انضم إلينا
اغلاق
أهم المصادر لتعليم طفلك مهارة الرسم

أهم المصادر لتعليم طفلك مهارة الرسم

هالة أبو لبدة

محررة تعليم وجامعات
  • ض
  • ض

كغيره من المهارات التي يمكن إتقانها يتطلب الرسم إرشادا وتوجيها لتعليم هذا الفن لكافة الأشخاص وخصوصا الأطفال الذين يجدون فيه وسيلة للمتعة والتعبير عن أنفسهم وبيئتهم المحيطة، لذا تتوفر الكثير من المصادر التعليمية الإلكترونية التي تساعد الأهالي والمعلمين في تدريس الرسم للأطفال، لكن ورغم أن الدروس في عدد كبير من هذه المصادر تقدم بالإنجليزية إلا أن الأمر لا يتطلب في كثير من الدروس أكثر من محاكاة الدرس المعروض والخطوات المنفذة، خصوصا وأن بعض هذه المصادر يوفر أوراق عمل وصورا يسهل طباعتها وتطبيق خطوات رسم أشكالها مع طفل أو مجموعة من الأطفال، فما هي أبرز هذه المصادر؟ وكيف تقدم دروسها؟

 
آرت فور كيدز هب
"نشأت محبا للفن.. بدأت الرسم مع أطفالي، وأدركت أنه من الممتع مشاركة أوقاتنا الفنية مع العائلات الأخرى"

                
هكذا عبر روب عن حبه للرسم ورغبته في مشاركة كل ما ينفذه هو وعائلته التي تشاركه هذه الهواية مع العائلات الأخرى، وهو ما دفعه أيضا لإطلاق موقع "ارت فور كيدز هب" "Art For Kids Hub"، وبناء صفحات له على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" "تويتر" "إنستغرام"، وافتتاح قناته على موقع يوتيوب بداية عام 2012.

يعرض روب في موقعه مجانا الكثير من دروس تعليم الرسم للأطفال، يشاركه في ذلك أطفاله وزوجته، وتتميز هذه الدروس بأسلوب عرض مبسط، يوضح خلاله روب الخطوات اللازمة لرسم شكل ما، ويطبق هذه الخطوات، يليه أحد أفراد عائلته الذي يشاركه مقطع الفيديو التعليمي.

تشمل الأشكال التي يوضح روب كيفية رسمها شخصيات كرتونية، وحيوانات، وطيور، ومجسمات فنية، ولا يقتصر العمل الفني الذي يؤديه على الرسم فقط، بل يقدم دروسا في كيفية عمل بعض الأشغال اليدوية وفن الأوريغامي.

يوفر الموقع أيضا مجموعة من الكتب غير المجانية، والتي يمكن استخدامها بواسطة الآباء والمعلمين الذين يريدون الحصول على سلسلة من دروس الرسم في موضوعات محددة، وتصنف دروس الموقع بحسب عمر الأطفال إلى ثلاث فئات: أقل من ثلاث سنوات، من خمس إلى ثمان سنوات، أكثر من ثمان سنوات.

يتيح روب للمهتمين الحصول على عضوية في الموقع، وهي عضوية غير مجانية توفر للمشتركين الحصول على سمات عدة، كتقديم طلب لروب لعرض درس حول طريقة رسم في موضوع معين يلائم الأطفال، وإمكانية عرض أعمال الأطفال على صفحة الموقع على مواقع التواصل وغير ذلك، أما القناة على اليوتيوب فقد حصدت منذ افتتاحها أكثر من 553 مليون مشاهدة، وتضم عشرات مقاطع الفيديو للدروس التعليمية التي يقدمها روب، ما يجعلها والموقع من أكثر مصادر تعليم الرسم تميزا على الإنترنت.
        

                      

هلو كيدز
يعد موقع "هلو كيدز" (Hellokids) أحد المواقع المميزة في تعليم الرسم للأطفال، ويتضمن الكثيرمن الأنشطة المقدمة للأطفال من فئات عمرية مختلفة، تشمل هذه الأنشطة صفحات التلوين للأطفال من كافة الأعمار، وهي عبارة عن أوراق تحوي رسومات لشخصيات كرتونية أو أشكال أخرى مختلفة ذات علاقة بموضوعات كعيد الميلاد وعيد الفصح وأفلام وحيوانات وأبطال قصص كرتونية، وجميعها قابلة للطباعة لتقديمها للطفل ليلونها كيفما يشاء، ويمكن تلوينها على الموقع مباشرة. 

               

أحد الأقسام المميزة في الموقع قسم المشغولات اليدوية، ويشمل دروسا في كيفية تنفيذ بعض الأشكال الفنية كالهدايا وزينة الحفلات والأقنعة لمناسبات كأعياد الميلاد ويوم الأم والهالوين وزينة المهرجانات، ويوضح كل درس الأدوات اللازمة وكيفية تنفيذ النشاط الفني.

وفيما يخص دروس الرسم فالموقع يعرض مقاطع فيديو يشرح فيها بأسلوب بسيط إبداعي كيفية رسم أشكال معينة وكيفية تلوينها، وتناسب الأطفال من مختلف الأعمار وحتى الكبار، وتشمل الأشكال المرسومة حيوانات، وطيور، وشخصيات كرتونية، وفواكه وغيرها، ويقدم الموقع أيضا ألعابا إلكترونية مجانية، وكتب ومصادر للتعلم والقراءة، ومقاطع فيديو الأطفال وتشمل مجموعة من أفلام الأطفال وأغاني الأطفال وأفلام الكرتون.


دروينج ناو
يعرض القائمون على موقع "دروينج ناو" (DrawingNow) أحد شبكات التواصل الاجتماعية آلاف الدروس لتعليم الرسم لكافة الأشخاص الراغبين في تعلم الرسم من مختلف الفئات العمرية، ويصنف هذه الدروس بحسب مستواها إلى المبتدئ والمتوسط والمحترف. 

           

تصنف الدروس على الموقع أيضا بحسب موضوعاتها إلى شخصيات الكرتون، والحيوانات، والمانجا، والوجوه والأجسام، والفن المجرد، والمشاهد الطبيعية، والكتابة على الجدران (الجرافيتي)، والرسوم المضحكة وحتى الرسم ثلاثي الأبعاد.

يضم الموقع قسم (خطوة خطوة) الذي يعرض تعليمات رسم الشكل المراد رسمه في مقطع فيديو مقسما كل جزء من الشكل إلى خطوات يسهل تتبعها ومحاكاتها، بدءا من رسم الشكل وحتى تلوينه، مع إمكانية طباعة كل خطوة على ورقة منفصلة واستخدامها كدليل لرسم الشكل لاحقا مع الطفل، وهذا يفيد أهالي الأطفال والمدرسين، ويضم أيضا قسما للرسم مباشرة على الموقع (Draw online) ويمثل لوحدة تحتوي أدوات للرسم وألوان مختلفة، مع إمكانية التحكم في كافة الأدوات وتكبير اللوحة وتصغيرها، وحفظها، وصنع درس لتعليم الرسم، ومشاركتها على مواقع أخرى.  


اكتيفيتي فيليج
أطلق موقع "اكيتيفي فيليج" (Activity Village) عام 2000 ليشكل مصدرا للأهالي والمعلمين والأجداد الذين يبحثون عبر الإنترنت عما يساعدهم في تعليم الأطفال أنشطة فنية كالرسم والمشغولات اليدوية، ويتلقى اليوم 1.5 مليون زائر، ويضم أكثر من 26,000 صفحة من الأنشطة التعليمية والألعاب والمشغولات، وأكثر من 30,000 صفحة قابلة للطباعة مخصصة للأعضاء. 

                 

يضم الموقع عدة أقسام بينها قسم التلوين الذي يحتوي على صفحات لرسومات جاهزة للتلوين يمكن طباعتها، ومصنفة إلى صفحات للفصول، والأرقام، والأنماط، والاقتباسات، وفواصل الكتب، والشخصيات، والمناطق، والأغذية، والنباتات، والرياضات، والدمى، وأعياد ومهرجانات وغيرها.

وتتوفر دروس الرسم في قسم صفحات الرسم القابلة للطباعة، ويعرض هذا القسم رسومات لأشكال تحتاج إكمالها، ورسومات غير كاملة في صورة ألغاز، ورسومات مبتكرة، وأكثر من 240 درس لرسم أشكال حيوانات وطيور وشخصيات كرتون وفصول السنة وزهور وشخصيات شهيرة ووسائل مواصلات ومشاهد طبيعية وأشكال أخرى، إضافة لإطارات صور والعديد من اللوحات لتشجيع الأطفال على الرسم.

             

آرت بروجيكت فور كيدز
 تركز رسالة مؤسسة موقع "ارت بروجيكت فور كيدز" (Art Projects for Kids.org) وهي مدرسة رسم سابقة على جمع أفضل مشاريع الرسم المتاحة ومشاركتها ونشرها لإنجاح عملية تعليم الرسم للأطفال، وأبرز ما يميز دروس الرسم على الموقع تحديد فئة الأطفال التي يلائمها الدرس، فهناك دروس مخصصة للأطفال في الصفوف الأول والثاني فقط وهكذا، كما يوضح كل درس الأدوات اللازمة لتطبيق الدرس مع توجيهات مفصلة لكيفية تطبيق خطوات رسم الشكل، وعرض ورقة خاصة بكل جزء فيه، مع إمكانية طباعة هذه الأوراق كدليل لرسم الشكل المطلوب، ويتم تحديث قائمة الدروس بشكل دوري، مع توضيح لموضوع الدرس. 

                     

يعرض الموقع أيضا مجموعة من المشاريع الفنية التي تحاكي لوحات لفنانين، مع توضيح كيفية تنفيذ هذه المشاريع والخطوات والأدوات اللازمة لذلك، وتصنف المشاريع بحسب الفنانين، وهناك عدد من مشاريع الرسم المصنفة بحسب صفوف الطلبة وتغطي الرسم بأنواع مختلفة من الألوان، إضافة لمشاريع الرسم ثلاثي الأبعاد للأطفال.

ويحتوي الموقع على متجر لمجموعة من الكتب والأدلة الإرشادية لكيفية تنفيذ مشاريع فنية للأطفال، لكنها غير مجانية ويتطلب الحصول عليها شراءها عبر الموقع، ويعرض الموقع بعض دروسه أيضا على شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" و"إنستغرام" و"بينتريست".

بالإضافة إلى هذه القائمة هناك الكثير من المواقع المميزة الأخرى التي تفيد المعلمين أيضا مثل:

easydrawingtutorials 

kidsfront 

easypeasyandfun 

kinderart

تقارير متصدرة


آخر الأخبار