انضم إلينا
اغلاق
من أكثر المجالات طلبا.. كيف تدرس علم البيانات مجانا؟

من أكثر المجالات طلبا.. كيف تدرس علم البيانات مجانا؟

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

لطالما وُصف علم البيانات بأنه المجال الأكثر إثارة في القرن الحادي والعشرين، وصُنّفت وظائفه على أنها من أكثر المهن طلبا وازدهارا. يشير آخر التقارير الصادرة عن موقع "indeed" الذي يُعد أحد أهم مواقع التوظيف إلى أن هناك زيادة في الطلب على وظائف علم البيانات بنسبة 29% سنويا، بإجمالي زيادة 344% منذ عام 2013 حتى الآن، وهي طفرة هائلة بكل تأكيد! لكن في المقابل، فإن وتيرة زيادة عدد المتخصصين في هذا المجال بطيئة للغاية لا تزيد على 14% سنويا، ما يشير إلى وجود فجوة ضخمة بين معدل العرض والطلب، وأيضا فرصة سانحة إلى دخول مجال علم البيانات من أوسع أبوابه عبر شهادة شركة "IBM" في علم البيانات. 

   

هل يمكن الحصول على وظيفة في علم البيانات عبر هذه الشهادة؟

يعتقد الكثيرون أن الحصول على وظيفة في مجال علم البيانات يحتاج إلى دراسة أكاديمية طويلة أو درجة علمية مرموقة مثل الماجستير أو الدكتوراه، لكن الحقيقة أن هذا لم يعد صحيحا بعد الآن. إذ إن الحصول على وظيفة في هذا المجال أو غيره لم يعد مرهونا بالدراسة الأكاديمية الطويلة أو الدرجات العلمية المرموقة، وإنما مرهون فقط بامتلاك المهارات الأساسية والخبرات المتقدمة المناسبة لكل مجال.

  

لهذا السبب تُقدِّم شركة "آي بي إم" (IBM) الرائدة في صناعة وتطوير الحواسيب والبرمجيات شهادة مهنية في علم البيانات بالتعاون مع منصة "كورسيرا" للتعليم الإلكتروني. تُعد هذه الشهادة بمنزلة شهادة احترافية مُصمّمة لأي شخص لديه بعض مهارات الكمبيوتر وشغف التعلم الذاتي، ومهتم بتطوير مهاراته وخبراته للحصول على وظيفة في مجال علوم البيانات أو التعلم الآلي. لا تتطلّب هذه الشهادة معرفة أو خبرة سابقة بعلوم الحاسب الآلي أو البرمجة أو غير ذلك، إنما تبدأ ببساطة وتعزز التعليم التطبيقي في طريقها إلى بناء موضوعات أكثر تعقيدا.

  

تتكوّن الشهادة من 9 دورات تدريبية تزوّدك بأحدث التقنيات والمهارات الوظيفية التي تغطّي مجموعة واسعة من موضوعات علم البيانات، بما في ذلك: الأدوات المفتوحة المصدر ومنهجيات علم البيانات، وبرمجة بايثون وقواعد البيانات ولغة الاستعلامات البنيوية (SQL)، وتصوير وتحليل البيانات والتعلم الآلي، إضافة إلى التدريب العملي على سحابة آي بي إم باستخدام أدوات علم البيانات الحقيقية ومجموعات البيانات في العالم الحقيقي.

    

   

الدورة الأولى: ما علم البيانات؟

إن استخدام البيانات للكشف عن الرؤى والأفكار والاتجاهات من المهارات الموجودة منذ العصور القديمة، فقد استخدم المصريون القدماء البيانات استخدامات عدة، بداية من زيادة كفاءة تحصيل الضرائب حتى توقع فيضان نهر النيل بدقة كل عام. منذ ذلك الحين، بدأ الأشخاص الذين يتعاملون مع البيانات في ترجمة ما يقومون به حتى أسسوا حقلا فريدا ومميزا من العلوم هو علم البيانات.

  

"تعتبر هذه الدورة بمنزلة مقدمة تمهيدية رائعة تجعلك مهتما حقا بعلم البيانات. أوصي بها بشدة لأي شخص لديه الفضول لمعرفة ما يدور حوله علم البيانات"

   

الآن، أصبح علم البيانات بمنزلة حقل متعدد التخصصات يستخدم الأساليب العلمية والعمليات والمعالجات والخوارزميات والنظم لاستخراج المعرفة والأفكار من البيانات المهيكلة وغير المهيكلة. خلال هذه الدورة التدريبية التي التحق بها أكثر من 108 ألف طالب، سيتم إلقاء الضوء على ماهية علم البيانات وموضوعاته المختلفة، وتطبيقات علم البيانات في الأعمال مع لقاء بعض الممارسين والمتخصصين بعلم البيانات. تتكوّن الدورة من 3 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و3 ساعات دراسية بإجمالي 6 ساعات. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

الدورة الثانية: أدوات مفتوحة المصدر لعلم البيانات

حسنا، بعد التعرف على ماهية علم البيانات وتطبيقاته في المجالات المختلفة، تركّز هذه الدورة على التعرف على أدوات علم البيانات الأكثر شيوعا واستخداما، وكيفية استخدام كلٍّ منها. تتكوّن الدورة من 3 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و3 ساعات دراسية بإجمالي 7 ساعات، تتطرّق خلالها إلى أهم أدوات علم البيانات التي تستضيفها شبكة مهارات مختبرات شركة آي بي إم، فتُمكّن الدورة جميع المتعلمين من إنشاء حسابات خاصة بهم على الشبكة والبدء في استكشاف مزايا الأدوات المختلفة.

      

    

يبدأ الأسبوع الأول بالتعرف على أداة علم البيانات الشائعة "Jupyter Notebooks" مع استكشاف مزاياها وسبب تمتّعها بشعبية واسعة بين علماء البيانات. في حين يتطرق الأسبوع الثاني إلى التعرف على دفاتر ملاحظات "Apache Zeppelin" ومميزاتها وعوامل اختلافها عن دفاتر الملاحظات الأخرى، مع التعرف على أداة علم البيانات شائعة الاستخدام من قِبل المبرمجين "RStudio" مع التعرف على واجهة المستخدم وكيفية استخدام عناصرها المختلفة. بينما يركز الأسبوع الأخير على نظام واتسون وقدراته المختلفة وطرق استخدامه في علم البيانات. للالتحاق بالدورة والانضمام إلى 52 ألف طالب من هنا.

  

الدورة الثالثة: منهجية علم البيانات

رغم التطوّر السريع في قوة الحوسبة والوصول إلى البيانات خلال العقدين الماضيين، فإن قدرتنا على استخدام البيانات في عملية صنع القرار ما زالت غير قوية بشكل كافٍ، فلم نمتلك فهما صلبا للأسئلة التي يتم طرحها وكيفية تطبيق البيانات بشكل صحيح على المشكلات المطروحة حتى الآن. هذه الدورة لها غرض واحد هو مشاركة المنهجية التي يمكن استخدامها في علم البيانات للتأكد من أن البيانات المستخدمة في حل المشكلات مناسبة وتمت معالجتها بشكل صحيح لعنونة ومعالجة الأسئلة المطروحة.

  

"هذه الدورة التدريبية قوية للغاية، ستجعلك قادرا على فهم كل مرحلة من مراحل منهجية علم البيانات. كما أن المحاضرات جيدة بما يكفي لجعلك تفكر كعالم بيانات"

  

تتكوّن الدورة من 3 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و3 ساعات دراسية بإجمالي 7 ساعات لكامل الدورة. بنهاية الدورة سوف تصبح مُلِمًّا بالخطوات الرئيسية التي تنطوي عليها معالجة مشكلة علم البيانات، والخطوات الرئيسية التي ينطوي عليها ممارسة علم البيانات، بداية من تشكيل مشكلة عمل أو بحث ملموس حتى جمع وتحليل البيانات وبناء نموذج وفهم الملاحظات بعد نشر النموذج، إضافة إلى التعرف على كيفية تفكير علماء البيانات. للانضمام إلى 39 ألف متعلم والالتحاق بالدورة من هنا.

  

الدورة الرابعة: لغة بايثون لعلم البيانات والذكاء الاصطناعي

  

تُعد هذه الدورة من الدورات المهمة للغاية في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي وما يتقاطع معهما، لذا نجدها ضمن مجموعة كبيرة من الشهادات المهنية وتخصصات علوم الحاسب والبرمجة. بايثون هي لغة برمجية تفسيرية متعددة الأغراض تستخدم بشكل واسع في العديد من المجالات، بداية من بناء برامج الويب والبرامج المستقلة باستخدام الواجهات الرسومية المعروفة، والتحكم في أداء البرامج المختلفة أو بناء برامج ملحقة لها، حتى المجالات الأكثر تعقيدا مثل علم البيانات والذكاء الاصطناعي.

  

"حسنا، لقد قدَّم كل أسبوع من الدورة تحديا مدهشا ومثيرا للاهتمام. أنا سعيد لأنني التحقت بهذه الدورة، لذلك أرشحها بقوة للمهتمين بعلم البيانات"

  

تُعتبر هذه الدورة بمنزلة مُقدِّمة من الصفر تستهدف الطلاب المبتدئين الذين لا يمتلكون أدنى معرفة باللغات البرمجية، فتعلمهم لغة بايثون للمجالات البرمجية بشكل عام ومجالات علوم البيانات والذكاء الاصطناعي بشكل خاص. تتكوّن الدورة من 5 أسابيع دراسية بإجمالي 11 ساعة للدورة بالكامل، ومع نهايتها سوف تغدو مُلِمًّا بأساسيات لغة بايثون، وقادرا على التعرف على هياكل بيانات بايثون وأساسياتها البرمجية والتعامل معها بفاعلية. للالتحاق بالدورة والانضمام إلى أكثر من 72 ألف متعلم من هنا.

  

الدورة الخامسة: قواعد البيانات ولغة الاستعلامات الهيكلية لعلوم البيانات

  

في مجال علم البيانات، يُعتبر الإلمام بلغة الاستعلامات الهيكلية وكيفية التعامل معها من المهارات الجوهرية التي لا يمكن إهمالها. لذا، تُركّز هذه الدورة المكوّنة من 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات دراسية بإجمالي 12 ساعة لكامل الدورة على التدريب العملي والعلمي لتقديم مفاهيم قواعد البيانات المترابطة، ومساعدتك على تعلم وتطبيق المعرفة التأسيسية الخاصة بلغة الاستعلامات الهيكلية بهدف الولوج إلى اللغة الهيكلية في بيئة علم البيانات.

  

"تعد هذه الدورة هي الأفضل في تخصص علم البيانات، فهي واضحة وشاملة ومصممة بشكل جيد. توفر المحاضرات العملية تدريبات مفيدة، وتقوم الواجبات والاختبارات بقياس المحتوى التعليمي الفعلي"

  

لغة الاستعلامات الهيكلية هي لغة برمجية قوية ومتخصصة تُستخدم للاتصال والتعامل والتحكم واستخراج البيانات من قواعد البيانات المترابطة، من خلال التعامل مع تراكيب البيانات وإجراء عمليات إدخال البيانات والحذف والفرز والبحث والتصفية والتعديل وخلافه. مع نهاية الدورة سوف تصبح قادرا على العمل مع قواعد وأدوات ومجموعات علم البيانات في العالم الحقيقي، وتمثيل قاعدة البيانات في السحابة، ووضع تساؤلات حول لغة الاستعلامات الهيكلية وكيفية تشغيلها. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

الدورة السادسة: تحليل البيانات مع بايثون

تتميز لغة برمجة بايثون بقدرتها الفائقة على التعامل مع البيانات وتحليلها بشكل سلس للغاية، لهذا السبب تُعتبر بايثون من اللغات البرمجية المهمة التي يعتمد عليها مجال علم البيانات. تهدف هذه الدورة إلى تعلم كيفية تحليل البيانات باستخدام لغة بايثون، إذ تتكوّن من 6 أسابيع دراسية بجهد دراسي لا يتجاوز الساعتين أسبوعيا، تأخذك خلالها في رحلة تعليمية ساحرة للتعرف على أساسيات لغة بايثون واستكشاف العديد من أنواع البيانات المختلفة.

  

    

مع نهاية الدورة سوف تغدو مُلِمًّا بكيفية إعداد البيانات للتحليل، واستيراد مجموعات البيانات وتنظيف البيانات، وإجراء تحليل إحصائي بسيط ومعالجة إطار البيانات، وتلخيص البيانات وإنشاء تصورات ذات مغزى للبيانات، والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية من البيانات، وقادرا على بناء نماذج الانحدار لتعلّم الآلة مع استخدام خوارزميات التعلم الآلي الخاصة بالبيانات لبناء نماذج ذكية ووضع تنبؤات رائعة. للالتحاق بالدورة والانضمام إلى ما يقرب من 50 ألف متعلّم من هنا.

  

الدورة السابعة: تصوير البيانات مع بايثون

لأن القدرة على سرد قصة مقنعة وتصور البيانات والنتائج بطريقة محفزة تُعتبر واحدة من المهارات الرئيسية لعالم البيانات، فقد تم تأسيس هذه الدورة لتعلم كيفية تصوير البيانات عبر لغة بايثون والتعرف على مجال تصوير البيانات بشكل عام، ذاك المجال الذي يلعب دورا أساسيا في تمثيل كلٍّ من البيانات الصغيرة والضخمة على حدٍّ سواء.

  

"شروحات تعليمية ممتازة، وتدريبات عملية رائعة وتمارين ممتعة. يُعد تصور البيانات أحد أكثر الأشياء إرضاء في علم البيانات، لذا ليس من المستغرب أن تكون هذه الدورة ممتعة للغاية"

  

تتكوّن الدورة من 3 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 4 و5 ساعات دراسية، تُركّز خلالها على تعلم كيفية الاستفادة من الأدوات البرمجية لتصور البيانات، بداية من استخراج المعلومات وفهم البيانات بشكل أفضل حتى اتخاذ قرارات أكثر فاعلية. بنهاية الدورة سوف تغدو قادرا على أخذ البيانات ضئيلة المعنى وتقديمها في شكل منطقي للناس عبر العديد من التقنيات التي تم تطويرها لتقديم البيانات بشكل مرئي. للالتحاق بالدورة والانضمام إلى 30 ألف متعلم من هنا.

  

الدورة الثامنة: تعلّم الآلة مع بايثون

  

تهدف هذه الدورة إلى التعرف على أساسيات التعلّم الآلي باستخدام لغة برمجة بايثون التي تُعتبر واحدة من أكثر اللغات البرمجية المحبوبة سهولة في التعلّم. تتألف الدورة من 5 أسابيع دراسية يتطلب كلٌّ منها جهدا أسبوعيا يتراوح بين 3 و6 ساعات بإجمالي 15 ساعة، تناقش خلالها الغرض من التعلّم الآلي وكيفية تطبيقه في الحياة الحقيقية مع التطرق إلى موضوعات التعلّم الآلي المختلفة مثل التعليم الخاضع للإشراف والخوارزميات وتقييم الآلات. بنهاية الدورة سوف تصبح مُلِمًّا بأهمية التعلم الآلي وموضوعاته المختلفة، وكيفية تطبيقها بأمثلة واقعية في العالم الحقيقي، وقادرا على رؤية مدى تأثير التعلّم الآلي على المجتمع بطرق لم تتخيلها. للالتحاق بالدورة والانضمام إلى ما يزيد على 48 ألف متعلم من هنا.

  

الدورة الختامية: علوم البيانات التطبيقية

تُعتبر هذه الدورة بمنزلة مشروع تتويجي لهذه الشهادة المهنية في علم البيانات، إذ تُركّز على منحك رؤية واضحة حول ما يمر به علماء البيانات في الحياة الواقعية عند العمل مع البيانات. تتكوّن الدورة من 5 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 10 و15 ساعة لكل أسبوع، تركز خلالها على صقل مهاراتك لاستكشاف وتحليل البيانات. بنهاية الدورة سوف تصبح قادرا على تعلم كيفية إجراء المكالمات إلى واجهة برمجة التطبيقات بغرض استرداد البيانات، وتعلّم كيف تكون مبدعا في المواقف التي لا تتوفر فيها البيانات بسهولة عبر تحليل الأكواد البرمجية واستخدم بايثون لمعالجة البيانات. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

كيفية الالتحاق: توفر منصة "كورسيرا" الدعم المادي الذي يتيح الالتحاق بجميع دورات البرنامج والحصول على شهادة مهنية معتمدة من شركة "آي بي إم" بالمجان، يمكن تقديم طلب الحصول على الدعم المادي من هنا. عند الانتهاء من الدورات السابقة بنجاح، سوف تكون قد أتممت العديد من المهام العملية ومشاريع علوم البيانات القادرة على تزويدك بالثقة للاندماج في مهنة جديدة في مجال علم البيانات. للانتقال إلى الدورة من هنا.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار