انضم إلينا
اغلاق
دليل شامل.. تعرف على أهم منصات العمل الحر

دليل شامل.. تعرف على أهم منصات العمل الحر

  • ض
  • ض
في السنوات الاخيرة، تحوّل مفهوم (العمـل المستقل Freelancing) من مجرد ظاهرة متنامية يشهدها العالم الرقمي إلى ما يقترب أن يكون نظاماً عالمياً جديداً في عالم التوظيف والأعمال، ولاعباً مختلفاً اختلافا كليّا في معادلة الأسواق الوظيفية والمجالات المهنية ومعدلات البطالة.

 

تشير الإحصائيات أنه بحلول العام 2020، سيكون عدد المستقلين بدوام كامل وجزئي في الولايات المتحدة وحدها هو 50 % من إجمالي القوى العاملة في أمريكا. (1) أي أن كل مواطنين أمريكيين، سيكون بينهما شخص واحد يعمـل كمستقل بدوام كلّي أو جزئي.

 

في هذا الإطار، شهدت منصّـات العمـل الحر تنامياً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، ساعدت بشكل هائل -وفقاً للأرقام- في توفير المزيد من الفرص لكل من المستقلّين وأصحاب المشاريع والرياديين في الإنخراط بشكل أكبر في هذه النوعية العصريّة من التوظيف.
 

قبل أي شيء.. ما هي منصّـة العمـل الحر؟




يمكن تعريف منصّـة العمـل الحـر بشكل مبسّط أنها ساحة يجتمـع فيها نوعين من المستخدمين:

النوع الاول:

صاحب مشـروع: هو طالِب الخدمة والمموّل لمشروع معين.. يقوم بعرضه أمام عدد كبير من المستقلين، ويحدد الميزانية التي يطرحها، وأي شروط تخص مواعيد التسليم أو الأمور الفنّية التي يرغب أن تكون لديه في المشروع.
 

المستقــل: هو الذي يقوم بقراءة العرض، ويقارنه بمهاراته وخبراته ومدى مناسبة الأجر بالنسبة له، ومن ثمّ يتقدّم إلى صاحب المشروع بعرض مهاراته، ومن ثم الموافقة للبدء في عمل المشروع وتسليمه وفقاً للشروط الموضوعة.
 

يكون دور منصّة العمـل الحر هو الربط بين صاحب المشروع وبين المستقل القادر على تنفيذه، مقابل هامش ربحي بسيط يحصـل عليه الموقع كونه لاعباً لدور الوسيط بين الطرفين. إلى جانب خدمات أخرى تقدمها هذه المواقع مثل الدعم الفني أو حل المشـاكل العالقة أو مراقبة سير العمليـات وضمان وصول الأموال لمستحقّيها.
 

النوع الثاني:

بائع: هو شخص يقوم بطرح مشروعاته او منتجاته أو خدماته -من أي نوع- على مواقع العمـل الحر، بتسعيـرة معيّنة وبشروط واضحة..
 

مشتري: هو شخص يقوم بشراء هذه الخدمة او المنتج وفقاً للشروط الموضوعة.
 

هذه الخدمات المباعة قد تشمل العديد من الأمور التي تدخل في سياق العمـل الحر أيضاً، مثل أن يقدم البائع مثلاً خدمة الترجمة لعشـرة مقالات مقابل مبلغاً محدداً يقبله المشتري. أو خدمات إنتاجية عادية، أو حتى دورات تدريبية وغيرها.
 

يكون دور المنصّة هنا الربط بين البائع والمشتري، مقابل هامش ربحي بسيط تحصل عليه المنصة كوسيط بين الطرفين، وأيضاً كجهـة تقوم بمتابعة عمليات البيع والشراء والدعم الفني وحل المشاكل العالقة ومراقبة سير العمليـات.
 

وبما أن منصّات العمل الحر ومواقع الخدمات المصغّـرة أصبحت منتشرة بشكل كبير على مستوى العالم، هنا نجمع لك دليل شامل بأهم منصـات العمـل الحر العربية والعالمية لتكون مرجعاً رئيسياً لك تعود له مباشرة بدلاً من إجراء بحث مطوّل.
 

منصّات العمل العربية
بشكل عام المنصات العربية للعمل الحر تنقسم إلى منصّـات إقليمية (تغطي كافة الدول العربية)، ومنصّات محلية (خاصة بكل دولة)..
 

نستعرض هنا أهم هذه المنصّـات التي تغطي المنطقة العربية ككل، وفقاً لعدد المستخدمين والشهرة وتوسّع عمل المنصّة ومصداقيتها. مع ملاحظة أنه غالباً منصّـات العمل الإقليمية تكون جودة العروض عليها أفضل وأقوى وأكثر تميزاً وأسعاراً وانضباطاً من منصّـات العمل الحر المحلّية. مع وجود استثناءات طبعاً.
 

 مستقل




تم إطلاقها في أواخر العام 2014، وهي البوابة الرئيسية للعمل الحر للمستقلين العرب والأكثر انتشاراً والأكبر من حيث عرض وطلب المشروعات، وأحد المشروعات المركزية لشركة حسوب. عدد المستقلين على الموقع تجاوز الثلاثين ألفاً يعملون في مجالات مختلفة، أهمها الترجمة والتصميم والبرمجة والمبيعات وصناعة المحتوى. عمولة الموقع تبلغ 15 % من كل عمليـة تنفيذ.
 

خمسات




مشروع تأسس في العام 2010، استحوذت عليه شركة حسوب، يعتبر منصّة لبيع وشراء الخدمات المصغّـرة التي يتراوح سعرها ما بين 5 إلى 25 دولاراً، في الوقت الذي تبلغ عمولة الموقع دولاراً واحداً على كل 5 دولارات. تجاوز عدد مستخدميه الـ 300 ألف مستخدم، وتعتبر السوق الأبرز عربياً حتى الآن، حيث تم الإعلان عن تحقيق مبيعات بمليون دولار في العام 2013..(2)
 

نبّش




تأسس في العام 2013، وحقق نجاحاً ملحوظاً بعدد كبير من المستخدمين وآلاف المشروعات، مقر الشركة في دبي، وتوفر عدد كبير من المشروعات في كافة المجالات المختلفة ذات الصلة بالعمل الحر، مع نسبة اقتطاع 12 % لكل مشروع. (3)
 

بيكاليكا


 

منصة خاصة للمصممّين والمطوّرين، تتيح لهم إمكانية عرض وبيع وشراء الأعمال الفنية والتصميمات للجمهور العربي إلى جانب شروحات متخصصة وتوفير المعاينات المطلوبة. تشمل هذه التصاميم القوالب ولوحات التحكام والصفحات والسكريبتات وكافة الأعمال التي تندرج تحت هذا التصنيف. بمعنى آخر، هي منصّـة موجّـهة إلى فئة المصمّمين والمطوّرين بشكل خاص من بين مجالات أخرى للعمل الحر.

كروه




منصة عربية أخرى توفر مجالا للتواصل بين أصحاب المشاريع والمستقلين الباحثين على أعمال لتنفيذها. يقوم فيها المستقلون بطرح أعمالهم أو خدماتهم القادرين على إنجازها بكافة التفاصيل، ومن ثم يقوم أصحاب المشاريع باختيار الكفاءات والمهارات الملائمة.
 

أي خدمة




هو موقع بيع وشراء خدمات مصغّـرة، شبيه بموقع خمسات، تم إطلاقه عام 2012.. يقوم بعرض وطلب العديد من المنتجات والخدمات بأسعار تبدأ بخمسة دولارات، بنسبة عمولة 20 % تنفّـذ مع كل عملية بيع. (3)

 

مازالت منصّـات العمـل الحر العربية محدودة رغم كل شيء، إلا أنها بشكل عام تحقق نمواً جيداً حتى الآن متوقّع أن يزداد كثيراً خلال السنوات المقبلة مع انتشار الإنترنت في كافة الدول العربية وازدياد عدد المستخدمين العرب خصوصاً من الشباب وطلاب الجامعات.
 

المنصّات العربية المذكـورة أعلاه هي منصّـات إقليمية على المستوى العربي ككل. هناك أيضاً -كما ذكـرنا- منصّات محليّة موجهة لكل دولة على حدة، غالباً تكون مدعومة حكومياً بالتعاون مع مؤسسات إقليمية وعالمية.
 

منصّات العمل الحر العالمية
المنصّـات العالمية التي تقدم العمـل الحر عددها كبير بشكل يصعب إحصاؤه، كونها تستهدف كافة أنحاء العالم، وغالباً تكون باللغة الإنجليزية، لغة الحوار العالمي المشتركة. هنا نستعرض أهم هذه المنصّـات من حيث الشهرة والانتشار، ومن حيث تآلف المستخدم العـربي معها أيضاً.
 

freelancer



ربما هي أشهر منصّة عمل حر حول العالم، تأسست في العام 2009 وهي مفتوحة على العالم بأسره، ولديها أكثر من 14 مليون مستخدم من كافة أنحاء العالم. توفّـر المنصة أنواع مختلفة من العضويات، منها العضويات المجانية ومنها العضويات المدفوعة لكل منهما مزاياها الخاصة بخصوص سحب الأرباح وغيرها.
 

المنصة تقتطـع ما قيمته 10 % من كل عملية تنفيـذ. وقد وصل عدد المشروعات التي تم تنفيذها - حتى العام 2015 - ما يزيد عن 6 مليون مشروع، تعدت قيمتها الإجمالية الملياري دولار أمريكي..(3)
 

منصّة Upwork



منصّــة "Upwork - أب وورك" هي في الواقع منصّـة عمل حر جديدة ناتجة من اندماج اثنين من أهم منصّات العمل الحر في العالم، وهي منصة Elance و O Desk.. منصة إيلانس تأسست عام 1999 وتعتبر من أقدم منصات العمل الحر التي قدمت عدداً كبيراً من المشروعات عالية الجودة.. بينما منصة أوديسك تأسست في عام 2003 وتمكنت من جذب عدد كبير من المستقلين ونشر ملايين المشروعات خلال تلك الفترة.
 

في العام 2013 أعلنت المنصّتين اندماجهما معاً تحت مسمى إيلانس أوديسك، ثم بعد مرور 18 شهراً على هذا الاندماج تم تغيير العلامة التجارية إلى المنصة الحالية "أب وورك".. في يونيو من العام 2016، أعلنت "أب وورك" عن تعاملات بقيمة مليار دولار على منصّتها (4)، بوجود 12 مليون مستقل يعمل من خلالها عبر العالم. وتعتبر الآن واحدة من أكبر منصّـات العمل الحر على الإطلاق، ويستخدمها الكثير من المستقلين العرب.
 

منصّة Themeforest



منصّـة متخصصة موجّهة للمصممين والمبرمجين، وتعتبر من أفضل المنصات العالمية في هذه المجالات. ثيم فوريست توفر المساحة لخدمات بيع وشراء التصميمات والقوالب والبرمجيات، وفق نظـام متميز من المراقبة والإشراف والمتابعة مما يجعله يحتل مكانة مميزة بين المتخصصين في هذا المجال. ومع ذلك، عمولة الموقع مرتفعة نسبياً مقارنة بمواقع أخرى، إلا أنه يتم تعويضها بسمعة الموقع وثقله بين المصممين والمبرمجين والمطوّرين.
 

منصة Guru



منصة شهيرة في مجال العمل الحر، تتميز بسهولة تصميمها وسهولة التفاعل. يقدم الموقع العديد من الأدوات المساعدة للمستقلين لسهولة إيجاد عروض العمل المناسبة لهم. كما يوفر لهم نصائح وآليات وفرص للتسويق بانفسهم بشكل مميز من خلاله. من الضروري أن يهتم المستقل ببناء ملف تعريفي ممتاز من خلال الموقع ليضمن الحصول على أفضل الفرص.
 

منصّة Peopleperhour



منصة عالمية جيدة جداً تحقق نمواً سريعاً، تقوم على نفس المبدأ الذي تقوم عليه كافة مواقع العمل الحر، إلا أنه قد ركّـز على منهجية معيّنة في رفع المشروعات أن تكون بشكل أساسي تحتاج إلى ساعة على الأقل لإنجازها. وهو ما جاء من وراءه اسم الموقع.
 

منصة Design 99



من المنصات المعروفة للغاية بالنسبة للمصممين المستقلين، توفر مساحة جيدة جداً لعرض الأعمال والمشروعات، ويلقى الموقع إقبالاً مرتفعاً بين المتخصصين في هذا المجال.
 

منصّــة ifreelance



منصة عالمية أخرى توفر تصنيفات مختلفة فى كافة الأعمال الخاصة بالمستقلين، خاصة في مجالات المحتوى والبرمجة والتحرير والتصميم.. يتميز هذا الموقع بأنه يمنح المستقل الفرصة بالحصول على كافة الأرباح دون أي خصومات.
 

منصّة Behance



ربما تعد واحدة من أشهر منصّات التصميم والرسم والفن والإبداع في العالم.. تتشارك هذه المنصة عدد كبير من التصميمات والرسومات والأعمال، وخرج منها مجموعة من أرقى وأفضل المشروعات العالمية في هذا المجال.
 

كما ذكرنا، من الصعب جداً حصر كافة منصّات العمل الحر العالمية المميزة. يمكنك إجراء المزيد من البحث بنفسـك بخصوص منصّات العمل الحر الاضافية. ولكن يمكن القول أن المنصّات التي تم ذكرها هنا عربياً وعالمياً هي الاشهر والأكثر انتشاراً بين أصحاب المشاريع والمستقلين والرياديين من كافة أنحاء العالم.
 

هذه المنصّات تعتبر بشكل أساسي هي القاطرة الرئيسية التي تدفع العالم كله إلى المزيد من التمدد بخصوص مفهوم العمل المستقل والتوظيف القائم عن بُعد. والمؤكد أن السنوات المقبلة سوف تشهد تنامياً أكبر - بناءً على الإحصائيات الرسمية - في هذا المجال.
 

والمؤكد أيضاً أن يشهد العالم العربي المزيد من التقدم في مجال التوظيف المستقل، وإنشاء منصّات الأعمال الحرّة، باعتبار أن العمل الحريعتبر حلاً جوهرياً للكثير من المشاكل التي تعصف ببعض الدول العربية، ليس بدءً بالبطالة المتنامية، أو انتهاءً بارتفاع تكاليف التشغيل في بيئات العمل التقليدية. 

أكثر 20 مدينة جذبا للزوار عالميا خلال العام 2016

تقارير متصدرة


آخر الأخبار