعلّمت بعضا من الإسبانية في الماضي وتعتقد أنك لا تتذكره وتريد أن تعرف المستوى الخاص بك لتعاود استكمال عملية التعلّم، يمكنك الاعتماد على هذا التقرير في ذلك. فسوف نستعرض خلاله مجموعة من الاختبارات المجانية التي تُقدمها مراكز تعليم اللغات حول العالم والتي يمكن استخدامها في قياس تقريبي لمستوى اللغة الإسبانية الخاص بك، واستكمال تعلم اللغة بالطريقة الصحيحة.

   

اختبار موقع لينجاليا لتعليم الإسبانية

موقع "لينجاليا" (lengalia) هو موقع متخصص في تقديم العديد من دورات ودروس اللغة الإسبانية للطلاب والمتعلمين حول العالم عن بُعد عبر الإنترنت، إلى جانب توفير شبكة كبيرة من المدرسين والمحاضرين المختصين بتعليم اللغة الإسبانية لمساعدة المتعلمين وتوجيههم عبر دروس الفيديو المباشرة. يوفر الموقع اختبار تقييم الكفاءة الإسبانية المخصص لقياس مهارات اللغة الإسبانية وتحديد مستواها لدى الطلاب والمتعلمين الجدد قبل بدء أي دورة من دورات اللغة التي يُقدمها الموقع.

     

   

بالطبع يمكنك الاستفادة من هذا الاختبار في تحديد مستوى اللغة الإسبانية الخاصة بك بدون التسجيل في أي دورة من دورات تعلّم اللغة الإسبانية التي يُقدِّمها الموقع أو دفع قرش واحد أو حتى مجرد الاشتراك في الموقع. يتبع الاختبار تسلسل تصاعدي وفقًا للمستوى بناءً على تصنيف الإطار الأوروبي المرجعي العام، فتبدأ أسئلة الاختبار بالمستوى المبتدئ والأساسي ثم تزداد صعوبة، لتغدو في المستوى المتوسط والمتوسط المرتفع، وتزداد صعوبتها حتى تصل إلى المستوى المتقدِّم والمُتقن.

    

يتضمن الاختبار 60 سؤالًا مختلفا مقسّمين بالتساوي على مجموعات اللغة الأساسية الثلاث؛ مبتدئ ومتوسط ومتقدم. ويتكون من 3 أجزاء رئيسية، أولها يتضمن 36 سؤالا قصيرا من نوعية الاختيار المتعدد ويختص بتقييم مدى فهمك للقواعد النحوية الخاصة باللغة الإسبانية وتحديد قدرتك على استخدامها استخدامًا جيدًا. في حين يتضمن الجزء الثاني 12 سؤالا فقط تختص بتحديد مدى قدرتك على فهم اللغة الإسبانية المقروءة مع قياس مهارات القراءة والحصيلة اللغوية الخاصة بك.

    

بينما يتألف الجزء الثالث والأخير من 12 سؤالا مدمجّا بالعديد من المقاطع الصوتية التي تشمل محادثات شخصية ومحادثات عامة، يجب الاستماع إلى هذه المقاطع الصوتية جيدا للإجابة على الأسئلة الخاصة بها التي تركز على قياس مهارات الاستماع والتحدث الخاصة بك وتحديد مدى فهمك للغة الإسبانية المنطوقة. تستغرق الإجابة على الاختبار فترة زمنية قد لا تتجاوز 20 دقيقة وفقًا للمستوى الخاص بك، وبعد الانتهاء من الإجابة على كافة الأسئلة سوف تظهر النتيجة الخاصة بك. لإجراء الاختبار من هنا.

     

اختبار مدرسة أماوتا لتعليم اللغة الإسبانية

مدرسة "أماوتا" (AMAUTA Spanish School) هي وجهة تعليمية متميزة في أمريكا الجنوبية، فهي بمنزلة مدرسة متخصصة في تعليم اللغة الإسبانية للطلاب والمتعلمين المهتمين بها، إلى جانب تقديم العديد من الدروس الثقافية وورش العمل الإضافية مجانًا مثل ورش عمل التعرف على أصول الثقافة البيروفية والأدب والمطبخ البيروفي إلى جانب دروس الرقص والطبخ الأرجنتيني والسينما والموسيقى وغيرها، كما توفر أماكن مجانية للإقامة والعمل التطوعي.

         

   

تُقدِّم المدرسة عبر موقعها على الإنترنت اختبارا مجانيا للطلاب والمتعلمين المهتمين بالتعرف على مهارات اللغة الإسبانية الخاصة بهم وتحديد مستواهم اللغوي. يتكون الاختبار من 3 مستويات رئيسية هي مبتدئ وأساسي ومتوسط، تسير الاختبارات بتتابع تصاعدي وفقًا للمستوى بدءً من المبتدئ وحتى المتوسط، لقياس مهارات القراءة والكتابة وتحديد قدرتك على فهم اللغة الإسبانية المقروءة والمكتوبة وفهمك للقواعد النحوية الإسبانية فضلًا عن قياس الحصيلة اللغوية الخاصة بك.

    

كل اختبار من الاختبارات الثلاثة يتكون من 10 أسئلة تدريجية، فعند الإجابة على أسئلة المستوى الأول وتحقيق درجة جيدة تفوق المستوى المبتدئ ستنتقل تلقائيًا إلى أسئلة المستوى الثاني، وهكذا، عند الإجابة على أغلبية أسئلة هذا المستوى بنجاح سوف تنتقل إلى أسئلة الجزء الأخير، لتحصل في النهاية على نتيجة الاختبار التي توضح مستواك في اللغة الإسبانية وفقًا لتصنيف الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات. لإجراء الاختبار من هنا.

  

اختبار مدرسة دون كيجوت الإسبانية

تأسّست مدرسة "دون كيجوت" (don Quijote Spanish School) في عام 1986 كوكالة لغوية تمثل مدارس اللغة الإسبانية، وأدى تفاني الشركة المتميز في الخدمة والجودة إلى اكتساب سمعة طيبة وبالتبعية نموها السريع ووصول عدد المدارس إلى 7 مدارس في إسبانيا وأمريكا اللاتينية، مما دفعها إلى تقديم دورات ودروس تعليم اللغة الإسبانية عالية الجودة، وبمرور الوقت أصبحت الشركة تمتلك أكثر من 30 مدرسة لتعليم اللغة الإسبانية ومهاراتها لأكثر من 150 ألف طالب حول العالم.

       

    

تُوفر المدرسة عبر موقعها على الإنترنت أداة مجانية مميزة تقوم باختبار مستوى اللغة الإسبانية لطلابها الجدد وغيرهم من الراغبين في تعلّم الإسبانية حول العالم. يتكون الاختبار من 50 سؤالًا من أسئلة الاختيار المتعدد، تُقسّم الأسئلة إلى 6 مستويات تصاعدية وفقًا لتصنيف الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات، إذ تبدأ بأسئلة المستوى المبتدئ والأساسي مرورًا بأسئلة المستوى المتوسط والمتوسط المتقدِّم وصولًا إلى أسئلة المستوى المتقدم والكفء.

  

تستند الأسئلة في المقام الأول على الكفاءة النحوية، وتسير بنمط تصاعدي وفقًا لمدى صعوبتها. تركز الأسئلة على قياس مدى فهمك للقواعد النحوية في اللغة الإسبانية ومدى إلمامك بمهارات القراءة والكتابة فضلًا عن قياس الحصيلة اللغوية التي تمتلكها. تستغرق الإجابة على الاختبار ما يتراوح بين 15 و20 دقيقة في المتوسط، وبعد الإجابة على كافة الأسئلة سوف تظهر نتيجة الاختبار الخاصة بك، كما يمكنك من خلالها التعرف على الإجابات الصحيحة للأسئلة التي قمت بالإجابة عنها بإجابة خاطئة. لإجراء الاختبار من هنا.

   

اختبار الكفاءة الإسبانية من ترانسبيرنت لانغوج

"ترانسبيرنت لانغوج" (Transparent Language) هي مؤسسة تعليمية مختصة بتعليم اللغات للمؤسسات والمنظمات الحكومية الأمريكية والمكتبات العامة والجامعات ومديري الأعمال إلى جانب الأفراد. تعمل المؤسسة على تطوير تقنيات وأساليب وديناميكيات مبتكرة مع محتوى عالي الجودة من أجل تمكين تعليم اللغة بشكل أسرع وأكثر ثقة للمهنيين في المنظمات ذات المتطلبات اللغوية الحرجة وللطلاب والمدرسين في البيئات الأكاديمية ولأي شخص آخر يرغب في أن يصبح أكثر كفاءة في إتقان لغة ما.

  

تُقدِّم المؤسسة اختبار مجاني لتحديد مستوى اللغة الإسبانية الخاص بالطلاب والمتعلمين حول العالم وقياس مهاراتهم اللغوية. يركز اختبار الكفاءة على تحديد مستوى فهم القواعد النحوية وقياس الحصيلة اللغوية ومهارات القراءة الخاصة بك من خلال 4 أقسام رئيسية وإجمالي 50 سؤالا قصيرا من نوعية الاختيار من متعدد. يركز القسم الأول على قياس إلمامك بالقواعد النحوية البسيطة، في حين يهدف القسم الثاني إلى قياس مدى معرفتك بالقواعد النحوية الأكثر صعوبة وتقدمًا. يتكون كل قسم منهما من 15 سؤالا قصيرا.

       

     

يتكون القسمان الثالث والرابع من 10 أسئلة قصيرة لكلا منهما، فيركز أولهما على اختبار الحصيلة اللغوية الإسبانية الخاصة بك، بينما يركز الأخير على قياس مهارات القراءة وتحديد مدى فهمك للغة الإسبانية المكتوبة والمقروءة. يسير الاختبار في تسلسل تصاعدي وفقًا لكل قسم، فيجب الإجابة على أسئلة القسم الأول حتى تتمكن من رؤية أسئلة القسم الثاني والإجابة عنها وهكذا.

 

يستغرق الاختبار في المجمل ما يتراوح بين 15 و25 دقيقة وفقًا لمستواك اللغوي. يجب الإجابة على الأسئلة التي تعلم إجابتها وحسب، كما يجب ترك الأسئلة التي لا تعلم إجابتها دون إجابة حتى تتمكن من الحصول على نتيجة تقريبية. بمجرد إجابتك على جميع الأسئلة في القسم الأخير من الاختبار، انقر فوق زر "الحصول على النتيجة" للحصول على درجاتك. للانتقال إلى الاختبار من هنا.

  

اختبار مؤسسة لانغوج ترينرز

مؤسسة "لانغوج ترينرز" (Language Trainers) هي مؤسسة تعليمية متخصصة في تنظيم فصول دراسية لتعليم اللغات لأي شخص وفي أي مكان بداية من الأفراد حتى الشركات والمؤسسات والمنظمات الحكومية. حيث توفر التدريب اللغوي المصمم بشكل مميز على أساس فردي إلى الأشخاص الذين يحتاجون اكتساب مهارات لغوية سريعة للعمل أو الدراسة أو السفر. تضم المؤسسة مدربين ذوي خبرة عميقة من المتحدثين الأصليين للغات مع مؤهلات تعليمية مناسبة.

  

توفر المؤسسة عبر موقعها الإلكتروني اختبارا مجانيا لتقييم مستوى اللغة الإسبانية الخاصة بالمتعلمين، يتكون الاختبار من 7 مستويات بإجمالي 70 سؤالًا من نوعية الاختيار المتعدد، تتبع الأسئلة نمط تصاعدي وفقًا لمدى صعوبتها وبناءً على تصنيف الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات. تركز الأسئلة في البداية على اختبار مدى فهمك للغة الإسبانية بشكل عام، وفهمك للغة المقروءة والمكتوبة مع اختبار حصيلتك اللغوية، ثم تركز على قياس مدى إلمامك بالقواعد النحوية للغة الإسبانية.

      

    

تتراوح عدد أسئلة الاختبار بين 10 و70 سؤالا، إذ يبدأ بعشرة أسئلة فقط، يمكنك الاكتفاء بالإجابة عنها ومعرفة مستوى اللغة الخاصة بك، أو الإجابة عنها والاستمرار في الإجابة على 10 أسئلة أخرى وهكذا حتى تحصل على النتيجة الخاصة بك. كل سؤال يتضمن 5 إجابات يتم الاختيار من بينها، وفى حالة عدم التأكد من الإجابة الصحيحة يجب اختيار الإجابة الأخيرة "لا أعلم"، يُنصّح بعدم التخمين لأنه قد يؤثر سلبا على النتيجة الخاصة بك. للانتقال إلى الاختبار من هنا.

   

كيف تُتّرجم النتيجة التي حصلت عليها؟

بعد الانتهاء من إجراء الاختبارات، يمكنك تفسير النتيجة التي حصلت عليها والتعرف على مهاراتك من خلال مقارنتها بسهولة مع المستويات التالية:

المستوى المبتدئ (A1): تستطيع استخدام تعبيرات يومية مألوفة، مع تقديم نفسك للآخرين، وطرح الأسئلة الشخصية عليهم.

المستوى الأساسي (A2): تستطيع فهم جمل شائعة الاستخدام، والتفاهم في المواقف البسيطة التي تدور حول موضوعات مألوفة.

المستوى المتوسط (B1): تستطيع فهم النقاط الرئيسة للغة مع التعبير عن رأيك في العديد من الموضوعات ومجالات الاهتمامات الشخصية.

المستوى المتوسط المرتفع (B2): تستطيع فهم المحتويات الرئيسة للنصوص المركبة، وفهم المناقشات المتخصصة، وإجراء محادثات في سياق طبيعي مع ناطقين أصليين للغة.

المستوى المتقدِّم (C1): تستطيع فهم نطاقا واسعا من النصوص الطويلة والصعبة مع إدراك المعاني الضمنية داخلها، مع التعبير عن رأيك بتلقائية.

المستوى المُتقن (C2): تستطيع فهم كل ما تقرأه وتسمعه ببساطة، مع القدرة على تلخيص المعلومات من مختلف المصادر التحريرية والشفهية.

       


    

تقارير متصدرة


آخر الأخبار