انضم إلينا
اغلاق
تعلَّم مجالا جديدا بالمجان.. قائمة "ميدان" لأبرز المساقات التعليمية لشهر أكتوبر

تعلَّم مجالا جديدا بالمجان.. قائمة "ميدان" لأبرز المساقات التعليمية لشهر أكتوبر

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

استكمالا لدورية تقاريرنا الشهرية التي نُقدِّمها على "ميدان" وتستعرض أبرز وأهم المساقات والدورات التدريبية الشهرية المُقدّمة بالمجان عبر أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلُّم الذاتي، سوف نستعرض خلال هذا التقرير أبرز المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري.

  

الاضطرابات النفسية وعلاجها

رغم أن هذا المساق بدأ بتاريخ 29 (سبتمبر/أيلول)، ولم تسنح الفرصة لإضافته خلال قائمة الدورات التدريبية للشهر الماضي لظهوره متأخرا على منصة "إدراك"، فإنه يُعَدُّ واحدا من المساقات العربية المميزة. يتكوّن المساق من 4 أسابيع دراسية تنتهي في 27 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري، ويتطلّب جهدا دراسيا لا يزيد على 3 ساعات أسبوعيا. يناقش المساق مفهوم الاضطرابات النفسية والعلاج النفسي، بما فيها اضطرابات المزاج والقلق، والاضطرابات الشخصية والذهانية، والوسواس القهري والصحة النفسية وعلاقتها بالحمل والرضاعة، وفرط الحركة ونقص التركيز والإدمان والخرف وسبل علاجه، وأنواع العلاج المناسب لكل حالة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تحديد احتياجات المجتمع لإدارة المكتبات العامة

تُقدَّم هذه الدورة من جامعة ميشيغان عبر منصة "إيدكس"، تبدأ في 1 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 4 و5 ساعات. تناقش الدورة إستراتيجيات جمع البيانات الإحصائية والوصفية حول مجتمعات المكتبات العامة، مع التعرف على كيفية إجراء البحوث والدراسات الاستقصائية والمقابلات، وكذلك كيفية تحليل البيانات لتقييم الاحتياجات والرغبات المحلية لمجتمع المكتبات العامة بشكل أفضل. بنهاية الدورة سوف تغدو قادرا على إجراء عمليات المسح البيئي، وقيادة مجموعات التركيز والمقابلات، وتحليل البيانات للعثور على الأنماط والتداخل والفجوات في خدمات المجتمع المتاحة، وتجميع النتائج التي توصلت إليها في تقرير نهائي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة في علم التسويق

  

بدأ هذا المساق 3 أكتوبر/تشرين الأول الجاري عبر منصة "رواق"، ويُقدِّمه الدكتور عبيد بن سعد العبدلي، الحاصل على الدكتوراه في التسويق من كلية مانشستر للأعمال، والمؤسس والرئيس التنفيذي لمزيج للاستشارات التسويقية. يناقش المساق علم التسويق ومحاوره بداية من تعريف التسويق وتاريخه ومنافعه، وعناصره ومفاهيمه وتطور الفكر التسويقي، ويناقش المزيج التسويقي الذي يشتمل على المنتج والسعر والمكان والترويج، والبيئة المحيطة بالشركة وتأثيرها على الأنشطة التسويقية وسلوك المستهلك وقرار الشراء، إضافة إلى التسويق الصناعي والسياحي وتسويق الأفكار والمدن والخدمات، وبحوث التسويق وتقسيم السوق. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إطلاق مشاريع جديدة

يُقدَّم هذا المساق من مدرسة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية عبر منصة "إيدكس"، يبدأ 4 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، كلٌّ منها يتطلّب جهدا دراسيا يتراوح بين 2 و3 ساعات، يُركِّز خلالها على تحويل الفرص الريادية الواعدة إلى مقترح واضح لمشروع ريادي وإطلاقه كعمل تجاري، إذ يساعد المتعلِّمين على الإلمام بالخطوات الرئيسية في عملية إنشاء المشاريع الناشئة، بما في ذلك تحليل الجدوى والتسويق وجمع الأموال. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على تحديد الفرص التجارية الواعدة، وتطوير أفكارك الريادية، وحساب مقدار الأموال التي تحتاج إليها وأين يمكنك العثور عليها وكيفية إدارتها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

اللغة الصينية لغير الناطقين بها

يُعَدُّ هذا المساق من المساقات العربية النادرة التي تُركِّز على تعليم اللغة الصينية، إذ يُقدَّم بدعم من مؤسسة "جاك ما" الخيرية المؤسسة من قِبل الرئيس التنفيذي لمجموعة "علي بابا"، وتهدف إلى تعزيز التنمية البشرية في انسجام مع كلٍّ من المجتمع والبيئة. يهدف المساق إلى تعريف المتعلِّم بالمفاهيم الأساسية للغة الصينية وبعض المفردات الخاصة بها، والقدرة على التعلُّم والمحادثة البسيطة، وتيسير الأمور اليومية في المنزل والمدرسة والسوق باستخدام اللغة الصينية بشكل مبسط. يبدأ المساق في 7 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتخطى الساعتين، يتناول خلالها مجموعة من الدروس للتعريف باللغة الصينية ومعلومات أولية عنها ولهجاتها، إضافة إلى معرفة نغمات اللغة الصينية المستخدمة. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

مقدمة إلى الثقافات اليابانية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كيو اليابانية عبر منصة "فيوتشر ليرن"، ويُعتبر بمنزلة مقدمة إلى الثقافات الفرعية اليابانية التي تطوّرت منذ السبعينيات حتى الآن، إذ يبدأ في 7 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد لا يتجاوز 4 ساعات. بنهاية المساق سوف تصبح قادرا على تقييم المعاني المهمة لثقافة الشباب، وتفسير المواد الفرعية الثقافية جنبا إلى جنب مع الخلفية الاجتماعية، ومقارنة سياق الثقافة الفرعية اليابانية بالخلفية الثقافية للمتعلِّمين، والبحث في سبب التأثير القوي للثقافة اليابانية وشعبيتها في السياق العالمي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إدارة العقود: بناء العلاقات في الأعمال

تُقدَّم هذه الدورة من جامعة ساوثمبتون بدعم من حكومة المملكة المتحدة عبر منصة "فيوتشر ليرن"، وتهدف إلى تعليم المشاركين كيفية بناء العلاقات وإدارة العقود بنجاح في مجال الأعمال. تبدأ الدورة في 7 (أكتوبر/تشرين) الأول الجاري وتستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتخطى 3 ساعات، تناقش خلالها القواعد واللوائح التي تحكم الأعمال التجارية والمشتريات العامة وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على السلوك، وفهم العملاء وتصميم حالة العمل ونظام التسليم والدعم اللاحق حول احتياجاتهم، ودور التفاوض وكيف تكون في أفضل وضع لجعل المفاوضات في صالحك. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

إدارة المنح

يبدأ هذا المساق في 8 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري على منصة "رواق"، ويُقدَّم بواسطة الدكتور علي بن سليمان الفوزان الذي يعمل ممارسا وخبيرا في العمل الخيري في مجالي المنح وتنمية الموارد المالية. يناقش المساق المراحل الأساسية التي تعتمد عليها الجهات المانحة في إدارة المنح بداية من مرحلة استقبال العروض ودراستها، ومرحلة اتخاذ القرار والمراقبة، حتى مرحلة التقييم. بنهاية المساق سوف تصبح مُلِمًّا بأدوار الجهات المانحة وأنواعها، وقادرا على معرفة أداة نموذج العمل للمشاريع غير الربحية وأداة نظرية التغيير، ومُلِمًّا بالعلاقة بين الضوابط والتقدم الزمني للمنحة والتحليل المالي، والقدرة المؤسسية ودراسة المشاريع، وتقييم وتنفيذ وأثر المشاريع. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

   

الكتابة الفعالة للأعمال

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بيركلي عبر منصة "إيدكس"، ويبدأ في 8 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 3 و5 ساعات لكل أسبوع، ويُركِّز على تعليم المشاركين أفضل الممارسات والأساليب في كتابة خطابات العمل الفعالة ورسائل البريد الإلكتروني والتقارير. يهدف المساق إلى التعرّف على أفضل الطرق لتنسيق مستندات العمل، والتدرب على صياغة واضحة للبريد الإلكتروني المعقّد، وتعلُّم كيفية تكوين خطابات ومذكرات وتقارير العمل الفعالة، وتبسيط المحتوى لتحقيق أقصى قدر من الفعالية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 21 ألف طالب من هنا.

  

مقدمة في طب الأسنان

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بطب الفم والأسنان ودارسيه، فيبدأ في 10 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية يتناول خلالها لمحة عامة عن طب الأسنان بهدف إشراك المتعلِّمين وتثقيفهم ومساعدتهم على تحسين صحة أفواههم. يتطلّب كل أسبوع من الأسابيع السبعة جهدا دراسيا لن يتجاوز الساعتين، يُثير خلالها موضوعا مختلفا حول طب الأسنان وارتباطه بالصحة العامة. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يزيد على 15 ألف طالب من هنا.

   

    

الدماغ ثنائي اللغة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة هيوستن الأميركية عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بعلم الأحياء وتعلُّم اللغات، فيبدأ في 11 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع بجهد دراسي يصل إلى 6 ساعات أسبوعيا، يستكشف خلالها قواعد دماغ المتحدِّثين بأكثر من لغة من خلال مناقشة الاختلافات في سن التعلُّم الأوّلي والكفاءة والسيطرة غير اللفظية، إضافة إلى الاطلاع على أحدث البحوث المتعلقة بكيفية تعلُّم البشر لأكثر من لغة، والعديد من الموضوعات والمهارات الإدراكية الأخرى. للالتحاق بالمساق والانضمام لأكثر من 11 ألف متعلِّم من هنا.

  

صناعة الروبوتات

يُعتَبر هذا المساق من المساقات العربية الفريدة خلال هذا الشهر، إذ يبدأ في 13 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري على منصة "إدراك"، ويستمر لمدة 5 أسابيع بجهد دراسي يبلغ نحو 10 ساعات أسبوعيا، ويتطلّب أن يمتلك المتعلِّم خلفية جيدة عن برمجة الاردوينو والقطع الإلكترونية. يُركِّز المساق على التعرّف أكثر على الروبوتات وكيفية صناعتها وأنواعها المختلفة، وتطبيقاتها في حياتنا اليومية، مع التعرف على كيفية تصميم الروبوت باستخدام برامج الرسم المتخصصة لذلك، وأساسيات التصميم للروبوتات المتحركة، وكيفية تصميم جسم وملحقات الروبوت واختيار لغة البرمجة المناسبة لبنائه، إضافة إلى التعرف على المجسّات والمستشعرات والمواد الأخرى المُستخدَمة في بناء الروبوت التطبيقي للدورة. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

الإنجليزية للتطور المهني

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة "كورسيرا" بالتمويل من مكتب برامج اللغة الإنجليزية في مكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية الأميركية، فيبدأ في 17 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يتناول خلالها أساسيات اللغة الإنجليزية التي يجب الإلمام بها وإتقانها من أجل التطور المهني والنمو الوظيفي في الأسواق العالمية، مع التعرف على أساسيات عملية البحث عن وظيفة والتقدم لها، إضافة إلى استكشاف مسار الحياة المهنية مع بناء المفردات وتحسين المهارات اللغوية لتحقيق الأهداف المهنية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 363 ألف طالب من هنا.

  

إنترنت الأشياء: تقنيات الوسائط المتعددة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 20 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية يتناول فيها مبادئ ترميز الصوت والفيديو المُستخدَمة لمحتوى الوسائط في الخدمات المختلفة مثل: متجر آبل وغوغل بلاي، ويوتيوب، ونتفليكس، وغيرها، وتعلُّم تنسيقات الملفات وإعدادات برامج الترميز لتحسين جودة عرض النطاق الترددي للوسائط، وتطبيقها في تطوير تطبيق مشغل الوسائط الأساسي. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى 13 ألف طالب من هنا.

  

العمارة الرومانية

  

يُقدَّم هذا المساق من جامعة يال عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 22 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري، ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 4 و8 ساعات أسبوعيا. يبدأ المساق بمقدِّمة في الهندسة المعمارية الرومانية وتأسيس روما وبداية العمران في إيطاليا، وكذلك أنماط حياة الأغنياء والمشاهير من المنازل والقصور في مومباي، مع اكتشاف قوة العمارة لتشكيل السياسة والمجتمع والثقافة، إضافة إلى العديد من الموضوعات المختلفة حول الفنون البصرية والعمارة الرومانية القديمة. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يزيد على 15 ألف طالب من هنا.

  

علم التشريح البشري

يُقدَّم هذا المساق من جامعة هونغ كونغ عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 25 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية، بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات دراسية، ويُعتَبر أول مساق لتعليم التشريح البشري على الإنترنت من وجهات نظر مهنية متعددة للرعاية الصحية. يُركِّز المساق على التعرف على المفاهيم الأساسية للتشريح وتعلُّم كيفية تشريح جسم الإنسان بنهج منطقي من خلال حالة سريرية نموذجية للسكتة الدماغية. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على التعرف على آثار السكتة الدماغية على جسم الإنسان، وتشريح أجهزة الجسم ذات الصلة على المستويات الإجمالية والنسيجية، والتعرف على الخدمات التي يُقدِّمها أخصائيو الرعاية الصحية لمرضى السكتة الدماغية. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

التفكير الإبداعي: ​​الأساليب وأدوات النجاح

يهدف هذا المساق إلى التعرف على كيفية تطبيق الأدوات والتقنيات المختلفة لحل المشكلات بشكل أفضل وتوليد أفكار متميزة تُمكِّنك من النجاح في عملك. يُقدَّم المساق من جامعة لندن الإمبريالية عبر منصة "إيدكس"، إذ يبدأ في 27 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، كلٌّ منها يتطلّب جهدا دراسيا يتراوح بين 2 و4 ساعات. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على فهم تقنيات التفكير الإبداعي وأهميتها في مواجهة التحديات العالمية وكذلك في سيناريوهات حل المشكلات اليومية، وتطبيق تقنيات العصف الذهني المختلفة، وتطوير نهج منظم لتوليد الأفكار من خلال استخدام التحليل الصرفي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تطوير منتج جديد

يبدأ هذا المساق في 31 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد يتراوح بين 3 و5 ساعات أسبوعيا. يُقدَّم المساق من المعهد الهندي للأعمال ببنغالور، ويهدف إلى تعلُّم كيفية التعامل مع التحديات المركزية والعمليات والأدوات والتقنيات التي تشارك في تصميم وتطوير منتجات جديدة يمكن أن تكون ناجحة في سوق متطور. بنهاية المساق سوف تصبح قادرا على فهم عملية تطوير المنتج بأكملها من فكرة المنتج إلى الإطلاق النهائي مع نموذج أعمال مناسب، وتعلُّم كيف يمكن أن تكتسب شركات الأسواق الناشئة ميزة تنافسية من خلال تصميم وتطوير المنتجات ذات الصلة محليا. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

   

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز والأهم في هذا الشهر، لذا سواء كنت مهتما بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الحاسب أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو حتى التنمية الذاتية وطب الأسنان أو غير ذلك، فسوف تجد ضالّتك في هذا التقرير. يمكنك الاطلاع على أهم المساقات للأشهر الماضية: لمساقات شهر سبتمبر/أيلول من هنا، لمساقات شهر أغسطس/آب من هنا، ومن هنا لمساقات شهر يوليو/تموز.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار