انضم إلينا
اغلاق
لأصحاب المشاريع الناشئة.. أهم حاضنات الأعمال في مصر

لأصحاب المشاريع الناشئة.. أهم حاضنات الأعمال في مصر

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
دعم روّاد الأعمال واحتضان مشاريعهم الريادية الوليدة بهدف تنميتها وتطويرها، هذا ما تقوم به حاضنات الأعمال، عبر تعزيز المناخ الريادي في المجتمعات المحلية، وتوصيل الشركات الناشئة بمثيلاتها العاملة في المجال نفسه، إضافة إلى خلق فرص العمل الجيدة.
 

خلال السنوات القليلة الماضية، لعبت حاضنات الأعمال في الوطن العربي دورا هاما في احتضان المشاريع الناشئة وإبقائها على قيد الحياة، ومن ثم تطويرها حتى تخرج إلى النور. وانطلاقا من الأهمية الجوهرية لحاضنات الأعمال لدى روّاد الأعمال، نحاول خلال هذا التقرير تسليط الضوء على أهم حاضنات الأعمال في مصر.

    

حاضنات أعمال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال

  

مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "TIEC" هو مركز حكومي يقع في مدينة القرية الذكية بالقاهرة تم افتتاحه رسميا في سبتمبر/أيلول عام 2010، يهدف المركز إلى تعزيز الإبداع وريادة الأعمال في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بغرض دعم الاقتصاد الوطني. ([i]) يوفر المركز باقة متكاملة من الحاضنات لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع والشركات الناشئة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    

تستمر فترة الاحتضان عاما واحدا وتتكون باقة الاحتضان من؛ تقديم خدمات عينية وخدمات استشارية وتسويقية تصل قيمتها إلى حوالي 180 ألف جنيها مصريا (حوالي 10 آلاف دولار أميريكي) دون الحصول على أسهم من المشروع مقابل ذلك، وتوفير البرامج الأساسية وأدوات وأجهزة الحاسب الآلي التي يحتاجها المشروع خلال فترة الاحتضان، إضافة إلى توفير مرشدين فنيين ومتخصصين وموجهين للمشروع، فضلا عن إتاحة مساحات عمل وأماكن مجهزة بالأثاث الأساسي والإنترنت حتى يتسنى لأصحاب المشروع العمل به. ([ii])

     

  

تُقدِّم حاضنات المركز ثلاثة برامج أساسية هي:

مسابقة "ستارت اي تي" (Start IT): وهي مسابقة تستهدف روّاد الأعمال أصحاب "النماذج المبدئية" (prototypes) في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القادرين على تحويل أفكارهم إلى مشاريع فعلية. يستطيع روّاد الأعمال تقديم طلب الانضمام إلى هذه المسابقة في أي وقت خلال العام، إذ يتم تقييم طلبات الانضمام واختيار المشاريع التي سيتم احتضانها كل 3 أشهر. ([iii]) للتعرف على المسابقة وتقديم الطلبات؛ من هنا.

     

برنامج الحاضنات التكنولوجية الافتراضية: ويتبنى هذا البرنامج شعار حاضنة أعمال تكنولوجية بدون جدران، ويستهدف رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة المقيمين في أي محافظة من محافظات مصر بعيدا عن مراكز الحاضنات التابعة للمركز في القاهرة، يتبع هذا البرنامج آلية البرنامج السابق نفسها، إذ يتم تلقي طلبات الانضمام إلى الحاضنة في أي وقت خلال العام بينما يتم تقييم الطلبات واختيار المشاريع الفائزة كل ثلاثة أشهر. ([iv]) للتعرف على البرنامج وتقديم الطلبات؛ من هنا.

   

-مسابقة "ستارت اي تي مع اتصالات" (Start IT with Etisalat): هي مسابقة تشاركية بين مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال وشركة اتصالات مصر (Etisalat Misr)؛ تستهدف رواد الأعمال من المُبرمجين الطامحين إلى تأسيس شركاتهم الناشئة التي تقدِّم أفضل الحلول في مجالات تكنولوجيا المعلومات وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة مثل "التلعيب" (Gamification)، واللياقة البدنية والرعاية الصحية، والمدن الذكية والصوامع الذكية وغيرها. تستمر فترة الاحتضان في هذه المسابقة 10 أشهر فقط مع خدمات احتضان بحوالي 120 ألف جنيه مصري (حوالي 7 آلاف دولار أميركي). ([v]) للتعرف على المسابقة وتقديم الطلبات؛ من هنا

           

تخرج أكثر من 50 مشروعا مصريا ناشئا من إمارة حاضنات مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، وأبرز هذه الشركات الناشئة هي؛ منصة كُتبنَا للنشر الرقمي، وتطبيق بيقولك الذي يقدِّم خدمات السيارات وحالة المرور، وموقع شيزلونج الذي يُعتبر أول عيادة نفسية على الإنترنت، وموقع عرفني شكرا وهو عبارة عن موسوعة معرفية باللغة العربية، وغيرها من الشركات الناجحة.

  

حاضنة أعمال الجامعة الأميركية بالقاهرة
حاضنة "إيه يو سي فينشر لاب" (AUC Venture Lab) هي أول حاضنة أعمال جامعية في مصر تتخذ من الجامعة الأميركية بالقاهرة مقرا لها. تعمل هذه الحاضنة على تمكين الشركات الناشئة من الاستفادة من إمكانات الجامعة الأميركية بالقاهرة بداية من البيئة الابتكارية ورأس المال الفكري والمرافق فائقة التجهيز وشبكة البيانات والمعلومات وليس انتهاء بالموجهين وأعضاء هيئة التدريس. ([vi])

 

تنقسم مهمة حاضنة أعمال الجامعة الأميركية إلى شقين رئيسيين هما: مساعدة الشركات الناشئة المصرية على تسويق تكنولوجياتها المبتكرة ونماذج أعمالها في مشاريع قابلة للتطبيق، والمنافسة تساهم في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، وتوفير منصة التعلّم والبحث لمجتمع الجامعة الأميركية بالقاهرة للتواصل مع رواد الأعمال. ([vii])

    

 

تنظم حاضنة أعمال الجامعة الأميركية دورتين سنويا، تشمل كل دورة منها حوالي 10 شركات ناشئة، يتم توفير لكل منها تجربة تسارع مكثفة تستمر لحوالي ثلاثة أشهر قبل البدء في الاحتضان، تستمر فترة الاحتضان إلى عام واحد، وتتكون باقة الاحتضان من تمويل تأسيسي يُقدّر بحوالي 20 ألف جنيه مصري (حوالي 1100 دولار أميركي)، وتوفير مساحة عمل مشتركة في الجامعة، وتقديم الدورات التدريبية على الأعمال التجارية واسعة النطاق من قِبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

  

إضافة إلى توفير الخدمات المهنية اللازمة مثل، خدمات الموارد البشرية والتوظيف والاتصالات، وخدمات العمليات والتسويق والمساعدات القانونية، فضلا عن إمكانية الوصول إلى مرافق الجامعة الأميركية بالقاهرة مثل المكتبة والمختبرات والمعامل، وإمكانية الوصول إلى الشبكة المهنية بالجامعة التي تشمل أعضاء هيئة التدريس والموجهين والمستثمرين، مع إمكانية الوصول إلى الطلاب والخريجين من أجل اختبار وتجربة الخدمات التي تقدمها المشاريع. ([viii])   

  

ساهمت حاضنة أعمال الجامعة الأميريكية بالقاهرة مذ انطلاقها في عام 2010 بتقديم ما يقرب من 1500 ساعة توجيهية من قِبل 122 مرشدا وموجها، وخلق 432 وظيفة وفرصة عمل، إضافة إلى تحقيق عائدات مالية تُقدر بحوالي 43 مليون جنيه مصري (ما يقرب من 2.5 مليون دولار أميريكي) من قبل الشركات الناشئة المحتضنة، فضلا عن جمع 27 مليون جنيه مصري (أكثر من 1.5 مليون دولار أميركي) كتمويل من تلك الشركات. ([ix])  

   

قامت هذه الحاضنة بتخريج حوالي 85 مشروعا وشركة ناشئة، من أبرز هذه الشركات؛ شركة كرم للطاقة الشمسية المتخصصة في تصميم وتوريد وتركيب وحدات ومحطات الطاقة الشمسية، وشركة فوكسيرا (Voxera) التي تقدِّم خدمات الاتصال الدولي عبر الهاتف الخلوي بأسعار زهيدة دون رسوم تجوال، ومنصة أوركاس (Orcas) التي تقدم خدمات طلب جليسات أطفال عبر الإنترنت وغيرها من الشركات الناشئة. ([x]) للتعرف على التفاصيل وكيفية التقديم لهذه الحاضنة؛ من هنا.  

    

حاضنة أعمال مؤسسة إنجاز مصر
إنجاز مصر هي مؤسسة مستقلة غير ربحية تابعة لمؤسسة إنجاز الأردنية التي تم تأسيسها عام 1999. حاضنة إنجاز مصر عبارة عن حاضنة مكثفة تحتضن المشاريع الناشئة في فترة تستمر بين 3 و6 أشهر بهدف مساعدة رواد الأعمال وتعزيز المشاريع الناشئة الخاصة بهم من أجل تحقيق تطوير هذه المشاريع وزيادة نموها وتعزيز فرص حصولها على الاستثمار.

  

   

تتكون باقة الاحتضان التي تقدمها مؤسسة إنجاز مصر من: تمويل أساسي يصل إلى 120 ألف جنيه مصري (حوالي 7 آلاف دولار أميركي) دون الحصول على أسهم في المقابل، وتوفير إمكانية الوصول إلى نخبة من أفضل الموجهين والمرشدين المصريين المتخصصين في توجيه وإطلاق المشاريع الناشئة، وتوفير إمكانية العمل في نظام بيئي إبداعي يوفر الاحتكاك مع رجال الأعمال والمستثمرين ومسرعات الأعمال، إضافة إلى توفير الخبرة والأدوات المعرفية اللازمة لبدء المشاريع الناشئة، فضلا عن احتمالية الفوز برحلة لزيارة وادي السليكون. ([xi])

   

يشترط في المشاريع الناشئة المتقدّمة للاحتضان في حاضنة مؤسسة إنجاز مصر أن يكون مؤسسوها مواطنين مصريين تتراوح أعمارهم بين 21 و30 عاما، وأن يتكون فريق عمل كل مشروع من 2 إلى 5 أشخاص يمتلكون خبرة حقيقية في مجال المشروع الناشئ الخاص بهم، ولم يحصلوا على أي تمويل أو استثمار سابق.

   

تخرج من حاضنة أعمال إنجاز مصر العديد من الشركات الناشئة أبرزها؛ تطبيق رايح الذي يعمل على خفض الازدحام المروري عبر مشاركة مجموعة من المستخدمين الذين يقصدون الوجهة نفسها لسيارة واحدة، وشركة سولارز إيجيبت التي تعمل في مجال الطاقة الشمسية، وشركة ريسيكلوبيكيا التي تعمل على تجميع المخلفات الإلكترونية وإعادة تدويرها بطريقة صديقة للبيئة. للاطلاع على شروط وكيفية التقديم؛ من هنا.

   

مسرعة أعمال فلات 6 لابز

   

تُعد "فلات 6 لابز" (Flat6Labs ) واحدة من أهم مسرعات الأعمال في مصر والشرق الأوسط، إذ تعمل على احتضان المشاريع الناشئة في بداياتها الحرجة وتشجيع رواد الأعمال في المراحل الأولى الحاسمة لأجل تنميتهم، تستقبل هذه المسرعة بين 8 و10 شركات ناشئة في كل دورة، وتستمر دورة التسارع حوالي 4 أشهر متتالية على الأقل؛ يعمل فيها رواد الأعمال على بناء النموذج الأولي للشركة وتطوير نموذج العمل وكسب العملاء. ([xii])

   

تتكون باقة التسارع (تسريع وتيرة عمل المشروع) من: تمويل استثماري بمبلغ أولي يتراوح بين 15 و20 ألف دولار أميركي (ما يتراوح بين 265 و354 ألف جنيه مصري) في مقابل الحصول على أسهم قليلة من الشركة، وتوفير خدمات التوجيه والإرشاد التقني وخدمات إدارة الموارد البشرية والخدمات اللوجستية بواسطة نخبة من المرشدين المتخصصين.

   

إضافة إلى توفير الدعم القانوني والعديد من الامتيازات والخدمات، وتوفير دورات تدريبية حديثة يقدمها خبراء الصناعة وقادة الشركات والأكاديميين، فضلا عن توفير مساحات عمل مجهزة على أعلى مستوى ليتسنى لرواد الأعمال العمل الجاد على مشاريعهم. ([xiii])

   

قامت مسرعة أعمال "فلات 6 لابز" بتخريج نخبة من الشركات الناشئة الناجحة في مصر منها؛ "منصة انستاباغ" (Instabug) التي تقدم خدمة اختبار البرمجيات المختلفة والإبلاغ عن الأخطاء وتقارير الأعطال، "ومنصة نفهم" (Nafham) التي تقدِّم الخدمات التعليمية بشكل مبسط عبر الإنترنت، "وموقع تاسكتي" (taskty) الذي يوفر للعملاء طلب الفنيين المختصين بالخدمات المنزلية. ([xiv]) للاطلاع على شروط التقديم إلى المسرعة؛ من هنا.

    

حاضنة أعمال جمعية نهضة المحروسة

    

جمعية نهضة المحروسة هي منظمة غير حكومية تعمل على تفعيل أفكار وإبداعات الرواد المجتمعيين وتوفير أسس صحية لبناء المشاريع المجتمعية من أجل التصدي للتحديات الاجتماعية في مصر. تهدف حاضنة أعمال نهضة المحروسة إلى تمكين رواد الأعمال من الحصول على الموارد والكفاءة والخبرة اللازمة لتحويل المبادرات والأفكار المجتمعية إلى شركات ناشئة ناجحة.

   

تركز حاضنة أعمال نهضة المحروسة على أربعة محاور رئيسية للشركات المجتمعية الناشئة هي: الطاقة المتجددة والبيئة، والتكنولوجيا ذات الأثر الإيجابي على المجتمع، والصناعات الإبداعية مثل الحرف اليدوية والفنون الأدائية، فضلا عن الشركات المجتمعية الواعدة المبتكرة التي تتميز بالجرأة والابتكار. تستمر فترة الاحتضان في حاضنة نهضة المحروسة حوالي سنة واحدة تتلقى فيها الشركات الناشئة الدعم والتمويل الذي يمكنهم من النمو وتنفيذ الأنشطة الخاصة بهم. ([xv])

   

تتكون باقة الاحتضان من: توفير تمويل أساسي، وتوفير مساحة عمل فائقة التجهيز؛ ليتسنى لرواد الأعمال العمل على مشاريعهم وعقد الاجتماعات. فضلا عن توفير برنامج تدريبي مكثف لبناء قدرات وكفاءة رواد الأعمال وتوجيههم، وتوفير برنامج إرشادي مكون من مجموعة من الاستشاريين والمرشدين والموجهين، إضافة إلى توفير الدعم الفني للمشاريع الناشئة، وتوفير الدعم القانوني وخدمات الموارد البشرية والاتصالات.

   

قامت حاضنة أعمال نهضة المحروسة باحتضان أكثر من 40 فكرة مجتمعية ومشروعا ناشئا، من أبرز هذه المشاريع؛ "شركة بايو تك" (bioTech) التي تعمل على إنتاج الوقود العضوي من المخلفات والمواد العضوية، ومبادرة نماء للتنمية المستدامة، ومشروع يدوية وهو عبارة عن متجر إلكتروني لبيع الكنوز اليدوية المصنعة بأيدي الحرفيين المصريين. ([xvi]) للاطلاع على التقديم واختيار الأفكار؛ من هنا.  

  

آخر الأخبار