انضم إلينا
اغلاق
مجموعة دورات ستمكنك من إتقان العمل على فيغاس برو

مجموعة دورات ستمكنك من إتقان العمل على فيغاس برو

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

يُعدّ برنامج فيغاس برو (Vegas pro) هو المنافس الأول لبرنامج أدوبي بريمير، والبرنامج الأكثر شهرة واستخداما بين صناع محتوى الفيديو ومقدمي الدورات والدروس التدريبية، على عكس البريمير الذي يُعدّ الملجأ الأول لصناع السينما والبرامج التلفزيونية وما إلى ذلك. البعض قد يعتقد أن أهمية برنامج فيغاس تكمن في تحرير الفيديو وحسب، لكن المعلومة التي لا يعرفها الكثيرون هي أن برنامج فيغاس في الأساس كان مصمما لتحرير الصوتيات فقط، لكن طُوّر بمرور الوقت حتى أصبح قادرا على تحرير الفيديو.

  

إذًا، لا تقتصر أهمية البرنامج على تحرير الفيديو وحسب، بل يتميز باحتوائه على أدوات متكاملة وفلاتر ومؤثرات بصرية وسمعية لتحرير الفيديو والصوت في الوقت نفسه، مما يوفر بيئة متكاملة لإنتاج الأفلام أو الكليبات. وعلى نقيض الكثير من البرمجيات المنافسة، يتميز البرنامج بسهولة إنشاء العديد من مسارات الفيديو ومسارات الصوت، وإدراج مقاطع الفيديو والصوت بمستويات جودة مختلفة داخل المشروع الواحد.

  

كما يتميز بقدرته على إنتاج مشاريع كبيرة، ومواكبة التحديثات في الإصدارات المتعاقبة للبرنامج ليتوافق مع أحدث صيغ الفيديو والصوت والتشفير، والتعامل مع أحدث الكاميرات والملفات الخام ذات الأحجام الكبيرة. خلال هذا التقرير سوف نستعرض مجموعة فريدة من الدورات التدريبية والدروس التطبيقية التي تناسب المبتدئين وتمكّنهم من إتقان العمل على برنامج فيغاس برو بسهولة وباللغة العربية.

   

   

مونتاج الفيديو ببرنامج فيغاس برو - مصطفى مكرم

يُقدِّم مصطفى مكرم بطريقته المعهودة التي تتميز بالبساطة وسهولة الشرح والأسلوب الفريد الشيق الذي يبتعد عن الملل والرتابة ويتخذ من المتعة والدقة دربا له هذه الدورة الفريدة التي تركز جهودها على التعرف على برنامج فيغاس برو عن قرب واستكشاف مزاياه وخصائصه ومن ثم تعلّم كيفية الاعتماد عليه في عمليات المونتاج المعقدة من الألف إلى الياء. مصطفى مكرم صانع محتوى يعمل مصمم جرافيك ومدون فيديو ومحاضرا يُقدِّم محتوى تعليميا مميزا للمبتدئين يدمج بين الجودة العالية وطريقة الشرح السلسة المختصرة.

  

تستهدف هذه الدورة المبتدئين الراغبين في تعلّم المونتاج ببرنامج فيغاس، وأولئك الذين يجدون صعوبة في التعامل مع برمجيات المونتاج الأخرى مثل البريمير، حيث تركز الدورة في المقام الأول على مدهم بالمهارات الرئيسية والأدوات الجوهرية لإتقان عملية تحرير الفيديو والمونتاج بالاعتماد على فيغاس برو، نظرا لأنه يُعتبر أكثر سهولة وبساطة مقارنة بمنافسيه. تتكون الدورة من 11 درسا تعليميا من دروس الفيديو المبسطة قصيرة المدة التي تتراوح مدة كل منها بين 5 و13 دقيقة في المتوسط بإجمالي 85 دقيقة.

     

    

يتطرق مكرم خلال كل درس من هذه الدروس إلى شرح ومناقشة أداة رئيسية أو موضوع أساسي أو خطوة عملية تطبيقية في البرنامج لتصبح في النهاية مُلِمًّا بكافة عناصر البرنامج وخصائصه. تبدأ الدروس بالتعرف على واجهة البرنامج والتعرف على كيفية جلب الملفات بداخله سواء ملفات الصوت أو الفيديو أو الصور، والتعرف على كيفية التعديل في واجهة البرنامج واختيار شكل خاص بك. إلى جانب التعرف على كيفية إدراج مقاطع الفيديو وطريقة قصها داخل البرنامج وطريقة تكرار جزء معين من الفيديو أكثر من مرة.

 

تتطرق الدروس بعد ذلك إلى استكشاف إعدادات عرض الفيديو داخل البرنامج مع التعرف على أهم الخيارات التي يجب تحديدها قبل تصدير الفيديو، والتعرف على كيفية تكبير وتصغير حجم الفيديو أو الصور داخل المشروع وطريقة إزالة الجوانب السوداء في الفيديو. فضلا عن التعرف على كيفية إضافة المؤثرات الانتقالية بين ملفات الفيديو لعمل انتقال رائع بين المشاهد، وكيفية تصحيح الألوان والتعامل معها بشكل عام، والتعرف على كيفية الكتابة على الفيديو أثناء عمل المونتاج وكيفية الكتابة باللغة العربية مع استكشاف النماذج الجاهزة لأشكال الكتابة والتأثيرات المختلفة.

    

    

 إضافة إلى التعرف على كيفية تسريع وتبطيء وعكس الفيديو، وكيفية تفريغ الخلفية الخضراء (الكروما) داخل البرنامج مع استكشاف كيفية التعامل مع ملفات الفيديو التي تحتوي على الكروما. والتعرف على كيفية وضع شعار أو علامة مائية طوال ملف الفيديو، وكيفية إزالة الضوضاء والتشويش في صوت الفيديو أو أي مادة صوتيه أخرى، وكيفية تصدير وحفظ الفيديو داخل البرنامج بجودة عالية وبحجم مناسب يمكن استخدامه على يوتيوب. رغم أن الدورة لم يمض عليها إلا عام أو نحو عام فإنها حققت عدد مشاهدات يزيد على 250 ألف مشاهدة. للانتقال إلى الدورة مباشرة من هنا.

  

دورة تعلّم فيغاس برو - جراف بوكس

بأسلوب سهل بسيط وصوت هادئ رزين وطريقة شرح متزنة أشاد بها مئات المتعلمين حول الوطن العربي رغم كونها تميل إلى الطريقة الأكاديمية أغلب الوقت، ينقلنا المصمم أحمد سرحان قائد فريق جراف بوكس المتخصص في صناعة الهوية البصرية والرسوميات المتحركة (الموشن جرافيك)، في رحلة ممتعة خلال هذه الدورة التأسيسية المميزة للتعرف على أساسيات برنامج فيغاس برو عن قرب من الصفر وحتى مستوى متوسط.

    

    

رغم أن هذه الدورة تتعامل مع نسخة أقدم من برنامج فيغاس برو فإن هذا لا ينقص من المحتوى التعليمي المقدَّم شيئا. وبما أن البرنامج لم يتغير كثيرا بين النسخة -الثالثة عشرة- التي تستخدمها هذه الدورة، وبين النسخة -الخامسة عشرة- الأحدث، فلا تزال هذه الدورة هي واحدة من أكثر الدورات ملاءمة للمبتدئين الراغبين في الولوج إلى عالم المونتاج باستخدام فيغاس برو بعد الدورة الأولى التي يُقدِّمها مصطفى مكرم.

  

طوال هذه الدورة لن تعاني من المصطلحات التي يصعب فهمها أو طريقة الشرح المعقدة التي تضع حاجزا بينك وبين استكمال عملية التعلّم أو حتى مدة الشرح الطويلة دون داعٍ التي تجزع لها النفس وتسبب الرتابة والملل. ذلك نظرا إلى أن فريق جراف بوكس يتميز بالاحترافية العالية في تقديمهم لدوراتهم التدريبية ودروسهم التعليمية، حيث يوجد لهم بالفعل نحو 3 دورات مدفوعة على منصة "يودمي" الشهيرة للتعلّم الذاتي، وتبلغ تكلفة كل واحدة منها ما يصل إلى 50 دولارا أميركيا.

    

    

رغم قصر مدة الدورة التي لا تتجاوز 35 دقيقة فإنها تحوي بين دقائقها القليلة الكثير من المعلومات المكثفة حول برنامج فيغاس برو واستخداماته وكيفية التعامل معه. فتتكون الدورة من 5 دروس تعليمية مختصرة للغاية تتراوح بين 3 و8 دقائق في المدة، وتبدأ بجولة تعريفية مبسطة حول واجهة البرنامج واختصاراتها وعناصرها وقوائمها المختلفة وأهمية كل واحدة منها، وكيفية تخصيص هذه الواجهة لتناسب طريقة استخدامك لجعل عملية المونتاج أكثر سلاسة.

  

تتوالى الدروس تباعا بحيث تشرح نافذة العرض وشاشة عمل البرنامج، وضبط إعدادات مشروع العمل والتحكم في خصائصه وفقا لطبيعة الفيديو. ثم تناقش كيفية استيراد ملفات العمل والتعامل معها وتحريرها بسلاسة، وكيفية إضافة النصوص المتحركة والعناوين باللغة العربية، وأخيرا كيفية حفظ المشروع عند نهاية العمل. حققت هذه الدورة القصيرة ما يقرب من 100 ألف مشاهدة. وللذهاب إليها مباشرة من هنا.

  

دورة تعلّم فيغاس برو - قناة اسكتشات

تُقدَّم هذه الدورة الفريدة التي تركز على تعليم برنامج فيغاس برو من الألف إلى الياء بواسطة قناة اسكتشات على يوتيوب. اسكتشات هي قناة تعليمية تم تأسيسها في عام 2014، وتجمع بين الترفيه والتدريب والتوجيه. تختص القناة بتقديم دروس وشروحات تعليمية لإتقان العمل على برامج تصميم الجرافيك والمونتاج والإخراج السينمائي والرسوميات الفنية المتحركة بطريقة تعليمية ترفيهية ممتعة.

    

    

تستهدف هذه الدورة المبتدئين الراغبين في تعلّم مونتاج الفيديو والصوت ببرنامج فيغاس، فتتكون من 72 درسا تعليميا من دروس الفيديو المبسطة قصيرة المدة التي تتراوح مدة كل منها بين 3 و9 دقائق في المتوسط بإجمالي 4 ساعات ونصف. تتناول الدورة مهارات التعامل مع البرنامج وكيفية استخدام أدواته في دروس متدرجة تبدأ بالأساسيات وضبط الإعدادات. تركز الدروس على تعلّم كيفية عمل تقطيع وتداخل للفيديو، وكيفية تسريع وتبطيء وتحريك الفيديو وتحجيمه وتدويره.

  

إلى جانب تعلّم كيفية عمل قناع لإظهار وإخفاء أجزاء محددة من الفيديو، وشرح أشكال الانتقالات بين مقاطع الفيديو، مع التعرف بالتفصيل على الفلاتر والمؤثرات كالزغللة والسطوع وعمل الكروما الخضراء وطرق تصحيح الألوان. فضلا عن تعلّم كيفية عمل تقعير للفيديو وإضافة تأثيرات الدوامة والتموج والأشعة وبقع الضوء. وكيفية إلغاء اهتزازات الفيديو وشرح النصوص وتنسيقها وتحريكها. والتعرف على أنواع مسارات الفيديو والصوت بالتفصيل وإجراءات التحريك وكيفية إضافة التأثيرات ثلاثية الأبعاد، والتعرف على أنواع مفاتيح الحركة وكيفية تنظيم مساراتها.

   

    

إضافة إلى التعرف على الهندسة الصوتية وأساسيات ضبط الصوت وأنواع وطرق توزيع الصوت، مع التعرف على كيفية إزالة الضوضاء والتحكم في صدى الصوت وتغيير نبرته، وتسريع وتبطيء الصوت. والتعرف على فلاتر اهتزازات الصوت وتأثير الكورال الجماعي وكيفية إنشاء وتعديل القوالب وتصدير الفيلم النهائي. رغم أن الدورة ما زالت مستمرة فإنها حققت عدد مشاهدات يزيد على مليون مشاهدة. للانتقال إلى الدورة مباشرة من هنا.

  

دورة تعلّم فيغاس برو - حسن المزوري

بما أن برنامج فيغاس برو من برامج المونتاج سهلة الاستخدام، فعادة ما تكون الدورات التدريبية المماثلة ذات عدد محدود من الدروس بإجمالي عدد ساعات لا يتجاوز 3 ساعات مثلا، لكن على النقيض تحتوي هذه الدورة على عدد ضخم من الدروس التدريبية التي تبلغ مدتها الإجمالية نحو 10 ساعات كاملة، وهو عدد كبير للغاية قادر على تعزيز مهارات المتعلمين الراغبين في تعلم المونتاج ببرنامج فيغاس من البداية وحتى مستوى متقدم للغاية.

  

تُعتبر هذه الدورة هي الدورة العربية الأكثر طولا وتفصيلا لتعليم العمل على برنامج فيغاس برو على شبكة الإنترنت، إذ تُقدَّم بواسطة المونتير والمحاضر حسن المزوري بالتعاون مع أكاديمية ملتقى الدارين، ملتقى الدارين هي أكاديمية تعليمية تابعة لجمعية الدارين الخيرية، وتهدف إلى دعم المحتوى العربي من خلال تطويع الإمكانيات التكنولوجية لتقديم محتوى تعليمي قيم للطلاب والمتعلمين في كافة أنحاء الوطن العربي.

  

تتكون الدورة من 12 درسا من دروس الفيديو طويلة المدة بحيث يتراوح كل منها بين 30 و60 دقيقة في المتوسط، تركز خلالها على مناقشة وشرح كافة الموضوعات والمسائل والأمور المتعلقة بشكل أو بآخر ببرنامج فيغاس برو. ورغم أن هذه الدورة تتعامل مع نسخة أقدم من برنامج فيغاس برو، ورغم طول مدة الشرح التي قد يجدها البعض أمرا منهكا، فإن ذلك لا ينقص من المحتوى التعليمي المقدَّم، إذ إن الدورة تعتبر أكثر ملاءمة للمبتدئين الذين يفضلون طريقة الشرح المبسطة البطيئة.

   

    

تبدأ دروس الدورة بشرح واجهة البرنامج والتعرف على كافة الأدوات والاختصارات المختلفة المدمجة بالبرنامج، والتعرف على كيفية إنشاء مشروع عمل جديد، ثم يوضح كيفية إعداد البرنامج للعمل عليه، وشرح طرق إضافة الملفات إلى البرنامج، وكيفية التحكم بعناصر العمل. إلى جانب التعرف على كيفية التعديل على ملفات الفيديو والصوت، وتكبير الصورة أو تصغيرها، والتحكم في سرعة الفيديو. فضلا عن التعرف على كيفية إزالة الخلفية الزرقاء والخضراء (الكروما) واستبدالها بالخلفيات المناسبة والمؤثرات المختلفة.

  

إضافة إلى التعرف على كيفية التحكم في الانتقالات بين الصوت والفيديو والنصوص، ومناقشة كيفية الكتابة باللغة العربية. والتعرف على كيفية وضع شعار أو علامة مائية على ملف الفيديو، وكيفية إزالة الضوضاء أو التشويش في صوت الفيديو أو أي مادة صوتيه أخرى، وكيفية تصدير وحفظ الفيديو. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

أخيرا، يُعتبر برنامج فيغاس برو من برمجيات المونتاج البسيطة التي يمكن تعلمها بسهولة، لذا تُعدّ الدورات السابقة بمنزلة دليل متكامل من الألف إلى الياء لتعلم العمل على برنامج فيغاس سواء إن كنت من المبتدئين الذين لا يمتلكون أي خبرة سابقة بالبرنامج أو من أصحاب المستوى المتوسط أو المتقدم. فأيا كان مستواك يمكنك عبر الدورات سالفة الذكر احتراف المونتاج ببرنامج فيغاس برو بسهولة.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار