انضم إلينا
اغلاق
العمود الفقري لصناعة السينما.. تعلم الأفتر إفكتس بالعربية

العمود الفقري لصناعة السينما.. تعلم الأفتر إفكتس بالعربية

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

في عالم الفيديو والمونتاج شديد الاتساع والتطور، يختلط الأمر على الكثيرين فلا يستطيعون التمييز بين الاستخدامات وطبيعة العمل المختلفة لبرنامجي شركة أدوبي الشهيرين: أدوبي بريمير (Adobe Premiere)، وأدوبي أفتر إفكتس (Adobe After Effects)، إذ يعتقدون بأنهما يقومان بالوظيفة ذاتها، تماما كما يخلط البعض بين ماهية وطبيعة عمل برنامجي الفوتوشوب والإليستريتور. إن كنت لا تزال تجهل الفرق بين الفوتوشوب والإليستريتور فلا تقلق، يمكنك التعرف على الفرق بإيجاز من هنا. أما إن كنت تجهل الفرق بين البريمير والأفتر إفكتس فلا تذهب بعيدا، سوف تتعرف على تلك الفروق خلال السطور القليلة القادمة.

ما الفرق بين البريمير والأفتر إفكتس؟
برنامج أدوبي أفتر إفكتس هو إحدى أهم برمجيات المؤثرات البصرية وأكثرها شهرة على الإطلاق، فهو الركيزة الأساسية والعمود الفقري لصناعة السينما، وتعتمد عليه كافة الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية وحتى البرامج المرئية بشكل أو بآخر خلال مرحلة ما من مراحل ما بعد الإنتاج. فيُستخدم في إضافة المؤثرات البصرية الرقمية والخدع السينمائية والرسوم المتحركة والتراكيب والتطبيقات الرقمية، إضافة إلى استخدامه كمحرر للنصوص الخطية على الفيديو.

يُستخدم برنامج الأفتر إفكتس عادة عند العمل على مقاطع الفيديو القصيرة التي تتطلّب إضافة مؤثرات بصرية دقيقة للغاية، على نقيض برنامج البريمير الذي يُستخدم في الغالب عند تحرير مقاطع الفيديو طويلة المدة معقدة التركيب التي قد يصل طولها إلى 3 ساعات أو أكثر. فيستخدم البريمير في المقام الأول في عملية المونتاج وتحرير مقاطع الفيديو والتعديل عليها وتحويل لقطات الفيديو الأولية إلى قصص مقنعة خالية من العيوب، ذلك من خلال قص ولصق بعض اللقطات من الفيديو أو الصوت، وإضافة المؤثرات الانتقالية بين مقاطع الفيديو، وإضافة بعض المؤثرات البسيطة.



      
تعلّم أساسيات الأفتر إفكتس – جراف بوكس
بأسلوب سهل بسيط وصوت هادئ رزين وطريقة شرح متزنة تميل إلى الطريقة الأكاديمية أغلب الوقت ينقلنا فريق جراف بوكس بقيادة المصمم أحمد سرحان في رحلة ممتعة خلال هذه الدورة التأسيسية المميزة للتعرف على برنامج الأفتر إفكتس عن قُرب. جراف بوكس هو فريق متخصص في صناعة الهوية البصرية والرسوميات المتحركة (الموشن جرافيك) يقوده مصمم الموشن جرافيك أحمد سرحان الذي يمتلك شغفا كبيرا بالتعلّم وتبسيط ونقل العلم.
    

ترشيحي لهذه الدورة جاء ليقيني التام بأنها الدورة الأكثر ملاءمة للمبتدئين الراغبين في الولوج إلى عالم الأفتر إفكتس شديد الاتساع والتنوع. فإن كنت ترغب في تعلّم فن الرسوميات المتحركة أو إتقان صناعة الخدع السينمائية والمؤثرات البصرية فهذه الدورة هي خط البداية بالنسبة لك، فلن تعاني من المصطلحات الضخمة التي يصعب فهم معناها أو طريقة الشرح المعقدة التي تنفرك من استكمال التعلّم أو حتى مدة الشرح الطويلة دون داعٍ التي تجزع لها النفس بسبب الرتابة والملل.
   


يتميز فريق جراف بوكس بالاحترافية العالية في تقديمهم لدوراتهم التدريبية ودروسهم التعليمية، حيث يوجد نحو 3 دورات مدفوعة بالفعل من تقديم الفريق على منصة "يودمي" الشهيرة للتعلّم الذاتي، وتبلغ تكلفة كل واحدة منها ما يصل إلى 50 دولارا أميركيا. إضافة إلى أن كل دورة من تلك الدورات حصدت بالفعل تقييما مرتفعا من قِبل عشرات الطلاب والمتعلمين الراغبين في تعلّم فن الرسوميات المتحركة والمؤثرات البصرية في كافة بقاع الوطن العربي.

رغم قصر مدة الدورة التي لا تتجاوز 45 دقيقة فإنها تحوي بين دقائقها القليلة الكثير من المعلومات المكثفة للغاية حول برنامج الأفتر إفكتس واستخداماته وكيفية التعامل معه. فتتكون الدورة من 7 دروس تعليمية مختصرة للغاية تتراوح بين 5 و10 دقائق في المدة، وتبدأ بجولة تعريفية مبسطة حول البرنامج وماهيته مع التطرق إلى التعريف بواجهة البرنامج واختصاراتها وعناصرها وقوائمها المختلفة وأهمية كل واحد منها.

   

تتوالى الدروس تباعا بحيث تشرح كيفية التعامل مع شاشة عمل البرنامج، وكيفية ضبط إعدادات البرنامج لتعزيز أدائه وجعله في أفضل صورة ممكنة، إلى جانب التعرف على كيفية فتح مشروع جديد والتحكم في خصائصه، ثم مناقشة كيفية استيراد ملفات العمل من الفوتوشوب أو الإليستريتور والتعامل معها وتعديلها بسلاسة، وكيفية استيراد ملفات الفيديو والتحكم في خصائصها داخل البرنامج، وكيفية حفظ المشروع عند نهاية العمل، إضافة إلى عدد آخر من الدروس العملية التي تتبع النمط التطبيقي للعديد من الموضوعات الأساسية المتعلقة ببرنامج الأفتر إفكتس. للذهاب إلى الدورة مباشرة عبر يوتيوب من هنا.

دورة تعلّم الأفتر إفكتس – مصطفى مكرم
مصطفى مكرم أصبح من الأسماء الملازمة لنا عند التحدث عن الدورات العربية المتعلقة بمجال تصميم الجرافيك أو تحرير الفيديو والمونتاج والإخراج السينمائي. مكرم هو مصمم جرافيك ومحاضر ومدون فيديو يستغل مواهبه المتعددة في صناعة محتوى تعليمي مميز للمبتدئين يدمج بين الجودة العالية وطريقة الشرح السلسة المختصرة. فيركز في كافة الدورات التي يُقدمها على فئة المبتدئين لأنه يرى أنهم الفئة التي تواجه عقبات جمة عند بداية عملية التعلم على عكس أصحاب المستويات المتوسطة والمتقدمة الذين يستطيعون الوصول بسهولة إلى مصادر متعددة لتعلّم المهارات التي يفتقرون إليها دون عقبات.
   

يتميز مكرم بأسلوبه المبسط الخالي من التعقيد الذي يتجاوز به كل المفاهيم الصعبة والمصطلحات النظرية عديمة الفائدة في هذه المرحلة، ويركز على الخطوات التطبيقية العملية المهمة. يستهدف مكرم خلال هذه الدورة المبتدئين المهتمين بدخول عالم تصميم الخدع السينمائية والمؤثرات البصرية أو حتى عالم الرسوميات المتحركة من خلال العمل على برنامج الأفتر إفكتس. تتكون الدورة من 25 محاضرة تعليمية على هيئة مقاطع فيديو عالية الدقة قصيرة ومتوسطة المدة بحيث يتراوح كل منها بين 5 و11 دقيقة في الغالب بإجمالي عدد ساعات لن يتجاوز 4 ساعات.
  

تركز كل محاضرة من المحاضرات على شرح ومناقشة عدة موضوعات أساسية تُعتبر بمنزلة ركيزة رئيسية من الركائز الجوهرية للبرنامج، فتبدأ المحاضرات بالتعرف على الأفتر إفكتس واستخداماته ومجالات عمله المختلفة عن قرب، والتعرف على واجهة عمل البرنامج والقوائم والاختصارات والعناصر المختلفة وكيفية العمل عليها مع التعرف على المبادئ الأساسية للمونتاج، إلى جانب التعرف على الفرق بين الأفتر إفكتس والبريمير وماهية كل منهما، والتعرف على نوعية ملفات العمل التي يعتمد عليها البرنامج وكيفية استيرادها داخله.

تتوالى المحاضرات بحيث تناقش العديد من الموضوعات الرئيسية المتعلقة بأساسيات الأفتر إفكتس مثل تحريك العناصر وإضافة العديد من المؤثرات والخدع البصرية وتصميم المؤثرات الانتقالية وإضافتها وتحريك النصوص والرسم على الفيديو وغيرها من الموضوعات المهمة. رغم أن هذه الدورة تم إضافتها في فبراير/شباط الماضي فإنها حققت عدد مشاهدات ضخما يقرب من المليون مشاهدة، كما حازت على إعجاب مئات الآلاف من المتعلمين في كافة أنحاء الوطن العربي. للذهاب إلى الدورة مباشرة من هنا.

دورة تعلّم أساسيات الأفتر إفكتس – أكاديمية خاطر
 تُعد هذه الدورة من أكثر الدورات العربية التي تناولت شرح أساسيات برنامج الأفتر إفكتس تفصيلا على يوتيوب والإنترنت بشكل عام. تُقدَّم الدورة عبر قناة أكاديمية خاطر على يوتيوب لمؤسسها المهندس محمد خاطر الذي يعمل مونتيرا وفنان رسوميات متحركة ومحاضرا في كل ما يتعلق بهما. يتميز خاطر بالأسلوب المبسط للغاية الخالي من التعقيد مع الصوت الواضح وطريقة الشرح الرزينة التي يغلب عليها الطابع الأكاديمي الممزوج بالدعابة والمرح والخالي من التعقيد والتنظير.

  

تتكون الدورة من 30 محاضرة مميزة قصيرة ومتوسطة المدة تتراوح بين 5 و30 دقيقة في المتوسط بإجمالي عدد ساعات لا يتجاوز 5 ساعات. تبدأ أولى محاضرات الدورة بالتعرف على برنامج الأفتر إفكتس ومكوناته الأساسية وأهميته واستخداماته الجوهرية في المجالات المختلفة مع استعراض مجموعة متنوعة من المشروعات التي تم التعديل عليها باستخدام البرنامج، ثم تركز الدروس التالية على التعريف بواجهة البرنامج مع التعرف على قوائم البرنامج وعناصرها المختلفة وأهمية كل عنصر واستخداماته.
  

تتولّى الدروس مناقشة كيفية ضبط إعدادات البرنامج للحصول على أفضل سرعة ممكنة، وكيفية استيراد ملفات العمل والتعامل معها، ثم التعرف على مبادئ التحريك الأساسية في البرنامج، وكيفية تسخيرها في عمل الرسوميات المتحركة على مشروعات العمل المصنوعة بواسطة الإليستريتور، إلى جانب التعرف على كيفية إضافة العديد من المؤثرات والخدع البصرية وتصميم المؤثرات الانتقالية وإضافتها وتحريك النصوص والرسم على الفيديو وغيرها من الموضوعات المهمة.
  

تأسّست قناة أكاديمية خاطر في عام 2013 وتضم عدد مشتركين نشطين يبلغ نحو 17 ألف متابع، لكن نشاطها شبه محدود منذ قرابة العامين. ورغم أن هذه الدورة لم يمض على نشرها سوى عامين فإنها حققت عدد مشاهدات كبيرا نسبيا يتجاوز 200 ألف مشاهدة من إجمالي 500 ألف مشاهدة حققتها القناة ككل. للانتقال إلى الدورة مباشرة من هنا.
  

الدورة الاحترافية لتعلّم الأفتر إفكتس – أحمد جمال
 بأسلوب بسيط وطريقة شرح مميزة تتجاوز الطرق التقليدية التي تتخذ من التلقين والشرح النظري منهاجا لها، يصحبنا مصمم الجرافيك والخدع السينمائية أحمد جمال في جولة تعليمية مكثفة للتعرف على برنامج الأفتر إفكتس وأهميته واستخداماته المختلفة ومجالات عمله عن قرب. تتكون الدورة من 4 محاضرات تعليمية فريدة مقسمة على 12 مقطعا من مقاطع الفيديو عالية الجودة متوسطة المدة التي تتراوح بين 17 و25 دقيقة في المتوسط بإجمالي عدد ساعات لن يتجاوز 4 ساعات.
     

   
تبدأ أولى محاضرات الدورة بالتعرف على واجهة عمل البرنامج ومكوناتها الأساسية من قوائم وعناصر مختلفة مع التطرق إلى التعريف باستخدامات كل منها، وكيفية ضبط إعدادات البرنامج للحصول على أفضل أداء ممكن، وكيفية استيراد ملفات العمل والتعامل معها والتحكم في خصائصها، ثم التعرف على كيفية التعامل مع شاشة عمل البرنامج، ومناقشة كيفية العمل مع ملفات الفوتوشوب أو الإليستريتور وتعديلها بسلاسة، وكيفية استيراد ملفات الفيديو والتحكم في خصائصها داخل البرنامج.

  

إلى جانب التعرف على كيفية إضافة العديد من المؤثرات والخدع البصرية، وتصميم المؤثرات الانتقالية، وتحريك النصوص والرسم على الفيديو، وغيرها من الموضوعات المهمة مثل التعرف على مبادئ التحريك الأساسية، وكيفية تسخيرها في عمل الرسوميات المتحركة على مشروعات العمل المختلفة، وكيفية حفظ المشروع عند نهاية العمل. رغم المحتوى الرصين الذي تركز عليه الدورة فإنه قد يعيبها عدم ترتيب أجزاء كل محاضرة بشكل يساعد المتعلمين على الانتقال من المحاضرة إلى المحاضرة التالية لها بسهولة. للانتقال إلى الدورة مباشرة من هنا.
  

أخيرا، تُعد الدورات السابقة بمنزلة دليل متكامل كافٍ للغاية لتعليم العمل على برنامج الأفتر إفكتس للمبتدئين الذين لا يمتلكون أي خبرة سابقة للعمل على البرنامج. إضافة إلى الدورات سالفة الذكر، يوجد عدد آخر من الدورات الجيدة التي يمكن الاعتماد عليها في تعلّم أساسيات العمل على برنامج الأفتر إفكتس واكتساب المهارات الفنية المختلفة مثل: دورة الدكتور محمد شلتوت التي تتكون من 15 درسا تعليميا مبسطا، وحققت أكثر من 30 ألف مشاهدة ويمكن الانتقال إليها من هنا.
  

إلى جانب الدورة الشاملة المقدَّمة من قناة "اسكتشات" التي حققت ما يزيد على 200 ألف مشاهدة، وتتكون من أكثر من 40 درسا تعليميا يركز على تعليم تصميم التأثيرات والخدع السينمائية وعمل الرسوم المتحركة، ويمكن الانتقال إليها من هنا. إضافة إلى دورة تعلّم الأفتر إفكتس للمستوى الأول التي تتكون من 17 درسا تعليميا قصيرا يتراوح كل منها بين 3 و7 دقائق بإجمالي ساعة ونصف، ويمكن الانتقال إليها مباشرة من هنا. 

تقارير متصدرة


آخر الأخبار