انضم إلينا
اغلاق
منها تعلم اللغة الإسبانية والتجارة الإلكترونية.. استغل وقتك بهذه المساقات المجانية في شهر أبريل

منها تعلم اللغة الإسبانية والتجارة الإلكترونية.. استغل وقتك بهذه المساقات المجانية في شهر أبريل

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

استكمالا لتقاريرنا الشهرية التي بدأناها منذ أكثر من عامين على "ميدان" لاستعراض أبرز وأهم المساقات والدورات التدريبية الشهرية التي تُقدَّم بالمجان عبر أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلّم الذاتي، سوف نبين عبر هذا التقرير أبرز المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر أبريل/نيسان الجاري.

 

حقوق المرأة في العالم العربي وطرق تمكينها

يبدأ هذا المساق في 1 أبريل/نيسان الجاري عبر منصة "إدراك"، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز الساعتين. يهدف المساق إلى نشر مبادئ العدالة وتكافؤ الفرص بين الجنسين، ونشر الوعي المطلوب ليتشارك المتعلمون في ثقافة المساواة في الفرص والنتائج بين كل من الرجل والمرأة، لتمكين المرأة في المجتمعات العربية. يركز المساق على التعريف بتطور حقوق المرأة في العالم العربي، والإطار القانوني الناظم لحقوق المرأة عالميا، مع استعراض عدة مفاهيم أساسية مثل: النسوية، المساواة الشكلية والفعلية، والفرق بين الجنس والنوع الاجتماعي، وأشكال العنف والتمييز الذي تتعرض له المرأة، وتمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

تصوير وإدارة البيانات

يقدّم هذا المساق من جامعة ويسليان عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بإدارة وتحليل وتصوير البيانات. فيبدأ في بداية أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يناقش خلالها العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بإدارة البيانات وتحليلها وتفسيرها بداية من التعرف على ماهية البيانات وكيفية الاستناد إليها في تطوير الأسئلة البحثية ووصف المتغيرات، ومناقشة الإحصاءات الوصفية للبيانات وتصوير المتغيرات بها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

علوم البيانات في الحياة الحقيقية

يُعتبر هذا المساق من ضمن برنامج علوم البيانات التنفيذية الذي تقدمه جامعة جونز هوبكنز عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بمجال علوم البيانات والحاسب الآلي. يبدأ المساق في 1 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة أسبوع واحد فقط يتم خلاله دراسة العديد من الموضوعات المهمة حول علوم البيانات في الحياة الحقيقية، ووصف الأخطاء الشائعة في توصيل تحليلات البيانات، وتحديد نقاط القوة والضعف في التصاميم التجريبية لعلوم البيانات، إضافة إلى دراسة الحقائق المضادة للاستدلال السببي والإستراتيجيات المتعلقة بإدارة جودة البيانات. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

التجارة الإلكترونية: سلاسل الإمداد

يستهدف هذا المساق أصحاب المتاجر الإلكترونية الحديثة والمقبلين على إنشاء المتاجر الخاصة بهم، إذ يبدأ في 1 أبريل/نيسان الجاري عبر منصة "رواق"، ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية يركز خلالها على تعلّم كيفية الإلمام بسلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية، ومعرفة آلية التوريد واستيراد المنتجات، وإدارة المخزون وسلاسل الإمداد المتعلقة بالمتجر الإلكتروني، مع تعلّم كيفية اتخاذ القرارات المتعلقة بسلاسل الإمداد للمتجر الإلكتروني، والإلمام بالأساسيات العملية في إعداد السياسات التشغيلية للمتجر الإلكتروني. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

   

القيادة والذكاء العاطفي

يستعرض مساق القيادة والذكاء العاطفي مكونات الذكاء العاطفي المختلفة التي يمكن أن يستخدمها المتعلم من أجل بناء شبكة علاقات قوية والتأثير في المتعاونين، والتعامل مع المحادثات الصعبة وخلق الطاقة والحماس لتعزيز التغيير الهادف، مع تسليط الضوء على الدروس التي يجب الإلمام بها ليعزز من قدراته كقائد في العمل. يُقدَّم المساق من المدرسة الهندية للأعمال عبر منصة "كورسيرا"، ويبدأ في 1 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الإسبانية للمبتدئين

يُقدَّم هذا المساق للراغبين في تعلّم اللغة الإسبانية وأساسياتها، فيبدأ في 1 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 5 و6 ساعات. يهدف المساق إلى التعرف على بعض الهياكل النحوية والمفردات والاستخدام السليم للغة الإسبانية في المستوى المبتدئ وفقا للإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات، من خلال الروتين اليومي والعبارات والجمل الأساسية الأكثر شيوعا واستخداما في الحياة اليومية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

التحليل العنقودي في تنقيب البيانات

يُقدَّم هذا المساق من جامعة إلينوي عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 1 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات أسبوعيا. يهدف المساق إلى اكتشاف المفاهيم الأساسية للتحليل العنقودي، ومن ثم دراسة منهجيات التجميع النموذجية للخوارزميات والتطبيقات التي تشمل التجميع الهرمي والتقسيمي والطرق المستندة إلى الكثافة، إضافة إلى تعلم كيفية التحقق من صحة وتقييم جودة المجموعات. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

منصة كورسيرا (مواقع التواصل)

  

تصميم بدون طاقة: طريقة لجعل المبنى الخاص بك مستداما

يبدأ هذا المساق في 3 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية. يُقدَّم المساق من جامعة دلفت للتكنولوجيا عبر منصة "إيدكس"، ويركز على كيفية جعل المباني مستدامة، مع تعلم التدابير الأكثر ملاءمة للمباني الفردية في ظل الظروف المناخية المحلية، وتطبيق نهج تدريجي لإيجاد تدابير الحد من استخدام الطاقة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

رسم الطبيعة والعلوم والثقافة: تصوير التاريخ الطبيعي 101

يبدأ هذا المساق في 3 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 3 و6 ساعات. فيُقدَّم من جامعة نيوكاسل الأسترالية عبر منصة "إيدكس" ويستهدف المتعلمين الذين يتطلعون إلى الانضمام إلى مجال الرسم. يركز المساق على تعلم المهارات والتقنيات الأساسية التي تُشكّل حجر الأساس لإنشاء نسخ دقيقة ومذهلة من موضوعات العالم الطبيعي، وبناء مهارات الملاحظة العلمية الأساسية ومهارات التفسير الرصدية والبصرية بطريقة تفاعلية وممتعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

    

كيمياء الحياة

يهدف هذا المساق إلى تطوير المهارات اللازمة لتوليد أفكار جديدة في التفاعل بين الكيمياء والبيولوجيا من خلال تحليل الدراسات الرائدة. فيقدَّم من جامعة كيوتو عبر منصة "إيدكس"، ويبدأ في 4 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 13 أسبوعا بجهد دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات أسبوعيا، ويركز على تعلّم كيفية توليد الأفكار للبحث والأعمال، وكيفية قراءة وكتابة الهياكل الكيميائية، إضافة إلى تعلّم كيفية استخدام الكيمياء للبيولوجيا، وكيفية السيطرة على الأحداث البيولوجية بالوسائل الكيميائية. للالتحاق بالمساق من هنا.

       

  

مقدمة في التذوق الموسيقي

يهدف هذا المساق إلى زيادة المعرفة الموسيقية للمتعلمين كافة مهما كانت خلفيتهم، مما يؤدي إلى رفع ذائقتهم الموسيقية، وتعريضهم لأنواع مختلفة من الموسيقى التي قد لا يكونون قد تعرّضوا لها من قبل. يبدأ المساق في 7 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بجهد لا يتجاوز 3 ساعات أسبوعيا. يتضمن المساق شرحا عن الآلات الموسيقية الغربية الكلاسيكية وآلات الموسيقى العربية عن طريق عرض صورها وأصواتها ونشأتها وتطورها. كما يقوم بتناول مفهوم الأوركسترا، والتخت الموسيقي الشرقي، إضافة إلى التعريف بالموسيقى الآلية العربية والغربية والقوالب التي صيغت عليها، وشرح مكوناتها وخصائصها والاستماع لنماذج منها. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

   

الإنجليزية للتطور المهني

يُقدم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة "كورسيرا" بالتمويل من مكتب برامج اللغة الإنجليزية في مكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية الأميركية. فيبدأ في 8 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يتناول خلالها أساسيات اللغة الإنجليزية التي يجب الإلمام بها وإتقانها من أجل التطور المهني والنمو الوظيفي في السوق العالمية، مع التعرف على أساسيات عملية البحث عن وظيفة والتقدم لها، إضافة إلى استكشاف مسار الحياة المهنية مع بناء المفردات وتحسين المهارات اللغوية لتحقيق الأهداف المهنية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تصميم الجرافيك

يُقدَّم هذا المساق للمهتمين بمجال الفن والتصميم وبالتحديد تخصص تصميم الجرافيك، إذ يُقدم من جامعة كولورادو بولدر عبر منصة "كورسيرا" في 8 أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالها العديد من الدروس المهمة مثل: كيفية استخدام التباين والتكرار والقرب لخلق تصميم ذي مصداقية وجاذبية بصرية. ليصبح المتعلم مع نهاية المساق متقنا لأساسيات التصميم الجرافيكي وقادرا على تصميم شرائح العرض والتقارير المهنية والمواقع التجارية والعديد من التصميمات الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة ستانفورد إلى الغذاء والصحة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ستانفورد عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 8 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يتناول خلالها العديد من الموضوعات المتعلقة بالغذاء والبيئة بعيدا عن المناقشات الاختزالية حول العناصر الغذائية. فيبدأ بلمحة خلفية عن الطعام والعناصر الغذائية، ثم ينتقل إلى المناقشات العملية حول الغذاء والبيئة، والاتجاهات المعاصرة في تناول الطعام، وكذلك الاتجاهات المستقبلية في صحة الغذاء، إضافة إلى كيفية إعداد الطعام الصحي ودور الطعام الصحي في تحسين صحتنا والعيش حياة أطول. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

حياة السعادة والرخاء

يُعتبر هذا المساق من أهم المساقات في مجال الإنسانيات حيث يحتل المرتبة الثانية بين أهم كورسات العلوم الإنسانية، والمرتبة الأولى كأفضل مساق في الفلسفة متاح على منصة "كورسيرا". يُقدَّم المساق من المدرسة الهندية للأعمال ويتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بالسعادة ومحددات السعادة والرخاء، فيبدأ في 8 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات في كل أسبوع. للانضمام إلى أكثر من 54 ألف متعلم والالتحاق بالمساق من هنا.

  

صراعات دستورية في العالم الإسلامي

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كوبنهاجن عبر منصة "كورسيرا" في 8 أبريل/نيسان الجاري، إذ يستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 8 و12 ساعة في كل أسبوع. يحتل المساق المرتبة الثالثة بين أفضل مساقات التاريخ حيث يُعتبر بمنزلة مسح للأفكار والمؤسسات الدستورية التي تطورت منذ منتصف القرن التاسع عشر في جميع البلدان ذات الأغلبية المسلمة، مع التركيز على الجهات الفاعلة التي سيطرت على هذا الخطاب وشكلت نتائجه، والتطورات القانونية والسياسية في القرنين العشرين والحادي والعشرين. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

علم الأوبئة: العلوم الأساسية للصحة العامة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة نورث كارولينا في شابل هيل عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بعلم الأوبئة والصحة العامة ودراسي تخصصات طب الصحة العامة. يبدأ المساق في 8 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بجهد أسبوعي لا يتخطى 3 ساعات. يهدف المساق إلى التعرف على علم الأوبئة باعتباره حجر الزاوية للصحة العامة، وصلته بالحياة الحقيقية ودوره في التقدير الأفضل لبرامج وسياسات الصحة العامة، إضافة إلى التعرف على قضايا الصحة العامة مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المعدية من خلال عدسة علم الأوبئة. للالتحاق بالمساق من هنا.

     

    

سلسلة التوريد الرقمية: من التصميم إلى التشغيل

يبدأ هذا المساق في 10 أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات أسبوعيا، يركز خلالها على التعرف على كيفية بناء سلسلة إمداد رقمية شاملة من التصميم والتخطيط إلى التصنيع واللوجستيات والعمليات، مع التعرف على رؤية المؤسسة الذكية ومدى أهمية سلسلة التوريد الرقمية الذكية لتحويل هذه الرؤية إلى واقع ملموس، إضافة إلى استعراض المجموعة الكاملة لحلول سلسلة التوريد الخاصة، وكيفية دعم كل منها للاتصال الرقمي بكامل سلسلة التوريد. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الإنجيل ما قبل التاريخ والغرض والمستقبل السياسي

يُقدَّم هذا المساق من جامعة إيموري عبر منصة "كورسيرا" في 15 أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات في كل أسبوع. يحتل المساق المرتبة الثالثة بين أفضل المساقات المتاحة في العلوم الإنسانية، ويحتل المركز الأول كأفضل مساق في التخصص الديني وفقا لتقييمات الطلاب على منصة "كورسيرا". فيتناول الإنجيل كنموذج سياسي بالإضافة إلى التطرق للعديد من المواضيع حول تاريخ الإنجيل والمستقبل السياسي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

العمارة الرومانية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة يال عبر منصة "كورسيرا" في 15 أبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 4 و8 ساعات في كل أسبوع. يبدأ المساق بمقدمة في الهندسة المعمارية الرومانية وتأسيس روما وبداية العمران في إيطاليا، وكذلك أنماط حياة الأغنياء والمشاهير من المنازل والقصور في مومباي، مع اكتشاف قوة العمارة لتشكيل السياسة والمجتمع والثقافة، إضافة إلى العديد من الموضوعات المختلفة حول الفنون البصرية والعمارة الرومانية القديمة. للالتحاق بالمساق من هنا.

      

   

بناء نموذج أعمالك باحترافية

يُقدَّم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 15 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. يستهدف المساق كلًّا من الكُتّاب والمحررين، ومصممي الجرافيك، والمبرمجين ومطّوري الشبكات وأصحاب الأعمال الإلكترونية، حيث يركز على تعليمهم كيفية بناء حساب شخصي احترافي يعرض خلفياتهم وسيرهم الذاتية وعينات من أعمالهم السابقة لدعم خبرتهم وتميزهم في مجالات عملهم. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تسويق المكتبات العامة والعلاقات العامة

يبدأ هذا المساق في 17 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و3 ساعات دراسية. يُقدَّم المساق من جامعة ميشيغان عبر منصة "إيدكس" كجزء من برنامج الشهادة المهنية لإدارة المكتبات العامة، ويركز على التعرف على كيفية تطوير إستراتيجيات التسويق والعلاقات العامة الفعالة للمساعدة في مشاركة برامج المكتبات وخدماتها وقيمتها مع المجتمع الأوسع. يهدف المساق إلى التعرف على الفرق بين التسويق والعلامات التجارية والعلاقات العامة، وتعلّم أساسيات التواصل الإعلامي وإستراتيجيات العلاقات العامة، وكيفية تطوير حلول التسويق والعمل مع المصممين المحترفين. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة في تدريس المفردات

يُقدَّم هذا المساق للمعلمين عبر منصة "فيوتشر ليرن"، فيبدأ في 29 أبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد دراسي لا يتجاوز الساعتين أسبوعيا. يهدف المساق إلى فهم أساسيات تدريس المفردات، واستكشاف الأبحاث الرئيسية المتعلقة بتدريس المفردات وفجوة الكلمات، مع تعلم إستراتيجيات التدريس التي يمكن تطبيقها في أي سياق، إضافة إلى التفكير في دور وأهمية ما وراء المعرفة في تدريس المفردات. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز والأهم في هذا الشهر، لذا، سواء كنت مهتما بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الحاسب أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو حتى التنمية الذاتية أو غير ذلك، سوف تجد ضالّتك في هذا التقرير. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم مساقات الأشهر الماضية: لمساقات شهر مارس/آذار من هنا، ومن هنا لمساقات شهر فبراير/شباط، ومن هنا لقائمة مساقات شهر يناير/كانون الثاني، ومن هنا لمساقات شهر ديسمبر/كانون الأول، ومن هنا لمساقات شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار