شعار قسم ميدان

منها التغذية العلاجية والامتياز التجاري.. أبرز المساقات التعليمية المجانية في يوليو

ميدان- كورس

استكمالا لتقاريرنا الشهرية التي بدأناها منذ أكثر من عامين على "ميدان" لاستعراض أبرز وأهم المساقات والدورات التدريبية الشهرية التي تُقدَّم بالمجان عبر أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلّم الذاتي، سنستعرض عبر هذا التقرير أبرز المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر يوليو/تموز.

   

التغذية العلاجية

يبدأ هذا المساق خلال الأسبوع الجاري على منصة "إدراك"، إذ يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتخطى 4 ساعات دراسية. يُقدِّم المساق كلٌّ من الدكتورة غادة بشور والدكتورة وسام زم المتخصصات في علوم الأغذية والتغذية العلاجية، حيث يناقشن خلال الأسابيع الأربعة مفهوم التغذية العلاجية معتمدات في ذلك على الأبحاث العلمية الحديثة في مجال الغذاء وصحة الفرد، مع تسليط الضوء على التوجهات البحثية الحديثة في مجال تغذية الإنسان ونشر الوعي الصحي المرتبط بالغذاء. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

عقود الامتياز التجاري

يبدأ هذا المساق الذي يستهدف مُلّاك المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال عبر منصة "رواق" في 1 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 13 أسبوعا يهدف خلالها إلى إكساب المشاركين المعرفة اللازمة فيما يتعلق بالامتياز التجاري وعقوده. يركز المساق على مناقشة معنى الامتياز التجاري، ونظام الامتياز التجاري بالمملكة العربية السعودية، مع التعرف على مستندات الإفصاح، واتفاقيات الفرنشايز، وحقوق المانح والممنوح له، وأهم المشكلات التي تواجه المستثمر بنظام الامتياز التجاري. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

    

الجينات والحالة البشرية: من السلوك إلى التكنولوجيا الحيوية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة مريلاند عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بالعلوم الحيوية والجينات، فيبدأ في 1 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و8 ساعات دراسية للأسبوع الواحد. يتناول المساق المبادئ الأساسية للجينات والتكنولوجيا الحيوية، وآثارهما على بيولوجيا الإنسان والتطور والطب والسياسة الاجتماعية، وكذلك خيارات مسار حياة الفرد في القرن الحادي والعشرين. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إنترنت الأشياء باستخدام شريحة ESP8266

يبدأ هذا المساق في 1 يوليو/تموز الجاري عبر منصة "رواق"، حيث يستمر لمدة 11 أسبوعا دراسيا يناقش خلالها العديد من الموضوعات الأساسية المتعلقة بإنترنت الأشياء. يبدأ المساق بمقدمة عن علم التحكم والشبكات وبروتوكولات الاتصال والبرمجة، مع لمحة خاطفة عن أنواع المتحكمات وشرح مختصر عن شريحة ESP8266. يتطرّق المساق بعد ذلك إلى شرح موجز عن أهم العناصر الإلكترونية والحساسات والإشارات الرقمية والتماثلية والمشغلات، والتعرف على مفردات لغة برمجة الآردوينو، إضافة إلى تنفيذ بعض مشاريع التحكم البسيطة كمقدمة للتعرف على طريقة التوصيل والبرمجة والعمل والتحليل. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

إدارة العمليات

يقدَّم هذا المساق من جامعة إلينوي عبر منصة "كورسيرا" حيث يُعد أحد مساقات درجة الماجستير في إدارة الأعمال التي تُقدمها الجامعة. فيبدأ في 7 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين 6 و8 ساعات دراسية في كل أسبوع. يناقش المساق العديد من الموضوعات التي تهدف إلى فهم دور إدارة العمليات وكيفية ارتباطها بوظائف الأعمال الأخرى، إضافة إلى تعلم كيفية ربط المبادئ الأساسية لأُطر إدارة العمليات والتقنيات المختلفة، وتجميع المعلومات لاتخاذ قرارات العمليات الإستراتيجية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

التعلم والتقييم والتفاعل الرقمي

يُقدَّم هذا المساق من منصة "إدراك" بالتعاون مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، حيث إنه أحد المستويات في تخصص تكنولوجيا التعليم الذي يتمحور حول كيفية دمج الأدوات التكنولوجية بطريقة فاعلة في عملية التعليم والتعلم. يبدأ هذا المساق في 8 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتخطى 3 ساعات، يتناول خلالها إستراتيجيات التعلم الرقمي وأدوات التقييم والتفاعل، وتقييم تعلم الطلبة من خلال مهام تأملية منظمة تساعد في تحسين نتاجات التعلم، مع التعرف على كيفية دمج الأُطر ونظريات تقييم الأدوات الرقمية في المواقف التعليمية المختلفة. للالتحاق بالمساق من هنا

    

كورس التعليم و التقييم و التفاعل الرقمي (مواقع التواصل الاجتماعي)
كورس التعليم و التقييم و التفاعل الرقمي (مواقع التواصل الاجتماعي)

  

مقدمة في طب الأسنان

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بطب الفم والأسنان أو دارسيه. فيبدأ في 9 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية يتناول خلالها لمحة عامة عن طب الأسنان بهدف إشراك المتعلمين وتثقيفهم ومساعدتهم على تحسين صحة أفواههم. يتطلب كل أسبوع من الأسابيع السبعة جهدا دراسيا لن يتجاوز الساعتين، يثير خلالها موضوعا مختلفا حول طب الأسنان وارتباطه بالصحة العامة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

القيادة والذكاء العاطفي

يُقدَّم هذا المساق من المدرسة الهندية للأعمال عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 13 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يستعرض خلالها مكونات الذكاء العاطفي المختلفة التي يمكن أن يستخدمها المتعلم من أجل بناء شبكة علاقات قوية، والتأثير في المتعاونين لإبراز قدرته على القيادة في العمل. للالتحاق بالمساق من هنا.


الحل الإبداعي للمشكلات

يُقدَّم هذا المساق من جامعة مينيسوتا عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 14 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع، يركز خلالها على التفكير التباعدي والقدرة على تطوير الأفكار والمفاهيم المتعددة لحل المشكلات من خلال سلسلة من محاضرات وتمارين بناء الإبداع. سوف يتمكّن المتعلّمون من فهم دور الإبداع والابتكار في العمل والدراسة، والتعرف على قيمة الاستكشاف وفهم أهمية الأفكار المتنوعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

  

الدماغ ثنائي اللغة

يستكشف مساق الدماغ ثنائي اللغة قواعد دماغ المتحدثين بأكثر من لغة من خلال مناقشة الاختلافات في سن التعلم الأوّلي والكفاءة والسيطرة غير اللفظية، إضافة إلى الاطلاع على أحدث البحوث المتعلقة بكيفية تعلم البشر لأكثر من لغة. يُقدَّم المساق من جامعة هيوستن الأميركية عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بعلم الأحياء وبماهية تعلم اللغات، فيبدأ في 17 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع بجهد دراسي يصل إلى 6 ساعات لكل أسبوع. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

البكتيريا والعدوى المزمنة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كوبنهاجن عبر منصة "كورسيرا" في 19 يوليو/تموز الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع بمعدل دراسي لا يزيد على 3 ساعات في كل أسبوع. يتناول المساق العديد من الموضوعات المتعلقة بالأحياء الدقيقة بداية من مقدمة في البكتيريا والعدوى، مرورا بخصائص الكتل الحية والأغشية الحيوية، وخصائص العدوى المزمنة للبكتيريا والكائنات الدقيقة، ووصولا إلى كيفية تثبيط تلك العدوى أو علاجها والوقاية منها بعد تشخيصها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تطوير الأفكار المبتكرة للشركات الجديدة: الخطوة الأولى في ريادة الأعمال

يبدأ هذا المساق الذي يُقدَّم من جامعة مريلاند عبر منصة "كورسيرا" في 20 يوليو/تموز الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 3 و5 ساعات أسبوعيا. يغطي المساق كيفية تطوير الأفكار الإبداعية المبتكرة للشركات الناشئة عبر 4 موضوعات رئيسية، تبدأ بالتركيز على الابتكار في ريادة الأعمال، وفهم العقلية الريادية ودوافعها وسلوكها، إضافة إلى فهم مجال الصناعة وفهم العملاء ونمذجة الأعمال. يوفر المساق مزية الدعم المادي الذي يُمكّنك من الحصول على شهادة إتمام للمساق بالمجان. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 3 آلاف متعلم من هنا.

    

undefined

  

مهارات متقدمة في تكنولوجيا التعليم

يُقدَّم هذا المساق من منصة "إدراك" بالتعاون مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، وهو أحد المستويات في تخصص تكنولوجيا التعليم الذي يتمحور حول تكنولوجيا التعليم وكيفية دمج الأدوات التكنولوجية بطريقة فاعلة في عملية التعليم والتعلّم. يبدأ المساق في 22 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة أسبوع واحد بجهد أسبوعي لا يتخطى 3 ساعات. يتناول المساق مفاهيم وأساليب التفكير الحاسوبي وكيفية تدريسه، والأنشطة الرقمية وغير الرقمية لتطبيق مهارة التفكير الحاسوبي في مختلف المواد الدراسية. كما يُقدم للمعلمين بعض الموارد والأدوات المجانية التي يمكن أن تساعدهم خلال عملية تدريس البرمجة للطلاب. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الإنجليزية للتطور المهني

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة "كورسيرا" بالتمويل من مكتب برامج اللغة الإنجليزية في مكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية الأميركية. فيبدأ في 22 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يتناول خلالها أساسيات اللغة الإنجليزية التي يجب الإلمام بها وإتقانها من أجل التطور المهني والنمو الوظيفي في السوق العالمية، مع التعرف على أساسيات عملية البحث عن وظيفة والتقدم لها، إضافة إلى استكشاف مسار الحياة المهنية مع بناء المفردات وتحسين المهارات اللغوية لتحقيق الأهداف المهنية. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

تصوير وإدارة البيانات

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ويسليان عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بإدارة وتحليل وتصوير البيانات. فيبدأ في 23 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يناقش خلالها العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بإدارة البيانات وتحليلها وتفسيرها، بداية من التعرف على ماهية البيانات وكيفية الاستناد إليها في تطوير الأسئلة البحثية ووصف المتغيرات، ومناقشة الإحصاءات الوصفية للبيانات وتصوير المتغيرات بها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

علوم البيانات في الحياة الحقيقية

يُعتبر هذا المساق من ضمن برنامج علوم البيانات التنفيذية الذي تقدمه جامعة جونز هوبكنز عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بمجال علوم البيانات والحاسب الآلي. يبدأ المساق في 25 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة أسبوع واحد فقط يتم خلاله دراسة العديد من الموضوعات المهمة حول علوم البيانات في الحياة الحقيقية، ووصف الأخطاء الشائعة في توصيل تحليلات البيانات، وتحديد نقاط القوة والضعف في التصاميم التجريبية لعلوم البيانات، إضافة إلى دراسة الحقائق المضادة للاستدلال السببي والإستراتيجيات المتعلقة بإدارة جودة البيانات. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

undefined

  

مقدمة ستانفورد إلى الغذاء والصحة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ستانفورد عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 25 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يتناول خلالها العديد من الموضوعات المتعلقة بالغذاء والبيئة بعيدا عن المناقشات الاختزالية حول العناصر الغذائية. فيبدأ بلمحة خفيفة عن الطعام والعناصر الغذائية، ثم ينتقل إلى المناقشات العملية حول الغذاء والبيئة، والاتجاهات المعاصرة في تناول الطعام وكذلك الاتجاهات المستقبلية في صحة الغذاء، إضافة إلى كيفية إعداد الطعام الصحي ودور الطعام الصحي في تحسين صحتنا والعيش حياة أطول. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تصميم الجرافيك

يُقدَّم هذا المساق للمهتمين بمجال الفن والتصميم وبالتحديد تخصص تصميم الجرافيك، إذ يُقدم من جامعة كولورادو بولدر عبر منصة "كورسيرا" في 27 يوليو/تموز الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالها العديد من الدروس المهمة، مثل: كيفية استخدام التباين والتكرار والقرب لخلق تصميم ذي مصداقية وجاذبية بصرية. سوف يصبح المتعلم مع نهاية المساق متقنا لأساسيات التصميم الجرافيكي وقادرا على تصميم شرائح العرض والتقارير المهنية والمواقع التجارية والعديد من التصميمات الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

علم البيانات والتعلّم الآلي

يبدأ هذا المساق في 28 يوليو/تموز الجاري عبر منصة "إدراك"، ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز الساعتين. يهدف المساق إلى تعريف المتعلمين بمجال علوم البيانات، بما في ذلك تسليط الضوء على أهمية هذا الحقل وتأثيره على كل مجال يمكننا التفكير فيه تقريبا، إلى جانب تعريفهم بالمفاهيم المتعلقة بهذا المجال مثل: التنقيب عن البيانات (Data Mining)، وتصور البيانات (Data Visualization)، والتعلم الآلي والتعلم العميق، إضافة إلى شرح كيفية بناء منتجات وشركات البيانات، وتزويدهم بالأدوات والموارد التي يحتاجون إليها لتعميق تعلّمهم. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

    

فيزياء الجسيمات: مقدمة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جينيف عبر منصة "كورسيرا" لدراسي فيزياء الجسيمات والمهتمين بها، فيبدأ في 30 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية. صُمّم المساق كمقدمة إلى فيزياء الجسيمات في 8 وحدات متتالية تبدأ بمقدمة عامة، وتتناول الوحدة الثانية العديد من الموضوعات المتعلقة بالفيزياء النووية، في حين تتطرق الوحدة الثالثة إلى كلٍّ من المسرّعات والكاشفات، بينما تتعمق الوحدات المتبقية في القوى والظلام والطاقة المظلمة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إنترنت الأشياء: تقنيات الوسائط المتعددة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 31 يوليو/تموز الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية يتناول فيها مبادئ ترميز الصوت والفيديو المستخدمة لمحتوى الوسائط في الخدمات المختلفة مثل: متجر آبل وغوغل بلاي، ويوتيوب ونتفليكس وغيرها. وتعلم تنسيقات الملفات وإعدادات برامج الترميز لتحسين جودة عرض النطاق الترددي للوسائط وتطبيقها في تطوير تطبيق مشغل الوسائط الأساسي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز والأهم في هذا الشهر، لذا سواء كنت مهتما بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الحاسب أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو حتى التنمية الذاتية أو غير ذلك، فسوف تجد ضالّتك في هذا التقرير. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم مساقات الأشهر الماضية: لمساقات شهر يونيو/حزيران من هنا، ولمساقات شهر مايو/أيار من هنا، ولشهر أبريل/نيسان من هنا.

المصدر : الجزيرة