انضم إلينا
اغلاق
قائمة "ميدان" لأبرز المساقات التعليمية المجانية في شهر سبتمبر

قائمة "ميدان" لأبرز المساقات التعليمية المجانية في شهر سبتمبر

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

استكمالا لدورية تقاريرنا الشهرية التي نُقدِّمها على "ميدان" وتستعرض أبرز وأهم المساقات والدورات التدريبية الشهرية المُقدّمة بالمجان عبر أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلّم الذاتي، سوف نستعرض خلال هذا التقرير أبرز المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري. 

  

التفكير الإبداعي: ​​الأساليب وأدوات النجاح

يهدف هذا المساق إلى التعرف على كيفية تطبيق الأدوات والتقنيات المختلفة لحل المشكلات بشكل أفضل، وتوليد أفكار مميزة تُمكّنك من النجاح في عملك. يُقدَّم المساق من جامعة لندن الإمبريالية عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 3 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، بجهد دراسي يتراوح بين 2 و4 ساعات أسبوعيا. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على فهم تقنيات التفكير الإبداعي وأهميتها في مواجهة التحديات العالمية وفي سيناريوهات حل المشكلات اليومية، وتطبيق تقنيات العصف الذهني المختلفة، وتطوير نهج منظم لتوليد الأفكار من خلال استخدام التحليل الصرفي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

  

التسويق الإلكتروني بأقل التكاليف

يُقدَّم هذا المساق باللغة العربية عبر منصة "رواق" في 7 سبتمبر/أيلول الجاري، إذ يستهدف أصحاب المتاجر الإلكترونية وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بهدف تأهيلهم وإكسابهم القدرة على الاستثمار في العملاء على الإنترنت. يتألف المساق من 4 أسابيع دراسية يناقش خلالها ماهية التسويق الإلكتروني وقنواته وطرائقه المتعددة، مع التعرف على خصائص العملاء على الإنترنت، وكيفية تسويق وتعزيز نشاطك التجاري على الإنترنت. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

كيمياء الحياة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كيوتو عبر منصة "إيدكس" بهدف تطوير مهارات المتعلّمين اللازمة لتوليد أفكار جديدة في التفاعل بين الكيمياء والبيولوجيا من خلال تحليل الدراسات الرائدة. يبدأ المساق في 8 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 13 أسبوعا بجهد دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات أسبوعيا، يركّز خلالها على تعلّم كيفية قراءة وكتابة الهياكل الكيميائية، وكيفية استخدام الكيمياء في البيولوجيا، والسيطرة على الأحداث البيولوجية بالوسائل الكيميائية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

بناء المواقع الإلكترونية باستخدام ووردبريس

يهدف هذا المساق إلى تعريف المتعلّمين بمنصة الووردبريس وكيفية استخدامها بأفضل وأسهل الطرق لإنشاء وإدارة وصيانة المواقع الجديدة، فيبدأ في 8 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بجهد دراسي لا يتجاوز 6 ساعات أسبوعيا، يتناول خلالها تاريخ منصة الووردبريس وأهم مميزاتها، مع التطرق إلى أنظمة إدارة المحتوى بشكل عام وأهم فوائدها. بنهاية المساق سوف تغدو مُلِمًّا بأساسيات الووردبريس وكيفية إنشاء الصفحات، والتحكم في شكل الموقع والخواص التي يشملها، وتعديل وتخصيص موقعك بأفضل الطرق ليوائم العلامة التجارية الخاصة بك. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

تصوير وإدارة البيانات

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ويسليان عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بإدارة وتحليل وتصوير البيانات، فيبدأ في 9 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يناقش خلالها العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بإدارة البيانات وتحليلها وتفسيرها بداية من التعرف على ماهية البيانات وكيفية الاستناد إليها في تطوير الأسئلة البحثية ووصف المتغيرات، حتى مناقشة الإحصاءات الوصفية للبيانات وتصوير المتغيرات بها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إطلاق مشاريع جديدة

يهدف هذا المساق إلى تحويل الفرص الريادية الواعدة إلى مقترح مفهوم لمشروع ناشئ وإطلاقه كعمل تجاري، إذ يساعد المتعلّمين على الإلمام بالخطوات الرئيسية في عملية إنشاء المشاريع الناشئة، بما في ذلك تحليل الجدوى والتسويق وجمع الأموال. يُقدَّم المساق من مدرسة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 10 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، بجهد دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات أسبوعيا. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على تحديد الفرص التجارية الواعدة، وتطوير أفكارك الريادية، وحساب مقدار الأموال التي تحتاج إليها وأين يمكنك العثور عليها وكيفية إدارتها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

أساسيات التصوير الفوتوغرافي

يبدأ هذا المساق في 10 سبتمبر/أيلول الجاري علي منصة "رواق" بواسطة المهندس أمين صلاح الدين الحاصل على دبلوم في مقدمة علم الأفلام وشهادة التصوير الفوتوغرافي من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ويعمل مصوّرا ومحاضرا ومدربا معتمدا في التصوير الفوتوغرافي. يستهدف المساق كلَّ مَن يرغب في التعرف على عالم التصوير الفوتوغرافي عن قُرب من المبتدئين أو غيرهم من الراغبين في الولوج إلى مجال التصوير الفوتوغرافي والعمل به.

   

  

يبدأ المساق بمقدمة بسيطة عن التصوير الفوتوغرافي ومراحل تطوّره وأنواعه، ثم ينتقل إلى التعرف على كيفية اختيار الكاميرا المناسبة وكيفية إمساكها بالطريقة الصحيحة، والتعرف على أنواع العدسات وأنواع التصوير الضوئي، إلى جانب التعرف على مثلث التعريض ومكوّناته من فتحة العدسة وسرعة الغالق وحساسية الضوء، والتعرف على التركيز واستكشاف أوضاع الكاميرا وإعدادات الوضع اليدوي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إدارة العمليات

يُقدَّم هذا المساق من جامعة إلينوي عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 11 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بجهد يتراوح بين 6 و8 ساعات لكل أسبوع. يناقش المساق العديد من الموضوعات التي تهدف إلى فهم دور إدارة العمليات وكيفية ارتباطها بوظائف الأعمال الأخرى، إضافة إلى تعلّم كيفية ربط المبادئ الأساسية لأُطر إدارة العمليات والتقنيات المختلفة، وتجميع المعلومات لاتخاذ قرارات العمليات الإستراتيجية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

علوم البيانات في الحياة الحقيقية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جونز هوبكنز ضمن برنامج علوم البيانات التنفيذية عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بمجال علوم البيانات والحاسب الآلي. يبدأ المساق في 13 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة أسبوع واحد فقط يتم خلاله دراسة العديد من الموضوعات المهمة حول علوم البيانات في الحياة الحقيقية، ووصف الأخطاء الشائعة في توصيل تحليلات البيانات، وتحديد نقاط القوة والضعف في التصاميم التجريبية لعلوم البيانات، إضافة إلى دراسة الحقائق المضادة للاستدلال السببي والإستراتيجيات المتعلقة بإدارة جودة البيانات. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

بناء نموذج أعمالك باحترافية

  

يُقدَّم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 14 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. يستهدف المساق كلًّا من الكُتّاب والمحررين ومصممي الجرافيك والمبرمجين ومطوّري الشبكات وأصحاب الأعمال الإلكترونية، فيركّز على تعليمهم كيفية إنشاء حساب شخصي احترافي يعرض خلفياتهم وسيرهم الذاتية وعينات من أعمالهم السابقة لدعم خبرتهم وتميزهم في مجالات عملهم. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 21 ألف متعلّم من هنا.

  

تدريس الصرف للناطقين بغير العربية

يهدف هذا المساق إلى تعليم الصرف وآلية تدريس قواعده للطلاب غير الناطقين باللغة العربية، فيبدأ في 15 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يناقش خلالها إشكاليات القضايا الصرفية في اللغة العربية، وقضايا الصرف وكيفية اختيارها للمستويات المختلفة، مع التطرق إلى بعض الجوانب النظرية المهمة لعلاج إشكالات الاستحقاق والتعامل معها عند الناطقين بغير العربية. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على تصوّر إشكال تعليم الصرف لغير العرب بشكل جيد، وستكون مُلِمًّا بالقضايا والمسائل الصرفية التي يحتاج إليها الطلاب الناطقون بغير العربية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

التصميم: إنشاء تحف فنية في المجتمع

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 17 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بجهد دراسي لن يتجاوز 4 ساعات أسبوعيا. يُركِّز المساق على تحسين مستوى المصممين ونقلهم إلى مستوى أفضل من خلال دمج الدراسة النظرية بالتطبيق والممارسة من أجل تحسين الأداء، إذ يتناول العديد من الموضوعات الإبداعية ويناقش عدة قضايا مختلفة حول كيفية استخدام التصميم في حل مشكلات المجتمع الحقيقية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى 21 ألف متعلّم من هنا.

  


    

أساسيات طب نمط الحياة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة دوان الأميركية عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 18 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة أسبوع واحد بجهد دراسي لن يتجاوز 10 ساعات. يركز المساق على تعلم المفاهيم الأساسية للمناهج العلاجية القائمة على الأدلة التي تُستخدم في علاج الأسباب الجذرية للأمراض المزمنة المرتبطة بنمط الحياة. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على فهم طرق تفاعل التمارين الرياضية وإدارة النوم والإجهاد مع الصحة العامة، وكيف يمكن أن تؤثر البيئة على الأمراض المزمنة المتعلقة بنمط الحياة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

صعود الأبطال الخارقين وأثرهم على الثقافة الشعبية

يبدأ هذا المساق في 20 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لن يتجاوز الساعتين. يركز المساق على اكتشاف تاريخ أصل الأبطال الخارقين والكتب المصورة وكيف تغيرت بمرور الوقت، مع التعرف على تطور المجتمع الأميركي من الكساد إلى اليوم عبر عدسة الكتب الهزلية، وفهم كيفية تأثير العولمة والتنوع للجيل القادم من الأبطال الخارقين في سرد ​​القصص عبر جميع الوسائط، وكيفية تطبيق الأمثلة التاريخية لإنشاء الأبطال الخارقين في الوقت الراهن. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

  

مقدمة ستانفورد إلى الغذاء والصحة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ستانفورد عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 23 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يتناول خلالها العديد من الموضوعات المتعلقة بالغذاء والبيئة. يبدأ المساق بمقدمة بسيطة عن الطعام والعناصر الغذائية، ثم ينتقل إلى المناقشات العملية حول الغذاء والبيئة، والاتجاهات المعاصرة في تناول الطعام، وكذلك الاتجاهات المستقبلية في صحة الغذاء، ويختم بالتعرف على كيفية إعداد الطعام الصحي ودور الطعام الصحي في تحسين صحتنا والعيش حياة أطول. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

حياة السعادة والرخاء

يُقدَّم هذا المساق من المدرسة الهندية للأعمال عبر منصة "كورسيرا"، إذ يتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بالسعادة ومحددات السعادة والرخاء. يبدأ المساق في 23 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات أسبوعيا. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 54 ألف متعلم من هنا.

  

الإنجليزية للتطور المهني

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة "كورسيرا" بالتمويل من مكتب برامج اللغة الإنجليزية في مكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية الأميركية، فيبدأ في 25 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يتناول خلالها أساسيات اللغة الإنجليزية التي يجب الإلمام بها وإتقانها من أجل التطور المهني والنمو الوظيفي في سوق العمل العالمي، مع التعرف على أساسيات عملية البحث عن وظيفة والتقدم لها، إضافة إلى استكشاف مسار الحياة المهنية مع بناء المفردات وتحسين المهارات اللغوية لتحقيق الأهداف المهنية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تسويق المكتبات العامة والعلاقات العامة

  

يهدف هذا المساق إلى التعرف على كيفية تطوير إستراتيجيات التسويق والعلاقات العامة الفعّالة للمساعدة في مشاركة برامج المكتبات وخدماتها وقيمتها مع المجتمع. يُقدَّم من جامعة ميشيغان عبر منصة "إيدكس" كجزء من برنامج الشهادة المهنية لإدارة المكتبات العامة، فيبدأ في 26 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد يتراوح بين 2 و3 ساعات أسبوعيا. يُركّز خلالها على التعرف على الفرق بين التسويق والعلامات التجارية والعلاقات العامة، وتعلّم أساسيات التواصل الإعلامي وإستراتيجيات العلاقات العامة، وكيفية تطوير حلول التسويق والعمل مع المصممين المحترفين. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

التحليلات لمعلم الفصل

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كيرتن عبر منصة "إيدكس" في 27 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، يتطلّب خلالها جهدا دراسيا يتراوح بين 3 و4 ساعات أسبوعيا. يُركّز المساق على مناقشة دور تحليلات البيانات التعليمية في تحسين تعليم الفصول الدراسية، وفهم أحدث أساليب وأدوات تحليلات التعليم، مع التعرف على كيفية استخدام التحليلات التعليمية لتحليل خطط الدروس. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الدين والصراع والسلام

يُقدَّم هذا المساق من جامعة هارفارد عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 29 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 4 و8 ساعات دراسية. يستعرض المساق سلسلة من الصراعات المعاصرة في مناطق مختلفة من العالم مع التركيز بشكل خاص على تحديد وتحليل الأدوار المتنوعة والمعقدة التي تلعبها الأديان في هذه الصراعات. بنهاية المساق سوف يعلم الطلاب كيف تتداخل الأيديولوجيات الدينية في جميع الميادين الإنسانية وأنها ليست بمعزل عن الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

  

ختاما، تُغطّي المساقات السابقة مجموعة متنوعة ومميزة من التخصصات بداية من العلوم الاجتماعية والتعليم والتدريس وعلم النفس والتنمية الذاتية، مرورا بالعلوم الطبيعية والحياتية والصحة والتغذية والبرمجة وعلوم الحاسب والتقنية، حتى إدارة المشاريع والأعمال والفنون. لذا، يمكنك اختيار أي مساق من المساقات السابقة وفقا لتخصصك أو مجال اهتمامك والبدء في التعلّم. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم المساقات للأشهر الماضية: لمساقات شهر أغسطس/آب من هنا، ومن هنا لمساقات شهر يوليو/تموز، ومن هنا لمساقات شهر يونيو/حزيران.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار