انضم إلينا
اغلاق
لصناع الأفلام.. قنوات مميزة لتعلّم صناعة السينما على يوتيوب

لصناع الأفلام.. قنوات مميزة لتعلّم صناعة السينما على يوتيوب

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

حسنا، نحن نعلم الآن إلى أي مدى بات الإنترنت جزءا رئيسيا في تعلّم أي شيء تقريبا، بداية من تعلّم الطبخ واللغات وحتى المهارات والمجالات المتخصصة، ولا يستثنى من ذلك تعلّم صناعة الإعلانات والسينما والأفلام. لذا، استكمالا لـتقريرنا حول تعلّم كتابة السيناريو، نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة مميزة من القنوات التعليمية العملية المتخصصة بتعليم صناعة السينما، بداية من تطوير فكرة الفيلم والسيناريو والتصوير السينمائي، مرورا بالإنتاج والمعالجة والمونتاج، وحتى الإخراج وما بعده.

  

Film Riot

تُعد قناة "فيلم ريوت" (Film Riot) بمنزلة مدرسة لتعليم صناعة الأفلام والسينما، تصحب المهتمين بالسينما في رحلة ممتعة إلى فن ودهاليز هذه الصناعة عبر عقل ورؤية المؤلف والمخرج السينمائي وصانع الأفلام الذكي ريان كونلي. توفر القناة نظرة ثاقبة متعمقة بصورة مباشرة في كل جانب من جوانب صناعة الأفلام والسينما من الكتابة والتحرير والمؤثرات البصرية حتى المونتاج والإخراج، فهي لا تقتصر على دروس تعليمية ذات نمط موحد، بل تضم مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو التعليمية التي تدمج التعليم بالمشاهدة في مزيج مثالي من الكوميديا والمعلومات القيمة التي يمكن أن يستخدمها المخرجون لتحسين مهاراتهم في صناعة الأفلام.

  

  

لا تركز القناة على نوع بعينه من هذه الصناعة، فتُقدِّم دروسا تشرح كل مراحل صناعة الأفلام السينمائية والأفلام القصيرة والمستقلة والروائية وغيرها، وكيفية صناعة أفلام منخفضة التكلفة باستخدام الهواتف الذكية فقط، مع تقديم العديد من النصائح والحيل لصناع الأفلام، علاوة على مراجعة وتقييم الأدوات والمعدات وكذلك البرمجيات المستخدمة في مراحل الصناعة. تأسّست القناة في عام 2006، والآن يبلغ عدد متابعيها ما يقرب من مليون ونصف المليون متابع، مع أكثر من 174 مليون مشاهدة. تُقدّم القناة حلقتين جديدتين في الاثنين والخميس من كل أسبوع، كما تمتلك موقعا إلكترونيا ثريا للغاية بالمحتوى الملهم لصناع السينما، إلى جانب مدونة صوتية "بودكاست" مميزة يناقش خلالها كونلي مستقبل صناعة السينما واتجاهات هذه الصناعة. للانتقال إلى القناة من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني من هنا.

  

Filmmaker IQ

تصف قناة "فيلم ميكر آي كيو" (Filmmaker IQ) نفسها بأنها أكبر ثقب أسود من المعرفة السينمائية في فضاء الإنترنت. ورغم هزلية القناة والطابع الكوميدي الساخر للقائمين عليها من مدرّسين ومهووسين بصناعة السينما، لدرجة عدم ذكرهم لمعلومة جدّية على موقعهم واعتمادهم على الأسلوب الساخر حتى في التعريف بأنفسهم، فإن القناة والموقع الإلكتروني الخاص بها يُعتبران مصدرا مهما وموثوقا لعشاق السينما وصناع الأفلام والمبتدئين في هذا المجال الراغبين في تعلّم صناعة السينما في مستواها الأساسي.

  

على نقيض قنوات صناعة الأفلام الأخرى التي تركز على جانب واحد كالتصوير السينمائي أو الإخراج وهكذا، وتناقش التقنيات المستخدمة وحسب، فإن هذه القناة تضع التقنيات المستخدمة في السياقات التاريخية للفيلم ككل، وتوضح الإستراتيجيات التي يجب على المخرج تطبيقها عند صناعة فيلمه السينمائي. بمعنى آخر، لن تعلمك هذه القناة كيفية تسجيل الصوت بفاعلية وحسب، لكن سوف تعلمك أساسيات عمل الموجات الصوتية وكيفية استخدام الميكروفون، مع التعرف على الأفكار الأساسية لكيفية إنتاج الفيلم وما تحتاج إلى تطبيقه لجعل فيلمك يستقطب جميع فئات المشاهدين باختلاف بلدانهم.

    

  

لا تقتصر القناة على دروس الفيديو التعليمية التي تشرح كل جزء مهما كان دقيقا في مجال صناعة السينما وحسب، بل يوفر الموقع شرحا نصيا مكتوبا لشرح خطوات صناعة الفيلم خطوة بخطوة، بداية من تطوير الفكرة والكتابة والتصوير السينمائي والأسس العلمية الخاصة به، والصوت والمؤثرات الصوتية وفنياتها، والمونتاج والمؤثرات البصرية وتقنياتها، والإخراج وأساليبه وطرائقه. تأسّست القناة في عام 2008، والآن تحتوي على مئات الدروس والمحاضرات التعليمية، مع ما يزيد على 326 ألف متابع وأكثر من 12 مليون مشاهدة. للانتقال إلى القناة من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني من هنا.

  

Cinecom.net

قناة "سينيكوم" (Cinecom.net) هي قناة تابعة لشركة إنتاج فيديو وتدريب عبر الإنترنت بالاسم نفسه، تأسست في عام 2014 من قِبل المنتج جوردي فانديبوت، وتتخذ من بلجيكا مقرا لها. تعمل الشركة في تقديم فصول دراسية منتظمة عبر الإنترنت، وإنتاج مقاطع الفيديو والإعلانات التجارية وما يتضمنه ذلك من تحرير الفيديو وإضافة المؤثرات البصرية وغيرها، ثم تشارك هذه الخبرات مع العاملين في مجال صناعة السينما والمهتمين بإنتاج الفيديو وصناعة الأفلام عبر مقاطع فيديو تعليمية ودورات تدريبية ومقالات وغير ذلك. على نقيض القنوات السابقة التي تركز على مجال صناعة السينما ككل وتستهدف جميع العاملين في هذه الصناعة، فإن هذه القناة تستهدف المخرجين والمصورين والمختصين بالمؤثرات البصرية.

  

  

تُقدِّم القناة مجموعة مميزة من مقاطع الفيديو التعليمية حول أنواع الكاميرات واستخدامات كل منها في صناعة السينما، والإضاءة وكيفية ضبطها وفهم مدلولاتها، وتقنيات التصوير السينمائي وكيفية استغلالها في إبراز الفكرة العامة للفيديو أو الفيلم، إلى جانب العديد من الدروس التعليمية حول كل ما يتعلق بالمونتاج والتحرير وإضافة المؤثرات الصوتية والبصرية. تأسّست القناة في عام 2009، والآن تحتوي على مئات الدروس والمحاضرات التعليمية، مع ما يقرب من مليون ونصف مليون متابع وما يقرب من 79 مليون مشاهدة. للانتقال إلى القناة من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني من هنا.

 

Cinematography Database

تُعد قناة "قاعدة بيانات التصوير السينمائي" (Cinematography Database) واحدة من أهم القنوات المتخصصة بتعليم التصوير السينمائي وتقنياته في عالم صناعة السينما. تستهدف القناة المهتمين بمجال صناعة السينما وخاصة المصورين السينمائيين أو الراغبين في تعلّم تصوير الفيديو بشكل عام، فيُقدِّم المصور السينمائي الموهوب ومؤسس القناة مات ووركمان محتوى متنوعا للغاية يتراوح بين مراجعات وتقييمات الأدوات والمعدات والبرمجيات المستخدمة في صناعة السينما حتى مجموعة مميزة من الدروس التعليمية والنصائح القيمة والإرشادات الفريدة حول الإضاءة ومدلولاتها والفنيات الخاصة بها.

  

  

إضافة إلى تقديم الكثير من ورش العمل حول الإضاءة ثلاثية الأبعاد، وكيفية التصوير السينمائي وكيفية سرد قصتك عبر الصور والفيديو. رغم أن القناة تأسّست في عام 2014، وواجهت خلال مسيرتها كثيرا من المشكلات القضائية والقانونية المتعلقة بحقوق النشر بسبب زعم بعض منتجي الأفلام انتهاك القناة لحقوق الملكية الفكرية للمحتوى السينمائي الذي تعتمد عليه القناة في تدعيم دروسها التعليمية، فإن القناة استطاعت جذب مجموعة كبيرة من المهتمين بصناعة السينما والتصوير السينمائي يزيد عددهم على 204 ألف متابع، مع أكثر من 3 ملايين مشاهدة. للانتقال إلى القناة من هنا.

 

Aputure

قناة "آبيتيور" (Aputure) هي قناة تعليمية تابعة لشركة بالاسم نفسه تُقدِّم معدات سينما احترافية بأسعار معقولة تأسست في عام 2005 من قِبل فريق من المصورين الملهمين والمخرجين السينمائيين الذين أرادوا إنشاء محتوى سينمائي تعليمي عالي الجودة، لكنهم عانوا من التكلفة الباهظة للمعدات السينمائية اللازمة لذلك. وانعكاسا لتطور الشركة ورغبتها في تلبية الاحتياجات المتزايدة للفنانين الناشئين، شعر كل عضو من أعضاء فريق العمل برغبة شديدة في تقديم رؤية إبداعية مميزة، ما دفعهم إلى تأسيس قناة على يوتيوب لمد صناع السينما المستقبليين بالدروس التعليمية والشروحات التدريبية حول كل ما يتعلق بتعلّم التصوير السينمائي. 

  

  

الآن، تُعتبر القناة واحدة من أبرز وأهم القنوات التعليمية المميزة لصناع الأفلام، حيث يستكشفون عبر دروسها أنواع الإضاءة وكيفية إعدادها، ويتعلمون التصوير السينمائي وكيفية سرد قصتك بالفيديو، وتعلّم كيفية ضبط الإضاءة وفهم مدلولاتها، وتعلّم تقنيات التصوير السينمائي، وغيرها الكثير. رغم أن القناة تأسّست في عام 2010، فإنها استطاعت جذب فئة ضخمة للغاية من المتابعين المهتمين بصناعة السينما والذين يبلغ عددهم نحو ما يزيد على 146 ألف متابع مع ما يقرب من 6 ملايين مشاهدة. للانتقال إلى القناة من هنا.

 

أخيرا، إضافة إلى القنوات السابقة التي تعتبر من أفضل القنوات في استكشاف مجال صناعة الأفلام والسينما، وتعلّم كيفية صناعة الأفلام خطوة بخطوة من تطوير الفكرة والكتابة والتصوير حتى المونتاج والإخراج، يوجد العديد من القنوات المميزة الأخرى التي تعمل برتم بطيء بعض الشيء أو توقف بعضها بسبب التكاليف المادية أو لأسباب أخرى، لكنها لا تزال تضم مكتبة قيمة من الدروس التعليمية والشروحات المميزة مثل: قناة "Shutterstock Tutorials" المتخصصة في تقديم النصائح والحيل والبرامج التعليمية للمبدعين في مجال صناعة الأفلام، من الإضاءة إلى التصوير السينمائي والفوتوغرافي، ويمكن الانتقال إليها من هنا.

 

وقناة "Indy Mogul" التي توقفت عن العمل وعادت أكثر من مرة، وتُعتبر القناة الأولى للمخرجين المستقلين، حيث تمدهم بالمهارات اللازمة لصناعة فيلم مستقل من البداية حتى النهاية. يبلغ عدد متابعي القناة نحو مليون متابع مع ما يقرب من 225 مليون مشاهدة، ويمكن الذهاب إليها من هنا. وقناة "Red Giant" التي تركز على إثراء مجتمع صانعي ومصممي الأفلام القصيرة، ويمكن الانتقال إليها من هنا. وقناة "Every Frame a Painting" التي توقفت عن العمل منذ عام 2017 رغم بلوغ عدد متابعيها إلى ما يزيد على مليون ونصف المليون متابع، ويمكن الانتقال إليها من هنا.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار