انضم إلينا
اغلاق
مقابلة العمل قد تخسرك وظيفتك.. هذه التطبيقات لاجتيازها بسهولة

مقابلة العمل قد تخسرك وظيفتك.. هذه التطبيقات لاجتيازها بسهولة

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

مقابلة العمل، أحد أهم مراحل التوظيف، فهي الواجهة الأولى للمتقدِّم للوظيفة عند رب العمل،فهي إحدى المحطات المصيرية التي تحدد إمكانية حصول المتقدِّم على الوظيفة من عدمه. فالمقابلة الناجحة، سبيلك الأمثل لإقناع صاحب العمل بأحقيتك لتولي تلك الوظيفة. خلال هذا التقرير، سوف نستعرض مجموعة مهمة من التطبيقات التي ترشدك وتُعدِّك لمقابلة العمل والإعداد الأمثل عبر مجموعة ضخمة من أسئلة مقابلات العمل وإجاباتها المثلى، إضافة إلى الكثير من النصائح والإرشادات التوجيهية.

 

بليسكوم.. آلاف الأسئلة في 14 تخصصا مهنيا مختلفا

هذا التطبيق من إعداد مؤسسة "بليسكوم" (PlaceCom) المتخصصة في خدمات التوظيف، وهو بمنزلة نتاج لسنوات طوال من الخبرة والبحث في مجال التوظيف. التطبيق عبارة عن دليل متكامل للخريجين الجدد الباحثين عن فرص عمل مناسبة، والموظفين الشغوفين الراغبين في التقدّم بحياتهم المهنية والوظيفية. إذ يشمل نصائح قيمة عن الولوج إلى سوق العمل وكيفية التعامل معه، إضافة إلى التوجيهات الإرشادية وكيفية الإعداد لمقابلة العمل بداية من تصميم السيرة الذاتية وارتداء الملابس المناسبة وليس انتهاء بأسئلة المقابلات الفنية الأكثر شيوعا في مجال التوظيف وإجاباتها التفصيلية.

 

يحتوي التطبيق على أكثر من 1500 سؤال من الأسئلة الفنية وأسئلة الموارد البشرية المتعلقة بالمقابلات الشخصية في أكثر من 80 مجالا وتخصصا مختلفا مثل: علوم الحاسب والبرمجة والشبكات والإلكترونيات والموارد المالية والتسويق وغيرهم. يتضمن التطبيق العديد من النصائح القيّمة للتعامل في النقاشات الجماعية مع نصائح بناء الثقة بالنفس، إضافة إلى الكثير من المعلومات الإرشادية والنصائح المتعلقة بلغة الجسد وكيفية استغلالها بأفضل شكل ممكن أثناء مقابلة العمل.

  

 

يحتوي التطبيق كذلك على إمكانية المراجعة المجانية للسيرة الذاتية الخاصة بك، كما يضم مجموعة كبيرة من أسئلة الذكاء مقسّمة إلى 3 مستويات وفقا لمدى صعوبتها مع الإجابات التفصيلية لكل منها، إضافة إلى العديد من مقاطع الفيديو التحفيزية وموسيقي الاسترخاء. يتميز التطبيق بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت مما يمكنك من الاستعداد لمقابلة العمل بأفضل صورة ممكنة في أي وقت وأي مكان دون أي قيود.

 

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم حول العالم، ونال إعجاب الكثيرين منهم حيث حصل على تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يقرب من 14 ألف مستخدم. حظي التطبيق بالكثير من الآراء والتعليقات الإيجابية، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: هذا التطبيق مفيد للغاية خاصة لأولئك الراغبين في الاستعداد لمقابلة العمل والحصول على الوظيفة.

 

ويعلق مستخدم ثان قائلا: أنا أرغب في تقييم هذا التطبيق بعدد غير محدود من النجوم، فهو أفضل تطبيق لتنمية حياتك المهنية. يضيف مستخدم آخر قائلا: تطبيق مذهل، أنا في غاية الإعجاب بكم الفائدة المهنية التي يقدِّمها هذا التطبيق لمستخدميه. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد فقط، ويمكن تحميله من هنا. كما يمكن تحميل تطبيق مشابه له خاص بأجهزة آبل من هنا.

 

اتش آر إنترفيو.. 101 سؤال تُعدّك لأي مقابلة عمل

يركز هذا التطبيق على إعداد الأشخاص المقبلين على مقابلة العمل الإعداد الأمثل عبر تعزيز ثقتهم بأنفسهم من خلال توفير مجموعة واسعة من أسئلة مقابلات العمل الأكثر شيوعا واستخداما من قِبل كبرى الشركات والمؤسسات. يحتوي التطبيق على أكثر من مئة سؤال مع إجاباتها التفصيلية، تعمل هذه الأسئلة على تهيئتك لأي مقابلة عمل مهما كانت.

 

 

تنقسم الأسئلة التي يقدِّمها التطبيق إلى أكثر من 15 تصنيفا بين الأسئلة العامة والأسئلة الشائعة والأسئلة المتعلقة بتطوير الشخصية والعمل الجماعي والمبادرة والمرونة، إضافة إلى أسئلة القيادة وإدارة الوقت ومهارات التواصل الفعال وحل المشكلات. يتيح التطبيق إمكانية الإجابة عن الأسئلة التي يقدمها بإجاباتك الخاصة ومن ثم مقارنتها مع الإجابات التي يقدِّمها التطبيق وتقييمها وتعديلها إلى أفضل صورة ممكنة.

  

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على 100 ألف مستخدم في أرجاء العالم المختلفة، ونال استحسان وإعجاب الآلاف منهم فحصل على تقييم 4.1 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل 4 آلاف مستخدم. حظي التطبيق بعشرات التقييمات الإيجابية والآراء الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: لقد أحببت هذا التطبيق، فهو جيد جدا ومفيد للغاية خاصة للخريجين الجدد.

 

يعلق مستخدم آخر قائلا: هذا التطبيق رائع جدا، ساعدني في التحضير لمقابلة العمل الخاصة بي وإعداد بعض الإجابات الجيدة لجميع أنواع الأسئلة. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد فقط، ويمكن تحميله من هنا. ويمكن تحميل تطبيق مماثل له ومتوافق مع هواتف آبل من هنا.

 

جوب إنترفيو.. استعد لمقابلة العمل بواسطة الخبراء

يُقدَّم هذا التطبيق من شركة "كارير كونفيدينتال" (Career Confidential) المتخصصة في الاستشارات المهنية والوظيفية، ويركز على تعزيز قدرات الأشخاص المقبلين على مقابلات العمل وإعدادهم لاجتياز المقابلة بأفضل صورة عن طريق زيادة ثقتهم بأنفسهم ومدهم بالإجابات الفريدة والقوية التي يتوق صاحب العمل إلى الاستماع إليها من موظفيه.

  

 

يحتوي التطبيق على العشرات من مقاطع الفيديو المميزة التي تتراوح في المدة بين دقيقة و3 دقائق، وتتناول أسئلة المقابلات المهمة الأكثر شهرة واستخداما في مقابلات العمل. تُقدِّم هذه الأسئلة بيغي ماكي، الرئيس التنفيذي لشركة "كارير كونفيدينتال" ومدربة التوظيف التي تعمل في هذا المجال منذ عام 1999 بخبرة تفوق 13 عاما. تناقش ماكي أسئلة مقابلات العمل المهمة وتتطرّق إلى أفضل الطرق للإجابة عنها من أجل تكوين انطباع قوي ومؤثر عند أصحاب العمل والتميز عن جميع المرشحين الآخرين.

 

يربو عدد مستخدمي التطبيق على 10 آلاف مستخدم، نال استحسان المئات منهم فحصل على تقييم 4.2 على متجر "غوغل بلاي"، وتقييم 4.6 على متجر "آب ستور". حظي التطبيق بعشرات التقييمات الإيجابية والآراء الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: تطبيق عظيم، لا تقتصر أهميته على تحديد نوعية الأسئلة التي ستُطرح وحسب، بل كيفية الإجابة عنها بكفاءة وفاعلية، لقد تعلّمت الكثير من خلال هذا التطبيق، وبالتأكيد سوف أستخدم هذه المعلومات في مقابلة العمل القادمة.

 

يعلق مستخدم آخر قائلا: يا له من تطبيق رائع لمساعدتي في التجهيز لمقابلات العمل الخاصة بي، فقط أقوم بمشاهدة مقاطع الفيديو والتعرف على أسئلة المقابلة التي تعرضها ماكي، وأقوم بالإجابة عنها بإجاباتي الخاصة، ثم أتعرف على الإجابات الصحيحة وكيفية الإجابة عن تلك الأسئلة بأفضل شكل ممكن. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد وأجهزة آبل، ويمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.

 

اتش آر إنترفيو جايد.. نصائح ملهمة للفوز بأي وظيفة

يهدف هذا التطبيق إلى تعزيز ثقة الأشخاص المقبلين على مقابلات العمل وصقل مهارات الفهم والتواصل الخاصة بهم من أجل إثارة إعجاب صاحب العمل وتكوين انطباع مميز والحصول على الوظيفة الشاغرة. يوفر التطبيق الجهد الشاق والوقت المفقود في البحث عن أسئلة مقابلات العمل وكيفية الإجابة عنها والنصائح والإرشادات التي يجب اتباعها قبل الذهاب إلى المقابلة.

  

 

يحتوي التطبيق على أكثر من 5 آلاف سؤال من أسئلة مقابلات العمل الشائعة في جميع التخصصات بما فيها تكنولوجيا المعلومات وهندسة الكمبيوتر والمحاسبة والتسويق والإدارة والأعمال والمجالات الفندقية والموارد البشرية وأسئلة الذكاء والأسئلة السلوكية، مع الإجابات الذكية لجميع هذه الأسئلة. يتضمن التطبيق العديد من النصائح القيّمة والإرشادات الملهمة التي تمكنك من اقتناص الوظيفة والفوز بها، مع إمكانية إرسال إجابات أسئلة مقابلة العمل الخاصة بك وتقييمها بواسطة المختصين.

 

يمكن استخدام التطبيق في أي وقت وأي مكان، إذ إنه لا يحتاج الاتصال بشبكة الإنترنت. يزيد عدد مستخدمي التطبيق على 500 ألف مستخدم حول العالم، نال إعجاب الكثيرين منهم وحصل على تقييم 4.4 على متجر "غوغل بلاي". حظي التطبيق بالآراء والتعليقات الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: لقد ساعدني هذا التطبيق في مقابلة العمل الهاتفية التي قمت بها قريبا، أنا سعيد جدا وممتن للغاية لمعرفتي بهذا التطبيق الرائع، لا أصدق أنني بذلت الكثير من الجهد في الاستعداد للمقابلة دون هذا التطبيق.

 

يعلق مستخدم آخر قائلا: لقد أحببت هذا التطبيق الرائع بعدما استخدمته لإثراء معلومات مقابلات العمل الخاصة بي، لذا فأنا أوصي به بشدة خاصة لأولئك المقبلين على إجراء مقابلة عمل قريبا، كما أنه مناسب للاستخدام من قِبل متخصصي الموارد البشرية. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد فقط، ويمكن تحميله من هنا. كما يمكن تحميل تطبيق مماثل له لهواتف آبل من هنا.

 

جافا تي بوينت.. أكثر من مئة تخصص في تطبيق واحد


"تطبيق رائع ببساطة، كل شيء منظّم بطريقة مذهلة. يمكنك العثور على أي سؤال مهم في أي تخصص أو لغة برمجية تريدها بسهولة دون بذل الكثير من الوقت والجهد".

علّق راما شانكار، أحد مستخدمي تطبيق "جافا تو بوينت" (JavaTpoint) بهذه الكلمات البسيطة التي يملؤها الإعجاب على تجربته مع التطبيق. يُقدَّم هذا التطبيق بشكل رئيسي إلى التقنيين والمبرمجين والعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، إذ يحتوي على مئات الأسئلة الفريدة وإجاباتها المثالية في أكثر من مئة موضوع وتخصص تقني ومعلوماتي وبرمجي مختلف.

 

 

   

تبدأ هذه الموضوعات بأسئلة إدارة الموارد البشرية الشهيرة، مرورا بأسئلة تقنية المعلومات وأنظمة التشغيل وأسئلة قواعد البيانات، وليس انتهاء بأسئلة لغات البرمجة المختلفة مثل: لغة روبي (Ruby) ولوا (Lua) وآر (R) وسكالا (Scala) وباسكال (Pascal)، وسي (C) وجافا (Java) وبايثون (Python)وسي شارب (#C)، إضافة إلى أسئلة لغة بي إتش بي (PHP) وسويفت (Swift) وبرولوغ (Prolog) وصفحات الطرز المتراصة (CSS) وغيرها الكثير.

 

يتميز التطبيق بإمكانية استخدامه في أي وقت وأي مكان دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. يزيد عدد مستخدمي التطبيق على 100 ألف مستخدم حول العالم، نال إعجاب الآلاف منهم وحصل على تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي". كما استُقبل بحفاوة منقطعة النظير وحظي بعشرات الآراء الجيدة، فيعلق أحد المستخدمين على تجربته مع التطبيق قائلا: تطبيق عظيم لا بد من استخدامه قبل إجراء أي مقابلة عمل، فهو مفيد للغاية حتى إن تقييم هذا التطبيق بـ 5 نجوم لن يوفيه حقه.

 

يعلق مستخدم آخر قائلا: تطبيق ذكي للغاية، بالنسبة لي كان من اليسير التعرف على مفاهيم وأساسيات مقابلات العمل المتعلقة بالتخصصات التقنية، هذا التطبيق يُعدّ بمنزلة عمل عظيم من قِبل مطوريه. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد فقط، ويمكن تحميله من هنا.

 

أخيرا، تُعدّ التطبيقات السابقة هي أفضل التطبيقات المجانية المتاحة لتعزيز قدرات الأشخاص المقبلين على إجراء مقابلات العمل وإعدادهم الإعداد الأمثل لنيل الوظيفة. هناك العديد من التطبيقات الأخرى التي لم يتّسع المجال لذكرها مثل: تطبيق "إنترفيو واو" (InterviewWow) الذي يمكن تحميله لهواتف آبل من هنا، وتطبيق "إنترفيو بريبريشن " (Interview Preparation) الذي يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، وتطبيق "إتش آر إنترفيو" (HR Interview) الذي يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا. إضافة إلى تطبيق "أسئلة الإنترفيو" المميز الموجود باللغة العربية ويمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا. 

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


آخر الأخبار