انضم إلينا
اغلاق
"تيد-تعليم".. ماذا تعرف عن منصة الربع مليون معلم؟

"تيد-تعليم".. ماذا تعرف عن منصة الربع مليون معلم؟

هالة أبو لبدة

محررة تعليم وجامعات
  • ض
  • ض

" في هذه اللحظة، وفي مكان ما، يوجد معلم يقوم بشرح درس مشوّق لطلابه. هذا الدرس للطلاب الموجودين في هذا الصف فقط، ما الذي سيحصل إذا سجلنا هذا الدرس؟ ماذا لو استطاع الرسامون الاحترافيون ومحرّكو الرسوم إحضار هذا الدرس للحياة؟ عندما يصل هذا الدرس، يشتعل الفضول. عندها تقترب هذه المجموعة من الطلاب من أن يكونوا ما يأمله كل معلم: طلاب مدى الحياة، هذا هو هدف تيد-إد الأساسي: أن يسجل وينشر أصوات أفضل المعلمين في أنحاء الأرض"

(أحد أعضاء فريق تيد-إد) 1

 

بدافع من الشغف والاعتقاد بقدرة الأفكار على تغيير توجهاتنا وحيواتنا وعالمنا بشكل كامل، ورغبة في نشر أفضل هذه الأفكار، انطلق عام 1984 أول أنشطة سلسلة المؤتمرات الشهيرة "تيد" (TED) في صورة مؤتمر يجمع التكنولوجيا (Technology)، والتسلية (Entertainment)، والتصميم (Design) وهي الكلمات التي تشير إليها حروف كلمة "TED"، وبرعاية مؤسسة سابلنج الأميركية وتحت شعار "أفكار تستحق النشر" (Ideas Worth Spreading)، وتوالت هذه الأنشطة حتى باتت تغطي اليوم موضوعات مختلفة ومتنوعة ومعروضة بأكثر من مئة لغة، وتنوعت برامجها لتشمل كتب تيد، وتيد إكس، وبرنامج زمالة تيد، ومشروع تيد للترجمة، وانضم إليها مؤخرا وتحديدا سنة 2012 مبادرة تيد للتعليم "TED-Ed 2"، فما طبيعة هذه المبادرة؟ وما أهدافها؟ وكيف تقدم دروسها؟

 

    

تشكل مبادرة "تيد-إد" إحدى مبادرات "تيد" الخاصة بالتعليم والشباب، وتهدف إلى دعم أفضل الأفكار التي يقدمها الطلاب والمعلمون في أنحاء العالم، حتى تحولت اليوم إلى منصة تعليم متفوقة لجودة ما تقدمه لملايين المعلمين والطلبة كل أسبوع، واتسعت شبكتها العالمية حتى أصبحت تضم أكثر من 250,000 معلم، وقد نجحت المبادرة في تقديم مجموعة من الدروس بطريقة إبداعية تضافرت فيها جهود الخبراء كالمتحدثين في مؤتمرات "تيد" والحاصلين على زمالات "تيد"، إلى جانب جهود المعلمين، والمصممين، وكتّاب العلوم، والصحفيين، والمحررين، والمؤرخين من أجل صنع دروس تعليمية باستخدام الرسوم المتحركة ومرفقة بأسئلة وموارد مكملة لهذه الدروس 3.

 

وتضم منصة "تيد-إد" مجموعة متميزة من المستشارين الذين يعملون على تحسين ورفع مستوى أدائها بشكل مستمر بناء على خبراتهم المتخصصة في مجال التعليم، وهؤلاء هم: آرون سامز (Aaron Sams) الذي عمل مدرس علوم في مدرسة وودلاند بارك الثانوية في كولورادو - الولايات المتحدة، وحصل على "الجائزة الرئاسية للامتياز في تدريس الرياضيات والعلوم" عام 2009، وجاكي بيزوس (Jackie Bezos) وهي رئيسة ومؤسس شريك في مؤسسة عائلة بيزوس التي تصب استثماراتها في مجالات البحوث ورفع الوعي العام والبرامج التي تهدف جميعها إلى تحسين مستوى التعليم للأطفال 4.

  

تضم القائمة أيضا جون هونتر (John Hunter) وهو موسيقي ومعلم وصانع أفلام ومصمم ألعاب، وقد قاد خلال دراسته الثانوية أولى جلسات لعبة "السلام العالمي" التي تشمل المحاكاة السياسية للعيش في هذا العالم، وجوناثان بيرجمان (Jonathan Bergmann) الذي وصل إلى نهائيات مسابقة معلم كولورادو لعام 2010، وحاز أيضا على "الجائزة الرئاسية للامتياز في تدريس الرياضيات والعلوم" عام 2002، والسير كين روبينسون (Sir Ken Robinson) الذي ترأس اللجنة الاستشارية للحكومة البريطانية عام 1998، ووسم فارسا ملكيا عام 2003 لإنجازاته، وميلندا فرنش غيتس (Melinda French Gates) وهي شريكة في تأسيس مؤسسة ميليندا وبيل غيتس التي تسعى لتحقيق أهداف أهمها تطوير تعليم الشباب، وأخيرا لدينا سلمان خان (Salman Khan) مؤسس وأحد أساتذة أكاديمية خان، الأكاديمية التي تقدم تعليما متميزا مجانيا لأكثر من مليون طالب شهريا 5.

   

     

الدروس التعليمية

عندما نتحدث عن الدروس التي تتضمنها المنصة، فنحن أمام قائمة متنوعة من الدروس المقدمة في مواضيع مختلفة، والتي لن تتوقف عند هذا العدد من الدروس، كما أن هذه الدروس مقسمة ضمن ثلاثة أنواع رئيسية، أولها الدروس الأصلية لـ TED-Ed وهي دروس طورت نصوصها بواسطة فريق مع المعلمين والخبراء وبعد خضوعها لمراحل عملية الإخراج المحددة، ودروس محادثات TED وهي دروس مبنية على محادثات تيد تم انتقاؤها بدقة، واختيارات TED-Ed وهي الدروس التي أنشأها مستخدمو المنصة 6، كما أن عدد المستخدمين والمعلمين الذين ينضمون إلى المنصة يزداد بشكل مستمر، لكن كيف يصنع هؤلاء المعلمون دروسهم؟

 

تتيح المنصة مجموعة من الأدوات التي تُمكّن المعلمين المشاركين من الاستفادة من مقاطع الفيديو المنشورة على موقع يوتيوب (YouTube) سواء أكانت هذه المقاطع لمحادثات تيد (Tedx Talks) أو لأي موضوعات أخرى شرط أن يتفحص المُعلم محتوى المقطع قبل استخدامه، حيث تبدأ عملية إعداد الدرس بإضافة رابط مقطع الفيديو المراد استخدامه على هذه الصفحة، ثم البدء باستخدام مُحرر دروس TED-Ed، وتتضمن عملية التحرير إضافة أسئلة اختيار من متعدد، وأسئلة مفتوحة، ومناقشات، وموارد مفيدة.

 

  

بعد الانتهاء من التحرير سيتمكّن المعلم من نشر الدرس لطلابه وذلك عبر مشاركة رابط مقطع الفيديو الجديد على صفحته على المنصة، وسيتمكّن من الدخول إلى الرابط وقتما شاء، ومتابعة إجابات طلابه، وتقييمها، والرد على استفساراتهم أيضا، ولا يقتصر الأمر على استخدام مقاطع الفيديو المنشورة على يوتيوب فقط، ففي حال رغب المعلم في استخدام أحد الدروس المتاحة على المنصة وتعديلها سواء كانت هذه الدروس من صنعه أو من صنع مدرسين آخرين فهذا الخيار متاح أيضا، وسيتمكّن من استخدام محرر الدروس وسيحصل على رابط للدرس بعد تحريره، يمكنه استخدامه ونشره أيضا وفق المعايير التي تحددها المنصة 7، كما يمكن الاستفادة من هذا الخيار لتعليم مجموعات مختلفة من الطلبة وإعادة تصميم الدرس بما يتلاءم مع كل منها 8، لكن ماذا إن لم تكن معلما؟ هل يمكنك المشاركة في تقديم الدروس؟ وهل يمكنك عمل الدروس باللغة العربية؟

 

قد تكون من المهتمين بالتعليم رغم اختلاف تخصصك الأكاديمي، وربما تكون طالبا مسؤولا عن تعليم مجموعة من الطلبة الآخرين أو ترغب في ممارسة هذا النشاط كأحد الأنشطة اللامنهجية أو أنشطة التطوع التي تود تجربتها، إذًا الباب مفتوح أمامك، طالما أنك أنشأت حسابا على المنصة -وهي عملية مجانية للجميع- ولديك من الأفكار ما يستحق التجربة والمشاركة، فكل ما عليك فعله هو البدء بتطبيق ذلك كما وضّحنا سابقا 9، ولا تمانع المنصة فكرة عمل دروس بلغات أخرى غير الإنجليزية، ويمكنك الاستفادة من الترجمة التي تحظى بها معظم المحادثات الموجودة على موقع "تيد" (TED) لتطبيق ذلك، كما يمكنك الاطلاع على هذه التجربة التي قام بها د. فادي عمروش، وهو باحث اقتصادي عمل من خلال هذه التجربة على محاكاة درس مقدم بالإنجليزية وتقديمه مترجما للعربية.

  

    

سلسلة من الدروس

تُجمع الدروس التي تتضمنها المنصة ضمن سلاسل يحمل كل منها عنوانا محددا، وهذا يمهّد للمتعلّمين أو المعلّمين الطريق لمعرفة المجالات التي يمكن أن يسكتشفوها، كما تُصنف الدروس المعروضة في تخصصات محددة كالفنون، والرياضيات، والصحة، والهندسة والتكنولوجيا.

 

الأندية الطلابية

تعتبر أندية TED-Ed جزءا من مبادرة صوت الطلبة التابع للمنصة، وهو برنامج مجاني يهدف لدعم طلبة المدارس وتوفير بيئة ملائمة لتبادل الأفكار الإبداعية ومناقشتها وعرضها على شكل محادثات تشبه المحادثات المعروضة على موقع "TED 10"، ويتاح الاشتراك في هذه الأندية لكافة المدرسين، وإداريي المدارس، والطلبة الذين تزيد أعمارهم على 13 عاما 11، وتعتمد إقامة هذه الأندية على استخدام اللغة الإنجليزية بشكل خاص، إلا أن استخدام لغات أخرى يظل متاحا بعد التواصل مع المنصة ومعرفة كيفية تنفيذ ذلك 12، وتحمل الأندية التي تُؤسس أسماء المدارس التي ينتمي إليها طلبة هذه الأندية، فعلى سبيل المثال، يحمل نادي طلبة مدرسة ثانوية إلم ستريت اسم "Elm Street High School's TED-Ed Club" أو " TED-Ed Club Elm Street High School" 13، وفي حال لم يكن اسم المدرسة مدرجا ضمن قائمة المدارس الموجودة على الموقع فيمكن إضافة اسمها عند تعبئة طلب إنشاء النادي الطلابي 14. لكن ما الفرق بين نادي "TED-Ed" و"TEDx"؟

    

بحسب المنصة فإن النادي يجمع الطلبة من أجل استكشاف وتطوير وعرض أفضل أفكارهم المستلهمة من مشاهدة ومناقشات محادثات تيد "TED Talks"، بينما تعد فعالية "TEDx" فعالية مرخصة تتطلب تعبئة طلب تقديم عبر موقعها من أجل إلقاء محادثات عبر الموقع، وتأمل منصة "تيد-إد" (TED-Ed) أن يبادر أعضاء أنديته بإقامة فعاليات "TEDx" خاصة بالشباب في مجتمعاتهم 15، كما أن هذه الأندية متاحة لطلاب المدارس فقط وللمنظمات التعليمية التي تعمل معهم، ولا يمكن لطلاب الجامعات الانضمام إليها على عكس فعاليات "TEDx" التي يمكن أن تقام في الجامعات أو الكليات على أن تُنظّم بواسطة إدارة المؤسسة أو أساتذتها أو طلابها 16.

 

  

رشّح أشخاصا موهوبين

"في هذه اللحظة، هناك معلم متميز في مكان ما، يقوم بشرح درس قد يغير حياتك، يتمنى فريق تيد-إد أن يساعدنا كل من يهتم بالتعليم لنعرف هذا المعلم، ونسجل هذه اللحظة وننشرها كما تستحق أن تُنشر"

(أحد أعضاء فريق "تيد-إد"17

 
إذا كنت متعلّما فضوليا أو مُدرّسا استثنائيا أو فنانا موهوبا أو تعرف شخصا تنطبق عليه إحدى هذه المواصفات فإن منصة "تيد-إد" بانتظارك، فهي تبحث عمن يساعدها في توجيه جهودها نحو إنشاء مجموعة من الدروس التي تستحق النشر، فبحسب المنصة فإن الفيديوهات القيّمة على المنصة هي تلك التي تأتي نتيجة التعاون الذي يجمع فريق "تيد-إد" (TED-Ed) وهؤلاء الأشخاص، لذا توجه دعوتها لكافة روادها لمشاركتها في صنع المزيد من الدروس التي تستحق النشر، وذلك عبر ترشيح أسماء معلمين متميزين أو فناني رسوم متحركة لتتمكّن من التعامل معهم، أو حتى بدء نادي "تيد-إد" (TED-Ed) لينضم إلى الأندية الموجودة، وسيكون التعامل مع فناني الرسوم المتحركة في صورة عمل مستقل (Freelancing)18.

 

يضاف إلى جانب كل تلك الأنشطة توفر مدونة خاصة بالموقع تجمع العديد من المقالات التعليمية التي يقدمها أعضاء فريق الموقع مستفيدين من الدروس المعروضة عليه أو من محادثات تيد أو أي فرص أخرى، ورغم أن المنصة تعد مبادرة غير ربحية فإنها تستمد التمويل المالي من الرعاة المتبرعين الذين يساهمون لمساعدتها على خدمة ملايين المتعلمين والمعلمين حول العالم، سعيا منها نحو رفع مستوى جودة التعليم ونشر أفضل أفكاره.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار