انضم إلينا
اغلاق
اغتنم بداية العام.. قائمة "ميدان" لأهم المساقات التعليمية المتاحة في يناير

اغتنم بداية العام.. قائمة "ميدان" لأهم المساقات التعليمية المتاحة في يناير

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

حسنا، لقد بدأ عام جديد، وأفضل شيء يمكن بدء العام به هو تعلُّم مهارة جديدة. لذا، واستكمالا لدورية تقاريرنا الشهرية التي نُقدِّمها على "ميدان" منذ 3 سنوات، ونستعرض فيها أبرز وأهم المساقات والدورات التدريبية الشهرية المُقدّمة بالمجان من أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلُّم الذاتي، سوف نستعرض خلال هذا التقرير أبرز المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

  

مقدمة في إدارة الأداء المالي

تسعى هذه المادة التدريبية المُقدَّمة من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة على منصة "إدراك" إلى إكساب المتعلِّمين مزيجا من المفاهيم والنظريات والمهارات في مجال الإدارة المالية من خلال توضيح أقسام الإدارة المالية وأهميتها ودورها في أي منشأة، والتعرّف على مفهوم المحاسبة المالية ودورها في المنشأة، وعلاقتها بالإدارة المالية وكيف تخدم مخرجات القوائم المالية ومتخذ القرار المالي سواء كان على المستوى التشغيلي أو الاستثماري أو التمويلي، إضافة إلى التعرّف على كيفية قراءة وتقييم وتحليل القوائم المالية التي تخدم جهات عدة. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

التخطيط الإستراتيجي

في ظل التحديات المحيطة بالأعمال في الوقت الراهن، بداية من المنافسة حتى تغيرات البيئة الخارجية المحيطة بعمليات الشركات، تأتي أهمية إستراتيجيات الأعمال التي تُعَدُّ بمنزلة مجموعة الإجراءات والمبادرات التي تهدف إلى تحقيق ميزة تنافسية مستدامة للشركات. يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلِّمين مهارات التحليل والتخطيط الإستراتيجي من خلال استخدام أدوات تقييم البيئة الخارجية والداخلية للأعمال بهدف تحديد الأهداف الإستراتيجية والمالية واختيار أفضل السُّبل للوصول لها. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

القيادة المؤثرة والإدارة الفعّالة

يسعى هذا المساق الذي بدأ خلال هذا الأسبوع على منصة "إدراك" إلى تطوير مهارات القيادة والإدارة لدى المتعلِّمين والعمل على إرسائها وممارستها بتكرار متباعد. يتكوّن المساق من 5 أسابيع دراسية تتطلّب جهدا أسبوعيا لا يتجاوز الساعتين، بنهاية المساق سوف تتعرّف على المفاهيم الصحيحة للقيادة والإدارة، وتتعرّف على كيفية تطوير شخصية القائد الذي بداخلك وإطلاق إمكاناتك القيادية الكامنة، مع التعرّف على كيفية تحديد المهارات القيادية والإدارية اللازمة لحياة فعَّالة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

علوم الأعصاب في حياتنا اليومية

صُمِّم هذا المساق المُقدَّم برعاية المبادرة الفلسطينية لعلوم الأعصاب على منصة "إدراك" ليناسب أي شخص لديه شغف بعلوم الأعصاب بغض النظر عن خلفيته العلمية أو الثقافية. سيغطي المساق التعريف بأساسيات علوم الأعصاب من حيث التركيب والوظيفة، والصحة والمرض، مع التطرُّق إلى المواقف اليومية والأمراض الشائعة التي نسمع عنها باستمرار. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على تمييز بعض الأعراض المرضية المرتبطة بالجهاز العصبي ومعرفة أُسسها العصبية، وربطها بجوانب من الحياة اليومية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

العناية بالعملاء (عملاء مدى الحياة)

  

سيبدأ هذا المساق في 5 يناير/كانون الثاني الجاري عبر منصة "رواق"، إذ يُقدَّم بواسطة الدكتور عبيد بن سعد العبدلي الحاصل على الدكتوراة في التسويق من كلية مانشستر للأعمال. يُغطي المساق العديد من الموضوعات المهمة المتعلِّقة بالعناية وخدمة العملاء، بداية من التعرف على العملاء وعناصر التأثير فيهم وكيفية خدمتهم وتحديد احتياجاتهم، مع التطرُّق إلى ضرورة العناية بالعملاء وحقوق المستهلك، وكيفية توظيف خدمة العملاء كوسيلة تنافسية وغيرها الكثير. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على معرفة قوة العملاء وأهمية العناية بهم، ومعرفة العديد من الأمثلة الواقعية عن خدمات العملاء الجيدة والسيئة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إدارة المشروعات الاحترافية

تُعَدُّ هذه الدورة التي تبدأ في 12 يناير/كانون الثاني الجاري عبر منصة "رواق" بمنزلة المكان المناسب للتعرّف على إدارة المشروعات الاحترافية عن قُرب، إذ تبدأ بالتعرّف على ماهية المشروعات وكل ما يتعلّق بها، وتتطرّق إلى العلاقة بين إدارة حافظة المشروعات والمشروعات التنظيمية وإدارة العمليات الإستراتيجية التنظيمية. بنهاية الدورة سوف تغدو قادرا على معرفة إدارة الوقت وإدارة المال، وإدارة أي مشروع بالطريقة الصحيحة ومعرفة المخاطر التي تواجهه أثناء المشروع. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

الحل الإبداعي للمشكلات

يُقدَّم هذا المساق من جامعة مينيسوتا عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 13 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع، يركّز خلالها على التفكير التباعدي والقدرة على تطوير الأفكار والمفاهيم المتعددة لحل المشكلات من خلال سلسلة من محاضرات وتمارين بناء الإبداع. بنهاية الدورة سوف يتمكّن المتعلِّمون من فهم دور الإبداع والابتكار في العمل والدراسة، والتعرّف على قيمة الاستكشاف وفهم أهمية الأفكار المتنوعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الجينات والحالة البشرية: من السلوك إلى التكنولوجيا الحيوية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة مريلاند عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بالعلوم الحيوية والجينات، فيبدأ في 14 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و8 ساعات دراسية للأسبوع الواحد. يتناول المساق المبادئ الأساسية للجينات والتكنولوجيا الحيوية، وآثارهما على بيولوجيا الإنسان والتطور والطب والسياسة الاجتماعية، وكذلك خيارات مسار حياة الفرد في القرن الحادي والعشرين. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 38 ألف متعلّم من هنا.

   

  

مقدمة إلى علم الأفلام

تُعَدُّ هذه الدورة بمنزلة مُقدِّمة بسيطة إلى عالم صناعة الأفلام السينمائية، إذ تُركّز على مدّ الطلاب بلمحة مبدئية حول جميع جوانب إنتاج الأفلام السينمائية سواء في ناحية التسلسل الإنتاجي بداية من الفكرة حتى عرض الفيلم، أو من الناحية التقنية المتعلِّقة بالكاميرات والإضاءة وإدارة الإنتاج. تبدأ الدورة في 15 يناير/كانون الثاني الجاري على منصة "رواق"، وتتطرّق إلى أساسيات كتابة السيناريو وأصول السينماتوغرافي والإخراج وإدارة الإنتاج والميزانية، كما تتطرّق إلى أدوار العاملين في الأفلام وحدود ومهام كل فرد وكيف تتناغم الجهود حتى يخرج الفيلم بجودة عالية. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

الوجود الرقمي الصحيح

تهدف هذه الدورة إلى التعرف على أهمية الوجود الرقمي في هذا العالم الرقمي الذي نعيش فيه، إذ تبدأ بالتعرّف على كيفية التخطيط للوجود الرقمي على الإنترنت وكيفية تحسين هذا الوجود بأفضل شكل ممكن، بداية من الوجود ضمن أداة خرائط غوغل وإدراج معلومات التواصل والصور والمعلومات الخاصة بنشاطك التجاري، مرورا بالتعرّف على المنصات التي يُفضَّل أن تكون موجودا عليها، وصولا إلى التعرّف على أفضل الممارسات للوجود على هذه المنصات. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على التخطيط للوجود الرقمي الصحيح، وإنشاء موقع إلكتروني، وإدارة الوجود الصحيح على منصات التواصل الاجتماعي، والتخطيط لبناء تطبيق للهواتف الذكية. للالتحاق بالدورة من هنا.

    

     

تحسين محركات البحث (SEO)

تهدف هذه الدورة إلى إكساب العاملين في مجال التسويق الرقمي والمهتمين به جميع المهارات المتعلِّقة بتحسين محركات البحث على الإنترنت. بنهاية الدورة سوف تغدو قادرا على فهم كيفية عمل محركات البحث وفهم سلوك البحث للفئة المستهدفة وإيجاد كلمات رئيسية مناسبة، وتطبيق التحسينات على مستوى صفحات الموقع وخارج الموقع، وتحسين المحتوى ليصبح متوافقا مع محركات البحث، وتحسين الموقع تقنيا ليصبح متوافقا مع محركات البحث، وقياس وتحليل عملية التحسين لمحركات البحث. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

التحليل الرقمي

تهدف هذه الدورة إلى استغلال مزايا التحليلات والقياس التي يوفِّرها التسويق الرقمي في تحقيق أهداف المشاريع التجارية بكفاءة عالية وبأقل التكاليف وأسرع وقت ممكن. سوف تُركِّز الدورة على تعريف التحليل الرقمي وكيفية وضع خطة قياس بعد القيام بعمل رحلة الزبون الرقمية، والتعرّف على أهم التقارير للعديد من أدوات القياس. في نهاية الدورة سوف تتعلّم كيفية إنشاء لوحة بيانات شاملة تعطيك القدرة على رؤية الصورة الكاملة لأدائك لكي تقوم بالتحسينات المستمرة وتُحقّق أهدافك التسويقية. للالتحاق بالدورة من هنا.

   

البكتيريا والعدوى المزمنة

يستمر هذا المساق المُقدَّم من جامعة كوبنهاجن عبر منصة "كورسيرا" لمدة 6 أسابيع بمعدل دراسي لا يزيد على 3 ساعات في كل أسبوع، يتناول خلالها العديد من الموضوعات المتعلِّقة بالأحياء الدقيقة، بداية من مقدمة في البكتيريا والعدوى، مرورا بخصائص الكتل الحية والأغشية الحيوية، وخصائص العدوى المزمنة للبكتيريا والكائنات الدقيقة، ووصولا إلى كيفية تثبيط تلك العدوى أو علاجها والوقاية منها بعد تشخيصها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الدماغ ثنائي اللغة

  

يُقدَّم هذا المساق من جامعة هيوستن الأميركية عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بعلم الأحياء وتعلُّم اللغات، فيستمر لمدة 8 أسابيع بجهد دراسي يصل إلى 6 ساعات لكل أسبوع، يستكشف خلالها قواعد دماغ المتحدثين بأكثر من لغة من خلال مناقشة الاختلافات في سن التعلُّم الأوّلي والكفاءة والسيطرة غير اللفظية، إضافة إلى الاطلاع على أحدث البحوث المتعلِّقة بكيفية تعلُّم البشر لأكثر من لغة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إطلاق مشاريع جديدة

يُقدَّم هذا المساق من مدرسة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية عبر منصة "إيدكس"، فيستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، كلٌّ منها يتطلّب جهدا دراسيا يتراوح بين 2 و3 ساعات، يُركّز خلالها على تحويل الفرص الريادية الواعدة إلى مقترح واضح لمشروع ريادي وإطلاقه كعمل تجاري. يساعد المساق المتعلّمين على الإلمام بالخطوات الرئيسية في عملية إنشاء المشاريع الناشئة، بما في ذلك تحليل الجدوى والتسويق وجمع الأموال. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على تحديد الفرص التجارية الواعدة، وتطوير أفكارك الريادية، وحساب مقدار الأموال التي تحتاج إليها وأين يُمكنك العثور عليها وكيفية إدارتها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة في طب الأسنان

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة "كورسيرا"، فيستمر لمدة 7 أسابيع دراسية يتناول خلالها لمحة عامة عن طب الأسنان بهدف إشراك المتعلِّمين وتثقيفهم ومساعدتهم على تحسين صحة أفواههم. يتطلّب كل أسبوع من الأسابيع السبعة جهدا دراسيا لن يتجاوز الساعتين، يُثير خلالها موضوعا مختلفا حول طب الأسنان وارتباطه بالصحة العامة. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى ما يزيد على 16 ألف طالب من هنا.

  

التفكير الإبداعي: ​​الأساليب وأدوات النجاح

يُقدَّم هذا المساق من جامعة لندن الإمبريالية عبر منصة "إيدكس"، فيستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، كلٌّ منها يتطلّب جهدا دراسيا يتراوح بين 2 و4 ساعات. يهدف المساق إلى التعرّف على كيفية تطبيق الأدوات والتقنيات المختلفة لحل المشكلات بشكل أفضل وتوليد أفكار متميزة تُمكّنك من النجاح في عملك. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على فهم تقنيات التفكير الإبداعي وأهميتها في مواجهة التحديات العالمية وكذلك في سيناريوهات حل المشكلات اليومية، وتطبيق تقنيات العصف الذهني المختلفة، وتطوير نهج منظم لتوليد الأفكار من خلال استخدام التحليل الصرفي. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

   

تطوير منتج جديد

يُقدَّم هذا المساق من المعهد الهندي للأعمال ببنغالور، ويهدف إلى تعلُّم كيفية التعامل مع التحديات المركزية والعمليات والأدوات والتقنيات التي تشارك في تصميم وتطوير منتجات جديدة يمكن أن تكون ناجحة في سوق متطور. بنهاية المساق سوف تصبح قادرا على فهم عملية تطوير المنتج بأكملها من فكرة المنتج إلى الإطلاق النهائي مع نموذج أعمال مناسب، وتعلُّم كيف تكتسب شركات الأسواق الناشئة ميزة تنافسية من خلال تصميم وتطوير المنتجات ذات الصلة محليا. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الاحتمالية - علم عدم اليقين والبيانات

يُقدَّم هذا المساق من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 27 يناير/كانون الثاني الجاري ويستمر لقرابة 16 أسبوعا بجهد دراسي يتراوح بين 10 و14 ساعة أسبوعيا. يهدف المساق إلى بناء المعرفة الأساسية لعلوم البيانات من خلال مقدمة النماذج الاحتمالية، بما في ذلك العمليات العشوائية والعناصر الأساسية للاستدلال الإحصائي. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على فهم الهيكل الأساسي وعناصر النماذج الاحتمالية، والمتغيرات العشوائية وتوزيعاتها وفروقها، وفهم الحسابات الاحتمالية وطرق الاستدلال، وقوانين الأعداد الكبيرة وتطبيقاتها والعمليات العشوائية. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

ختاما، يُعَدُّ شهر يناير/كانون الثاني الجاري من الشهور المميزة بفضل وجود الكثير من المساقات والدورات التدريبية المهمة باللغة العربية. لذا، إن كنت مهتما بالطب والعلوم الطبيعية والأحياء والبيولوجيا الجزيئية، أو الإنسانيات والآداب والعلوم الاجتماعية، وعلم النفس والمنطق والأديان، أو حتى التربية والتدريس والتعليم، فسوف تجد الكثير من المساقات في مجال اهتمامك أو حقل تخصصك، والكثير منها باللغة العربية.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار