انضم إلينا
اغلاق
لاستغلال إجازة الصيف.. أبرز المساقات المجانية في شهر يونيو

لاستغلال إجازة الصيف.. أبرز المساقات المجانية في شهر يونيو

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

لقد بدأت الإجازة الصيفية لتوها، ما يوفر فرصة سانحة يمكن استغلالها في التعلّم واكتساب المزيد من المعرفة والمهارات. واستكمالا لتقاريرنا الشهرية التي بدأناها منذ أكثر من عامين على "ميدان" لاستعراض أبرز وأهم المساقات والدورات التدريبية الشهرية التي تُقدَّم بالمجان عبر أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلّم الذاتي، سوف نبيّن عبر هذا التقرير أبرز المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر يونيو/حزيران الجاري.

   

تحديد احتياجات المجتمع لإدارة المكتبات العامة

تُقدَّم هذه الدورة من جامعة ميشيغان عبر منصة "إيدكس"، حيث تبدأ في 2 يونيو/حزيران الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 4 و5 ساعات. تناقش الدورة إستراتيجيات جمع البيانات الإحصائية والوصفية حول مجتمعات المكتبات العامة، مع التعرف على كيفية إجراء البحوث والدراسات الاستقصائية والمقابلات، وكذلك كيفية تحليل البيانات لتقييم الاحتياجات والرغبات المحلية لمجتمع المكتبات العامة بشكل أفضل. بنهاية الدورة سوف تغدو قادرا على إجراء عمليات المسح البيئي، وقيادة مجموعات التركيز والمقابلات، وتحليل البيانات للعثور على الأنماط والتداخل والفجوات في خدمات المجتمع المتاحة، وتجميع النتائج التي توصلت إليها في تقرير نهائي. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

    

الإنجليزية للتطور المهني

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة "كورسيرا" بالتمويل من مكتب برامج اللغة الإنجليزية في مكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية الأميركية. يبدأ في 3 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يتناول خلالها أساسيات اللغة الإنجليزية التي يجب الإلمام بها وإتقانها من أجل التطور المهني والنمو الوظيفي في الأسواق العالمية، مع التعرف على أساسيات عملية البحث عن وظيفة والتقدم لها، إضافة إلى استكشاف مسار الحياة المهنية مع بناء المفردات وتحسين المهارات اللغوية لتحقيق الأهداف المهنية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

فنون الطهي وإعداد الطعام

عالم الطهي ليس مقتصرا فقط على الطبخ المعروف لدى الجميع، والذي نشاهده بشكل يومي على القنوات التلفازية أو على مواقع التواصل الاجتماعي وحتى قنوات يوتيوب وغير ذلك، فهناك أساسيات ومفاهيم في المطبخ أبعد من إعداد الوجبات والطبخ بحد ذاته. هذا ما يتطرق له هذا المساق المفتوح الذي يبدأ على منصة "إدراك" بواسطة الشيف غادة التلي التي تصحبنا في رحلة تعليمية لنتقن فيها أساسيات فنون الطهي وإعداد الطعام، نتعلم فيها ما يلزمنا في حياتنا اليومية لإدارة المطبخ بشكل احترافي. المساق مقسّم إلى عدة أجزاء، منها ما يتعلق بأدوات المطبخ مثل الطناجر وألواح التقطيع والسكاكين وغيرها.

     

  

ومنها مرحلة التحضير للطهي وما يلزمها من معرفة أدوات القياس الصحيحة لحساب الكميات، والتعرف على البهارات وبعض خلطاتها، ومنها عملية الطهي ذاتها مثل: كيفية التعامل مع الأسماك الطازجة وكيفية معرفتها وشرائها، والتعرف على أنواع الشوكولاتة المختلفة وكيفية استخدام النوع الأفضل لكل حالة، والتعرف على أسباب فشل الكيك، مع تعلّم طريقة عمل صلصة البيتزا المنزلية، وكيفية تجفيف الطماطم والفواكه بشكل ممتاز، إضافة إلى تعلم طريقة عمل خبز صحي وبعض الأمور الأخرى كالكريمة وغير ذلك. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة ستانفورد إلى الغذاء والصحة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ستانفورد عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 5 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يتناول خلالها العديد من الموضوعات المتعلقة بالغذاء والبيئة بعيدا عن المناقشات الاختزالية حول العناصر الغذائية. فيبدأ بلمحة عن الطعام والعناصر الغذائية، ثم ينتقل إلى المناقشات العلمية حول الغذاء والبيئة، والاتجاهات المعاصرة في تناول الطعام، وكذلك الاتجاهات المستقبلية في صحة الغذاء، إضافة إلى كيفية إعداد الطعام الصحي ودور الطعام الصحي في تحسين صحتنا والعيش حياة أطول. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

   

تصميم الجرافيك

يُقدَّم هذا المساق للمهتمين بمجال الفن والتصميم وبالتحديد تخصص تصميم الجرافيك، إذ يُقدَّم من جامعة كولورادو بولدر عبر منصة "كورسيرا" في 7 يونيو/حزيران الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالها العديد من الدروس المهمة مثل: كيفية استخدام التباين والتكرار والقرب لخلق تصميم ذي مصداقية وجاذبية بصرية. ليصبح المتعلم بنهاية المساق متقنا لأساسيات التصميم الجرافيكي وقادرا على تصميم شرائح العرض والتقارير المهنية والمواقع التجارية والعديد من التصميمات الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مُقدمة في تقنيات الجينوم

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جونز هوبكنز عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 9 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع، بجهد دراسي لا يتخطى 5 ساعات أسبوعيا. يركز المساق على التعرف على علم الأحياء الأساسي للجينوميات الحديثة والأدوات التقنية التجريبية المستخدمة في قياسه، والعقيدة المركزية للبيولوجيا الجزيئية، مع التعرف على كيفية استخدام تسلسل الجيل التالي لقياس أنماط الحمض النووي، واستكشاف المفاهيم الأساسية في مجال الحوسبة وعلوم البيانات التي ستحتاج إلى فهم كيفية إنشاء وتحليل البيانات الجينومية. للالتحاق بهذا المساق من هنا.

  

تواصل الأعمال

ستساعدك هذه الدورة التدريبية التي تُعتبر جزءا من برنامج الشهادة المهنية للمهارات الشخصية المُقدَّم من معهد روتشستر للتكنولوجيا على منصة "إيدكس" على فتح أسرار نجاح الأعمال من خلال فهم ثقافة مكان العمل، وكيفية استخدام اللغة والتواصل غير اللفظي لنقل المعاني المشتركة في العلاقات المهنية المباشرة وجها لوجه. يبدأ المساق في 10 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية، بجهد أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على تقييم دورك بشكل نقدي في التفاعلات بمكان العمل، وتوظيف إستراتيجيات الاستماع الفعال، وطرح الأسئلة التي تحرك المحادثات إلى الأمام، إلى جانب قدرتك على توصيل الأفكار بوضوح وإيجاز، وتقييم احتياجات العملاء والزملاء، إضافة إلى التعرف على أفضل الممارسات للاتصال المباشر عن بُعد. للالتحاق بالمساق من هنا

    

    

مبادئ تكنولوجية ووسائل تواصل مهنية

يُقدَّم هذا المساق من منصة "إدراك" بالتعاون مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، إذ يبدأ في 10 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يبلغ نحو 3 ساعات دراسية. يُقدَّم المساق مجموعة من المفاهيم والمهارات الضرورية التي يحتاج إليها المعلم ليقدم تعليما نوعيا يتناسب مع التطور التكنولوجي، ابتداء من المهارات التكنولوجية الأساسية، وكيف توفر التقنيات الرقمية طرقا عديدة للتواصل بين جميع عناصر العملية التعليمية من معلمين وطلاب وأولياء أمور، وكيف يمكن تسخير هذه التقنيات لتقليل أعباء العمل، وتبسيط التواصل وتحسين المشاركة.

  

بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على استخدام التقنيات التكنولوجية بشكل احترافي كأداة تعلّم مساندة وداعمة لاحتياجاتك المختلفة، وضبط إعدادات ووظائف البريد الإلكتروني، واستخدام أدوات الاتصال والتواصل المهنية ووسائل التواصل الاجتماعي كمجتمعات تعلم مهنية، إلى جانب التعرف على أساسيات السلامة والمواطنة الرقمية، والتعرف على ماهية المخاطر التي قد يتعرض لها مستخدمو الإنترنت وكيف يمكن الحد منها، إضافة إلى التعرف على كيفية مساعدة الطلبة على التفكير بشكل نقدي حول ما يشاهدونه ويقرؤونه على الإنترنت. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

فيزياء الجسيمات: مقدمة

صُمّم هذا المساق كمقدمة إلى فيزياء الجسيمات في 8 وحدات متتالية تبدأ الأولى بمقدمة عامة، وتتناول الثانية العديد من الموضوعات المتعلقة بالفيزياء النووية، في حين تتطرق الثالثة إلى كلٍّ من المسرّعات والكاشفات، بينما تتعمق الوحدات المتبقية في القوى والظلام والطاقة المظلمة. يُقدَّم المساق من جامعة جينيف عبر منصة "كورسيرا" لدارسي فيزياء الجسيمات والمهتمين بها، فيبدأ في 12 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

    

إنترنت الأشياء: تقنيات الوسائط المتعددة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 14 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية يتناول فيها مبادئ ترميز الصوت والفيديو المستخدمة لمحتوى الوسائط في الخدمات المختلفة مثل: متجر آبل وغوغل بلاي، ويوتيوب، ونتفليكس، وغيرها. وتعلم تنسيقات الملفات وإعدادات برامج الترميز لتحسين جودة عرض النطاق الترددي للوسائط وتطبيقها في تطوير تطبيق مشغل الوسائط الأساسي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تطبيقات غوغل التعليمية

يركز هذا المساق الذي يبدأ في 15 يونيو/حزيران الجاري على منصة "رواق" ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية على تطبيقات غوغل التعليمية، وهي مجموعة من التطبيقات المجانية التي توفرها شركة غوغل مثل: البريد الإلكتروني "جي ميل"، ويوتيوب، وخدمة غوغل درايف للتخزين السحابي، ومستندات غوغل لتحرير النصوص، وشرائح غوغل للعروض التقديمية، ونماذج غوغل لإنشاء الاستبيانات والاختبارات الإلكترونية، إضافة إلى مجموعات ساحات الحوار والنقاش، وتقويم إدارة الأحداث والمناسبات.

  

بنهاية المساق سوف يغدو المتعلمون قادرين على استخدام وتوظيف تطبيقات غوغل التعليمية في العملية التعليمية بكفاءة عالية، وتصميم استبيانات واختبارات إلكترونية وتصحيحها تلقائيا، وإنشاء صفوف تعليمية نشطة، وقادرين على استخدام ميزة الكتابة بالصوت التي تقدمها خدمة مستندات جوجل، وترجمة صفحات مواقع الإنترنت من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية بطريقة متقدمة، إضافة إلى استخدام خدمات التخزين السحابي ومشاركة الملفات مع الآخرين. للالتحاق بالمساق من هنا.

     

    

حياة السعادة والرخاء

يُعتبر هذا المساق من أهم المساقات في مجال الإنسانيات، حيث يحتل المرتبة الثانية بين أهم كورسات العلوم الإنسانية، والمرتبة الأولى كأفضل مساق في الفلسفة متاح على منصة "كورسيرا". يُقدَّم المساق من المدرسة الهندية للأعمال ويتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بالسعادة ومحددات السعادة والرخاء، فيبدأ في 17 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات في كل أسبوع. للانضمام إلى أكثر من 54 ألف متعلم والالتحاق بالمساق من هنا.

  

تصوير وإدارة البيانات

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ويسليان عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بإدارة وتحليل وتصوير البيانات، فيبدأ في 20 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يناقش خلالها العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بإدارة البيانات وتحليلها وتفسيرها بداية من التعرف على ماهية البيانات وكيفية الاستناد إليها في تطوير الأسئلة البحثية ووصف المتغيرات، وليس انتهاء بمناقشة الإحصاءات الوصفية للبيانات وتصوير المتغيرات بها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

علوم البيانات في الحياة الحقيقية

يُعتبر هذا المساق من ضمن برنامج علوم البيانات التنفيذية الذي تقدمه جامعة جونز هوبكنز عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بمجال علوم البيانات والحاسب الآلي. يبدأ المساق في 21 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة أسبوع واحد فقط يتم خلاله دراسة العديد من الموضوعات المهمة حول علوم البيانات في الحياة الحقيقية، ووصف الأخطاء الشائعة في توصيل تحليلات البيانات، وتحديد نقاط القوة والضعف في التصاميم التجريبية لعلوم البيانات، إضافة إلى دراسة الحقائق المضادة للاستدلال السببي والإستراتيجيات المتعلقة بإدارة جودة البيانات. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

التسويق الإلكتروني بأقل التكاليف

  

يستهدف هذا المساق الذي يبدأ في 23 يونيو/حزيران الجاري عبر منصة "رواق" ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المتاجر الإلكترونية، إذ يهدف إلى التعرف على ماهية التسويق الإلكتروني وطرقه، وتأهيل المستفيدين وإكسابهم القدرة على الاستثمار في العملاء على الإنترنت، إلى جانب التعرف على طرق تعزيز نشاط المنشأة على الإنترنت. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

نماذج وتطبيقات تكنولوجيا التعليم

يُعتبر هذا المساق جزءا من تخصص تكنولوجيا التعليم المُقدَّم على منصة "إدراك"، فيبدأ في 24 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لن يتجاوز 3 ساعات. يركز المساق على تعلّم كيفية استخدام التكنولوجيا لدعم عملية التعليم بطرق مختلفة، حيث يساعد المعلمين على استكشاف الأطر والنظريات التي يمكن أن تساعدهم على التفكير واختيار الطرق الأفضل لاستخدام التكنولوجيا في دعم تعلّم الطلبة. سيتعرف المعلمون على كيفية تعزيز التعلّم من خلال استخدام الأدوات التكنولوجية ومصادر المعلومات المتاحة عبر صفحات الإنترنت، ومن خلال إنشاء موارد تعليمية ومحتوى إلكتروني.

  

بنهاية المساق سوف تغدو مُلمًّا بنظريات التعلم الخاصة بتكنولوجيا التعليم، وكيفية استخدام التطبيقات والأدوات التكنولوجية في العملية التعليمية، وكيفية استخدام أدوات النشر بـمحرر مستندات غوغل، وكيفية إنشاء واستخدام جداول البيانات وإنشاء العروض التقديمية، إلى جانب كيفية إدارة وتنظيم وقتك، وكيفية استخدام وتعليم مهارات العرض الفعال مع الطلبة، إضافة إلى تعلّم كيفية إنشاء محتوى جذاب باستخدام الوسائط المتعددة، وكيفية توظيف المدونات الإلكترونية في تعزيز التعلّم. للالتحاق بالمساق من هنا.

   


مقدمة إلى برمجة الجافا - الجزء الأول

توفر هذه الدورة المُقدَّمة من جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا عبر منصة "إيدكس" فهما قويا لعناصر برمجة الجافا الأساسية وتجريد البيانات باستخدام تمثيل المشكلات وإطار عمل العناصر. تبدأ الدورة في 25 يونيو/حزيران الجاري وتستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، بجهد أسبوعي يتراوح بين 3 و5 ساعات، تناقش خلالها أساسيات البرمجة وحل المشكلات، وأنواع البيانات البدائية والتغييرات الحسابية وغيرها. بنهاية الدورة سوف تصبح قادرا على كتابة البرامج الإجرائية باستخدام المتغيرات والمصفوفات وبيانات التحكم والحلقات، إضافة إلى تجريد البيانات وتنفيذ حلول رسمية في الجافا باستخدام بيئة تطوير متكاملة. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

مقدمة إلى برمجة الجافا - الجزء الثاني

تُعتبر هذه الدورة المُقدَّمة من جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا عبر منصة "إيدكس" استكمالا للجزء الأول، حيث تستكمل مد المتعلمين بالفهم الجيد لعناصر برمجة الجافا الأساسية وتجريد البيانات باستخدام تمثيل المشكلات وإطار عمل العناصر. تبدأ الدورة في ميعاد بدء الجزء الأول نفسه، وتستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، بجهد أسبوعي يتراوح بين 3 و5 ساعات. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

العمارة الرومانية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة يال عبر منصة "كورسيرا" بحيث يبدأ في 27 يونيو/حزيران الجاري، ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 4 و8 ساعات في كل أسبوع. يبدأ المساق بمقدمة في الهندسة المعمارية الرومانية وتأسيس روما وبداية العمران في إيطاليا، وكذلك أنماط حياة الأغنياء والمشاهير من المنازل والقصور في مومباي، مع اكتشاف قوة العمارة لتشكيل السياسة والمجتمع والثقافة، إضافة إلى العديد من الموضوعات المختلفة حول الفنون البصرية والعمارة الرومانية القديمة. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

    

بناء نموذج أعمالك باحترافية

يقدم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 29 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. يستهدف المساق كلًّا من الكتّاب والمحررين، ومصممي الجرافيك، والمبرمجين ومطوّري الشبكات وأصحاب الأعمال الإلكترونية، حيث يركز على تعليمهم كيفية بناء حساب شخصي احترافي يعرض خلفياتهم وسيرهم الذاتية وعينات من أعمالهم السابقة لدعم خبرتهم وتميزهم في مجالات عملهم. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز والأهم في هذا الشهر، لذا سواء كنت مهتما بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الحاسب أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو حتى التنمية الذاتية أو غير ذلك، فسوف تجد ضالّتك في هذا التقرير. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم مساقات الأشهر الماضية: لمساقات شهر مايو/أيار من هنا، ولـشهر أبريل/نيسان من هنا، ومساقات شهر مارس/آذار من هنا، ومن هنا لمساقات شهر فبراير/شباط.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار