انضم إلينا
اغلاق
فيزياء وجينوم وإدارة.. إليك أبرز الكورسات المجانية لشهر فبراير

فيزياء وجينوم وإدارة.. إليك أبرز الكورسات المجانية لشهر فبراير

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

(إن تعليم الشخص يعني منحه الحرية الأبدية)

(ليلى اكيتا – كاتبة ومؤلفة غينية)

   

التعلّم الذاتي هو الهيئة الحديثة من التعليم التي تبني على التعليم التقليدي وتكمله لتحقيق نتائج جيدة. رغم أن التعلّم الذاتي ليس بالسهولة التي يروّج لها، وقد يكون مليئًا بالصعاب حتى لأكثر الطلاب نبهًا وفطنة، لكننا لا نستطيع التقليل من نتائجه الفعالة التي لا زالت تبرهن يوما بعد يوم على مدى ملاءمته وكفاءته. نحن نشّدد بأهمية التعلّم الذاتي لما يزيد على العامين عبر تقاريرنا الشهرية التي تستعرض أبرز المساقات الشهرية التي تُقدَّم بالمجان عبر أهم الجامعات ومنصات التعلّم الذاتي العالمية منها والمحلية. خلال هذا التقرير سوف نستعرض أبرز المساقات المجانية لشهر (فبراير/شباط) الجاري.

 

الاستشعار عن بعد وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

تندرج هذه المادة المُقدَّمة باللغة العربية عبر منصة روَّاق تحت مظلة الهندسة المدنية وعلم نظم المعلومات الجغرافية. تتألف المادة من 5 أسابيع دراسية، بدأ أولها خلال الأسبوع الجاري وينتهي آخرها في منتصف الأسبوع الثاني من شهر مارس/أذار القادم. تتناول المادة مجموعة متفرعة من نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، تبدأ بمقدمة علمية مبسطة لهذا النظام ورقمنة الخرائط وتحليل الإحصاءات والتراكب. ليغدو الطالب في نهاية المادة ملمًا بكل ما يتعلق بعلم الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية والبرامج التجارية المتاحة لتطبيقه، وكذلك لغات البرمجة الممكنة لتطوير أداة أو برنامج كامل. للالتحاق بالدورة من هنا.

 


الابتكار.. صناعة الأغذية

يُقَدم هذا المساق من جامعة ليد عبر منصة فيوتشر ليرن، يتكون من أسبوعين دراسيين يبدأ أولها خلال الأسبوع الجاري وينتهي آخرها في منتصف فبراير/شباط الجاري، بجهد دراسي لا يتجاوز الساعتين لكل أسبوع.  يتناول المساق الطرق التي تطورت بها صناعة المواد الغذائية على مدى الـ 70 عامًا الماضية، حتى وصولها إلى الصناعة التي لدينا اليوم مع المرور على الابتكارات التي جعلت مجال صناعة الأغذية على ما هو عليه الآن. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الجداول الإلكترونية في إكسل

كلٌ منا يحتاج لاستخدام برامج الجداول الإلكترونية لتنظيم وترتيب البيانات وبخاصة الحسابية منها، مهما اختلف مجال عمله وطبيعته. فمثلًا في مجال الشركات والأعمال التجارية يتم استخدامها لإدارة الأعمال المختلفة بما فيها إصدار فواتير المبيعات ومتابعة كافة العمليات المالية وإعداد الميزانيات. هذه الدورة المجانية مخصصة لتعلم اساسيات ومهارات برنامج الإكسل الذي يُعد بمنزلة أداة فعالة للتعامل مع الحسابات البسيطة وتعقب أي نوع من المعلومات تقريباً، ناهيك عن الحصول على نتائج لها معنى من كميات هائلة من البيانات.

 

تستمر الدورة لقرابة 3 أسابيع على منصة إدراك، بدأ أولها خلال الأسبوع الجاري، وينتهي آخرها بنهاية شهر (فبراير/شباط/شباط) الجاري. بنهاية الدورة سوف يغدو الطلاب قادرين على العمل بفاعلية مع برنامج الإكسل بداية من التعامل مع جداول البيانات وحفظها بتنسيقات مختلفة، وإنشاء معادلات حسابية ومنطقية باستخدام وظائف جداول البيانات القياسية، واستخدام أفضل الممارسات في إعداد المعادلات والتعرف على القيم الخاطئة في هذه المعادلات، حتى ضبط إعدادات صفحة جدول البيانات ومراجعة وتصحيح محتوى الجداول قبل طباعتها. للالتحاق بالدورة من هنا.

 

أساسيات الإنترنت والمراسلات

في الوقت الراهن، أصبح الإنترنت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية مثلما غدا الوسيلة الأساسيّة لجمع الأخبار والمعلومات المختلفة التي تتنوّع مصادرها على اختلافها، مما جعله يؤثر بشكل مباشر على الحياة الاجتماعية والثقافية والعلمية لكل منا. لذا من الضروري أن نكون على معرفة بالاستخدام الآمن للإنترنت وكيفية الوصول للمعلومات المطلوبة بفاعلية وبسرعة، وهو ما يركز عليه هذا المساق المكون من 3 أسابيع دراسية بدأ أولها خلال هذا الأسبوع وينتهي آخرها بنهاية شهر فبراير/شباط الجاري.

   

   

يُقدَّم المساق عبر منصة إدراك بواسطة المحاضرة هبة ابو عدوان، التي تعمل كمدربة معتمدة لتدريب المدربين على وحدات شهادة الـ ICDL. بنهاية المساق سوف يغدو الطلاب قادرين على فهم مفاهيم تصفح الإنترنت والأمان عبر الإنترنت، واستخدام متصفح الويب وإدارة إعدادات المتصفح والإشارات المرجعية ومخرجات الويب، وكيفية البحث بفعالية عن المعلومات عبر الإنترنت وتقييم المحتوى بدقة، إضافة إلى فهم قضايا حقوق التأليف والنشر وحماية البيانات الرئيسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

ريادة الأعمال للتحديات العالمية في الأسواق الناشئة

يركز هذا المساق الذي سيبدأ في 5 فبراير/شباط الجاري عبر منصة edx على تعلّم كيفية بدء نشاطك التجاري وإنشاء شبكتك في سياقات ثقافية واجتماعية متنوعة في الاقتصادات الناشئة. يُقدَّم المساق من جامعة دلفت للتكنولوجيا، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لن يتجاوز 4 ساعات. بنهاية المساق سوف تغدو ملمًا بالتحديات العالمية التي تواجه الاقتصادات الناشئة، مما يساعدك على التعلم من قصص نجاح وفشل أصحاب الأعمال ذوي الخبرة. إلى جانب تعلّم كيفية التفكير بطريقة إستراتيجية حول التفاعلات مع الشركاء والسلطات الحكومية. وفهم الفرص والعوائق أمام تنظيم المشاريع ذات المسئولية الاجتماعية في الاقتصادات الناشئة. للالتحاق بالمساق من هنا.

      

مقدمة في هندسة الأعمال

يُقدَّم هذا المساق من معهد طوكيو للتكنولوجيا عبر منصة edx، فيبدأ في 6 فبراير/شباط الجاري ويستمر لشهر واحد بجهد دراسي لن يتجاوز 3 ساعات أسبوعيًا، يركز خلالها على تعلّم مفاهيم بنية الأعمال التي تركز على منهجية التصميم والهندسة للمنظمات. بنهاية المساق سوف تصبح ملمًا بالهيكل العظمي للمؤسسات والشركات، وقادر على تصميم المنظمة أو الشركة وتوضيح مسؤولية الأعمال وعلاقة الالتزام، وتوفير الأساس لتطوير نظام المعلومات في مؤسسة معينة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

إدارة العلامة التجارية

سوف تأخذك هذه الدورة التدريبية في مقدمة مميزة إلى إدارة العلامة التجارية من خلال المصطلحات الأساسية المتعلقة بالعلامة التجارية مثل: هوية العلامة التجارية وشخصيتها وموضعها وصورتها. تبدأ الدورة في 7 فبراير/شباط الجاري عبر منصة edx بالتعاون مع المعهد الهندي للإدارة بنغالور، وتستمر لمدة 5 أسابيع بجهد دراسي لن يتجاوز 5 ساعات لكل أسبوع. تقدم الدورة الأسس النظرية الهامة مع مبادئ وأطر إدارة العلامة التجارية جنبا إلى جنب مع أمثلة من أسواق مختلفة وخاصة الهند. للانضمام للدورة من هنا.

 

 

مُقدمة في تقنيات الجينوم

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جونز هوبكنز عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 11 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع، بجهد دراسي لا يتخطى 5 ساعات أسبوعيًا. يركز المساق على التعرف على علم الأحياء الأساسي للجينوميات الحديثة والأدوات التقنية التجريبية المستخدمة في قياسه، والعقيدة المركزية للبيولوجيا الجزيئية. مع التعرف على كيفية استخدام تسلسل الجيل التالي لقياس أنماط الحمض النووي، واستكشاف المفاهيم الأساسية في مجال الحوسبة وعلوم البيانات التي ستحتاج إلى فهم كيفية إنشاء وتحليل البيانات الجينومية. للالتحاق بهذا المساق من هنا.

   

فيزياء الجسيمات.. مقدمة

صُمم هذا المساق كمقدمة إلى فيزياء الجسيمات في 8 وحدات متتالية تبدأ بمقدمة عامة، وتتناول الوحدة الثانية العديد من الموضوعات المتعلقة بالفيزياء النووية، في حين تتطرق الوحدة الثالثة إلى كلاِ من المسّرعات والكاشفات، بينما تتعمق الوحدات المتبقية في القوى والظلام والطاقة المظلمة. يُقدَّم المساق من جامعة جينيف عبر منصة كورسيرا لدراسي فيزياء الجسيمات والمهتمين بها، فيبدأ في 12 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

إنترنت الأشياء.. تقنيات الوسائط المتعددة

يُقَدم هذا المساق من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 12 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية يتناول فيها مبادئ ترميز الصوت والفيديو المستخدمة لمحتوى الوسائط في الخدمات المختلفة مثل: متجر آبل وغوغل بلاي، ويوتيوب ونتفليكس وغيرها. وتعلم تنسيقات الملفات وإعدادات برامج الترميز لتحسين جودة عرض النطاق الترددي للوسائط وتطبيقها في تطوير تطبيق مشغل الوسائط الأساسي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة في طب الأسنان

يُقَدم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بطب الفم والأسنان أو دارسيه. فيبدأ في 14 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية يتناول خلالها لمحة عامة عن طب الأسنان بهدف إشراك المتعلمين وتثقيفهم ومساعدتهم في تحسين صحة أفواههم. يتطلب كل أسبوع من الأسابيع السبع جهد دراسي لن يتجاوز الساعتين، يثير خلالها موضوع مختلف حول طب الأسنان وارتباطه بالصحة العامة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

البكتريا والعدوى المزمنة

 

يقدَّم هذا المساق من جامعة كوبنهاجن عبر منصة كورسيرا في منتصف فبراير/شباط الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع بمعدل دراسي لا يزيد عن 3 ساعات في كل أسبوع. ويتناول العديد من الموضوعات بداية من مقدمة في البكتريا والعدوى، مرورًا بخصائص الكتل الحية والأغشية الحيوية، وخصائص العدوى المزمنة للبكتريا والكائنات الدقيقة، ووصولًا إلى كيفية تثبيط تلك العدوي أو علاجها والوقاية منها بعد تشخيصها. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تعريف شامل لاختبار التوفل وطريقة التحضير له

تبدأ هذه المادة في 15 فبراير/شباط الجاري عبر منصة روّاق، بواسطة أنس الخوفي الذي يعمل محاضرا بقسم اللغة الإنجليزية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. تستمر المادة لمدة 4 أسابيع دراسية يركز كل منها على التعريف بكل قسم من أقسام اختبار التوفل ليتسنى للطلاب فهم مكونات الاختبار وطريقة الأسئلة، إضافة إلى طرح العديد من الطرق والأفكار التي يمكن تطبيقها لتحقيق أفضل درجة ممكنة في الاختبار. للالتحاق بالمادة من هنا، وللتعرف على كيفية الاستعداد لاختبار التوفل يمكنك الاطلاع على تقريرنا؛ لاجتياز اختبار التوفل.. إليك هذه التطبيقات المميزة.

 

علم الكيمياء

صُمم هذا المساق الذي يحتل المرتبة الثانية كأفضل مساق إلكتروني في الكيمياء لتغطية الموضوعات الأساسية في الدورات المتقدمة للكيمياء بالمدارس الثانوية الأمريكية، إذ يرتبط بالموضوعات القياسية المحددة من قبِل الجمعية الكيميائية الأمريكية مثل: التركيب الذري والمركبات والتفاعلات الكيميائية والترابط وردود الفعل والكيمياء الحرارية وبعض الموضوعات الأخرى. يُقدَّم المساق من جامعة كنتاكي عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 18 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

  

أساسيات توزيع الفنادق

يُعد هذا المساق جزء من برنامج إدارة الفنادق عبر إدارة الطلب والإيرادات وتوزيع العائد الذي تقدمه كلية إيسيك للأعمال عبر منصة كورسيرا للمهتمين بريادة الأعمال في المجال الفندقي، أو لروَّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الفندقية الناشئة الذين على وشك بدء وإدارة فنادقهم الخاصة. يبدأ المساق في 18 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الأصول - تكوين الكون.. النظام الشمسي.. الأرض والحياة

يتتبع هذا المساق أصول كل شيء يتعلق بتكوين العالم من حولنا بدايةً من الانفجار العظيم وأصل تكوين الكون والنظام الشمسي والأرض ودورة تطور الحياة على الأرض. يُقَدم المساق من جامعة كوبنهاجن عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلوم الفضاء، فيبدأ في 20 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع بجهد دراسي يصل إلى 7 ساعات لكل أسبوع. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

المحاسبة لغير المحاسبين

يبدأ هذا المساق في 20 فبراير/شباط الجاري عبر منصة إدراك، ويستمر لمدة 4 أسابيع بجهد دراسي لن يتجاوز 3 ساعات أسبوعيًا. صُمّم المساق بهدف تزويد المتعلمين من غير المحاسبين والماليين المتخصصين بالمعرفة اللازمة لقراءة وفهم القوائم المالية، واستيعاب أهمية استخدام بعض المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية. يبدأ المساق بشرح المصطلحات المستخدمة في القوائم المالية مع التعرف على كيفية قراءة أي قوائم مالية، والربط بين مختلف المكونات التي تتألف منها هذه القوائم.

  

بنهاية المساق سوف يغدو الطلاب قادرين على: فهم أهم المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وأثرها على صنع القرار في الشركات مع التعرف على قانونية هذه المعايير ومدى إلزاميتها في دول العالم المختلفة، وإعداد القوائم المالية، وتطبيق المعايير الدولية في إعداد القوائم المالية ودور القائم في المحافظة على أموال الدائنين والمقرضين والمساهمين، والتعرف على أحدث أساليب التحليل المالي المستخدم من قبل المقرضين والمستثمرين والإدارات. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

   

القيادة والذكاء العاطفي

يُقَدم هذا المساق من المدرسة الهندية للأعمال عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 21 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يستعرض خلالها مكونات الذكاء العاطفي المختلفة التي يمكن أن يستخدمها المتعلم من أجل بناء شبكة علاقات قوية والتأثير في المتعاونين لإبراز قدرته على القيادة في العمل. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الدماغ ثنائي اللغة

يستكشف مساق الدماغ ثنائي اللغة قواعد دماغ المتحدثين بأكثر من لغة من خلال مناقشة الاختلافات في سن التعلم الأولي والكفاءة والسيطرة غير اللفظية، إضافة إلى الاطلاع على أحدث البحوث المتعلقة بكيفية تعلم البشر لأكثر من لغة. يُقدَّم المساق من جامعة هيوستن الأمريكية عبر منصة كورسيرا للمهتمين بعلم الأحياء وبماهية تعلم اللغات، فيبدأ في 23 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع بجهد دراسي يصل إلى 6 ساعات لكل أسبوع. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

أساسيات البحث المجتمعي

يُقدَّم هذا المساق من كلية لندن الجامعية باللغة العربية عبر منصة إدراك، فيبدأ في 25 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، بجهد أسبوعي لا يتخطى الساعتين. سيتعلم الطلاب في هذا المساق أساسيات البحث القائم على المجتمع المحلي من خلال دراسة منهجية علم المواطن التي يتم استخدامها من قبل مركز "ريليف" في لبنان، ومناقشة استخدامات البحوث القائمة على المجتمع المحلي، وتقييم وجهات النظر المختلفة لمختلف أصحاب المصلحة في البحوث القائمة على المجتمع. وتعلّم كيفية صياغة الأسئلة البحثية الخاصة بهم لمعرفة احتياجات المجتمع المحلي وكيفية تلبيتها، وتطوير مهاراتهم البحثية لتنفيذ مشاريع بحثية محلية بشكل دقيق وأخلاقي. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز والأهم في هذا الشهر، لذا سواء كنت مهتما بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الحاسب أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو حتى التنمية الذاتية أو غير ذلك، سوف تجد ضالّتك في هذا التقرير. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم المساقات للأشهر الثلاثة الماضية: من هنا لقائمة مساقات شهر يناير/كانون الثاني، ومن هنا لمساقات شهر ديسمبر/كانون الأول، ومن هنا لمساقات شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار