شعار قسم ميدان

تعلم كتابة السيناريو.. منصات لتحميل سيناريوهات الأفلام مجانا

ميدان - كتابة سيناريو

"لصناعة فيلم عظيم، فأنت بحاجة إلى ثلاثة أشياء؛ السيناريو، السيناريو، ثم السيناريو"

(ألفريد هيتشكوك)

   

"يستهلك العالم الآن أفلاما وروايات ومسرحا وتلفزيونا بمثل هذا الكم وبمثل هذا النهم لأن فنون القصة أصبحت نبع الإلهام الأول للإنسانية"، هكذا يفسر روبرت مكي في كتابه ذائع الصيت "القصة: المادة، البنية، الأسلوب، مبادئ الكتابة للسينما" ولعنا بالحكايات والقصص في كل صورها. لماذا تعتبر القصة هي مصدر الإلهام الأول؟ يجيب مكي: "…لأنها تحاول أن تنظم الفوضى وتمنح نفاذ بصيرة للحياة، إن شهيتنا إلى القصة هي انعكاس عميق لحاجة البشر إلى أن يتلمسوا نماذج للحياة، ليس باعتبارها مجرد تدريب ذهني، وإنما في إطار تجربة عاطفية شخصية جدا، وبكلمات كاتب المسرح جان أنوي فإن القصة تعطي الحياة شكلها". الآن، تعد أكثر أنواع القصص جماهيرية هي الحكايات التي تُقدم لنا على شاشة السينما، فالسيناريو هو لب الفيلم السينمائي العظيم، ويُعد بمنزلة دستور له، وينطبق الأمر أيضا على الأعمال الدرامية التلفزيونية.

   

لا يكتفي كُتّاب السيناريو والمؤلفون الطموحون بمشاهدة الكثير من الأفلام والمسلسلات وحسب، بل يعتمدون بشكل رئيس على القراءة المتواصلة للسيناريوهات النصية المكتوبة لتلك الأفلام والمسلسلات. قراءة سيناريوهات الأفلام جزء جوهري بالنسبة للمؤلفين، إذ توفر مزايا فريدة لا يمكن إهمالها، بداية من تمكين عقولهم من رؤية التنسيق الصحيح للأحداث وإدراك الفرق بين كتابة المشهد على الورق ومشاهدته على الشاشة، واستكشاف هيكل وأنماط مجموعة متنوعة من سيناريوهات أفضل الكُتّاب والمخرجين العالميين، مما يساعدهم على صقل مهاراتهم بشكل كبير. خلال هذا التقرير سوف نستعرض مجموعة فريدة من المواقع والمنصات لقراءة وتحميل سيناريوهات الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية.

  

Script to Screen

"هذا هو أعظم موقع رأيته لكتاب السيناريو، رائع ومبتكر للغاية"

    

في عام 2017، كان لدى جون كينان البالغ من العمر 18 عاما فكرة ملحة بإنشاء موقع إلكتروني مميز يساعد الكُتّاب والمخرجين الشباب الطموحين في صقل مهاراتهم وقدراتهم على كتابة سيناريوهات مميزة لأفلام فريدة. بدأ جون الذي يعمل كاتبَ سيناريو ومخرجا في شركة أفلام مستقلة يديرها أشقاؤه الـستة تُعرف بـ "أفلام كينان" في تحويل شغفه بالكتابة، وقام بتطبيق فكرته في فضاء الإنترنت وأنشأ موقع "سيناريو إلى الشاشة" بهدف وحيد هو تعريف الكُتّاب الطموحين كيفية قيام الممثلين والمخرجين والكُتّاب بتحويل السيناريوهات النصية من الورق إلى الشاشة.

    

undefined

  

رغم أن الموقع يضم مكتبة ضخمة للغاية من السيناريوهات النصية لمئات الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية، الكلاسيكية منها والحديثة التي تتبع عشرات التصنيفات الرئيسية والفرعية مع تقديم نبذة عن كل فيلم، فإن ما يتفرد به الموقع عن غيره هو توفير الكثير من مقاطع الفيديو التي تحتوي على مشاهد متعددة من الأفلام والمسلسلات مُدمج بها السيناريو النصي لهذه المشاهد، ما يتيح للمستخدمين رؤية المشهد على الورق بالتزامن مع مشاهدة كيفية نقله إلى الشاشة. نظرا لأن جميع مقاطع الفيديو التي تحتوي على المشاهد السينمائية أو التلفزيونية محمية بحقوق الطبع والنشر، فلا يتم نشرها إلا على الموقع الرئيسي وصفحة فيسبوك الخاصة به. للانتقال إلى الموقع من هنا.

    

      

BBC Writers Room

غرفة كُتّاب بي بي سي (BBC Writers room) هو جزء من هيئة الإذاعة البريطانية، يعتبر بمنزلة قسم متعدد الأنواع للمحتوى النصي كسيناريوهات الأفلام والسيناريوهات الإذاعية وغيرها من المحتوى النصي الرقمي. يهدف هذا القسم إلى تطوير وصقل مهارات الكُتّاب والمؤلفين الجدد وغيرهم من أصحاب الخبرات عبر توفير ثروة ضخمة لا تُقدر بثمن من المحتوى والموارد الإلكترونية عبر الإنترنت في خمسة أقسام رئيسية أهمها هي: مختبر الكُتّاب، ومكتبة النصوص، وفرص الصناعة، ومدونة أخبار أحدث برامج بي بي سي، والمساعدة والمشورة.

    

undefined

  

يحتوي قسما مختبر الكُتّاب والمساعدة والمشورة على محتوى ثري للغاية يهم الكُتّاب والمؤلفين والمخرجين وغيرهم من المهتمين بالسينما، مثل: مقابلات وحوارات مع روّاد الصناعة من الكُتّاب والمخرجين، توفّر الكثير من النصائح والإلهام والمبادئ التوجيهية وغيرها، ومجموعات الأدوات التي تحتوي على أساسيات كتابة السيناريو، وتضم محتوى فريدا مصنّفا تدريجيا لكتابة السيناريو الأول خطوة بخطوة بداية من تطوير الفكرة حتى إرسال السيناريو إلى شركات الإنتاج. وتحتوي مكتبة النصوص على كافة النصوص والسيناريوهات لجميع المسلسلات التلفزيونية والأفلام ومحتوى الراديو وغيره من المحتوى الرقمي الخاص بهيئة الإذاعة البريطانية. للانتقال إلى الموقع من هنا.

  

Go into The Story

في عام 2008، أسس المنتج والكاتب سكوت مايرز مدونة "الذهاب إلى القصة" (Go into The Story) بهدف مد الكُتّاب والمخرجين والمهتمين بعالم السينما بالمعلومات والنصائح والمبادئ التوجيهية وغيرها من الموارد والأدوات التي تساعدهم في تأليف وكتابة السيناريوهات الخاصة بهم باحترافية. حتى الآن ولأكثر من 10 أعوام لا يزال الموقع موردا قيما عبر الإنترنت لكُتّاب السيناريو وكُتّاب التلفزيون والكُتّاب من جميع الفئات، حيث تم إدراجه ضمن أفضل 20 موقعا إلكترونيا للكُتّاب لعام 2018 في قائمة مجلة "رايترز دايجست" التي تُعد واحدة من أقدم المجلات الشهرية المعروفة التي تُقدَّم للكُتّاب منذ عام 1920.

    undefined

  

لا يُعتبر الموقع مدهشا لأنه يُوفر مكتبة مميزة تضم مئات السيناريوهات النصية للأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والأفلام القصيرة وحسب، بل لأنه يُقدِّم قراءة نقدية مميزة مع تحليل هيكلي وموضوعي وشرح تفصيلي للكثير من السيناريوهات النصية بما فيها من حوارات ومشاهد مركبة وغيرها. إضافة إلى تقديم الكثير من التدوينات التي تحتوي على الإرشادات التي تضع الكُتّاب والمؤلفين على الطريق الصحيح خطوة بخطوة، ناهيك بالكثير من الحوارات ومقالات ترشيحات الأدوات والكتب التي يحتاج إليها الكُتّاب. للانتقال إلى المدونة من هنا.

  

IMSDB

على غرار موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDB) المتخصص بتقديم كافة البيانات والمعلومات حول الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية بداية من طاقم العمل والمنتجين والمخرجين وسنة الإصدار وليس انتهاء بتوفير تقييمات المستخدمين والنقاد لهذه الأفلام والمسلسلات، يطمح هذا الموقع بأن يكون الشقيق الأصغر له في توفير سيناريوهات الأفلام على الإنترنت، ويستخدم اسم قاعدة بيانات سيناريوهات الأفلام على الإنترنت (IMSDB) الذي يعتبر شبه مطابق لاسم الموقع الأول، ويصف نفسه بأنه أكبر مورد لسيناريوهات الأفلام على الإنترنت.

     

undefined

  

رغم أن واجهة استخدام الموقع قد تبدو غير احترافية بعض الشيء، فإن الموقع يوفر مئات السيناريوهات النصية لمئات الأفلام السينمائية والأفلام القصيرة والمسلسلات التلفزيونية. يتميز الموقع بتنظيم كافة محتواه من الأفلام والمسلسلات وفقا للترتيب الأبجدي، إضافة إلى تصنيفه وفقا للنوع ما بين دراما وكوميديا وغموض أو خيال علمي وجريمة ورعب أو حتى أفلام رسوم متحركة أو قصيرة أو أفلام غربية. رغم أن الموقع يوفر جميع السيناريوهات النصية المتاحة بتنسيق "HTML" الذي قد يصعب تنزيله كملف منفصل بعض الشيء، فإنه يمتلك مزية إضافية تكمن في إمكانية قراءة النص الكامل خلال متصفح الويب دون الحاجة إلى استخدام أي برمجيات إضافية. للانتقال إلى الموقع من هنا.

  

Simply Scripts

يُعتبر موقع السيناريوهات ببساطة (simply script) بمنزلة قاعدة بيانات ضخمة تستهدف الكُتّاب والمؤلفين والمخرجين وكل من لديه ذرة اهتمام بالكتابة والسينما. يتفرد الموقع بمحتوى ثري للغاية يميزه عن غيره من المواقع المنافسة، حيث يحتوي على السيناريوهات النصية القابلة للتنزيل لمئات المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية التي تم عرضها وغيرها ممن لم يتم عرضه بعد، والسيناريوهات النصية لمشاريع لم يتم إنتاجها، وغيرها من سيناريوهات المحتوى الإذاعي، والرسوم المتحركة، وسيناريوهات الأعمال الفنية الحائزة على جوائز الأوسكار، والأعمال غير الإنجليزية كالأفلام والمسلسلات الإيطالية والبرتغالية والهولندية والسويدية والإسبانية والفرنسية والألمانية وغيرها.

    

undefined

  

رغم أن واجهة استخدام الموقع تفتقر إلى الاحترافية، والصفحة الرئيسية مكتظة بالمعلومات والمحتوى الخاص به، ما قد يشتت المستخدمين بعض الشيء، فإنه يتيح إمكانية الوصول إلى سيناريوهات الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية بسهولة منقطعة النظير نظرا لأنه يصنّف هذه السيناريوهات وفقا للترتيب الأبجدي ونوع هذه الأفلام والمسلسلات. يشمل تصنيف النوع طيفا واسعا من أفلام ومسلسلات المغامرة والحركة والرسوم المتحركة، والكوميديا والموسيقى، والجريمة والرعب والغموض والتشويق، والخيال العلمي والحروب والأفلام الوثائقية وغيرها. يتيح الموقع إمكانية البحث عن السيناريو الذي تريده، مع إمكانية قراءة السيناريو على متصفح الإنترنت أو تحميله على الجهاز الخاص بك. للانتقال للموقع من هنا.

  

The Screenplay Database

يُعتبر موقع قاعدة بيانات سيناريوهات الأفلام (The Screenplay Database) مصدرا آخر فريدا يهدف إلى تعليم الكُتّاب والمؤلفين المبتدئين وأصحاب المستويات المتقدّمة على حد سواء كيفية استخدام التنسيق الصحيح لكتابة السيناريو، والتعرف على كيفية نقل النص من الورق إلى الشاشة بطريقة مميزة. يوفر الموقع مكتبة ضخمة تضم المئات من سيناريوهات الأفلام السينمائية والقصيرة والمسلسلات والبرامج التلفزيونية الكلاسيكية والحديثة التي تُصنّف بناء على 3 أقسام رئيسية هي: الحروف الأبجدية، وأحدث الإضافات، وأخيرا نوع هذه الأفلام والمسلسلات الذي يشتمل على طيف واسع من الأنواع بما فيها المغامرة والحركة والرسوم المتحركة.

    

undefined

  

إضافة إلى الكوميديا والموسيقى، والجريمة والرعب والغموض والتشويق، والخيال العلمي والحروب وغيرها، مما يتيح إمكانية الوصول إلى هذه السيناريوهات بسهولة دون بذل الكثير من الجهد. يتميز الموقع كذلك بـواجهة الاستخدام البسيطة التي لا تحتوي إلا على أحدث السيناريوهات التي تم إضافتها مع خيارات تنزيل سريعة لهذه السيناريوهات، إضافة إلى ربط كل سيناريو بصفحة الفيلم الخاصة به على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb) وخدمة أمازون فيديو برايم في بعض الأحيان. للانتقال إلى الموقع من هنا.

  

أخيرا، تعتبر المواقع والمنصات السابقة هي الأفضل في الحصول على السيناريوهات النصية للأفلام السينمائية والمسلسلات والبرامج التلفزيونية. لكن ثمة العديد من المواقع المشابهة التي يمكن الاعتماد عليها كخيارات إضافية في الحصول على بعض السيناريوهات مثل: موقع "Drew’s Script-o-Rama" الذي يشارك السيناريوهات النصية لمئات الأفلام والبرامج التلفزيونية مع كُتّاب السيناريو والمؤلفين والقراء الفضولين منذ ما يقرب من 20 عاما، ويمكن الانتقال إليه من هنا. وموقع "The Daily Script" الذي يوفر سيناريو جديدا يوميا لفيلم أو مسلسل تلفزيوني، ويمكن الانتقال إليه من هنا. وموقع "Screenplays for You" الذي يمكن الانتقال إليه من هنا.

المصدر : الجزيرة