انضم إلينا
اغلاق
مجانا.. دليلك لتعلّم كتابة الإعلانات

مجانا.. دليلك لتعلّم كتابة الإعلانات

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

عندما يأتي الأمر إلى مجال التسويق والإعلان، فإن مقولة "المحتوى هو الملك"، التي تُعَدُّ القاعدة الصحفية الأولى في العمل الإعلامي، تصبح حقيقة كذلك، ومحتوى كتابة الإعلانات هو أحد أكثر أنواع المحتوى تأثيرا على العملاء فيما يتعلق باتخاذ قرارات بشأن العلامات التجارية، سواء التحدث عنها أو البحث عن منتجاتها، أو حتى شراؤها، خاصة تلك العلامات التي توجد على الإنترنت بشكل أساسي. لذا إن كنت رائد أعمال تمتلك مشروعا ناشئا، أو مسوّقا إلكترونيا مبتدئا ترغب في دخول مجال التسويق وكتابة الإعلانات، فإنه يمكنك الاعتماد على هذا التقرير للاستفادة من مجموعة مميزة من المصادر المجانية لتعلّم كتابة الإعلانات.

  

ما الفرق بين كتابة المحتوى وكتابة الإعلانات؟

لا يُعَدُّ التسويق بالمحتوى مفهوما جديدا في عالم التسويق الرقمي، لكنه أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى. في عام 1996 كتب بيل غيتس مقالا نُشر على موقع مايكروسوفت بعنوان "المحتوى هو الملك" قال فيه: "أتوقع أن الكثير من الأموال ستُجنى على شبكة الإنترنت عن طريق المحتوى، تماما كما كان الحال مع الإذاعة". ومنذ ذلك الحين، باتت مقولة "المحتوى هو الملك" من الثوابت في عالم التسويق الرقمي مهما اختلفت طبيعة هذا المحتوى من النصوص والفيديو والصور إلى الرسوم البيانية والدراسات الاستقصائية والمدونات الصوتية.

  

أحد أكثر وسائط المحتوى فعالية هو المحتوى النصي، ورغم ذلك ثمة خلط شائع بين مصطلحَيْ كتابة المحتوى (Content Writing) وكتابة الإعلانات (Copywriting) عند فئات ضخمة من أرباب العمل والمبتدئين في مجال التسويق، تعتقد الأغلبية العظمى منهم أن كتابة المحتوى والإعلانات هما شيء واحد، حتى عندما يحتاجون إلى كاتب إعلانات تجدهم يكتبون أن الاسم الوظيفي المطلوب هو كاتب محتوى أو العكس، دون رؤية واضحة لدور وأهمية وتقنيات وكيفية عمل كل وظيفة منهما. لكن ما الفرق الحقيقي بين كتابة المحتوى وكتابة الإعلانات؟

    

كتابة الإعلانات تعني إنشاء محتوى مقنع عالي القيمة بهدف زيادة مبيعات العلامات التجارية والشركات

غيتي
   

حسنا، كتابة المحتوى تعني إنشاء محتوى ذي قيمة لتسويق العلامات التجارية والشركات. هذا المحتوى غالبا ما يكون أطول من محتوى الإعلانات، ويأتي على هيئة مدونات أو مقالات أو نشرات صحفية أو حتى منشورات على الشبكات الاجتماعية. يتميز هذا المحتوى بأنه متعدد الاتجاه أشبه بمحادثة بين طرفين تدور حول موضوع محدد ذي صلة مباشرة أو غير مباشرة بمنتجات العلامة التجارية أو الخدمات التي تقدمها، ويكون هدفه الوحيد هو جذب العملاء المحتملين وزيادة وعيهم بالعلامة التجارية وتعزيز انخراطهم بها وزيادة ولائهم لها.

  

بينما كتابة الإعلانات تعني إنشاء محتوى مقنع عالي القيمة بهدف زيادة مبيعات العلامات التجارية والشركات. يتكوّن هذا المحتوى من جُمَل قصيرة، كل جملة فيه تقود إلى الجملة التالية حتى الوصول إلى دعوة لاتخاذ قرار بالشراء، ويمكن أن يأتي على هيئة إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو اللوحات الإعلانية أو حتى النشرات الصحفية. يتميز هذا المحتوى بأنه إستراتيجي ومباشر ذو اتجاه وحيد ينتهي بدعوة ونداء واضح لشراء منتج أو تجربة خدمة، ويكون هدفه الوحيد هو الترويج للعلامة التجارية وزيادة مبيعاتها.

    

  

الدورة الأولى: ادرس 155 عاما من رؤى كتابة الإعلانات في ساعة ونصف

تُعَدُّ هذه الدورة واحدة من أفضل الدورات المجانية لتعليم كتابة الإعلانات، إن لم تكن أفضلها. إذ تتألف من 6 محاضرات تختصر أعواما من رؤى وأفكار الكتابة الإعلانية وتُقدِّمها في وجبة سهلة الهضم والفهم في ساعة ونصف، وتهدف إلى تعليم المشاركين الأساسيات والمبادئ المهمة لكتابة النصوص الإعلانية وكيفية تطبيقها بشكل مميز. تبدأ الدورة بمقدمة بسيطة عن الكتابة الإعلانية وأساسياتها وفلسفتها، ثم تُركِّز على كيفية تصميم هيكل النصوص الإعلانية من العناوين الرئيسية وجسم الإعلان، وتختتم بالفنيات اللازم مراعاتها في الكتابة الإعلانية مع بعض النصائح والإرشادات المهمة في كتابة الإعلانات.

   

    

"هذه الدورة مباشرة ومفيدة للغاية، فهي أكثر دورات كتابة الإعلانات التى قد تتمناها وضوحا وانتعاشا"

 

مع نهاية الدورة سوف تغدو قادرا على تطبيق مبادئ كتابة النصوص الإعلانية المهمة لزيادة المبيعات بشكل كبير، ومُلِمًّا بكيفية الحصول على قرّاء يتخذون قرارات حول العلامات التجارية بفضل قوة كلماتك الإعلانية، وسوف تتعرّف على كيفية كتابة عنوان رئيسي رائع يُقنع القارئ بمعرفة المزيد عن عرضك، إضافة إلى التعرّف على كيفية كتابة نسخة نصية تقنع القارئ بشراء منتجك أو خدمتك وفهم فلسفة كتابة الإعلانات الفعالة. التحق بالدورة أكثر من 16 ألف طالب، 700 طالب منهم منحها تقييم 4.5. للالتحاق بالدورة من هنا.

 

الدورة الثانية: بداية سريعة لكتابة الإعلانات.. أفضل أدوات ونصائح الكتابة

يُقدِّم هذه الدورة المحاضر والكاتب المحترف تايلر سبيجل، صاحب الدورات الأكثر مبيعا لأكثر من 68 ألف طالب ومُتعلِّم على منصة "يودمي". تتألف الدورة من 3 محاضرات تدريبية مقسّمة إلى 14 درسا قصيرا تتراوح مدته بين 2 و5 دقائق بإجمالي 36 دقيقة، يستعرض تايلر خلالها مجموعة من أفضل أدوات وتقنيات الكتابة، ويشارك الأسرار والاختصارات التي يستخدمها بشكل شخصي ككاتب على الإنترنت، بهدف تعليم المشاركين كيفية تعزيز مهارات الكتابة الخاصة بهم ليصبحوا كُتّابا أفضل.

  

"تُقدِّم هذه الدورة ما تَعِدُ به تماما، فإذا كنت تعمل في كتابة الإعلانات بالفعل، فيمكن لهذه النصائح منح كتاباتك البريق الإضافي لجعلها تُحلِّق في السماء"

  

  

تبدأ الدورة بالتعرف على مجموعة مميزة من الأدوات المجانية لكتابة الإعلانات، مثل: أدوات العصف الذهني التي تُمكّنك من الوصول إلى أفكار فريدة، وأدوات البحث عن الكلمات الرئيسية التي تُمكّنك من البحث عن الكلمات المثالية التي تحث العملاء على اتخاذ قرارات الشراء، وأدوات كتابة العناوين التي تُمكّنك من كتابة عناوين جذابة وكتابة نصوص إعلانية مقنعة، ثم يستعرض بعض النصائح الخارقة لكتابة الإعلانات، مثل نصائح تسويق النصوص الإعلانية والبحث عن الكلمات الرئيسية وكتابة العناوين.

 

تُختم الدورة باستعراض الكلمات السرية لكتابة الإعلانات التي لديها مفعول السحر في التأثير والإقناع. بنهاية الدورة سيكون لديك بداية سريعة لكتابة نسخة واضحة مقنعة وفعالة لجميع أنواع المحتوى وخاصة كتابة المحتوى الإعلاني، وسوف تكون قادرا على العصف الذهني لتوليد أفكار مميزة لا حصر لها، والبحث عن الكلمات المثالية للمواقف المختلفة، وإنشاء عناوين فريدة واكتشاف أكثر كلمات النصوص الإعلانية فعالية. يمكنك الالتحاق بهذه الدورة والانضمام إلى ما يقرب من 11 ألف طالب من هنا.

  

الدورة الثالثة: كتابة الإعلانات التي تبيع للناس الطموحين

رغم أن هذه الدورة سوف تُعلِّم المشاركين كيفية تنسيق وكتابة النصوص الإعلانية الخاصة بهم بفاعلية، فإنها تهدف في المقام الأول إلى تعريف المتعلمين بالمحتوى الذي يُحقّق مبيعات بشكل أفضل، وكيف يصبحون أفضل في كتابة نصوص المحتوى تلك. تتألف الدورة من 31 محاضرة تدريبية تتراوح مدة كلٍّ منها بين 3 و10 دقائق بإجمالي ساعة وربع، تبدأ بمقدمة مُبسَّطة لكتابة الإعلانات وتعريف الكتابة الإعلانية والفرق بينها وبين النصوص الأخرى، مع التعرف على عناصر الكتابة الإعلانية ودوافعها وصفات كُتّاب الإعلانات، وكيفية تلبية احتياجات القراء، مع العديد من الموضوعات المهمة الأخرى.

 

"دورة عظيمة بالطبع، لا أصدق أن هذه الدورة الاستثنائية مجانية تماما. رغم أنه كان من الممكن إضافة بعض الأمثلة العملية لدعم الموضوعات النظرية، لكن بشكل عام هي لا تزال دورة جيدة للغاية"

  

   

  

تُقدَّم الدورة بواسطة الكاتبة والمحاضرة ليزي نيفين التي تعمل في مجال التسويق الإلكتروني والمدونات الصوتية. بنهاية الدورة سوف تغدو قادرا على تحديد جمهورك المستهدف والبحث عنه بفعالية، وكتابة النصوص التي ستُعرَض لهذا الجمهور، وستصبح قادرا على وضع خطة محتوى جيدة، وتحديد العملاء في مراحل الشراء المختلفة، وكتابة النصوص الإعلانية لاستهدافهم، كما ستكون قادرا على كتابة نصوص حول أي موضوع مهما كان، وتحقيق مبيعات قوية من خلال هذه النصوص. يمكنك الالتحاق بهذه الدورة والانضمام إلى ما يقرب من 9 آلاف طالب من هنا.

  

الدورة الرابعة: أساسيات كتابة الإعلانات الفعّالة لروّاد الأعمال

تهدف هذه الدورة إلى مدِّ المشاركين بالمهارات الجوهرية الدقيقة لكتابة أفضل النصوص الإعلانية وأكثرها إقناعا، إذ تُقدَّم من قِبل الكاتب والمحاضر مات بيرنشتاين صاحب الدورات الأكثر مبيعا لأكثر من 197 ألف طالب على منصة "يودمي"، وتستهدف الطلاب والمتعلمين الذين يحتاجون إلى تحسين مهارات الكتابة الخاصة بهم وخاصة مهارات كتابة الإعلانات. تتألف الدورة من 9 محاضرات تدريبية تتراوح مدة كلٍّ منها بين 3 و10 دقائق بإجمالي ساعة واحدة، تبدأ بمقدمة تعريفية بسيطة عن كتابة الإعلانات الفعّالة، وأساسيات كتابة الإعلانات.

    

  

تُختتم الدورة بالتعرف على كيفية كتابة النصوص الإعلانية بداية من العناوين وإنشاء العروض وإغلاقها، ومهارات الكتابة الأساسية وكيفية كتابة نسخ النصوص الإعلانية المختلفة، واكتشاف القوة المدهشة التي تؤثر بها كتابة الإعلانات الفعالة في زيادة المبيعات. بنهاية الدورة سوف تغدو قادرا على فهم كيفية كتابة الإعلانات الفعالة، وتعلّم كيفية تحسين نصوص المبيعات، وكتابة رسائل البريد الإلكتروني بشكل أفضل لزيادة المبيعات. يمكنك الالتحاق بهذه الدورة والانضمام إلى ما يقرب من 5 آلاف طالب من هنا.

  

الدورة الخامسة: أُسس كتابة الإعلانات.. بيع باستخدام كلماتك في عام 2019

رغم أن هذه الدورة مُصمَّمة لتعليم أُسس كتابة الإعلانات في المقام الأول، فإنها تصب جل تركيزها على المراحل التي تسبق عملية تحرير النصوص الإعلانية ويهملها الأغلبية العظمى من كُتّاب الإعلانات، برغم أنها تؤثر على جعل النصوص الإعلانية أكثر فعالية بعشرات الأضعاف، مثل: تطوير العملاء، وتركيز الرسالة الإعلانية لجعل الكتابة موجزة وواضحة. تتألف الدورة من 16 محاضرة تدريبية تتراوح مدة كلٍّ منها بين 5 و17 دقيقة بإجمالي ساعتين، تبدأ بكيفية استغلال ميزة الاستماع إلى العملاء قبل البدء بالكتابة لهم، وكيفية تطوير العملاء وإجراء مقابلات العملاء، والاستماع إلى الجمهور المستهدف باستخدام التقنيات المختلفة.

    

    

"هذه الدورة رائعة! لقد تعلَّمت الكثير من التقنيات الجديدة لكتابة نسخة إعلانية جيدة، واستمتعت للغاية بأداء المهام الصغيرة"

 

بنهاية الدورة سوف تغدو مُلِمًّا بكيفية البحث على الإنترنت لمعرفة المزيد عن الأسواق التي تستهدفها، وكيفية إنشاء الصورة الرمزية للعملاء، وكيفية التوصل إلى أفضل أفكارك وأكثرها فعالية وتأثيرا على زيادة حركة المبيعات، وكيفية التعرف على العاطفة صاحبة التأثير الأكبر على قُرّائك وعملائك والمشاعر التي يرغبون في الإحساس بها من خلال كتاباتك، وأخيرا ستتعلّم كيف تُصبح واضحا في القرار الجوهري الذي ترغب من قُرّائك وعملائك اتخاذه أو القيام به بعد الانتهاء من قراءة نصوصك الإعلانية. يمكنك الالتحاق بهذه الدورة والانضمام إلى ما يقرب من 3500 طالب من هنا.

 

الدورة السادسة: دليل كتابة الإعلانات الرقمية وصناعة المحتوى

تتكوّن هذه الدورة من 9 محاضرات أساسية مُقسَّمة إلى 27 درسا تعليميا يتراوح مدة كلٍّ منها بين 3 و11 دقيقة بإجمالي ما يقرب من ساعتين ونصف. تهدف الدورة إلى إكساب المتعلمين المهارات الفنية والعلمية الأساسية اللازمة لكتابة الإعلانات، إذ تتناول أساسيات كتابة وصياغة النصوص الإعلانية وتطبيق عملية الاتصال للكتابة الرقمية، والمبادئ التوجيهية التي تجعل من كتابة الإعلانات وصناعة المحتوى عِلما، وتتطرق إلى تقنيات كتابة الإعلانات ومنهجياتها المختلفة، وعناصر ومكونات الإعلانات، ونداءات الإعلان والتسويق التي تساعد في كتابة إعلانات فريدة، وكتابة المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي، وأدوات كتابة الإعلانات وتقنيات العروض التقديمية.

 

"دورة مميزة للغاية استطاعت وضع معيار واضح حول كتابة الإعلانات الرقمية، وجعلت من السهل للغاية للشخص العادي فهم كيفية عمل الإعلانات الخاصة به"

    

    

بنهاية الدورة سوف تغدو مُلِمًّا بماهية كتابة الإعلانات وكيف تساعد على بيع المزيد من المنتجات والخدمات، وتتعرف على المكونات الأساسية للكتابة الفعالة، والفرق بين كتابة الإعلانات وكتابة المحتوى والتسويق بالمحتوى، وفهم عملية الاتصال وكيفية عملها في العالم الرقمي، وأهمية التواصل الفعّال لكتابة الإعلانات، وسوف تصبح قادرا على فهم جمهورك المستهدف قبل كتابة النصوص الإعلانية، وتحليل العلامات التجارية المنافسة، والفرق بين خصائص وفوائد منتجاتك أو خدماتك وكيفية الاستفادة منهما في كتابة النصوص الإعلانية. يمكنك الالتحاق بهذه الدورة والانضمام إلى ما يزيد على 2500 طالب من هنا.

 

ختاما، إلى جانب الدورات التدريبية السابقة، توجد بعض المصادر الإضافية المميزة التي تُساعدك على احتراف كتابة الإعلانات الرقمية منها:

- كتابة الإعلانات للمبتدئين: دورة مجانية يُقدِّمها المحاضر مات ويبلي، وتتكون من 3 محاضرات تتراوح مدة كلٍّ منها بين 30 و37 دقيقة، تُركِّز على تقديم كتابة الإعلانات إلى المبتدئين، وتعريفهم بالبنية الأساسية لكتابة النصوص الإعلانية، وسلوك المستخدمين وعلم نفس المبيعات. للانتقال إلى الدورة عبر يوتيوب من هنا.

 

- كيف تكتب نسخ المبيعات: مجموعة من مقاطع الفيديو القصيرة التي تُقدِّمها الكاتبة ورائدة الأعمال أليكس كاتوني عبر قناتها على يوتيوب، إذ تتراوح مدة كلٍّ منها بين 5 و15 دقيقة، وتهدف إلى تعلّم مهارات كتابة النصوص الإعلانية ورسائل البريد الإلكتروني لزيادة المبيعات، واستخدام أسرار مميزة في كتابة عناوين أفضل. للانتقال إليها من هنا.

 

- إعلانات العالم: موقع يُعتَبر بمنزلة أكبر مجتمع للإعلانات الإبداعية في العالم، إذ يحتوي على مئات الآلاف من الإعلانات بأشكالها التقليدية والرقمية كافة، في الصناعات كافة ومن جميع أنحاء العالم، ما يضع بين يديك مكتبة ضخمة قادرة على منحك رؤى وأفكارا مبتكرة لإنشاء إعلانات مميزة. للذهاب إلى الموقع من هنا.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار