شعار قسم ميدان

سارع بالالتحاق.. قائمة "ميدان" لأبرز المساقات التعليمية المجانية في شهر أغسطس

ميدان - تعليم إلكتروني مساقات نت

لقد أحدثت التكنولوجيا تغييرات جذرية في مجال التدريس والتعليم، جميعنا يدرك ذلك! لكن من الأرقام الباهرة التي كشفت عنها الإحصاءات الأخيرة أن السوق العالمي للتعليم الإلكتروني من المتوقع أن يتجاوز 243 مليار دولار بحلول عام 2022، بعدما كانت قيمته تبلغ نحو 165.36 مليار دولار في عام 2014. هذا يعني أن سوق التعليم الإلكتروني تزداد أرباحه بمعدل مطّرد يقرب من 10 مليارات دولار سنويا، وهذا رقم ضخم بكل تأكيد. لذا، واستكمالا لتقاريرنا الشهرية التي تستعرض أبرز وأهم المساقات والدورات التدريبية الشهرية التي تُقدَّم بالمجان عبر أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلّم الذاتي، سوف نبين عبر هذا التقرير أبرز المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر أغسطس/آب الجاري.

إطلاق مشاريع جديدة

يهدف هذا المساق إلى تحويل الفرص الريادية الواعدة إلى مقترح مفهوم لمشروع وإطلاقه كعمل تجاري. إذ يساعد المتعلمين على الإلمام بالخطوات الرئيسية في عملية إنشاء المشاريع الناشئة، بما في ذلك تحليل الجدوى والتسويق وجمع الأموال. يُقدَّم المساق من مدرسة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 1 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، كلٌّ منها يتطلب جهدا دراسيا يتراوح بين 2 و3 ساعات. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على: تحديد الفرص التجارية الواعدة، وتطوير أفكارك الريادية، وحساب مقدار الأموال التي تحتاج إليها وأين يمكنك العثور عليها وكيفية إدارتها. للالتحاق بالمساق من هنا


التفكير الإبداعي: ​​الأساليب وأدوات النجاح

يهدف هذا المساق إلى التعرف على كيفية تطبيق الأدوات والتقنيات المختلفة لحل المشكلات بشكل أفضل وتوليد أفكار متميزة تُمكّنك من النجاح في عملك. يُقدَّم المساق من جامعة لندن الإمبريالية عبر منصة "إيدكس"، إذ يبدأ في 1 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، كلٌّ منها يتطلب جهدا دراسيا يتراوح بين 2 و4 ساعات. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على: فهم تقنيات التفكير الإبداعي وأهميتها في مواجهة التحديات العالمية وكذلك في سيناريوهات حل المشكلات اليومية، وتطبيق تقنيات العصف الذهني المختلفة، وتطوير نهج منظم لتوليد الأفكار من خلال استخدام التحليل الصرفي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

  

علم التشريح

يُعد هذا المساق جزءا من مجموعة مساقات الذهاب إلى الجامعة المصممة خصيصا لطلاب المدارس والكليات. يركز المساق على اكتشاف البطن البشرية ومعرفة كيفية عملها والتعرف على المصطلحات التشريحية الشائعة. يُقدَّم المساق من جامعة ليدز عبر منصة "فيوتشر ليرن"، فيبدأ في 5 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة أسبوعين بجهد دراسي لن يتجاوز الساعتين. بنهاية المساق سوف تصبح قادرا على: تحديد مكان وجود أعضاء البطن، وتحديد المصطلحات التشريحية الأساسية، واكتشاف مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة وكيفية علاجها. للالتحاق بالمساق من هنا


كيمياء الغلاف الجوي: الكواكب والحياة خارج الأرض

يهدف هذا المساق إلى التعرف على كيمياء الغلاف الجوي للكواكب والأجرام السماوية، واستكشاف إمكانية العثور على حياة خارج الأرض. يُقدَّم المساق من جامعة ليدز عبر منصة "فيوتشر ليرن"، إذ يبدأ في 5 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة أسبوعين بجهد دراسي لن يتجاوز الساعتين. بنهاية المساق سوف تصبح قادرا على: استكشاف تنوع الأغلفة الجوية للكواكب عبر النظام الشمسي، والبحث في البيانات العلمية حول تكوين أجواء الكواكب التي يمكن جمعها من الأرض ومن المسابر الفضائية، والتفكير في البحث عن الكواكب الصالحة للحياة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

   

أساسيات العمل: التواصل الفعال

يركز هذا المساق على تعريفك بكيفية بناء شبكة علاقاتك الاجتماعية والحفاظ عليها لتعزيز علاقاتك المهنية وفتح الفرص الوظيفية. يُقدَّم المساق من الجامعة المفتوحة عبر منصة "فيوتشر ليرن"، فيبدأ في 5 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع بجهد دراسي لن يتجاوز 3 ساعات. بنهاية المساق سوف تصبح قادرا على: تطبيق مبادئ التواصل الفعال، وتطوير المهارات التحليلية وتحديد الأولويات، وتحديد أدوات الإنترنت واستخدامها لتحسين وجودك الرقمي، وتطوير إمكانات العلامة التجارية الشخصية الخاصة بك. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

علوم البيانات في الحياة الحقيقية

يُعتبر هذا المساق من ضمن برنامج علوم البيانات التنفيذية الذي تقدمه جامعة جونز هوبكنز عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بمجال علوم البيانات والحاسب الآلي. يبدأ المساق في 7 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة أسبوع واحد فقط يتم خلاله دراسة العديد من الموضوعات المهمة حول علوم البيانات في الحياة الحقيقية، ووصف الأخطاء الشائعة في توصيل تحليلات البيانات، وتحديد نقاط القوة والضعف في التصاميم التجريبية لعلوم البيانات، إضافة إلى دراسة الحقائق المضادة للاستدلال السببي والإستراتيجيات المتعلقة بإدارة جودة البيانات. للالتحاق بالمساق من هنا.


مقدمة إلى سرطان الثدي

يُعد هذا المساق بمنزلة مقدمة مختصرة إلى سرطان الثدي، إذ يُقدَّم من جامعة يال عبر منصة "كورسيرا"، ويبدأ في 10 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بجهد لن يتجاوز 4 ساعات أسبوعيا. يناقش المساق السبب الرئيس لإصابة النساء حول العالم بسرطان الثدي، مع التعرف على البيولوجيا الأساسية للمرض وعوامل الخطورة وطرق الوقاية من الإصابة بالمرض، إضافة إلى التحدث مع كبار الخبراء واستكشاف الدراسات البارزة التي دفعت هذا المجال إلى الأمام. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 18 ألف متعلم من هنا.

  

   

العمارة الرومانية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة يال عبر منصة "كورسيرا"، إذ يبدأ في 12 أغسطس/آب الجاري، ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 4 و8 ساعات في كل أسبوع. يبدأ المساق بمقدمة في الهندسة المعمارية الرومانية وتأسيس روما وبداية العمران في إيطاليا، ثم ينتقل إلى استكشاف أنماط حياة الأغنياء والمشاهير في المنازل والقصور، إضافة إلى العديد من الموضوعات المختلفة حول الفنون البصرية والعمارة الرومانية القديمة. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يزيد على 14 ألف متعلم من هنا.


التصميم: إنشاء تحف فنية في المجتمع

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة "كورسيرا"، إذ يُعد واحدا من أهم مساقات التصميم والابداع، فيبدأ في 14 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بجهد دراسي لن يتجاوز 4 ساعات أسبوعيا. يهدف المساق إلى تحسين مستوى المصممين ونقلهم إلى مستوى أفضل من خلال دمج الدراسة النظرية بالتطبيق والممارسة من أجل تحسين الأداء في التصميم. يتناول المساق كذلك العديد من الموضوعات حول التصميم ويناقش عدة قضايا مختلفة حول كيفية استخدام التصميم في حل مشكلات المجتمع الحقيقية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يزيد على 21 ألف متعلم من هنا.

  

تحسين محركات البحث

يُعتبر هذا المساق جزءا من تخصص التسويق الرقمي الذي يُقدَّم برعاية برنامج مهارات من غوغل على منصة "إدراك". يبدأ المساق في 15 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يتناول خلالها كيفية عمل محركات البحث وكيف يتم ترتيب صفحات الإنترنت بترتيب معين على صفحات نتائج البحث. إضافة إلى التعرف على كيفية فهم سلوك البحث لدى الفئة المستهدفة من العملاء، وكيفية إيجاد أفضل الكلمات الرئيسية للظهور بأفضل شكل ممكن على محركات البحث. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

     

التحليل الرقمي

يهدف هذا المساق إلى التعريف بالتحليل الرقمي وأدواته المختلفة، وكيفية وضع خطة لقياس تأثير الحملات الإعلانية على المنصات الرقمية، وكيفية إنشاء لوحة بيانات شاملة تمنحنا القدرة على رؤية الصورة الكاملة لأداء الحملات التسويقية. يبدأ المساق في 15 أغسطس/آب الجاري عبر منصة "إدراك"، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. ومع نهايته سوف تغدو قادرا على: وضع خطط التحليل الرقمي، وإدارة الوسوم عن طريق أداة "غوغل تاج" لتنصيب أدوات التسويق الرقمي، وقياس وتحليل أهم تقارير منصات التواصل الاجتماعي، وغيرها الكثير. للالتحاق بالمساق من هنا


التواجد الرقمي الصحيح

تهدف هذه الدورة إلى التعرف على كيفية إضافة النشاط التجاري الخاص بك على أداة غوغل للنشاط التجاري، وكيفية تحسين هذا الوجود بأفضل شكل ممكن، بداية من الوجود ضمن أداة خرائط غوغل وإدراج معلومات التواصل والصور والمعلومات الخاصة بنشاطك التجاري. تبدأ الدورة في 15 أغسطس/آب الجاري عبر منصة "إدراك"، وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، ومع نهايتها سوف تغدو قادرا على: التخطيط للوجود الرقمي الصحيح، وإنشاء موقع إلكتروني، وإدارة الوجود على أداة غوغل للنشاط التجاري وعلى منصات التواصل الاجتماعي. إضافة إلى التخطيط لبناء تطبيق للهواتف الذكية، وإدارة المحتوى الرقمي وإنشاء وإدارة حملات البريد الإلكتروني بطريقة صحيحة. للالتحاق بالدورة من هنا.


القيادة والذكاء العاطفي

undefined

   

يُقدَّم هذا المساق من المدرسة الهندية للأعمال عبر منصة "كورسيرا"، إذ يبدأ في 18 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، بجهد أسبوعي لا يتجاوز 10 ساعات. يستعرض المساق مكونات الذكاء العاطفي المختلفة التي يمكن أن يستخدمها المتعلم من أجل بناء شبكة علاقات قوية والتأثير في المتعاونين، والتعامل مع المحادثات الصعبة، وخلق الطاقة والحماس لتعزيز التغيير الهادف، مع تسليط الضوء على الدروس التي يجب الإلمام بها لتعزيز قدراته كقائد في العمل. للالتحاق بالمساق من هنا.


التحليل العنقودي في تنقيب البيانات

يُقدَّم هذا المساق من جامعة إلينوي عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 19 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية أسبوعيا. يهدف المساق إلى اكتشاف المفاهيم الأساسية للتحليل العنقودي، ودراسة منهجيات التجميع النموذجية للخوارزميات والتطبيقات التي تشمل التجميع الهرمي والتقسيمي والطرق المستندة إلى الكثافة، إضافة إلى تعلم كيفية التحقق من صحة وتقييم جودة المجموعات. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى 22 ألف متعلّم من هنا.

إدارة الموارد المائية وسياساتها

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جينيف عبر منصة "كورسيرا"، بتطوير من مركز جينيف للمياه وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون. يبدأ المساق في 21 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يهدف خلالها إلى تحديد القضايا والإستراتيجيات الأساسية المتعلقة بإدارة الموارد المائية، إضافة إلى العديد من الموضوعات المهمة التي تسهم في إدارة الموارد المائية الإدارة المثلى للحفاظ عليها. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على: تحديد القضايا والإستراتيجيات الرئيسية المرتبطة بإدارة الموارد المائية، والحصول على المصادر الأساسية اللازمة لفهم العديد من المتغيرات البيئية والمؤسسية والسياسية التي تؤثر على المياه. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 16 ألف متعلم من هنا.

  

إستراتيجية الصف المعكوس

undefined

  

يستهدف هذا المساق المعلمين في الصفوف المدرسية والجامعية، إذ يسلّط الضوء على فوائد الصفوف المعكوسة في تحسين وتسهيل العملية التعليمية لمجموعة متنوعة من المواد التعليمية والصفوف الدراسية، ومساهمتها في تعميق مستوى الفهم إذا استُخدمت بشكل صحيح. يبدأ المساق في 21 أغسطس/آب الجاري عبر منصة "إدراك"، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد لا يتجاوز 3 ساعات أسبوعيا، حيث يبدأ بتعريف الصف المعكوس وفوائده، ثم التعرف على التوقيت المناسب لاستخدام الصف المعكوس، والتعرف على أنواع الصفوف المعكوسة وكيفية تصميمها مع أو بدون التكنولوجيا. إضافة إلى التعرف على كيفية إعداد المحتوى للصفوف المعكوسة، وكيفية إدارة الصف التعليمي عند استخدام أسلوب الصف المعكوس. للالتحاق بالمساق من هنا

  

تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد

يُقدّم هذا المساق من جامعة إلينوي عبر منصة "كورسيرا" لدارسي الهندسة الإلكترونية وغيرهم من المهتمين بالتعرف على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد عن قرب. يبدأ المساق في 23 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يتناول خلالها العديد من الموضوعات المرتبطة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بداية من التعرف على قدراتها وأهميتها والأسباب الجوهرية التي تجعل تطبيقاتها غاية في الأهمية سواء في المجالات الطبية أو الهندسية أو غيرها من المجالات الصناعية والتطبيقية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 11 ألف متعلم من هنا.


علم التشريح البشري

يُعتبر هذا المساق أول مساق لتعليم التشريح البشري على الإنترنت من وجهات نظر مهنية متعددة للرعاية الصحية. يُقدَّم المساق من جامعة هونغ كونغ عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 26 أغسطس/آب الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية، بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات دراسية. يركز المساق على التعرف على المفاهيم الأساسية للتشريح وتعلّم كيفية تشريح جسم الإنسان بنهج منطقي من خلال حالة سريرية نموذجية للسكتة الدماغية. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على: التعرف على آثار السكتة الدماغية على جسم الإنسان، وتشريح أجهزة الجسم ذات الصلة على المستويات الإجمالية والنسيجية، والتعرف على الخدمات التي يقدمها أخصائيو الرعاية الصحية لمرضى السكتة الدماغية. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز والأهم في هذا الشهر، لذا سواء كنت مهتما بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو حتى التنمية الذاتية أو غير ذلك، قسوف تجد ضالّتك في هذا التقرير. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم المساقات للأشهر الماضية: من هنا لمساقات شهر يوليو/تموز، ومن هنا لمساقات شهر يونيو/حزيران، ومن هنا لمساقات شهر مايو/أيار.

المصدر : الجزيرة