انضم إلينا
اغلاق
بالمجان.. قائمة "ميدان" لأبرز المساقات التعليمية المتاحة في نوفمبر

بالمجان.. قائمة "ميدان" لأبرز المساقات التعليمية المتاحة في نوفمبر

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

استكمالا لدورية تقاريرنا الشهرية التي نُقدِّمها على "ميدان" وتستعرض أبرز وأهم المساقات والدورات التدريبية الشهرية المُقدّمة بالمجان عبر أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلّم الذاتي، سوف نستعرض خلال هذا التقرير أبرز المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

  

المكافحة والتوعية بمرض السرطان

رغم أن هذا المساق قد بدأ في شهر سابق من هذا العام، فإن سبب وجوده ضمن هذه القائمة أن شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي كان شهر التوعية بخطورة سرطان الثدي، وإيمانا منا بأهمية هذا الشهر أضفنا هذا المساق إلى قائمتنا الشهرية لكونه واحدا من أفضل المساقات العربية التي تناولت مرض السرطان. يهدف المساق إلى تعريف المتعلمين بمرض السرطان وأنواعه الأكثر انتشارا وأعراضه، وفهم سلوك الأشخاص وعوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية إصابتهم بالمرض، مع التطرق إلى أهم طرق وأساليب الوقاية منه. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

  

مقدمة إلى سرطان الثدي

يُعتَبر هذا المساق بمنزلة مقدمة موجزة إلى سرطان الثدي، إذ يُقدَّم من جامعة ييل عبر منصة "كورسيرا" ويبدأ في 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بجهد لن يتجاوز 4 ساعات أسبوعيا. يناقش المساق السبب الرئيس لإصابة النساء حول العالم بسرطان الثدي، مع التعرف على البيولوجيا الأساسية للمرض وعوامل الخطورة وطرق الوقاية من الإصابة به، إضافة إلى التحدث مع كبار الخبراء واستكشاف بعض الدراسات البارزة التي دفعت هذا المجال إلى الأمام. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 19 ألف متعلم من هنا.

  

تعلّم كيف تتعلّم

يبدأ هذا المساق في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري باللغة العربية عبر منصة "رواق"، ويتكوّن من 4 أسابيع دراسية تناقش العديد من الموضوعات المهمة حول عملية التعلّم، بداية من أولى خطوات رحلة التعلّم وأساليب التعلّم الفعّال، حتى ملكة التخصص وطرق تحصيلها مع التعرف على التطبيقات المغلوطة للمذاكرة والتحديات الأكاديمية، وأدوات النجاح الدراسي.

  

بنهاية المساق سوف تصبح قادرا على تحديد مراتب المتعلّمين وأثرها على عملية التعلّم، والتعرف على مهارات متنوعة للتعلّم الفعّال، وكيفية التوظيف الشخصي لأدوات التعلّم المبتكرة، واستبعاد الأفكار الخاطئة عن التعلّم، وتجنّب الممارسات المغلوطة في المذاكرة، وتحديد العقبات التي قد تواجهك واكتشاف سبل تجاوزها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

أساسيات إدارة الأعمال

 

يبدأ هذا المساق في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري عبر منصة "رواق"، ويُقدِّمه المحاضر الأكاديمي في إدارة الأعمال كريم بدري، مؤسس شركة بدري للخدمات الاستشارية والتخطيط الإستراتيجي للأعمال. يهدف المساق إلى التعريف بأساسيات إدارة الأعمال بشكل متكامل عبر عدة موضوعات متوالية تبدأ بتعريف ماهية الأعمال وطبيعتها ومختلف الظروف المحيطة والمؤثرة في بيئة العمل، ثم التطرق إلى عوامل نجاح رائد الأعمال وكيفيات التمويل وأنواعه وكيفية تأسيس كيان فاعل. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

أساسيات اللغة الفرنسية

يُقدَّم هذا المساق من المعهد الفرنسي في الأردن عبر منصة "إدراك"، ويبدأ في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بإجمالي جهد دراسي لا يتجاوز 20 ساعة. يرتكز المساق على مبدأ تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بهدف إكساب المشاركين أساسيات اللغة ومبادئها الأولية وأبجديتها وأرقامها، ليتمكّنوا من التعريف عن شخصياتهم والتعبير عن أذواقهم، وتقديم أنفسهم إلى الآخرين وما إلى ذلك.

  

بنهاية المساق سوف تصبح مُلِمًّا بالأبجدية الفرنسية وتصريف وحالات استعمال الأفعال الأساسية، والجنسيات والمهن والأماكن والبلدان وحروف الجر المتنوعة، وقواعد التذكير والتأنيث للصفات، إلى جانب الإلمام بتركيب الجملة البسيطة ونفيها، وأدوات التعريف والتنكير، والتعبير عن الأحاسيس المختلفة، والتعريف عن النفس ووصف المظهر الخارجي. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

   

الإنجيل ما قبل التاريخ والغرض والمستقبل السياسي

يُقدَّم هذا المساق من جامعة إيموري عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات. يتناول المساق الإنجيل كنموذج سياسي، ويتطرق إلى العديد من الموضوعات حول تاريخ الإنجيل والمستقبل السياسي، ويوضح الطريقة الشاملة التي استجاب بها مؤلفو الإنجيل للهزيمة عبر تطوير أجندة ديموغرافية تضع المجتمع في المركز. يُعَدُّ هذا المساق من أفضل مساقات العلوم الإنسانية على الإنترنت، ويمكنك الالتحاق به من هنا.

 

العمارة الرومانية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ييل عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع بجهد دراسي يتراوح بين 4 و8 ساعات في كل أسبوع. يفتتح المساق أول دروسه بمقدمة في الهندسة المعمارية الرومانية، ثم ينتقل إلى تأسيس روما وبداية العمران في إيطاليا، وأنماط حياة الأغنياء والمشاهير من المنازل والقصور في مومباي، مع اكتشاف قوة العمارة لتشكيل السياسة والمجتمع والثقافة، إضافة إلى العديد من الموضوعات المختلفة حول الفنون البصرية والعمارة الرومانية القديمة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

التصميم: إنشاء تحف فنية في المجتمع

يهدف هذا المساق إلى تحسين مستوى المصممين ونقلهم إلى مستوى أفضل من خلال دمج الدراسة النظرية بالتطبيق والممارسة من أجل تحسين الأداء في التصميم. يُقدَّم المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد لن يتجاوز 4 ساعات أسبوعيا، ويناقش العديد من الموضوعات والقضايا المهمة حول التصميم وكيفية استخدامه في حل مشكلات المجتمع الحقيقية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يزيد على 21 ألف متعلم من هنا.

  

خطوات باللغة اليابانية للمبتدئين

يهدف هذا المساق إلى تعلّم التعبيرات اليابانية الأساسية التي يمكن استخدامها للتعامل في الحياة اليومية. يُقدَّم المساق من جامعة واسيدا عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 3 و5 ساعات. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على استخدام اللغة اليابانية في التعبير عن نفسك في مواقف الحياة اليومية مثل: إلقاء التحية وتقديم نفسك للآخرين، والتسوق وطلب الطعام والبقالة، والإجابة عن الأسئلة البسيطة الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

  

إدارة العمليات

يُعَدُّ هذا المساق أحد مساقات درجة ماجستير إدارة الأعمال المُقدَّم من جامعة إلينوي عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع، بجهد دراسي يتراوح بين 6 و8 ساعات أسبوعيا. يناقش المساق العديد من الموضوعات التي تهدف إلى فهم دور إدارة العمليات وكيفية ارتباطها بوظائف الأعمال الأخرى، وكيفية ربط المبادئ الأساسية لأُطر إدارة العمليات والتقنيات المختلفة، وتجميع المعلومات لاتخاذ قرارات العمليات الإستراتيجية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الكتابة لوسائل الإعلام الاجتماعية

تُقدَّم هذه الدورة من جامعة كاليفورنيا عبر منصة "إيدكس"، فتبدأ في 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 3 و5 ساعات أسبوعيا. توفر الدورة إطارا للكتابة لوسائل التواصل الاجتماعي من خلال التركيز على الغرض والمحتوى والجماهير، ما يساعدك على أن تصبح أكثر فاعلية في استخدام هذه المنصات القوية لتوصيل رسائلك.

  

بنهاية الدورة سوف تصبح قادرا على تقييم الجمهور الذي تكتب له، وتخصيص المحتوى لجمهور معين ومنصة محددة، والاستفادة من إستراتيجيات الكتابة الفعّالة على الإنترنت، وأخيرا التواصل بشكل فعّال في بيئة العمل عبر الإنترنت. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى 26 ألف طالب من هنا.

  

مقدمة في علم الأحياء - سر الحياة

يبدأ هذا المساق في 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عبر منصة "إيدكس"، ويستمر لمدة 15 أسبوعا دراسيا بجهد يتراوح بين 5 و10 ساعات أسبوعيا. يعرض المساق المحتوى العملي نفسه المُقدَّم في حرم الجامعة، ويهدف إلى استكشاف سر الحياة من خلال أساسيات الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية وتقنيات الحمض النووي وعلم الجينوم والطب العقلاني.

   

   

بنهاية المساق سوف تتعلم كيفية وصف اللبنات الأساسية للحياة وكيف تُملي تفاعلاتها التركيب والوظيفة في علم الأحياء، وكيفية التنبؤ بالأنماط الوراثية والظاهرية، وكيفية شرح العقيدة المركزية للبيولوجيا الجزيئية وتحويل تسلسل الحمض النووي إلى تسلسل الحمض النووي الريبي ثم إلى تسلسل البروتين، وكيفية استخدام الأدوات الجزيئية لدراسة علم الأحياء، وكيفية تطبيق مبادئ البيولوجيا الحديثة على القضايا المجتمع. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

أنتاركتيكا: الحياة في القارة المتجمدة

يصحبك هذا المساق في رحلة ميدانية افتراضية لاكتشاف الحياة البرية الرائعة في أنتاركتيكا والتعرف على العلماء والفنانين الذين يعيشون ويعملون فيها، وكيف يستعدون لهذه الرحلة وكيف يفكرون في تجربتهم بعد عودتهم إلى بلادهم. يبدأ المساق في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري عبر منصة "إيدكس" ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد يتراوح بين 2 و4 ساعات دراسية أسبوعيا.

  

بنهاية المساق سوف تتعرف على ما يكتشفه علماء الأحياء حول كيفية تعامل حيوانات القارة القطبية مع العيش في ظروف شديدة البرودة وشهور من الظلام، وكيف يؤثر تغيّر المناخ على النظم الإيكولوجية البحرية والحياة البرية في القطب الجنوبي، وما يتعلّمه الباحثون العلميون حول تأثير الأنشطة البشرية على القارة القطبية الجنوبية. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

  

مدخل إلى علم إخفاء البيانات

تهدف هذه المادة إلى التعريف بعلم إخفاء البيانات الذي يُعَدُّ قضية مهمة في مجال أمن المعلومات في الوقت الراهن. تبدأ الدورة في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري عبر منصة "رواق"، وتتناول مقدمة إلى علم إخفاء البيانات وأوجه الشبه بينه وبين علم التشفير، مع التعرف على البيانات المخفية في الصور، والاستخدامات غير الأخلاقية لعلم إخفاء البيانات، ثم التطرق إلى كيفية الكشف عن البيانات المخفية، وأبرز التحديات والصعوبات التي تواجه هذا المجال، إضافة إلى ممارسة العديد من التطبيقات العملية لهذا المجال. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

العقول والآلات

عندما يتعلق الأمر بفلسفة العقل والواقع والوعي، تمتلئ أدمغتنا بالكثير من الأسئلة، فتسأل نفسك عن العلاقة بين العقل والجسم، وهل تستطيع أجهزة الحاسوب التفكير؟ هل ندرك الواقع كما هو؟ هل يمكن أن يكون هناك علم للوعي؟ وغيرها الكثير. حسنا، تحاول هذه الدورة التي تُعتَبر بمنزلة مقدمة شاملة ودقيقة لفلسفة العقل المعاصرة استكشاف هذه الأسئلة وأكثر ثم محاولة الإجابة عنها.

   

  

يبدأ هذا المساق في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عبر منصة "إيدكس"، ويستمر لمدة 12 أسبوعا دراسيا بجهد يتراوح بين 4 و6 ساعات أسبوعيا. بنهاية المساق سوف تتعرف على أساسيات الجدال، وبعض الحجج المركزية المؤيدة والمعارضة للرأي القائل إن أجهزة الذكاء الاصطناعي القوية بدرجة كافية يمكنها التفكير، مع التعرف على النظريات الرئيسية للحالات الذهنية وعلاقاتها بالحالات الجسدية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

عندما أنمو: دعم تطلّعات الأطفال

إلامَ كنت تطمح عندما كنت صغيرا؟ ماذا يريد أن يكون الأطفال في أسرتك أو مجتمعك عندما يكبرون؟ في هذه الدورة ستكتشف كيف يجيب الأطفال والشباب عن هذا السؤال، وما يمكنك القيام به للمساعدة في دعم تطلّعاتهم. تُقدَّم الدورة من جامعة نيوكاسل بأستراليا، فتبدأ في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري عبر منصة "إيدكس"، وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز الساعتين.

  

بنهاية الدورة سوف تتعرف على الفرق بين الطموحات والتوقعات، والمصطلحات الأساسية للحديث عن الطموحات، والطموحات التعليمية والمهنية لأكثر من 12 ألف طالب في المدارس الابتدائية والثانوية، مع التعرف على تصورات التعليم العالي والتعليم المهني للشباب، والتعرف على الطريقة التي تتشكّل بها الطموحات بعوامل مثل التحصيل الأكاديمي والوضع الاجتماعي والاقتصادي، إضافة إلى التعرف على دور أولياء الأمور والأُسر والمدارس والمجتمعات في الفترة المعقّدة لتشكيل الطموح لدى الأطفال والشباب. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مهارات التفكير العملي لحياة ناجحة

  

تُقدَّم هذه الدورة من جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية عبر منصة "إيدكس"، فتبدأ في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد يتراوح بين 4 و6 ساعات أسبوعيا. تزوّدك الدورة بمهارات التفكير العملي المنطقية والإبداعية ومهارات التفكير النقدي لحياة ناجحة من خلال رحلة إلى مواقف مختلفة من الحياة والموت مع ثلاثة فلاسفة هم: أرسطو، وكانط، ومل. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الثقافة والقانون: منظور شرق آسيا

يُقدَّم هذا المساق من جامعة واسيدا عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات. يستكشف المساق الثقافات القانونية في شرق آسيا، وكيفية تطور التفكير الكونفوشيوسي، وفكرة الاستشراق القانوني. مع نهاية المساق سوف تتعرف على الافتراضات الثقافية متعددة الطبقات، وتتعلم كيفية تحديد التفاصيل الثقافية والقضايا القانونية في شرق آسيا، مع التعرف على القيم الأخلاقية الكونفوشيوسية فيما يتعلق بالقانون، وبناء مهارات التفكير لحل الصراع. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

  

ختاما، يُعَدُّ شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري من الشهور المميزة للغاية بفضل إصدار العديد من المساقات والدورات التدريبية المهمة، خاصة المساقات المُقدَّمة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة واسيدا اليابانية وجامعة نيو كاسل الأسترالية. لذا إن كنت مهتما بالإنسانيات والآداب وتعلّم اللغات، أو بالعلوم الطبيعية والأحياء والبيولوجيا الجزيئية، أو الفلسفة والمنطق والأديان، أو حتى التربية والتدريس والتعليم، فسوف تجد ما يُثير انتباهك ويعزّز نهمك التعليمي خلال هذه القائمة.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار