انضم إلينا
اغلاق
لأصحاب المستوى المتقدِم.. 4 دروس لاحتراف الفوتوشوب

لأصحاب المستوى المتقدِم.. 4 دروس لاحتراف الفوتوشوب

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

خلال تقرير سابق، تناولنا مجموعة مميزة من الدروس والمساقات والدورات التدريبية التي تساعد المبتدئين على تعلّم الفوتوشوب من البداية وحتى مستوى متقدم باللغة العربية. فإن كنت تود تعلّم الفوتوشوب ولا تمتلك أي معرفة سابقة يمكنك الانتقال إلى تقريرنا السابق والبدء بدورات المستوى المبتدئ، أما الآن، وبعد الانتهاء من الدروس والدورات السابقة، يمكنك الانضمام إلينا في هذا التقرير حيث سنستعرض مجموعة مميزة من المساقات والدورات التدريبية والدروس والشروحات المتقدمة والاحترافية التي ستنقلك من المستوى المبتدئ والمتوسط أو المتقدم إلى المستوى الاحترافي في التعامل مع برنامج الفوتوشوب.

  

كُن مصمما: دورة احتراف أدوبي فوتوشوب

بأسلوب هادئ سريع بعض الشيء، وطريقة شرح مبسطة إلى أبعد مدى، وصوت واضح نقي، ودروس قصيرة تجمع بين الجودة العالية والمحتوى التعليمي التطبيقي المكثف، تُقدِّم لنا قناة "فيرتس ليرنينج" (Virtus Learning) بقيادة مصمم ألعاب الفيديو لوك آندرتون، هذه الدورة الفريدة التي تسلط كافة تركيزها على تعليم بعض المصممين المبتدئين وأصحاب المستويات المتوسطة والمتقدمة الكثير من المهارات والأدوات والتقنيات المتقدمة في برنامج الفوتوشوب بطريقة سلسة سهلة التعلّم.

   

    

    

آندرتون يمتلك خبرة واسعة في إنشاء ألعاب الفيديو؛ بدءا من ألعاب الويب ثنائية الأبعاد، وألعاب الجوال وحتى الألعاب ثلاثية الأبعاد. ولديه شغف كبير بإلهام الناس ومساعدتهم على تحقيق أحلامهم، فكان السعي وراء ذلك الهدف النبيل هو ما دفعه إلى تأسيس هذه القناة على يوتيوب، بهدف تقديم دورات تدريبية ودروس تعليمية متنوعة سهلة الفهم لتعليم الطلاب والمتعلمين في كافة أنحاء العالم كيفية الولوج إلى عالم التصميم من أوسع أبوابه سواء تصميم الغرافيك أو تصميم الويب أو حتى تصميم وإنشاء ألعاب الفيديو.

 

تتكون الدورة من 19 درسا من دروس الفيديو قصيرة المدة عالية الجودة والدقة، تتراوح مدة كل درس من هذه الدروس بين 5 و12 دقيقة في الغالب بإجمالي ساعتين ونصف. يتناول كل درس من الدروس أداة أو تأثيرا أو تقنية محددة في برنامج الفوتوشوب من بدايتها وحتى احتراف العمل عليها، فيوضح كل درس مدى بساطة هذه الأداة ثم يتطرق إلى دورها في العمل على المشاريع المختلفة خطوة بخطوة. لذا لا تقلق إن كنت ذا مستوى بسيط في اللغة الإنجليزية فكل درس مشروح ببساطة وبطريقة سلسة لن تشعرك بأي حاجز أثناء التعلّم حتى لو كنت لا تعرف إلا القليل من اللغة.

    

    

تبدأ الدروس بالتعرف على البرنامج بسرعة ومن ثم الانطلاق في التعرف على كيفية إنشاء ملفات العمل بسهولة عبر الاعتماد على الاختصارات التي يجهلها المبتدئون، والتعرف على كيفية استبدال الصور مع استكشاف الطبقات وطريقة عملها والمجموعات والقوائم وأهميتها. إلى جانب التعرف على أدوات الاختيار وكيفية استخدامها باحترافية، وكيفية استخدام أداة الفرشاة وأدوات التلوين والطلاء المختلفة بدقة عالية، مع التعرف على كيفية استخدام الخطوط والأدلة الذكية والمساطر لمساعدتك في وضع المحتوى بشكل أفضل ضمن تصميمات الفوتوشوب.

  

فضلا عن التعرف على كيفية التعامل باحترافية مع النصوص والخطوط وأنواعهما المختلفة، وكيفية استخدام خواص المزج لإنشاء التأثيرات والأنماط الفريدة، وكيفية استخدام تأثيرات التراكب لإضافة تدرجات وألوان وأنماط وحتى صور إلى طبقة موجودة داخل البرنامج. إضافة إلى العديد من الدروس الأخرى التي تستكشف أدوات إضافية وكيفية التعامل معها باحترافية. حققت الدورة الكثير من الآراء الإيجابية مع عدد مشاهدات يفوق 100 ألف مشاهدة. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

في صميم الفوتوشوب: أتقن جل أدوات الفوتوشوب بسهولة

تُقدَّم هذه الدورة بواسطة الدكتور تشاد نيومان، وتركز على الشرح الوافي لكافة الأدوات المختلفة التي يحتوي عليها برنامج الفوتوشوب -باستثناء الأدوات ثلاثية الأبعاد- بطريقة بسيطة سهلة الفهم وأسلوب شرح ممتع يغلب عليه الطابع الأكاديمي، إلى جانب تغطية الأوضاع والخيارات المتقدمة في البرنامج، بهدف زيادة الحصيلة المعرفية والخبرة العملية التطبيقية لمصممي الغرافيك أصحاب المستوى المتوسط والمتقدم ليصبحوا مصممين مبدعين أكثر خبرة واحترافية في التعامل مع الفوتوشوب.

  

تشاد نيومان هو محاضر حاصل على درجة الماجستير في الصحافة والدراسات الإعلامية من جامعة جنوب فلوريدا، ودرجة الدكتوراه في التواصل من جامعة ريجنت. ويعمل أستاذا متفرغا في التصميم الغرافيكي والصحافة الرقمية في جامعة ساوث إيسترن. ويمتلك خبرة عميقة في التصميم والتصوير والكتابة تمتد لأكثر من 10 سنوات. لا تقتصر هذه الدورة على فئة محددة من المصممين، بل تُعدّ مرجعا مناسبا لكافة مصممي الغرافيك من المبتدئين وحتى المحترفين.

  

لذا أيًّا كان مستواك فيمكنك الاستفادة من هذه الدورة، فإن كنت ذا مستوى متوسط ستكتسب الكثير من المعرفة الغزيرة حول كافة أدوات البرنامج واستخدامها بطريقة أكثر احترافية، وإن كنت ذا مستوى متقدِّم وتود التعرف على أداة محددة بالتفصيل، يمكنك الذهاب بسهولة إلى الدرس المختص بهذه الأداة والتعرف عليها باستفاضة. تتكون الدورة من 45 درسا من دروس الفيديو عالية الجودة قصيرة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 5 و10 دقائق في المتوسط بإجمالي عدد ساعات لا يتجاوز 5 ساعات.

    

    

تبدأ دروس الدورة بمقدمة لأدوات فوتوشوب مع استكشاف اختصارات لوحة المفاتيح الشائعة وبعض ممارسات الاختصارات السريعة، ثم التعرف على أداة التحريك وأدوات التحديد والتحديد السريع وأداة فرشاة التحديد والتحديد التلقائي والفرشاة الذكية. والتعرف على كيفية اختيار نطاق اللون وأداة القلم واختيارات القناع السريع. إلى جانب التعرف على أدوات القص والتقطيع وكيفية القص وأخذ العينات والقياس، والتعرف على أداة التصحيح وأداة نقل محتوى المعرفة وأداة العين الحمراء والفرشاة والقلم الرصاص، واستكشاف كيفية تنظيف الأسنان بالفرشاة.

  

بنهاية الدورة سيصبح الطلاب قادرين على فهم كل أداة داخل البرنامج ودورها، ووصف التطبيقات التي تستخدم فيها كل أداة. كما سيصبحون قادرين على ممارسة وضبط خيارات الأدوات المختلفة واستخدامها بالتزامن مع بعضها البعض، سواء كانت أدوات الكتابة أو أدوات الرسم أو أدوات الأشكال وغيرها. الدورة متاحة على منصة "يودمي" للتعلّم الذاتي، حيث حصدت تقييم 4.5 من قِبل ما يقرب من 4 آلاف متعلم. كما أنها متاحة على يوتيوب وحصلت على أكثر من نصف مليون مشاهدة. للالتحاق بالدورة على يوتيوب من هنا، وعلى منصة يودمي من هنا.

    

    

شروحات تعلّم الفوتوشوب المتقدِمة – أكاديمية فليرن

إن كنت مصمم غرافيك ذا مستوى مبتدئ وترغب في تحسين مستواك في التعامل مع الفوتوشوب والانتقال إلى مستوى أفضل، أو إن كنت مصمما ذا مستوى متوسط وترغب في تعزيز خبراتك في التعامل مع برنامج الفوتوشوب باحترافية، أو حتى إن كنت مصمما محترفا وتسعى إلى الاطلاع على أعمال الآخرين واكتساب رؤى جديدة تعزز قدرتك الإبداعية ومهاراتك الفنية، فسوف تجد ضالّتك في هذه الدورة. مهما كان مستواك ومهما كانت المهارات التي تريد اكتسابها أو الخبرات التي تسعى إلى تعلّمها فسوف تجدها خلال هذه الدورة المنوعة.

  

تُقدَّم الدورة بواسطة قناة أكاديمية "فليرن" (PHLEARN) على يوتيوب، فليرن هي أكاديمية تعليمية يمسك زمام أمورها مجموعة صغيرة من المبدعين الذين تولوا مهمة ضخمة ألا وهي جعل عالم التعليم الإبداعي أفضل. تركز الأكاديمية على إنشاء وتقديم برامج تعليمية تمزج بين المتعة والمرح والتعلّم الفعال وتبتعد عن البرامج التعليمية الجامدة الجافة، وتختص بمجالات تصميم الغرافيك والإعلانات باستخدام الفوتوشوب، والتصوير الفوتوغرافي.

    

    

تتكون الدورة من 209 درس من دروس الفيديو عالية الجودة والدقة ومتوسطة وطويلة المدة، تتراوح مدة الدروس المتوسطة بين 5 و12 دقيقة في المتوسط، في حين تتراوح مدة الدروس الطويلة بين 15 و30 دقيقة بإجمالي ما يزيد على 40 ساعة تعليمية تطبيقية. تتناول الدروس موضوعات منوّعة غير مرتبة ترتيبا وفق المستوى أو الأهمية أو أي ترتيب آخر، فيركز كل درس من الدروس على تناول أداة أو تأثير أو تقنية محددة أو تطبيق لجزء ما في برنامج الفوتوشوب من البداية وحتى تعلّم تطبيق كل خطوة بسهولة واحترافية.

  

تبدأ الدروس بالتعرف على كيفية إضافة خلفية ملونة على الصور الشخصية، وكيفية استخدام أقنعة الطبقات داخل الفوتوشوب، والتعرف على كيفية إضافة الأنماط المخصصة إلى الملابس، وإنشاء تأثيرات غروب وشروق الشمس. والتعرف على كيفية وضع النصوص على الصور المستخدمة داخل البرنامج، وكيفية إنشاء إطار الرسوم المتحركة، وكيفية إزالة الوشوم. إلى جانب التعرف على كيفية تغيير حدة الألوان مع تطبيقها على الصور المختلفة، وكيفية إنشاء الصور المتحركة ومشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام أو فيسبوك.

   

    

فضلا عن التعرف على كيفية التلوين وتمديد الصور باستخدام مقاييس المحتوى، وكيفية صنع ضوء الأشعة وتقليل الضوضاء، وإضافة المؤثرات الخاصة، والتعرف على كيفية إنشاء تصاميم التعبئة والتغليف بالحجم الطبيعي في برنامج الفوتوشوب. مع التعرف على كيفية إصلاح الظلال الداكنة وكيفية قص الشعر باستخدام أداة الفرشاة وكيفية إصلاح لون الجلد، وكيفية استخدام أدوات التلوين المتقدمة داخل البرنامج بسلاسة.

  

إضافة إلى التعرف على كيفية التلوين باستخدام خرائط التدرج وكيفية إزالة شعارات العلامات التجارية من الملابس والصور المختلفة، وكيفية إضافة الضباب والضوء واستخدام الألوان التكميلية في البرنامج. مع عشرات الدروس التعليمية التطبيقية الأخرى التي تتناول موضوعات غاية في الأهمية للمصممين المحترفين. حازت هذه الدروس على إعجاب الملايين من المتعلمين مع عدد مشاهدات ضخم للغاية يفوق المليون مشاهدة. يمكن الالتحاق بها من هنا.

  

دروس الفوتوشوب المتقدمة – بي إس دي بوكس

بأسلوب سلس بسيط يجمع بين المتعة والمرح وطريقة الشرح الاحترافية، وبصوت هادئ متزن غير متسرع، وبمحاضرات قصيرة ممتعة تحفز على عملية التعلّم والتطبيق الإبداعي، يُقدِّم آندري أوبرينكا عبر قناة "بي إس دي بوكس" (PDS Box) على يوتيوب مجموعة مميزة للغاية من دروس الفيديو التي تتناول موضوعات احترافية قيمة من تطبيقات وأدوات وتأثيرات العمل على برنامج الفوتوشوب.

   

    

تتكون الدورة من 49 درسا من دروس الفيديو عالية الجودة والدقة قصيرة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين دقيقة و10 دقائق في المتوسط بإجمالي ما يزيد على 5 ساعات تعليمية تطبيقية. تتناول الدروس موضوعات تطبيقية متنوعة غير مرتبة وفق أي ترتيب، يركز كل درس من الدروس على الشرح الوافي لتطبيق مجموعة من الأدوات والتأثيرات والفلاتر على الصور داخل الفوتوشوب. فتبدأ الدروس بالتعرف على كيفية تلوين الصور المطابقة باستخدام القنوات وكيفية إصلاح الصور المعرضة للضوء بإفراط.

  

والتعرف على كيفية إنشاء تأثيرات مائية واقعية في البرنامج باستخدام صور مختلفة، مع تعلّم كيفية التنميق الأساسي على الجلد وتطبيق طلاء المياه وشحذ القوام. إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء تأثيرات النار باستخدام صيغ المزج وكيفية إجراء تحديدات معقدة باستخدام القنوات المختلفة، والتعرف على تأثير الرسم الرقمي على الصور، وتعلّم كيفية إصلاح الصور المختلفة.

   

    

فضلا عن التعرف على كيفية خلق تأثيرات إعادة لمس دراماتيكي بالبرنامج مع تعلّم كيفية التلاعب بالصور المختلفة. إضافة إلى عشرات الدروس الأخرى التي تشرح تطبيقات متقدمة وتأثيرات احترافية داخل البرنامج. قناة "بي إس دي بوكس" تأسّست في عام 2009، والآن تحتوي على أكثر من 261 ألف مشترك ومتابع نشط مع أكثر من 18 مليون مشاهدة، أكثر من مليوني مشاهدة منها حصدتها دروس هذه الدورة. للالتحاق بالدورة من هنا

تقارير متصدرة


آخر الأخبار