انضم إلينا
اغلاق
بالمجان.. قائمة "ميدان" لأهم المساقات التعليمية لشهر يناير 2019

بالمجان.. قائمة "ميدان" لأهم المساقات التعليمية لشهر يناير 2019

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

مع بداية كل عام جديد، يضع كلٌّ منا خططه ويحدد مساراته ناظرا نظرة ثاقبة إلى ما حققه خلال العام الماضي متمنّيًا تحقيق المزيد من الإنجازات وتعلّم شيء جديد. لذا بالتزامن مع بداية عام 2019، سوف نستعرض خلال هذا التقرير قائمة شهر يناير/كانون الثاني لأهم وأفضل المساقات والدورات المتاحة بالمجان على الشبكة العنكبوتية، المُقدَّمة من أهم الجامعات العالمية وأفضل منصات التعلّم الذاتي. نضع تلك المجموعة المميزة من المساقات بين أيديكم لتكون عونا لصقل مهاراتكم وتعلّم شيء جديد.

    

تخصص الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL Base

يتكوّن هذا التخصص من 4 دورات منفصلة تغطي المنهاج الرسمي المعتمد لشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب. تم إعداد وتحضير التخصص بطريقة ترتكز على التطبيق العملي بشكل مباشر لكي تكون أكثر فائدة. يُقدَّم التخصص عبر منصة إدراك بالتعاون مع شركة سبيكتو (Specto) الممثل المعتمد لشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) في عشر دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

   

يبدأ التخصص في 2 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 16 أسبوعا بجهد دراسي يبلغ نحو 30 ساعة. ويركز على تعلّم المهارات الرئيسية والمفاهيم الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعلّم المفاهيم الأساسية الخاصة بإدارة الملفات وتنظيمها بفعالية، إلى جانب تعلّم المهارات الأساسية المتعلقة بتصفح الويب والاستخدام الفعّال للإنترنت، إضافة إلى تعلّم المهارات الأساسية لاستخدام برامج معالجة النصوص وجداول البيانات وضمان أفضل الممارسات لاستخدامها بشكل فعّال. للانتقال للتخصص من هنا.

    

أساسيات الحاسوب

مع نهاية مساق أساسيات الحاسوب عبر منصة إدراك سوف تغدو قادرا على التعرف على المفاهيم الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات وأجهزة الحاسوب 

مواقع التواصل
  

يبدأ مساق أساسيات الحاسوب عبر منصة إدراك في 2 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يزيد على الساعتين. يركز المساق على التعرف على أساسيات التعامل مع جهاز الحاسوب من التشغيل وتغيير الإعدادات وطريقة التعامل مع البرامج والنوافذ والملفات.

  

مع نهاية المساق سوف تغدو قادرا على التعرف على المفاهيم الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأجهزة الحاسوب والمعدات والبرمجيات المختلفة، والتعرف على الطريقة الصحية لتشغيل الحاسوب وإيقافه بالشكل السليم، إلى جانب تعلّم كيفية ضبط إعدادات نظام التشغيل الرئيسية واستخدم ميزة المساعدة، والتعرف على المفاهيم الرئيسية لإدارة الملفات وتنظيم المجلدات بكفاءة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

معالجة النصوص باستخدام مايكروسوفت وورد

يبدأ هذا المساق عبر منصة إدراك في 2 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يزيد على الساعتين. يركز المساق على تعلّم أساسيات برنامج مايكروسوفت وورد، وكيفية العمل مع الوثائق وحفظها في تنسيقات الملفات المختلفة، وتعلّم كيفية إنشاء وتحرير وتوزيع مستندات معالجة النصوص التي تقوم بإنشائها أو التعديل عليها.

  

إلى جانب تعلّم كيفية تطبيق تنسيقات مختلفة على محتوى المستندات لتحسينها وإخراجها بشكل مقبول قبل توزيعها ونشرها، فضلا عن التعرف على كيفية إدراج الجداول والصور والكائنات الرسومية في مستنداتك، وضبط إعدادات صفحات المستندات بشكل مناسب، إضافة إلى مراجعة المستندات وتصحيح الأخطاء الإملائية، ثم طباعة المستندات بخيارات مناسبة. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

التفاوض وحل الخلافات

يهدف هذا المساق إلى التعرف على الاستدلال المعرفي الذي يؤدي إلى قرارات التفاوض السيئة، مع التعرف على كيفية تحديد الكثير من إستراتيجيات التفاوض الفعّالة، مع التعرف على عواقب استخدام إستراتيجية واحدة فقط عبر سياقات مختلفة. ويهدف أيضا إلى استكشاف تفسيرات مختلفة لأصل الصراع البشري وفهم إطار عام لتحليل النزاعات وحلّها ووصف مجموعة من مهارات التواصل الشائعة وكيفية تطبيقها. يُقدم المساق من منصة أوبن تو ستدي في 6 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يستعرض خلالها تسمية المراحل المختلفة للتفاوض ومعرفة ما يجب القيام به في كل مرحلة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تطوير الأفكار المبتكرة للشركات الجديدة: الخطوة الأولى في ريادة الأعمال

يبدأ هذا المساق في 7 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع بمعدل يتراوح بين 3 و5 ساعات دراسية أسبوعيا. يُقدم المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا، ويغطي كيفية تطوير الأفكار الإبداعية المبتكرة للشركات الناشئة عبر 4 موضوعات رئيسية، تبدأ بالتركيز على الابتكار في ريادة الأعمال، وفهم العقلية الريادية ودوافعها وسلوكها، إضافة إلى فهم مجال الصناعة وفهم العملاء ونمذجة الأعمال. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 3 آلاف متعلم من هنا.

   

السرد القصصي الرقمي

صُمّم هذا المساق لتعريف صناع المحتوى العرب بالسرد القصصي الرقمي وعناصره وأشكاله المتعددة، بداية من السرد الخطي غير التفاعلي البسيط والقصة الرقمية المطولة، حتى القصة التفاعلية والأكثر تفاعلية. وتعزيز المهارات النقدية في تحليل القصص الرقمية، وأساسيات إنتاجها، وصياغة النصوص الملائمة لها، بغض النظر عن البرمجيات وبرامج التصميم المستخدمة لإنتاجها ونشرها.

  

    

يبدأ المساق في 7 يناير/كانون الثاني الجاري عبر منصة إدراك، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز الساعتين. يركز المساق على تعلّم كيفية توسيع قاعدة معرفة المتعلمين حول أنواع السرد القصصي الرقمي، وتجويد مهاراتهم في تطويع النص والسيناريو والمكونات الرقمية، والعمل ضمن فريق لإنتاج قصص ذات محتوى رقمي وتفاعلي، ورفع الاحترافية في مجال إنتاج محتوى رقمي عربي بمستويات أكثر مهنية وتفاعلية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة إلى سرطان الثدي

يُعد هذا المساق بمنزلة مقدمة موجزة إلى سرطان الثدي تناقش السبب الرئيسي لإصابة النساء حول العالم بسرطان الثدي، والبيولوجيا الأساسية للمرض وعوامل الخطورة وطرق الوقاية من الإصابة بالمرض. يُقدم المساق من جامعة يال عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 7 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى 3 آلاف متعلم من هنا.

  

مُقدمة ستانفورد إلى الغذاء والصحة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ستانفورد عبر منصة كورسيرا، إذ يبدأ في 14 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، حيث يتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بالغذاء والبيئة، فيبدأ بنبذة خفيفة عن الطعام والعناصر الغذائية والأمراض المرتبطة بالغذاء، ثم ينتقل إلى الاتجاهات المعاصرة في تناول الطعام وكذلك الاتجاهات المستقبلية في صحة الغذاء، بالإضافة إلى كيفية إعداد الغذاء الصحي. يمكنك الانضمام إلى ما يقرب من 6 آلاف طالب ومتعلم ملتحقين بهذا المساق من هنا.

  

الجينات والحالة البشرية.. من السلوك إلى التكنولوجيا الحيوية

يُقدم هذا المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالعلوم الحيوية والجينات، فيبدأ في 14 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و8 ساعات دراسية، يتناول خلالها المبادئ الأساسية للجينات والتكنولوجيا الحيوية وآثارهما على بيولوجيا الإنسان والتطور والطب والسياسة الاجتماعية وكذلك خيارات مسار حياة الفرد في القرن الحادي والعشرين. يمكنك الانضمام إلى ما يزيد على 6 آلاف طالب ومتعلم ملتحقين بهذا المساق من هنا.

 

   

حياة السعادة والرخاء

يُعتبر هذا المساق من أهم المساقات في مجال الإنسانيات حيث يحتل المرتبة الثانية بين أهم كورسات العلوم الإنسانية وفقا لتقييمات الطلاب. فيُقدم من المدرسة الهندية للأعمال ويتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بالسعادة ومحددات الرخاء، ويبدأ في 14 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات لكل أسبوع. يمكنك الانضمام إلى ما يزيد على 48 ألف طالب ومتعلم ملتحقين بهذا المساق من هنا.

  

التحكم في الروبوتات النقالة

يحتل هذا المساق المرتبة الثالثة من بين أفضل المساقات المتخصصة في الهندسة الميكانيكية وفقا لتقييمات الطلاب، حيث يُقدم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على كيفية التحكم في الروبوتات المتنقلة. فيبدأ في 14 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل لا يتجاوز 7 ساعات لكل أسبوع. يمكنك الانضمام إلى ما يزيد على 3 آلاف طالب ومتعلم ملتحقين بهذا المساق من هنا.

  

علم الأوبئة.. العلوم الأساسية للصحة العامة

يبدأ هذا المساق في 14 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي لا يتخطى 3 ساعات دراسية يستكشف خلالها قضايا الصحة العامة مثل الأمراض القلبية الوعائية والأمراض المعدية محليا وعالميا من خلال عدسة علم الأوبئة المتمثل في دراسة توزيع ومحددات الأمراض والظروف الصحية وتطبيق تلك الدراسة للتحكم في المشاكل الصحية. يُقدَّم المساق من جامعة نورث كارولينا في "شابل هيل" عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلم الأوبئة والصحة العامة ودارسي تخصصات طب الصحة العام. يمكنك الانضمام إلى ما يقرب من 4 آلاف طالب ومتعلم ملتحقين بهذا المساق من هنا.

الدماغ والمكان

يتناول هذا المساق الذي يحتل المرتبة الأولى كأفضل مساقات الكيمياء وفقا لتقييمات الطلاب الكيفية التي يخلق بها الدماغ إحساسنا بالموقع المكاني من مجموعة متنوعة من المصادر الحسية والحركية، وكيف يُشكّل هذا الحيز المكاني بدوره قدراتنا المعرفية. يُقدَّم المساق من جامعة دوك للمهتمين بعلم الكيمياء، فيبدأ في 15 يناير/كانون الثاني الجاري عبر منصة كورسيرا ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 إلى 5 ساعات في كل أسبوع. يمكنك الانضمام إلى ما يزيد على 11 ألف طالب ومتعلم ملتحقين بهذا المساق من هنا.

  

أثر الحرائق على الناس والممتلكات والبيئة
    

يبدأ هذا المساق في 15 يناير/كانون الثاني الجاري عبر منصة كورسيرا إذ يقدم من جامعة مريلاند، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية يُقدم خلالها العديد من الموضوعات القيّمة المتعلقة بالحرائق للمهتمين بالعلوم البيئية أو المعنيين بدراستها أو العمل بها، كالتعرف على أنظمة السلامة من الحرائق وسلوك النار والحرائق وتأثيرها على الناس والممتلكات والبيئة وغيرها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الروبوتات.. الروبوتات الجوية

كيف يمكننا إنشاء مركبات جوية متناهية الصغر قادرة على العمل بشكل مستقل في بيئات داخلية وخارجية مزدحمة؟ إن كنت من المهتمين بالهندسة الميكانيكية وهندسة الروبوتات وتطبيقاتها، وتود التعرف إلى المزيد حول الروبوتات الجوية الطائرة وكيفية عملها وتطبيقاتها المختلفة في الحياة العملية الهندسية، يمكنك الالتحاق بهذا المساق المُقدم من جامعة بنسلفانيا عبر موقع كورسيرا. يبدأ المساق في 16 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالها مقدمة لميكانيكيات الطيران وتصميم روبوتات الطائرات الرباعية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

علم حفريات الديناصورات

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ألبرتا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على الديناصورات وحياتها في الماضي وكيفية معيشتها، فيبدأ في 19 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 12 أسبوعا بمعدل دراسي يتراوح بين 3 إلى 10 ساعات في كل أسبوع. يتناول المساق مظهر وتشريح الديناصورات، وميلادهم ونموهم وطرق تكاثرهم، وكذلك عادات التغذية والحركة والدفاع الخاصة بهم، بالإضافة إلى وفاتهم وتحلّلهم، والعديد من الموضوعات الشائقة الأخرى. يمكنك الانضمام إلى ما يزيد على 5 آلاف طالب ومتعلم ملتحقين بهذا المساق من هنا.

  

الصحة للجميع من خلال الرعاية الصحية الأولية

يستكشف هذا المساق أهمية الرعاية الصحية الأولية كأداة مركزية لتحقيق الصحة والرخاء للجميع، ويقدم أمثلة على كيفية قيام الرعاية الصحية الأولية بدور فعّال في الاقتراب من هذا الهدف في مجموعات سكانية مختارة وكيف يمكن لمبادئ الرعاية الصحية الأولية توجيه السياسات والإجراءات المستقبلية. يُقدم المساق من جامعة جونز هوبكنز عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 20 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، بمعدل دراسي يتراوح بين 3 و4 ساعات في كل أسبوع. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

   

تاريخ الإنترنت والتكنولوجيا والأمن

يُقدم هذا المساق من جامعة ميشيغان عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 21 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 إلى 5 ساعات في كل أسبوع. يتناول المساق العديد من الموضوعات المهمة حول تاريخ الإنترنت والتكنولوجيات المتطورة وأهميتها وكذلك الأمن الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية. يمكنك الانضمام إلى ما يزيد على 9 آلاف طالب ومتعلم ملتحقين بهذا المساق من هنا.

  

مقدمة في القانون البيئي والسياسة

يُقدم هذا المساق من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالقانون أو دارسيه، فيبدأ في 21 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات في كل أسبوع، يتناول خلالها 6 دروس مختلفة حول نهج القانون العام والملكية والمشاكل البيئية. يمكنك الانضمام إلى ما يزيد على 5 آلاف طالب ومتعلم ملتحقين بهذا المساق من هنا.

  

مقدمة إلى إلكترونيات الطاقة

يُعتبر هذا المساق بمنزلة مقدمة في هندسة إلكترونيات الطاقة، إذ يُقدم للمهتمين بهندسة الإلكترونيات والطاقة وكذلك دارسيها، من جامعة "كولورادو بولدر" عبر منصة كورسيرا. يبدأ المساق في 21 يناير/كانون الثاني الجاري، ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 6 و9 ساعات في كل أسبوع. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

فهم القلق والاكتئاب والعلاج المعرفي السلوكي

  

يُقدم هذا المساق من جامعة ريدينغ البريطانية عبر منصة فيوتشر ليرن، حيث يبدأ في 28 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل دراسي لا يتجاوز 3 ساعات في كل أسبوع. حيث يُقدَّم لغير المختصين بعلم النفس فيبدد الأساطير الشائعة حول القلق والاكتئاب والمرض النفسي، ويتناول العديد من الموضوعات القيّمة الأخرى التي تساهم في فهم القلق والاكتئاب ومنهجية العلاج المعرفي السلوكي وإسهامه في الحد من القلق والاكتئاب والعديد من الاضطرابات العقلية والنفسية الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز والأهم في هذا الشهر، لذا سواء كنت مهتما بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الحاسب أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو حتى التنمية الذاتية أو غير ذلك، سوف تجد ضالّتك في هذا التقرير. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم المساقات للأشهر الثلاثة الماضية: من هنا لمساقات شهر ديسمبر/كانون الأول، ومن هنا لمساقات شهر نوفمبر/تشرين الثاني، ومن هنا لمساقات شهر أكتوبر/تشرين الأول.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار